صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح456 سورة الضحى الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من أكثر قراءة والشمس والليل والضحى وألم نشرح في يوم أو ليلة لم يبق شيء بحضرته إلا شهد له يوم القيامة حتى شعره وبشره ولحمه ودمه وعروقه وعصبه وعظامه وجميع ما اقلت الارض منه ويقول الرب تبارك وتعالى قبلت شهادتكم لعبدي واجزتها له انطلقوا به إلى جناتي حتى يتخير منها حيث ما أحب فأعطوه من غير من ولكن رحمة مني وفضلا وهنيئا لعبدي .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالضُّحَى{1}

تستهل السورة الشريفة بقسم (  وَالضُّحَى ) , يقسم الباري جل وعلا بالضحى , وهو وقت ارتفاع الشمس .

 

وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى{2}

تستمر الآية الكريمة (  وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ) , قسم بالليل حين يغمر المعمورة , ويسكن اهلها .

 

مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى{3}

تضمنت الآية الكريمة جواب القسم مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ ) , ما تركك , (  وَمَا قَلَى ) , وما ابغضك . 

يختلف المفسرون في سبب نزول الآية الكريمة , فمنهم من يرى :

  1. عن الباقر عليه السلام وذلك أن جبرئيل أبطأ على رسول الله صلى الله عليه وآله وأنه كانت أول سورة نزلت اقرأ باسم ربك الذي خلق ثم أبطأ عليه فقالت خديجة لعل ربك قد تركك فلا يرسل اليك فأنزل الله تبارك وتعالى ما ودعك ربك وما قلى . "تفسير القمي" .
  2. روي أن الوحي قد احتبس عنه أياما فقال المشركون إن محمدا صلى الله عليه وآله ودعه ربه وقلاه فنزلت . "تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني وغيرهما " .

 

وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى{4}

تضيف الآية الكريمة (  وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَّكَ مِنَ الْأُولَى ) , الاخرة وما فيها من الثواب والمنازل الرفيعة والنعيم الدائم خير لك من الدنيا الفانية .   

 

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى ) , وعد الهي له "ص واله" بعطاء ممدود حتى يرضى . 

(  عن الامام الصادق عليه السلام قال دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على فاطمة عليها كساء من ثلة الابل وهي تطحن بيدها وترضع ولدها فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وآله لما أبصرها فقال يا بنتاه تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرة فقد أنزل الله تعالى علي ولسوف يعطيك ربك فترضى .

عن الامام الصادق عليه السلام رضي جدي أن لا يبقى في النار موحد وعن محمد بن علي ابن الحنفية أنه قال يا أهل العراق تزعمون أن أرجى آية في كتاب الله تعالى يا عبادى الذين أسرفوا الاية وإنا أهل البيت نقول ارجى آية في كتاب الله عز وجل ولسوف يعطيك ربك فترضى هي والله الشفاعة ليعطينها في أهل لا إله إلا الله حتى يقول رب رضيت ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى{6}

تضيف الآية الكريمة (  أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى ) , استفهام تقرير , كنت يا محمد "ص واله" يتيما , فعهد بك الى عمك ابي طالب "ع" . 

( وسئل الصادق عليه السلام لم أوتم النبي صلى الله عليه وآله عن ابويه فقال لئلا يكون لمخلوق عليه حق ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى{7}

تستمر الآية الكريمة (  وَوَجَدَكَ ضَالّاً ) , لا تدري ما الكتاب ولا الايمان { وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُوراً نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الشورى52 , (  فَهَدَى ) , فهداك الله تعالى لهما "الكتاب والايمان" .    

 

وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى{8}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَوَجَدَكَ عَائِلاً ) , فقيرا , (  فَأَغْنَى ) , فأغناك الله تعالى بالرزق , او بالقناعة , او بالوحي , على اختلاف الآراء .    

( عن الرضا عليه السلام يتيما فردا لا مثل لك في المخلوقين فآوى الناس إليك وضالا أي ضالا في قوم لا يعرفون فضلك فهداهم الله إليك وعائلا تعول أقواما بالعلم فاغناهم الله بك ) . "تفسير العياشي" .

( عن احدهما عليهما السلام ما في معناه والقمي قال اليتيم الذي لا مثل له ولذلك سميت الدرة اليتيمة لأنه لا مثل لها فوجدك عائلا فأغنى قال فأغناك بالوحي فلا تسأل عن شيء أحدا ووجدك ضالا فهدى قال وجدك ضالا في قوم لا يعرفون فضل نبوتك فهداهم الله بك ) . "تفسير القمي" .   

 

فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ{9}

تستمر الآية الكريمة ويستمر معها الخطاب , الخطاب له "ص واله" والمعني به الامة (  فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ ) , لا تظلمه , ولا تأخذ شيئا من ماله .

 

وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ{10}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ) , لا تزجره , او لا ترده , فقد كنت فقيرا , وايضا ان احوال الدنيا متبدلة وغير مستقرة , فمن كان غنيا اليوم , قد يفتقر في الغد , والعكس بالعكس , وهي ايضا في محل الاشعار بالمسؤولية تجاه الفقراء في المجتمع الاسلامي . 

 

وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ{11}

تختتم الآية الكريمة (  وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ ) , بالنبوة والوحي وغيرها من النعم الالهية , (  فَحَدِّثْ ) , فأخبر بها . 

( عن الحسين بن علي عليهما السلام قال أمره أن يحدث بما أنعم الله عليه من دينه .

