الحجة بن الحسن “عليه السلام” والنصوص على إمامته.. للمرجع السيد الحكيم
مجلة الانتظار

نقدم لكم ما حققه آية الله السيد محمد سعيد الحكيم في إثبات النص على إمامة الإمام الثاني عشر الحجة ابن الحسن عجل الله فرجه.

ما فتئ مراجعنا العظام يحملون هموم أمتهم متوخين كل ما يساهم في رفد الثقافة الإسلامية وتصحيح المسار الفكري للمسلمين بما ينسجم وتطلعات حاضرهم ومستقبلهم، ولما كان للثقافة المهدوية شأنها في العقيدة الإسلامية حرص مراجعنا على المساهمة في تعزيز الرؤية الواضحة لهذه العقيدة بما قدموه من بحوث استدلالية في هذا الشأن. وبين أيدينا ما حققه آية الله السيد محمد سعيد الحكيم في إثبات النص على إمامة الإمام الثاني عشر الحجة ابن الحسن عجل الله فرجه.(١)

الإمام المنتظر الحجة بن الحسن المهدي صاحب الزمان عجل الله فرجه وصلى عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين، وسلم تسليماً كثيراً.

وبعد ثبوت إمامة آبائه عليهم السلام فالدليل على إمامة الإمام المنتظر الحجة بن الحسن، النصوص الواردة عنهم عليهم السلام، كحديث المفضل بن عمر عن الإمام الصادق عليه السلام الوارد في نصوص إمامة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام، والمتضمن التصريح بنسبه، وحديث دعبل الخزاعي الشاعر عن الإمام الرضا عليه السلام الوارد في نصوص إمامة الإمام محمد الجواد عليه السلام،

وحديث الصقر عن الإمام الجواد عليه السلام الوارد في نصوص إمامة جده الإمام علي الهادي عليه السلام، وأحاديث عبد العظيم وأبي هاشم الجعفري والصقر عن الإمام علي الهادي عليه السلام، الواردة في نصوص إمامة أبيه الإمام الحسن العسكري عليه السلام. ويضاف إلى ذلك..

١ـ حديث ثابت بن أبي صفية عن الإمام الباقر عليه السلام، وفيه: (إن الحسين عليه السلام قال: يظهر الله قائمنا، فينتقم من الظالمين. فقيل له: يا ابن رسول الله، من قائمكم؟ قال: السابع من ولد ابني محمد بن علي. وهو الحجة بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي ابني. وهو الذي يغيب مدة طويلة، ثم يظهر، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً).(٢)

٢ـ حديث أحمد بن إسحاق الأشعري عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام، وفيه: (فقلت له: يا ابن رسول الله، فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض عليه السلام مسرعاً فدخل البيت، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر، من أبناء الثلاث سنين، فقال: يا أحمد بن إسحاق، لولا كرامتك على الله عز وجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا. إنه سمي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيه، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً… فقلت له: يا مولاي فهل من علامة يطمئن إليها قلبي؟ فنطق الغلام عليه السلام بلسان عربي فصيح، فقال: أنا بقية الله في أرضه، والمنتقم من أعدائه، فلا تطلب أثراً بعد عين يا أحمد بن إسحاق…).(٣)

٣ـ حديثه الآخر، قال: (سمعت أبا محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام يقول: الحمد لله الذي لم يخرجني من الدنيا حتى أراني الخلف من بعدي، أشبه الناس برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خَلْقاً وخُلُقاً…).(٤)

٤ ـ حديث محمد بن علي بن بلال، قال: (خرج إليّ من أبي محمد قبل مضيه بسنتين يخبرني بالخلف من بعده، ثم خرج إليّ من قبل مضيه بثلاثة أيام يخبرني بالخلف من بعده).(٥)

٥ ـ حديث عمرو الأهوازي، قال: (أراني أبو محمد ابنه، وقال: هذا صاحبكم من بعدي).(٦)

٦ـ حديث رجل من أهل فارس لزم باب الإمام الحسن العسكري ليخدمه، وفيه: (ثم ناداني: ادخل. فدخلت، ونادى الجارية فرجعت إليه، فقال لها: اكشفي عما معك، فكشفت عن غلام أبيض حسن الوجه، وكشف عن بطنه، فإذا شعر نابت من لبته إلى سرته أخضر، ليس بأسود، فقال: هذا صاحبكم. ثم أمرها فحملته، فما رأيته بعد ذلك حتى مضى أبو محمد).(٧)

