صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

حائط المبكى حقيقته .. ومن بناه ..؟
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يقع حائط المبكى كما يسميه اليهود زورا في المسجد الاقصى في فلسطين، وهو مسجد بناه آدم (ع) بعد المسجد الحرام بأربعين سنة،كما قال رسول الله(ص). وزاره معظم الأنبياء وعلى رأسهم ابراهيم الخليل (ع) .

والمسجد الأقصى عند المؤرخين لا يعني المكان الذي تجري فيه الصلاة فقط .. بل هو مكان عليه سور كبير ذو أبواب بداخله محاريب وساحات واماكن استراحة وإسطبلات للخيول وغيرها .

ولكن اشتهر المسجد بقبته المنصوبة على المبنى المثمن الاركان ..

ويروي أحبار اليهود الذين أسلموا أن أول من صلى عندها آدم (ع) وإبراهيم (ع) اتخذ عندها معبدا ومذبحا،وعليها أقام يعقوب مسجده بعد أن رأى عمودا من النور فوقها، كما أن يوشع(ع) نصب عندها قبة الزمان، أو خيمة الاجتماع التي صنعها موسى(ع) في التيه ليتلقى فيها الوحي، وليؤدي فيها بنوا إسرائيل فرائضهم.( هنا اود ان اشير الى من يشككون بعدم وجود المسجد الاقصى وقت الاسراء ويقولون لم يكن هناك مسجد في الارض سوى الكعبة .. اقول اقرئوا التاريخ .يقول تعالى عن لسان موسى(ع) (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ولا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ)وقال " سُبْحَانَ الَذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ " وقال (ونَجَّيْنَاهُ ولُوطاً إلَى الأَرْضِ الَتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ)) وقال:( ولِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إلَى الأَرْضِ الَتِي بَارَكْنَا فِيهَا).

يبدو من خلال القران الكريم ان المسجد الاقصى كان موجدودا منذ زمن ادم (ع) وهناك سياج " سور" يحيط بكل البنى الموجودة على المساحة المخصصة للمسجد .كمسجد الرسول الان ..

هذا السور له ابواب عديدة .. هي " 15 باباً، منها عشرة أبواب مفتوحة وخمسة مغلقة. المفتوحة هي: باب الأسباط وباب حطة وباب العتم، وتقع هذه الأبواب على السور الشمالي . وباب المغاربة والغوانمة والناظر والحديد والمطهرة والقطانين وباب السلسلة.هذه الأبواب السبعة تقع على السور الغربي للمسجد، وكلها مفتوحة وتستعمل من قبل المصلين المسلمين باستثناء باب المغاربة الذي صادرت قوات الاحتلال مفاتيحه عام 1967 ..

هناك ابواب مغلقة بامر السلطات الاسرائيلية . وهي الباب الثلاثي والباب المزدوج والباب المفرد وباب الرحمة وباب الجنائز، وتقع هذه البوابات في السور الجنوبي الشرقي للأقصى... عن أبي هريرة عن النبي(ص) قال: "لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم من خذلهم ظاهرين على الحق - إلى أن تقوم الساعة". ذكره [أبو يعلى].والحديث يطول عن بيت المقدس اما حائط المبكى ..

اما موضوع السور الذي تحول الى اسم الحائط المبكى .. لما احتل الصليبيون بيت المقدس سنة 492 هــ /1099ميلادية، قاموا بتغيير معالم المسجد واستخدموه لأغراضهم الخاصة، منتهكين حرمته فقاموا بتحويل قسم منه إلى كنيسة والقسم الآخر مساكن لفرسان الهيكل، كما أضافوا إليه من الناحية الغربية بناء استخدموه مستودعا لذخائرهم. كإسطبلات لخيولهم، والتي عرفت في تلك اللحظة بإسطبل سليمان.ثم قاموا بتحويل مسجد قبة الصخرة إلى كنيسة عرفت بذلك الوقت باسم "هيكل السيد العظيم". وبنوا فوق الصخرة مذبحا ووضعوا فيه صور وتماثيل.

حائط المبكى حقيقته جزء من سور المسجد ولا علاقة له بدين اليهودية

هذا الحائط في السّور للمسجد الأقصى لم يكن في يومٍ مكانًا لعبادة اليهود، ولكن الحوادث السياسية لاهتمام اليهود بهذا الحائط في سنة 1520م، حين احتضنت الدولة العثمانيّة اليهود المطرودين من الأندلس، فجاء اليهود واخذوا يصلّون عند الحائط الشّرقيّ، ويبكون على ملكهم الذّاهب؛في بلاد الشام والاندلس .. لانهم يدّعون أنّه كانت هنا دولة لليهود، وتمّت أوّل صلاة عند الحائط الغربي،حائط البُراق، عام 1625م، وبعدها صدرت بعض الفرمانات من السلاطين العثمانيين تمنعهم تارة من الصلاة عند الحائط، وتارة تسمح لهم، وثالثة تسمح لهم الاقتراب ولكن على أنّه معلَمٌ أثريٌّ وليس مكانًا للعبادة .. هكذا اصبح مكانا للعبادة.

11/4/2010


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/11



كتابة تعليق لموضوع : حائط المبكى حقيقته .. ومن بناه ..؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net