عن الصادق عليه السلام معناه فحدث بما أعطاك الله وفضلك ورزقك وأحسن إليك وهداك .

وعنه عليه السلام قال إذا أنعم الله على عبده بنعمة فظهرت عليه سمي حبيب الله محدثا بنعمة الله وإذا أنعم الله على عبده بنعمة فلم تظهر عليه سمي بغيض الله مكذبا بنعمة الله ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

 

سورة  الانشراح الشريفة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ{1}

تستهل السورة الشريف بمخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" (  أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ) , استفهام تقرير , بمعنى شرحنا لك يا محمد "ص واله" صدرك بالنبوة وتلقي الوحي , وبالعلم والحكمة , وتحمل الاذى وسائر المكاره في سبيل الرسالة , بعض المفسرين قد يضيفون الى كل ذلك فتح مكة ودخول قريش في الاسلام .

( عن النبي صلى الله عليه وآله انه قيل له لينشرح الصدر قال نعم قالوا يا رسول الله وهل لذلك علامة يعرف بها قال نعم التجافي عن دار الغرور والانابة إلى دار الخلود والاعداد للموت قبل نزوله ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ{2}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ ) , وحططنا عنك ما يثقل عليك , والقمي يرى انه "ثقل الحرب" .  

 

الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ{3}

تضيف الآية الكريمة (  الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ ) , أي اثقل ظهرك . 

 

وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ{4}

تستمر الآية الكريمة (  وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ) , أي تذكر اذا ذكرت , وهو قول الناس "اشهد ان لا اله الا الله , واشهد ان محمدا رسول الله" .

( عن النبي صلى الله عليه وآله في هذه الاية قال قال لي جبرئيل قال الله عز وجل إذا ذكرت ذكرت معي ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{5}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ ) , كضيق الصدر ووزر الظهر وكل شدة اخرى , (  يُسْراً ) , كانشراح الصدر , وحط الوزر , وتيسير وتسهيل كل شدة اخرى .     

 

إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً{6}

تستمر الآية الكريمة مكررة مؤكدة مقررة واستئناف ( إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً ) , وعد بيسر اخر كثواب الاخرة .   

( عن النبي صلى الله عليه وآله انه خرج مسرورا فرحا وهو يضحك ويقول لن يغلب عسر يسرين فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا .

قيل الوجه فيه ان العسر معرف باللام فلا يتعدد سواء كان للعهد أو الجنس واليسر منكر فالثاني غير الاول ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ{7}

تضيف الآية الكريمة (  فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ) , يختلف المفسرون في الآية الكريمة , فمنهم من يرى :

  1. ( فإذا فرغت) من الصلاة ( فانصب) اتعب في الدعاء . "تفسير الجلالين للسيوطي" .
  2. ( فإذا فرغت) من مشاغل الدنيا , (  فانصب) فجد واجتهد بالعبادة .
  3. قيل يعني إذا فرغت من عبادة عقبها بأخرى واوصل بعضها ببعض ولا تخل وقتا من اوقاتك فارغا لم تشغله بعبادة ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .
  4. عن الباقر والصادق عليهما السلام فإذا فرغت من الصلاة المكتوبة فانصب إلى ربك في الدعاء وارغب إليه في المسألة يعطك ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .
  5. عن الصادق عليه السلام هو الدعاء في دبر الصلاة وأنت جالس ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .
  6. عن الامام الصادق عليه السلام قال فإذا فرغت فانصب من نبوتك فانصب عليا وإلى ربك فارغب في ذلك . "تفسير القمي" .
  7. عن الامام الصادق عليه السلام في حديث قال يقول فإذا فرغت فانصب علمك واعلن وصيك فأعلمهم فضله علانية فقال من كنت مولاه فعلي مولاه الحديث قال وذلك حين اعلم بموته ونعيت إليه نفسه  ) . " تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

 

وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ{8}

تختتم الآية الكريمة (  وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ ) , والى ربك وحده تضرع , وارغب فيما عنده .   

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/12



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح456 سورة الضحى الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة.

 
علّق منير حجازي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم . تعقيبا على ما قاله الاخ نبيل الكرخي . فإن الخضر عليه السلام موجود باتفاق كل الاديان والمذاهب موجود منذ زمن ما قبل موسى وحتى يوم الناس هذا وله مقامات في كل مكان ، ومرّ بشخصه على كل الامم والاديان والروايات في كثيرة وكذلك بعض ما جاء في تفسي آي القرآن الكريم والخضر كما نعلم عبدٌ صالح ، ولا يمتلك خصائص الامام. يضاف إلى ذلك ان هناك احاديث عن آل البيت عليهم السلام تؤكد وجودهم في كثير من المشاهد التي مرت بها الامم السابقة. ان اسرار آل محمد لا يحيط بها عقل مثل عقولنا . وأما في ا لأديان الأخرى فإننا نرى شخصية ملكي صادوق لا بداية لها ولا نهاية ولا اب ولا ام ولكنه موجود حتى زمن المسيحية وقد احتار الجميع في تفسير شخصيته. يضاف إلى ذلك وجود الكثير من الانبياء احياء إما في السماء او في الأرض . فلا بد ان لذلك اهداف حيث تتدخل العناية الالهية بطول عمرهم . تحياتي

 
علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ا . د . لطيف الوكيل
صفحة الكاتب :
  ا . د . لطيف الوكيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net