صفحة الكاتب : د . محمد تقي جون

الأوزان الجاهلية
د . محمد تقي جون

اللغة  العربية واضحة الحركات والسكنات فهي تبدأ بمتحرك ولا تبدأ بساكن بعكس اللغات لوضوح الحركة والسكنة فيها.

    وبهذا فالوزن العربي قام على عدد محسوب ودقيق من الحركات والسكنات، وعلى ما يلفظ فقط. وقد ساعد العرب على هذا اعتمادهم الشفاهية، فهاجس واحساس الكتابة غير موجود عندهم ولاسيما عند نظم الشعر.

    وقد اهتدوا الى وضع ايقاعات تناسب كل حالة بما امتلكوه من رهافة حس. كما ان وضع الوزن قد يكون فرديا في البداية حتى اذا اشتهر تبنته المجموعة او اجرت عليه التعديلات المناسبة للنضوج. وربما وضع شاعر وزنا فلم يقلده احد فيه فظل شعره النموذج الوحيد او القليل عليه مثل:

هل بالديار ان تجيبَ صَمَمْ       لوان ربعا ناطقا كلَّمْ

ومثل:

اقفر من اهله ملحوبُ    فالقطَّبياتُ فالجنوبُ

 فهذه اوزان فردية لم يكتب عليها، وحينما وضعت كتب العروض حاولت ان تجد لها مخرجا عروضيا.

المهم هذه المحاولات والتجاريب كثيرة، وهي أكثر مما رويت في كتب الادب والعروض، فأغلبها نُسي وضاع لعدم تبنيه من الشعراء ولعدم اهميته الفنية. وبهذا صار عندنا اوزان كثيرة مثل بضاعات مصنعة، منها ما اكتسب الثقة فنفق، ومنها ما لم يكتسب الثقة لقلة الجودة فبار. وهكذا هذه الاوزان اهملت وبقيت نماذج من الشعر قليلة محفوظة عليها.

     وكانت أسواق الشعر مصانع لصقل الاوزان والايقاعات الشعرية التي تنسج عليها الاشعار، كما انها الحكم في جودتها وجدواها، فنحن نجد الاوزان الضعيفة تكثر في البوادي وتقل في الحواضر بسبب وجود هذه الاسواق والحكم عليها، كما ان بلاطات الممدوحين من  الحواسم في هذا المجال، فالشاعر بحاجة الى كسب ود الممدوح بشعر مؤثر، والوزن الضعيف لا يساعد الشاعر في ذلك، بل هو يقتل الفكرة والخيال ويستنزف كل طاقات الشعر، والشاعر المجرب ينتهي به المطاف في هذا البلاطات الى البحث عن الوزن المستحكم.

    ان استقراء الاوزان في العصر الجاهلي يؤكد ان الاوزان لم تخرج من بحر الرجز كما يظن البعض، ولا ان الرجز سبق تلك الاوزان؛ لسبب هو ان فكرة الوزن لم يبتكرها العرب، فكل اشعار الارض موزونة ولكن طريقة الوزن تختلف، وتكون منسجمة مع طبيعة اللغة. وما اجتهد به العرب ليس اختراع فكرة الوزن، وانما اختراع اوزان قادرة على منح الكلمات سحر الموسيقى.

   ويتفق الدارسون ومنهم ابن قتيبة على ان الكثرة من شعر العرب قد ضاعت، بل ضاعت اسماء شعراء كتبوا تلك الاشعار. فابن قتيبة يذكر ان (ابا ضمضم) انشد شعرا لمائة شاعر اسمهم (عمرو). ولم يستطع الاصمعي وخلف الاحمر تذكر اكثر من ثلاثين شاعرا بهذا الاسم، علما ان ابا ضمضم ليس راوية محترفا. وهناك من سقط شعره ولم ينقل، ويوجد رجاز ثلاثة (منذر ونذير ومنتذر) كانوا مشهورين ولكنهم عاشوا في البادية وماتوا فيها فنسي شعرهم. وحتما مع هؤلاء يوجد شعراء لم ينقل شعرهم وبقي رهين بواديهم فضاع.