٧ـ حديث يعقوب بن منقوش، قال: (دخلت على أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام، وهو جالس على دكان في الدار، وعن يمينه بيت عليه ستر مسبل. فقلت له: (يا) سيدي، من صاحب هذا الأمر؟ فقال: ارفع الستر، فرفعته، فخرج إلينا غلام خماسي، له عشر أو ثمان أو نحو ذلك… ثم قال لي: هذا صاحبكم. ثم وثب، فقال له: يا بني ادخل إلى الوقت المعلوم…).(٨)

٨ ـ حديث موسى بن جعفر بن وهب، قال: (سمعت أبا محمد الحسن بن علي عليهما السلام يقول: كأني بكم وقد اختلفتم بعدي في الخلف مني. أما إن المقر بالأئمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنكر لولدي كمن أقرّ بجميع أنبياء الله ورسله، ثم أنكر نبوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم… أما إن لولدي غيبة يرتاب فيها الناس، إلا من عصمه الله عز وجل).(٩)

٩ـ حديث أبي عمرو عثمان بن سعيد العمري، قال: (سئل أبو محمد الحسن بن علي عليهما السلام ـ وأنا عنده ـ عن الخبر الذي روي عن آبائه عليهم السلام: أن الأرض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة، وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية؟ فقال عليه السلام: إن هذا حق، كما أن النهار حق. فقيل له: يا ابن رسول الله، فمن الحجة والإمام بعدك؟ فقال: ابني محمد هو الإمام والحجة بعدي. من مات ولم يعرفه مات ميتة جاهلية. أما إن له غيبة…).(١٠)

١٠ـ حديث حكيمة بنت الإمام الجواد عليه السلام عن الإمام أبي محمد الحسن العسكري عليه السلام، المتضمن لولادة الإمام الحجة المنتظر ليلة النصف من شعبان، وفيه أن الإمام العسكري قال لها: (فإن الله تبارك وتعالى سيظهر في هذه الليلة الحجة، وهو حجته في أرضه…) وفيه أنها حضرت ولادته عجل الله فرجه، وأنه عليه السلام ولد في تلك الليلة، ورأته).(١١)

١١ـ حديث أحمد بن إبراهيم، قال: (دخلت على خديجة بنت محمد بن علي عليه السلام سنة اثنتين وستين ومائتين، فكلمتها من وراء حجاب، وسألتها عن دينها، فسمّت لي من تأتم بهم، ثم قالت: فلان ابن الحسن، وسمّته. فقلت لها: جعلت فداك، معاينة أو خبراً؟ قالت: خبراً عن أبي محمد عليه السلام، كتب إلى أمه…).(١٢)

١٢ ـ حديث أبي غانم الخادم، قال: (ولد لأبي محمد عليه السلام ولد، فسماه محمداً، فعرضه على أصحابه يوم الثالث، وقال: هذا صاحبكم من بعدي، وخليفتي عليكم، وهو القائم الذي تمتد إليه الأعناق بالانتظار…).(١٣)

١٣ـ حديث أحمد بن الحسن بن إسحاق القمي، قال: (لما ولد الخلف الصالـح عليه السلام ورد من مولانا أبي محمد الحسن بن علي عليه السلام على يدي أحمد بن إسحاق كتاب، وإذا فيه مكتوب ـ بخط يده عليه السلام الذي كانت ترد به التوقيعات: ولد المولود. فليكن عندك مستوراً، وعن جميع الناس مكتوماً، فإنا لم نظهره إلا للأقرب لقرابته، والمولى لولايته. أحببنا إعلامك، ليسرك الله، كما سرنا. والسلام).(١٤) وهو وإن لم يصرح فيه بإمامته عليه السلام إلا أنه يتضمن ولادة مولود معهود منتظر يسر بولادته، وليس هو إلا المنتظر للإمامة، الذي يكتم خبره خوفاً عليه.

