صفحة الكاتب : تركي حمود

سجالات كورونا تكشف المستور وتشعل مواقع التواصل الاجتماعي ..!!
تركي حمود

كورونا الفيروس الصغير الذي جعل كبريات مدن العالم الجميلة بمعالمها وأهلها وشوارعها  والتي طالما كنا نتمنى ان يقودنا الحظ يوما لزيارتها ، موحشة أحيائها وخالية شوارعها وابواب منازل أهلها  موصدة، حتى أمسينا نحن كذلك حبيسي بيوتنا  التي تعودنا على السجن فيها منذ طفولتنا في بلدنا العراق الذي اشبعنا حكامه القهر والعوز والحرمان وكانت احلامنا لاتتعدى سفرة سياحية الى حديقة الزوراء   .  كورونا قلب موازين اغلب العادات الاجتماعية ولم يقف عند هذا الحد بل اشعل مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من الهاشتاكات والصور وبث مقاطع الفيديو المباشرة واصبحت منبرا خصبا للسجالات المثيرة وكشف المستور ، وماحصل في محافظة الديوانية   احدى مدن الفرات الأوسط في العراق ، تقع جنوب العاصمة بغداد على بعد (180) كيلو متر  من تبادل للاتهامات  بين عدد من الناشطين  والمواطنين وعدد من منتسبي دائرة الصحة الملامسين لاحد زملائهم  المصاب بفيروس كورونا  من جهة ومديرهم العام  من جهة اخرى خير دليل على مانقول ، والحادثة تعود بعد ان اعلنت دائرة صحة محافظة الديوانية عن اصابة احد منتسبيها مساء يوم الاثنين 13/4 الذي يعمل في مركز  الحروق بفيروس كورونا.  

 حيث اوضحت مدير عام الصحة الدكتورة لمياء الحسناوي في تسجيل فيديو بثته على صفحتها الرسمية في الفيس بوك يوم الثلاثاء 14/4 ملابسات  تلك الحادثة ، مؤكدة  ان المنتسب راجع استشارية العيون يوم الاحد 12/4 وهو يعاني من حساسية العيون وبعد فحصه من قبل طبيبة العيون  دكتورة رواء لم تظهر عليه الحساسية بل بداية انفلونزا  وتمت احالته الى الدكتور بهاء طبيب اختصاص الباطنية الذي اخذ عينات من المصاب واخبره بأشتباه اصابته بكورونا وسيتم حجره لحين ورود النتيجة والمنتسب يعرف ، والكلام مازال لمديرة عام الصحة ، خطورة الكورونا والطرق الواجب اتباعها وهناك طرق في كل دول العالم وحتى العراق الانسان المعرف يمكن ان يحجر نفسه في بيته لحين ورود النتيجة  اذا كانت موجبة يراجع للحميات للعزل واذا كانت سالبة يبقى يمارس حياته الطبيعية الذي تفاجئنا به وكان خطأ من الموظف نفسه والذي من المفترض ان لايذهب للدوام ويبلغ مديره عن حالته ولكن بعد  الاتصال بمدير مركز الحروق  اخبرنا انه لم يعلمهم ولم يخبر زملائه بحالته وهذا خطأ يتحمل مسؤوليته هو ، كنا نتصور انه محجور في البيت لانه تعهد ان يبقى بالبيت لحين ظهور النتيجة وقد ذهبنا ولم نجده واتصلنا بالاسعاف وحدث تأخير تتحمل مسؤوليته شعبة الاسعاف الفوري و التأخير حوالي ساعة علما ان فترة العدوى ١٤ يوم بعد فترة الحضانة والهالة التي اخذها والشائعات الاصابة تصير بهاي الساعة وماتصير بالاربعة عشر يوم  انا لاابرر تأخير الاسعاف فكل مقصر يأخذ جزاءه والمواطن يجب ان يلتزم بتعليمات الطبيب والحجر المنزلي ، واي اجراءات لصحة الديوانية ماكانت خطأ بل من الموظف نفسه والكلام كله للدكتورة لمياء الحسناوي بدون أية اضافة. 
 وهنا سارع الدكتور بهاء عثمان الكندي ، الذي ورد اسمه على لسان الحسناوي  بقيامه بفحص المصاب بكورونا ، لنفي مزاعمها وكتب عبر صفحته الشخصية في موقع الفيس بوك  تعقيبا على الفيديو المنشور من قبل السيد المدير العام المحترم حيث هناك اشتباه في اسم الطبيب يجب التنويه ان الزميل المصاب بمرض كورونا محمد نوري لم أعاينه طبيا و لم يحضر للفحص يوم خفارتي و لم تختم استمارته باسمي وليس لي علاقه بالموضوع من قريب و لا بعيد ، و قد بلغت بذلك دائرة صحة الديوانيه قبل اكثر من ساعتين لتصحيح الفيديو للسيد المدير العام مع تمنياتي للمصابين بالشفاء العاجل وهذا كلامه بالتمام وبدون تحريف .   