     وهذه الاشعار الضائعة ليس يدرى على اي الاوزان نظمت. وليس يقطع بأن الاوزان السليمة هي التي وصلت فقط، وان الاشعار التي لم تصل ليس فيها ما كتب على وزن منسجم وقوي الايقاع غير مشهور مما نعرفه من عروض العرب. بل على الضد من ذلك ارى ان اوزانا جيدة ضاعت مع ما ضاع من الشعر. والدليل ان بحر (المديد) مات في العهد الاسلامي، فلم يفلح الشعراء المسلمون ابقاءه حيا على الرغم من محاولاتهم. وهذا يؤكد ان اوزانا كثيرة ماتت لسبب أو آخر.

   العروض الجاهلي او العروض الذي سبق وضع كتاب العروض يختلف عن العروض الذي وضعه الخليل. الفرق الاهم ان العروض السابق هو عروض عملي وتناوله الشعراء وعاناه الشعراء، فهو عروض متحرك فاعل منتج ولود. اما علم العروض فهم يخص التعليم والعلم ولم يوضع للشعراء وهو جامد استقرائي عقيم، بل انه حاول ان يضع حدا لابتكار اوزان جديدة من شعراء عباسيين اكثرهم عجم مثل ابي نواس وابي العتاهية ورزين العروضي وابن السميذع الذي جعل كل شعره على اوزان ابتدعها. وارى ان الخليل كلفته مؤسسة الخلافة بوضع اطار للأوزان العربية وما خرج من هذا الاطار ليس عربياً. وبالفعل فان بعض المتشددين لم يعترف بالاشعار التي كتبت على غير الاوزان العربية.

  وتطول قائمة الاوزان المستحدثة منذ عروض الخليل الى يومنا هذا، لان الشعراء يظلون يبحثون عن انغام جديدة تلائم عصرية شعرهم وحتما تظل علاقة بين حركة العروض وحركة الحياة. والعصر العباسي كغيره انتج موسيقى الا ان تسيد الشعراء العجم في العصر العباسي الاول وابتكارهم اوزانا أخاف بلا مبرر من انزواء الاوزان العربية. وهذه الحساسية نسيت ان ابتكار الاوزان غير مقصور على العنصر العجمي، فهناك شعراء عرب قد يبتكرون اوزانا ايضا. كما ان اكتشاف الوزن قضية فنية انسانية، وهي حتما تضيف الى الشعر العربي. وقد اثبت الواقع ان الاوزان غير العربية التي عبرت من نقطة تفتيش كتاب العروض وهي : المجتث والمضارع والمقتضي والمتدارك لم تكن بقوة ورصانة الاوزان العربية الجاهلية وقد ماتت في عصرنا عدا (المتدارك) والمتدارك بقي واشتهر بفضل شعبيته وليس شاعريته.

   ونخلص الى ان الخليل بن احمد اخرج ستة عشر بحراً، منها اثنا عشر بحرا جاهليا عربيا، ومنها اربعة بحور عباسية منحها العروبة لانها دارت في دوائرها التي وضع لها اسس معينة تقوم على التقليب، وهي نفس الاسس التي وضعها لمعجمه العين. وان بحور العروض ليس هي كل البحور العربية، فكثير من البحور العربية ضاع واندثر لقدمه ولعدم وصوله الى عصر التدوين. كما ان من بحور كتاب العروض ما هو غير عملي مثل المديد الاصلي (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) لان نغمته لم يقدر عليها الاسلاميون كما يقول ابن المعتز، وبحر المضارع سقيم الوزن عقيم الايقاع لم يلحقه الخليل بالبحور الا لانه امتلك شروط الخليل وليس شروط الفن، ومن الخطأ الفاحش والاثم الموسيقي الكبير ان يعد المضارع بحرا شعريا ولم تكتب عليه قصيدة واحدة.

  

د . محمد تقي جون
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/04/26



كتابة تعليق لموضوع : الأوزان الجاهلية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net