١٤ـ حديث محمد بن معاوية بن حكيم ومحمد بن أيوب بن نوح ومحمد بن عثمان العمري، قالوا: (عرض علينا أبو محمد عليه السلام ابنه، ونحن في منزله، وكنا أربعين رجلاً، فقال: هذا إمامكم من بعدي، وخليفتي عليكم، أطيعوه، ولا تتفرقوا من بعدي، فتهلكوا في أديانكم. أما إنكم لا ترونه بعد يومكم هذا. فما مضت إلا أيام قلائل حتى مضى أبو محمد).(١٥)

وروي بوجه مقارب لذلك عن جماعة من الشيعة ـ منهم علي بن بلال، وأحمد بن هلال، ومحمد بن معاوية بن حكيم، والحسن بن أيوب بن نوح ـ في خبر طويل مشهور، قالوا جميعاً: (اجتمعنا إلى أبي محمد الحسن بن علي نسأله عن الحجة من بعده، وفي مجلسه أربعون رجلاً…).(١٦)

١٥ـ حديث أبي الأديان، قال: (كنت أخدم الحسن بن علي عليهما السلام، فدخلت إليه في علته التي توفي فيها، فكتب معي كتباً، وقال: تمضي بها إلى المدائن، فإنك ستغيب خمسة عشر يوماً، فتدخل إلى سر من رأى يوم الخامس عشر، وتسمع الواعية في داري، وتجدني على المغتسل. قال أبو الأديان: فقلت: يا سيدي فإذا كان كذلك فمن؟ قال: من طالبك بجوابات كتبي فهو القائم من بعدي. فقلت: زدني. فقال: من صلى عليّ فهو القائم من بعدي. فقلت: زدني. فقال: من أخبر بما في الهميان فهو القائم من بعدي…).

ثم ذكر أن ما أخبر به عليه السلام حصل، وفي تتمة الحديث: (فتقدم جعفر بن علي ليصلي على أخيه، فلما همّ بالتكبير خرج صبي بوجهه سمرة، وبشعره قطط، بأسنانه تفلج، فجذب رداء جعفر بن علي، وقال: يا عم تأخر، فأنا أحق بالصلاة على أبي. فتأخر جعفر، وقد اربدَّ وجهه. فتقدم الصبي، فصلى عليه، ودفن إلى جنب قبر أبيه. ثم قال: يا بصري هات جوابات الكتابات التي معك…)، وذكر في آخره أنه عليه السلام أرسل من يخبر بما في الهميان).(١٧)

١٦ـ حديث بشر المتضمن شراء أم المهدي القائم عليه السلام، وأن الإمام علي الهادي عليه السلام قال لها: (فابشري بولد يملك الدنيا شرقاً وغرباً، ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً، كما ملئت ظلماً وجوراً…). وفيه: أنه عليه السلام ذكر أن ذلك المولود من ابنه الإمام أبي محمد الحسن العسكري).(١٨)

١٧ـ حديث كامل بن إبراهيم، المتضمن أنه دخل على الإمام أبي محمد الحسن العسكري عليه السلام ليسأله عن بعض المسائل، فارتفع الستر، وإذا خلفه فتى كأنه فلقة قمر من أبناء أربع سنين أو مثلها، فأخبره بما في نفسه، وبين له ما أراد أن يسأل عنه، ثم رجع الستر إلى حالته الأولى، فقال له الإمام العسكري عليه السلام. (يا كامل ما جلوسك وقد أنبأك بحاجتك الحجة من بعدي؟!…).(١٩)

١٨ـ حديث إسماعيل بن علي النوبختي في دخوله على الإمام الحسن العسكري عليه السلام في المرضة التي مات فيها، وأنه عليه السلام أمر الخادم بأن يدعو له صبياً من داخل الدار. وفيه: (فلما مثل الصبي بين يديه سلّم، وإذا هو دري اللون، وفي شعر رأسه قطط، مفلج الأسنان، فلما رآه الحسن عليه السلام بكى، وقال: يا سيد أهل بيته اسقني الماء، فإني ذاهب إلى ربي، وأخذ الصبي القدح المغلي…

فقال له أبو محمد عليه السلام: ابشر يابني، فأنت صاحب الزمان، وأنت المهدي، وأنت حجة الله على أرضه، وأنت ولدي ووصيي، وأنا ولدتك، وأنت محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام.

