صفحة الكاتب : علي محمود الكاتب

ما غريب الا الشيطان !
علي محمود الكاتب

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
يواجه سكان دويلة الأزمات المسجلة على الخريطة الجغرافية للعالم الفسيح باسم قطاع غزة العديد من المعضلات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتي تنوعت مراحلها وتدرجت فصولها المريرة !
 
فمن عدوان إسرائيلي وحصار دائم الى شقاق وانقسام لا يعلم الا الله متى ينتهي ؟ الى أزمة وقود ثم أزمة متجددة للكهرباء وبالتالي أزمة مياه ، ثم أجلكم الله أزمة صرف صحي ، ثم أزمة زيادة سكانية  في مساحة جغرافية لا تصلح حتى لبناء ملعب للجولف في بلد متطور ، …. الخ من الأزمات !
 
مجموعة هذه الأزمات جعلت المواطن الغزي ، كالريشة في مهب الريح يعاني هرمً من الهواجس والكوابيس والتي لا حصر لها ومنها ما قد اعتاد عليه يائساً مستكيناً أو مرغماً خانعاً !!!
 
فليس غريباً حين تسأل شاب فلسطيني يقطن غزة ، عن طموحه وأحلامه بالغد فتجده إنسان يجيبك  وهو مكتئب النفس ، يحك انفه أو رأسه في صورة الغير مبالي ….. قائلاً ،،، انه وبالرغم  من كون المستقبل بيد الله الا ان الطموح والنجاح يحتاجان لمزيد من الجهد والعرق لرسم خارطة عريضة من الأماني وبألوان متعددة ! ولكن كيف يرسمها وهو يعيش بين جدران سجن كبير لا هواء أو مياه أو كهرباء فيه ؟!
 
وحتى لو أراد هذا البائس ، نيل فرصة للهجرة باحثً عن حال أفضل أو تقديم طلب للعمل في إحدى البلدان ، فهو بحاجة لبحث مستفيض من خلال الشبكة العنكبوتية والتي يعتذر حاسوبه في كل محاولة دخول ، مخبره برسالة مقتضبة ودائمة ،عن عدم قدرته للوصول لشبكة اتصال ، لان بعض شركات الانترنيت المحلية ترى أنه من الأفضل لهذا الخريج أن يغلق حاسوبه وينام ، لان الأولوية ليست لأحلامه ، بل لتحقيق الربح ولو كان على حساب مص دم شعبً ، لا حول له ولا قوة !
 
وليس غريباً أيضاً وفي غزة هاشم ، أن تجولت بالأسواق فوجدت بائعة مسنة وما أكثرهن في بلادنا ، تصارع الموت البطئ والزمن الردى ،من اجل لقمة العيش وقد تجاوزت الستين ربيعاً فتراها تجلس بزاوية في أخر سوق الخضار لتبيع "الكشك "!
 
محاولة بائسة لجلب الرزق في زمن لم يعد "الكشك" وجبة رئيسية عند اغلب عائلات القطاع، فتعود أدراجها في أخر النهار وبيدها صبر ومرارة كبيرة لتدعو الله أن يأخذها أو يأخذ من كان السبب في هذا الضيق !
 
فهي زوجة لرجل مشلول ،وأم لثلاث من الذكور وأربع من الإناث لم تستطع تزويجهن لضيق الحال ، فغالبية شباب غزة باتوا عازفين عن الزواج ، أو اذا ما  جازفوا وأقدموا على هذه الخطوة  فأول تفكيرهم يتجه صوب بنت الحلال الموظفة والأفضلية لمن كانت تتقاضى راتباً بالدولار الأمريكي !!
 
وتعاني تلك العجوز المسكينة مشاكل وصعوبات لا حصر لها فزواج بناتها ليست أهم تلك المعضلات ! بل هناك ثلاث من أبناءها الشباب مكوث بالبيت ، ينتظرون في طابور البطالة الطويل أو يبحثون عن واسطة للحصول على توصية لدى ولى الأمر !
 
ولان الغرائب في قطاعنا المحاصر كثيرة فليس من باب الجهل بخبايا الأمور، حين لا تجد إجابات مقنعة أو تشفي الغليل عن بعض المشاكل ! …. فلو سألت المواطن الغزاوي عن الأسباب الحقيقية لانقطاع التيار الكهربائي والمياه الدائمين أجابك قائلاً بأن بعضهم يريد لنا أن نحيا حياة الرومانسية والبدائية الدائمة حيث الشموع والليالي السوداء والتيمم !
 
وأيضا ومن باب الاستفاضة في عالم اللاغرائب الغزاوية  لو علمنا أن طالبة تأهلت لدخول الجامعة وهي حلم أهلها الوحيد ، وفي اليوم الموعود لتقديم طلبات الالتحاق ،أمروها بعدم الذهاب لقصر اليد وضيق الحال ، فالرسوم الجامعية وثمن الملابس وخاصة الجلباب وأجرة المواصلات وشراء الكتب ، أشباح مخيفه وهم من القوم البسطاء الذين لم يدرسون فنون السحر ولم يعملوا سابقاً بمهنة الشعوذة لطردها !
 
 
 
رحم الله سكان غزة ……

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي محمود الكاتب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/21



كتابة تعليق لموضوع : ما غريب الا الشيطان !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net