صفحة الكاتب : مرتضى شرف الدين

 في رحاب ليلة النصف من شعبان المُعَظَّم.
مرتضى شرف الدين

فضلها:
اعلم رحمك الله أنَّ ليلة النصف من شعبان من أشرف مواسم الله تعالى في العام، ولعلَّه لا يُضاهيها في الفضل إلا ليلة القدر ويوم عرفة.
وقد وردت في فضلها الأحاديث الكثيرة من طُرُق الفريقين، وأجمع أهل القِبلة على إحيائها بالعبادة والطاعة والتقرُّب إلى الله، إجماعاً لم يتحصَّل بينهم إلا في يوم عرفة. وإلا فإن اختلافهم في أرجى ليلة يُحتمَل فيها إصابة ليلة القدر واقع.
مع فارق هام، وهو أنَّ أتباع مذهب الحق يعرفون سرَّ فضل هذه الليلة وعظمتها بتشرُّفها بولادة خاتم الأوصياء بقية الله الأعظم عجل الله تعالى فرجه الشريف.
قال العارف الكامل السيد ابن طاووس قدس سره :"ما تقول لو أنَّ بعض ملوك دار الفناء أحضرك مع الجلساء، وقدَّم بين يديك خِلعاً مختلفة السعود وأموالاً مختلفة النقود، وكُتُباً بأملاك وعقار وتواقيع بولايات صغار وكبار، وأنت محتاج إلى شيء من هذه السعادات المبذولات؟
فمهما كنت فاعلاً من الاستقصاء في طلب غايات تلك الزيادات، فليكن اهتمامك بما عرضه الله جل جلاله عليك، وأحضره في هذه الليلة بين يديك من خِلع دوام إقبالك وتمام آمالك ومساكنك الباقية التي تحتاج إليها، والذخائر التي تعلم أنك قادم عليها على قدر اهتمامك بما بذله سلطان الدنيا لك وعرضه عليك، وبقدر التفاوت بين فناء المواهب الدنيا الزائلة ودوام بقاء مطالب الآخرة الكاملة.
وإلا متى نشطت عند العاجل وكسلت عند الآجل، فكأنّك لست مُصَدِّقاً بالبَدَل الراجح والرسول الناصح، وأنك مصدِّق بذلك المطلوب، لكنّك سقيم بعيوب القلوب والذنوب، فأنت كالمقيَّد المحجوب أو المطرود المغلوب، فاشتغل رحمك الله بدواء أسقامك وثبوت أقدامك". (إقبال الأعمال ؛ج3؛ ص313).