ولدك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وأنت خاتم (الأوصياء) الأئمة الطاهرين. وبشر بك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسماك وكناك. بذلك عهد إليّ أبي عن آبائك الطاهرين، صلى الله على أهل البيت ربنا إنه حميد مجيد. ومات الحسن بن علي من وقته (صلوات الله عليهم أجمعين).(٢٠)

١٩ـ حديث محمد بن عبد الجبار، قال: (قلت لسيدي الحسن بن علي عليه السلام: يا ابن رسول الله: جعلني الله فداك، أحب أن أعلم من الإمام وحجة الله على عباده من بعدك؟ فقال عليه السلام: إن الإمام وحجة الله من بعدي ابني، سمي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكنيه، الذي هو خاتم حجج الله، وآخر خلفائه…).(٢١)

٢٠ـ حديث محمد بن علي بن حمزة العلوي، قال: (سمعت أبا محمد عليه السلام يقول: قد ولد ولي الله وحجته على عباده، وخليفتي من بعدي، مختوناً ليلة النصف من شعبان سنة خمس وخمسين ومائتين عند طلوع الفجر…).(٢٢)

٢١ـ حديث إبراهيم بن محمد بن فارس النيسابوري عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام، أنه دخل عليه، وعنده غلام فسأله عنه، فقال: (هو ابني وخليفتي من بعدي، وهو الذي يغيب غيبة طويلة، ويظهر بعد امتلاء الأرض جوراً وظلماً، فيملؤها عدلاً وقسطاً).(٢٣)

٢٢ـ حديث علي بن عاصم الكوفي عن الإمام الحسن العسكري عليه السلام المتضمن أنه كان جالساً على بساط، فأراه فيه آثار الأنبياء والأوصياء والأئمة عليهم السلام. وفيه أنه عليه السلام قال له: (وهذا أثر ابني المهدي، لأنه قد وطأه، وجلس عليه).(٢٤)

٢٣ـ حديث عيسى بن محمد الجوهري المتضمن دخوله مع جماعة على الإمام الحسن العسكري عليه السلام، لتهنئته بولادة الإمام المهدي عجل الله فرجه. وفيه أنه عليه السلام قال: (وفيكم من أضمر عن مسألتي عن ولدي المهدي، وأين هو؟ وقد استودعته الله كما استودعت أم موسى حين قذفته في التابوت في اليم، إلى أن رده الله إليها).(٢٥)

الهوامش

(١) البحث مستل من كتاب في رحاب العقيدة لآية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم (دام ظله).

(٢) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٣٨.

(٣) كمال الدين وتمام النعمة ص:٣٨٤. بحار الأنوار ج:٥٢ ص:٢٤. إعلام الورى بأعلام الهدى ج:٢ ص:٢٤٨.

(٤) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٢٧، وج:٧ ص:١٣٨. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٠٩. كفاية الأثر ص:٢٩٥. بحار الأنوار ج:٥١ ص:١٦١.

(٥) الكافي ج:١ ص:٣٢٨. الإرشاد ج:٢ ص:٣٤٨. إعلام الورى بأعلام الهدى ج:٢ ص:٢٥٠. كشف الغمة ج:٣ ص:٢٤٦.

(٦) الكافي ج:١ ص:٣٢٨. روضة الواعظين ص:٢٦٢.

(٧) الكافي ج:١ ص:٣٢٩. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٣٦.

(٨) كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٠٧، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٢٥ـ٤٢٦. الخرائج والجرائح ج:٢ ص:٩٥٨.

(٩) كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٠٩، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٢٧ـ٤٢٨. كفاية الأثر ص:٢٩٥ ـ ٢٩٦.

(١٠) كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٠٩، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٢٨. كفاية الأثر ص:٢٩٦. بحار الأنوار ج:٥١ ص:١٦٠. إعلام الورى بأعلام الهدى ج:٢ ص:٢٥٣. كشف الغمة ج:٣ ص:٣٣٥ ـ ٣٣٦.

(١١) كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٢٤ ـ ٤٢٦، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٣٠. بحار الأنوار ج:٥١ ص:٢ـ٣. إعلام الورى بأعلام الهدى ج:٢ ص:٢١٤ ـ ٢١٥.

(١٢) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٥. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٣١. الغيبة للطوسي ص:٢٣٠. بحار الأنوار ج:٥١ ص:٣٦٤.

(١٣) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٣١. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٣١. بحار الأنوار ج:٥١ ص:٥. ينابيع المودة ج:٣ ص:٣٢٣.

