صفحة الكاتب : د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

ماذا تعني كلمة عرب ؟ ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو…
د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ماذا تعني كلمة عرب ؟ ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو من النقص والعيب وليس لها علاقة بالعرب كقومية . فعبارة ( قرآنا عربيا ) تعني قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب...فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر. هذه هندسة اللغة الربانية)).

 

السلامُ عليكم ورحمةُ اللٰهِ وبركاتُه أخي الغالي أبا حوراء وتقبَّل اللٰهُ صيامَكم ، وقيامَكم ، ودعاءَكم.

ما تفضلتَ بنقلِهِ عن كاتبِه إِنما هو رأيٌ في توجيهِ جذر (عرب) ومستوياتِ ورودِه في النصِّ القرآنيِّ لم يتحصَّل على ذِكْرٍ في منظومةِ التفسيرِ ، ومنظومةِ المعجماتِ. وهو رأيٌ خطِرٌ جدًّا في مضمونِه ؛ لأَنه يطعنُ في مكانةِ اللغةِ العربيةِ التي نالت شرفِ نزولِ القرآنِ بها.

وهنا نقفُ نحن جميعًا وأّنت - رعاكّ اللٰهُ معنا - معنا نسألُ صاحبَ هذه المقالةِ: ما اللغةُ التي نزل بها القرآنُ الكريمُ ؟ وما تفضَّل به د. حمادي الموقر من ذِكْرٍ للآيةِ القرآنيةِ التي تتضِّحُ بما يَسبقُها: ﴿وَإِنَّهُ لَتَنزيلُ رَبِّ العالَمينَ ، نَزَلَ بِهِ الرّوحُ الأَمينُ ، عَلى قَلبِكَ لِتَكونَ مِنَ المُنذِرينَ ، بِلِسانٍ عَرَبِيٍّ مُبينٍ﴾ [الشعراء/١٩٢-١٩٥] ؛ فإِنه نصٌّ صريحٌ بتحديدِ اللغةِ العربيةِ لسانًا ناطقًا به القرآنُ الكريمُ كلامُ اللٰهِ تعالى الذي يُسِّرَ بلسانِ النبيِّ محمدٍ (صلَّى اللٰـهُ عليه وآلِه) بموجبِ قولِه تعالى: ﴿فَإِنَّما يَسَّرناهُ بِلِسانِكَ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرونَ﴾ [الدخان/٥٨] وهو الذي اعتزَّ متفاخرًا باللغةِ العربيةِ المُبينةِ لسانًا له إِذ قالَ: ((أَنا أَفصحُ مَن نطقَ بالضادِ بَيْدَ أَني من قُريشٍ)). وهذا اللسانُ الضاديُّ العربيُّ المُبينُ صفةٌ تمييزيةٌ للقرآنِ الكريمِ عن غيرِه من الكتبِ السماويةِ في ضوءِ قولِه تعالى: ﴿وما أَرسَلنا مِن رَسولٍ إِلّا بِلِسانِ قَومِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُم فَيُضِلُّ اللٰهُ مَن يَشاءُ وَيَهدي مَن يَشاءُ وَهُوَ العَزيزُ الحَكيمُ﴾ [إبراهيم/٤].

ولعلَّ فيما قدمتُه من دليلٍ قرآنيٍّ ، ونبويٍّ كشفًا واضحًا يردُّ هذا الرأيَ المتطرِّفَ الذي يقفُ ضدَّ مكانةِ اللغةِ العربيةِ لغةً للقرآنِ مكرَّمةً به. ويُعضِّدُه ما هو واضحٌ وجَلِيٌّ قولُه تعالى: ﴿ولَو جَعَلناهُ قُرآنًا أَعجَمِيًّا لَقالوا لَولا فُصِّلَت آياتُهُ أَأَعجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُل هُوَ لِلَّذينَ آمَنوا هُدًى وَشِفاءٌ وَالَّذينَ لا يُؤمِنونَ في آذانِهِم وَقرٌ وَهُوَ عَلَيهِم عَمًى أُولئِكَ يُنادَونَ مِن مَكانٍ بَعيدٍ﴾ [فصلت/٤٤] ؛ فـ(عربيٌّ) يعني النصَّ المعروضَ باللغةِ العربيةِ مقابلَ (أَعجمي) الذي يعني النصَّ المعروضَ بلغةٍ أَعجميةٍ.

فهل يبقى لـ(التمامِ والكمالِ) حضورٌ في هذه المباني النصيةِ الصريحة ؟! فضلًا عن أَنَّ عبارةَ ((فإن اللغة العربية التي هي لغة القرآن ليست لغة بشرية أصلا بل هي لغة السماء التي علم الله بها آدم الأسماء كلها ثم هبط بها الأرض وكانت هي لغة التواصل بين البشر. هذه هندسة اللغة الربانية)) مُلقاةٌ بعِللِها المتناقضةِ مع المنشورِ نفسِه (هي لغة القرآن) وهو لا يراها كذلكَ ، و(ليست لغة بشرية أصلا) !!! ، و(كانت هي لغة التواصل بين البشر) وهلِ البشرُ كلُّهم على عصورِهم يتواصلون باللغةِ العربيةِ ؟!

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/05/20



كتابة تعليق لموضوع : ماذا تعني كلمة عرب ؟ ذكر أن كلمة ( عربي ) تعني التمام والكمال والخلو…
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net