ملاحظة: لضمان تضاعف الأجر وقبول العمل، لا بأس بأن تهدي أعمالك إلى أحد المعصومين أو أمهاتهم عليهم السلام، وخاصة في مثل هذه الليلة لا بأس بإهداء العمل إلى والدة صاحب الليلة مولاتنا المعظّمة السيدة نرجس عليها السلام، فإن لها على ولي نعمتنا حقٌّ لازم من الله عز وجل بالبرّ، فلعله ينظر إلينا نظرة تكون مفتاح باب النجاة لنا من كربات الدنيا والآخرة.
أعمالها:
وسنذكر لك بعون الله برنامجاً متدرِّجاً اخترنا لك فيه ما هو يسير الجهد وفير الثواب، من عيون أعمال هذه الليلة مع ترتيبه ترتيباً عملياً يسهل عليكَ اتِّباعه، معتمدين فيه على ما انتقاه خاتمة المحدِّثين الشيخ عباس القمّي قدس سره في مفاتيحه.
1-صلاة المغرب  مع إجادة ركوعها وسجودها. والتعقيب عليها بتسبيحة سيِّدة النساء عليها السلام.
2-نافلة المغرب: أربع ركعات: الأولى بالفاتحة والكافرون والثانية بالفاتحة والتوحيد ثم تسلِّم وتقوم لتأتي بصلاة الغفيلة كجزء من نافلة المغرب.
3-صلاة العشاء تُحسِن ركوعها وسجودها، وتعقِّب عليها بتسبيحة الزهراء عليها السلام.
4-عمل طلب الحوائج بعد صلاة العشاء: 
أ-صلاة ركعتين: الأولى بالحمد والكافرون، والثانية بالحمد والتوحيد.
ب-سبحان الله 33 مرة، الحمد لله 33 مرة، الله أكبر 34 مرة.
ج-الدعاء الوارد بعدها في العمل العاشر من أعمال ليلة النصف من شعبان في مفاتيح الجنان : وأوله: " يا مَن إليه ملجأ العباد في المهمات" .( مفاتيح الجنان، طبعة الأعلمي، ص٢١٩).
د- ثم تسجد وتقول: يا رب ٢٠ مرة، يا الله ٧ مرات، لا حول ولا قوة إلا بالله ٧ مرات، ما شاء الله ١٠ مرات، لا قوة إلا بالله ١٠ مرات، اللهم صل على محمد وآل محمد مرة واحدة، وتطلب حاجتك.
٥- الغسل: يوجب تخفيف الذنوب.
٦- زيارة سيد الشهداء : وهو أشرف أعمال هذه الليلة، ويوجب غفران الذنوب، ومصافحة أرواح ١٢٤ ألف نبي، بالترتيب التالي:
أ- صلاة ركعتي الزيارة عن بُعد قبل الزيارة.
ب- زيارته بأولى زياراته المخصوصة في مفاتيح الجنان وهي ما يزار به في أول رجب والنصف منه والنصف من شعبان ( مفاتيح الجنان، طبعة الأعلمي، ص٥١٢).
ج- ملاحظة: علي بن الحسين الذي يزار في الزيارة هو علي الأكبر الشهيد في كربلاء فنبقى في مقطع زيارته متجهين إلى الشرق.
د- ثم زره بزيارته المختصرة المخصوصة بليلة النصف من شعبان والمروية عن الصادق عليه السلام.( مفاتيح الجنان، طبعة الأعلمي؛ ص٥١٦).
٧-دعاء زيارة الإمام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف: وأوله :" اللهمّ بحقِّ ليلتنا هذه ومولودها". وهو العمل الرابع من أعمال ليلة النصف من شعبان في مفاتيح الجنان ( ص٢١٧).
٨- قراءة الصلوات الشعبانية التي تُقرأ كل يوم عند الزوال ( مفاتيح الجنان، ص٢٠٧).
٩- قراءة المناجاة الشعبانية التي تُقرأ كل يوم ( مفاتيح الجنان ،ص٢٠٨).
١٠- قراءة دعاء كميل.
١١- قراءة دعاء الفرج، وأوله :" إلهي عظُمَ البلاء" ( مفاتيح الجنان ص١٦٣).
١٢- قول : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ١٠٠ مرة. فإنها توجب غفران الذنوب وقضاء حوائج الدنيا والآخرة.
١٣- صلاة الليل: مع إدخال صلاة جعفر الطيار فيها فتصبح على الشكل التالي:
أ- ركعتين بالكافرون في الأولى والتوحيد في الثانية.
ب- ركعتين بما تشاء من السور.
ج- صلاة جعفر الطيار : وهي ركعتين بركعتين.
تقرأ في الأولى الفاتحة والزلزلة ثم تقول بعد السورة: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ١٥ مرة، ثم تقولها في الركوع بعد تسبيحة الركوع ١٠ مرات، و١٠ مرات عندما ترفع رأسك، و١٠ مرات في السجود بعد تسبيحة السجود، و١٠ مرات حين ترفع رأسك، و١٠ مرات في السجدة الثانية، و١٠ مرات حين ترفع رأسك.
ثم الركعة الثانية بالفاتحة والعاديات وتبدأ بالتسبيحات بنفس كيفية الركعة الأولى، وعندما تنهي آخر تسبيحة بعد جلوسك من السجدة الثانية تتشهد وتسلِّم.