ولم تتوقف الامور عند هذا الحد بل قام  احد منتسبي مركز الحروق  الذي ينتسب لها المصاب بكورونا ببث فيديو  مباشر عبر صفحته في الفيس بوك وشاركته العديد من صفحات التواصل عبر حفلة مشاهدة جماعية  فور سماعه بأصابة زميله ، وكان مذعورا ، انتقد فيه الضعف والتأخير الكبير في اتخاذ الإجراءات والتعامل مع الحالات المصابة بفيروس كورونا من قبل خلية الأزمة بالمحافظة  .

والمثير للاستغراب حسب ماقاله  ان زميله المصاب لايعلم بأصابته وهو يجالسهم ويعطي العلاج للمرضى الراقدين بالمركز  الا بعد اعلان نتائج الفحص من خلال صفحة مدير عام الصحة الرسمية بالفيس بوك وبعض وسائل الاعلام التي اعلنت عن تسجيل اصابة رابعة بفيروس كورونا لمصاب يعمل في مركز الحروق  وناشد في بثه المباشر  خلية الازمة ودائرة الصحة لانقاذهم  مؤكدا ان سيارة الاسعاف وصلت لمركز الحروق بعد مضي اربع ساعات على اعلان الاصابة لنقل المصاب مبينا حاجة مركزهم لمستلزمات الوقاية و مواد التعفير  
فيما أثار فيديو آخر  حفيظة العديد من المتابعين وانهالت التعليقات بالتذمر من هذه الحالة والذي بثه احد الملامسين لزميله في مركز الحروق ذاته وهو يظهر بعد مضي يومين على اعلان الاصابة ومعه زملائه متجمعين في مستشفى الديوانية التعليمي  اكد فيه ان عدد من الملامسين لزميلهم في المركز راجعوا المستشفى لغرض أخذ مسحات منهم للتأكد من وضعهم الصحي وقال لحد الان لم يتم فحصنا بسبب عدم توفر مواد الفحص ولا يوجد مكان بالمستشفى لكي نحجر فيه انفسنا ولا نستطيع ان نرجع لبيوتنا خوفا على اهلنا ونحن الان في حيرة بحسب قوله ، والمثل يقول اللي يشوف الموت يرضى بالصخونة  واظهرت صور نشرتها مواقع التواصل  تجمع منتسبي مركز الحروق امام ادارة مستشفى الديوانية التعليمي يطالبون بفحصهم  
أما الكارثة الكبرى فقد أظهرها فيديو بثه أحد الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي لعائلة المصاب وهم يتجولون في الشارع  وهم اقرب الملامسين له بدون رقابة او حجر صحي او منزلي   
ومؤكد نحن غير المتخصصين في المجال الصحي لانعرف هل بالفعل يمكن للمواطن  المشكوك بأصابته ان يحجر نفسه بالمنزل وفي هذه الحالة كيف يضمن عدم اصابة عائلته التي لاذنب لها ام ان هناك اماكن للحجر  خصصتها جميع المحافظات تكون ملاذا للمشتبه بأصابتهم بفيروس كورونا والملامسين لهم حتى لاتحصل كارثة نحن في غنى عنها مع واقعنا الصحي الخجول وهل من المعقول عدم توفر مواد لفحص الملامسين خاصة مع تخصيص مبلغ مليار دينار  لحساب صحة الديوانية لمواجهة كورونا ، وحتما  هذه التساؤلات ستكون إجاباتها لدى وزارة الصحة  
 وبعد هذه السجالات التي اصبحت حديث الشارع ومثار جدل بين ناقم  وخائف وبين مؤيد ومعارض وصديق وعدو ، وشامت ومتعاطف هل سيكون لخلية الازمة القول الفصل ومعاقبة المقصرين وارسال رسائل تطمينية للمواطن الذي بات بين سندان الحظر واجراءات تبعث عن عدم الاكتراث لما يجري لتزرع فينا الخوف من المجهول الذي قد يداهمنا بأية لحظة ... والله لايوفقك كورونا

  

تركي حمود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/17



كتابة تعليق لموضوع : سجالات كورونا تكشف المستور وتشعل مواقع التواصل الاجتماعي ..!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ايهم محمود العباد
صفحة الكاتب :
  ايهم محمود العباد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net