(١٤) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٣٢ ـ٤٣٣، واللفظ له. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٣٣ـ٤٣٤. بحار الأنوار ج:٥١ ص:١٦.

(١٥) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٣٣. الغيبة للطوسي ص:٣٥٧. بحار الأنوار ج:٥١ ص:٣٤٦ـ٣٤٧. إعلام الورى بأعلام الهدى ج:٢ ص:٢٥٢. كشف الغمة ج:٣ ص:٣٣٥.

(١٦) الغيبة للطوسي ص:٣٥٧، واللفظ له. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:٢٥.

(١٧) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٦ ص:٤٣٤، ٤٣٥. كمال الدين وتمام النعمة ص:٤٧٥ـ٤٧٦. الثاقب في المناقب ص:٦٠٧. الخرائج والجرائح ج:٣ ص:١١٠١ ـ ١١٠٢. بحار الأنوار ج:٥٠ ص:٣٣٢.

(١٨) كمال الدين وتمام النعمة ص:٤١٧ ـ٤٢٣. روضة الواعظين ص:٢٥٥. الغيبة للطوسي ص:٢١٤. المناقب لابن شهراشوب ج:٣ ص:٥٤٠. بحار الأنوار ج:٥١ ص:١٠.

(١٩) الغيبة للطوسي ص:٢٤٦ ـ ٢٤٧. إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٩ـ٢٠. بحار الأنوار ج:٢٥ ص:٣٣٧.

(٢٠) الغيبة للطوسي ص:٢٧٢ ـ ٢٧٣. وذكر قسماً منه في إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:٢١. بحار الأنوار ج:٥٢ ص:١٦ـ١٧.

(٢١) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٣٧ـ١٣٨. مستدرك الوسائل ج:١٢ ص:٢٨٠.

(٢٢) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٣٩.

(٢٣) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٣٩. مستدرك الوسائل ج:١٢ ص:٢٨١.

(٢٤) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٤٢ ـ ١٤٣. بحار الأنوار ج:٥٠ ص:٣٠٤ ـ ٣٠٥.

(٢٥) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات ج:٧ ص:١٤٣.

المصدر: مجلة الانتظار العدد 10.

  

مجلة الانتظار

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/07



كتابة تعليق لموضوع : الحجة بن الحسن “عليه السلام” والنصوص على إمامته.. للمرجع السيد الحكيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام

 
علّق نادر حي جاسم الشريفي ، على عشائر بني تميم هي أقدم العشائر العربية في العراق - للكاتب سيد صباح بهباني : نادر الشريفي اخوک الصقیر من دولة جمهوريه الاسلاميه ايرانيه,ممكن نعرف نسب عشائر اشريفات من جنوب الايران في محافظة خوزستان قطر اليراحي,هنا الاكبار يقولون عشيرة اشريفات ترجع التميم و نخوتهم(دارم)آل دارم,هاي الهه صحه و بيرقهم اسود,رحمه علي موتاك اهدينه علي درب الصحيح و اذا ممكن دزلي رقم هاتفك و عنوانك,انشالله انزورك من جريب

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علي بن ابي طالب "ع" ح2 .. الولادة .. المعلم - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا واستاذنا الواعي والكاتب القدير محمد جعفر الكيشوان الموسوي تلميذكم لا يعلو على استاذه رزقنا الله زيارته ومعرفة حقه وجعلنا الله واياكم من المستمسكين بحجزته نسألكم الدعاء ******** الشكر موصول ..... الادارة المحترمة .... موقع كتابات في الميزان

 
علّق حكمت العميدي ، على تحقيق حول مشاركة الإمامين الحسن والحسين ع في الفتوحات - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : احسنتم

 
علّق جمال عبد المهيمن ، على الكاظمي..بوادر إيجابية - للكاتب د . ليث شبر : السلام عليكم دكتور وكل شهر رمضان وانت بخير الاول لن يفعله الثاني سيبقى يماطل وسجلها لي لن تحدث انتخابات مبكرة وسيماطل الى الانتخابات القادمة 2022 وقد يمدها الى 2023  .. رسالتك لن تصل لانك قلت ستقف كل القوى الوطنية معه هل ممكن ان تعدد 2 من هذه القوى ليس لديها ملفات فساد في درج الكاظمي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي
صفحة الكاتب :
  د . خالد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net