ثم تبدأ بالركعتين التاليتين فتقرأ في الأولى الفاتحة والنصر ثم تأتي بالتسبيحات بنفس الكيفية.
ثم تقرأ في الركعة الثانية الفاتحة والتوحيد وتأتي بالتسبيحات بنفس الكيفية حتى تنهي تسبيحات السجدة الثانية فتقول وأنت ساجد:" سبحانَ مَن لبس العز والوقار، سبحان مَن تعطَّف بالمجد وتكرَّم به، سبحان مَن لا ينبغي التسبيحُ إلا له، سبحانَ مَن أحصى كلَّ شيءٍ علمُه،سبحان ذي المنِّ والنِّعَم، سبحانَ ذي القدرةِ والكرَم، اللهمَّ إنّي أسألك بمعاقدِ العزِّ مِن عرشِك، ومُنتهى الرحمةِ مِن كتابِك، واسمِك الأعظم، وكلماتك التامّة، التي تمت صدقاً وعدلاً، صلِّ على محمد وأهلِ بيتِه " واطلب حاجتك، ثم ارفع رأسك فاقرأ آخر ١٠ تسبيحات وتشهّد وسلّم.
ثم قل: يا رب ( حتى ينقطع النفس)،يا رباه ( حتى ينقطع النفس)، ربِّ( حتى ينقطع النفس)،  يا الله ( حتى ينقطع النفس)، يا حي ( حتى ينقطع النفس)، يا رحيم ( حتى ينقطع النفس)، يا رحمن ٧ مرات، يا أرحم الراحمين ٧ مرات.
ثم قل: "اللهم إني أفتتح القول بحمدك، وأنطق بالثناء عليك، وأُمَجِّدُك ولا غايةَ لمدحِك، وأُثني عليك ومَن يبلُغ غايةَ ثنائك، وأمَدَ مجدِك، وأنّى لخليقَتِكَ كُنْهُ معرفةِ مجدِك، وأيُّ زمنٍ لم تكن ممدوحاً بفضلك، موصوفاً بمجدك، عوّاداً على المؤمنين بحِلمِك، تَخَلَّفَ سكانُ أرضِك عن طاعتِك، فكنتَ عليهم عطوفاً بجودك، جواداً بفضلِك، عوّاداً بكرمك، يا لا إله إلا أنت المنّانُ ذو الجلالِ والاكرام.
ثم اطلب حاجتك.
د- ركعتَي الشفع: الأولى بالفاتحة والناس، والثانية بالفاتحة والفلق.
ثم تقرأ بعدها دعاء:" إلهي تعرّض لك في هذا الليل المتعرضون" وهو العمل الحادي عشر من أعمال ليلة النصف من شعبان ( مفاتيح الجنان ص٢٢٠).
هـ- ركعة الوتر: بالفاتحةمرة والتوحيد ٣ مرات والفلق مرة والناس مرة.
ثم تقنت وتقول: " اللهم اهدني في مَن هديت وعافِني في مَن عافيت، وتَوَلّني في مَن تولَّيت، وبارِك لي في ما أعطيت، وقِني شرَّ ما قضيت، فإنّك تقضي ولا يُقضى عليك، سبحانَكَ ربَّ البيت، أستغفرُك وأتوبُ إليك، وأؤمنُ بك، وأتوكَّلُ عليك، ولا حول ولا قوة إلا بك يا رحيم ".
ثم تستغفر ل ٤٠ مؤمن بأسمائهم.
ثم تقول: أستغفر الله ربي وأتوب إليه ٧٠ مرة.
ثم تقول: هذا مقام العائذ بك من النار ٧ مرات.
ثم تقول: العفو ٣٠٠ مرة .
ثم تقول: رب اغفر لي وارحمني وتُب عليّ إنّك أنت التوابُ الغفور الرحيم.
ثم تركع.
ثم ترفع رأسك من الركوع وتقول:"  " هذا مقام مَن حسناتُهُ نعمةٌ منك ،وشكره ضعيف ، وذنبه عظيم ، وليس له إلا دفعَك ورحمتَك فإنّك قلتَ في كتابِك المُنزَلِ على نبيِّك المرسل صلّى الله عليه وآله: " كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ " طال َهُجُوعي وقَلَّ قيامي وهذا السَّحَرُ وأنا أستغفِرُك لذنبي استِغفارَ مَن لم يَجِد لنفسِهِ ضَراً ولا نَفعاً ولا موتاً ولا حياةً ولا نُشورا ".
تم تسجد وتتشهد وتُسلِّم.
و- تقول:" الحمد لربِّ الصباح، الحمد لِفالِقِ الإصباح".
ز- سبحان ربّيَ الملِكِ القُدّوسِ العزيز الحكيم  (   ٣مرات).
ح- ثم تقول:  " يا حيُّ يا قَيّوم،  يا بَرُّ يا رحيم ، يا غنيُّ يا كريم ، ارزقني من التجارة أعظمَها فضلاً وأوسعَها رزقاً وخيرَها لي عاقبة، فإنه لا خيرَ فيما لا عاقبةَ له " .
ط- دعاء الحزين: وهو في ملحقات مفاتيح الجنان :(ص٨١٤).
ي- اسجد وقل : سُبّوحٌ قُدّوس، ربُّ الملائكة والروح ( ٥مرات).
ثم اجلس واقرأ آية الكرسي.
ثم أعد السجدة مرة أخرى بنفس الذكر.

لا تنسوا إمام زمانكم من صالح الدعاء.

نسألكم الدعاء.
عبدهم مرتضى السيد حيدر شرف الدين.

  

مرتضى شرف الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/08



كتابة تعليق لموضوع :  في رحاب ليلة النصف من شعبان المُعَظَّم.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد المستاري
صفحة الكاتب :
  محمد المستاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net