صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

أمّ الشهيد
علي حسين الخباز

 ما السبب الذي جعلني أتصورها امرأة عصبية المزاج، وتوقعت أن أراها مغبرة الثياب، منفوشة الشعر، باكية، لاطمة، ولا أحد فينا سيلوم ثورتها او يستطيع تهدئتها، لهذا صرت أبكي عمتي المسكينة، كان ابنها حيدر (رحمه الله) يمازحها فيناديها: (أم الشهيد)، كانت تزعل، حتى صارت نادرة تعرف بين الناس بـ(أم الشهيد)، والجميع يعرف انها لا تمتلك سوى وحيدها حيدر.

لا أحد يعرف كيف وافقت على ان يلتحق وحيدها المدلل في صفوف الحشد الشعبي، والأغرب من ذلك انها ترى انتماء ابنها للحشد الشعبي هو يوم بركة، وكانت تفتخر بهذا الانتماء، وتعتبره رفعة راس:ـ ابني كبر بعيني، حين قرر أن يستجيب لنداء المرجعية الكريمة، ويذهب للدفاع عن شرف العراقيات، لكنها مع هذا تزعل حين يناديها احدهم بـ(أم الشهيد)، وترد فوراً:ـ اسم الله على ولدي وعلى ولد الناس جميعهم، ابني ذهب للحرب ليأتيني بالنصر، عمتي التي كانت تنفر من كلمة أم الشهيد هي نفسها التي تستمع وبحماس الى قصص المعارك التي يسرد أحداثها ابنها حيدر:ـ بطل حيدر، إياك وهزيمة الروح، فإنها أشد وبالاً من الهزيمة..!
سألتها ذات لقاء:ـ عمة، لم تزعلين حين يقال لك (أم الشهيد)..؟ فتجيب عمتي:ـ تلك منزلة لا أستحقها، فابني ولله الحمد يتنفس الدنيا، ويعيش، وان شاء الله سأزوجه قريباً وأرى أولاده يكبرون أمام عيني، مسكينة عمتي كيف حالها، وهي تستقبل اليوم جنازة وحيدها حيدر، أكيد رأت الكون لحظتها بحجم تابوت، قال أحد المشيعين من أعمامي ونحن في الطريق:ـ الله يساعد قلبها..! أجابه الحاج سليم وهو رجل حكمة:ـ لا تخشَ عليها شيئاً، فالله سبحانه تعالى يلهم قلوب الأمهات صبرا، ساعد الله قلب مولاتنا أم البنين (عليها السلام)، لكن تبقى المسألة أن الأم لا تصدق موت ابنها حتى لو ترى جنازته بعينها، وأنا واحد من الناس أتذكر حيدراً ذلك الصغير المدلل، وأتعجب حين اعرف انه كان يرفع السلاح كرجل، وينال وسام الشهادة، وأنا متأكد انه قاتل بشجاعة عالية.
أعرف أباه، ويكفيه انه ابن شهيد، ويعني انه استطعم الجرح، وحين وصلت السيارة عرجت من مجلس الفاتحة لرؤية عمتي ومواساتها، وإذا بها تخرج إليّ متهندمة بثوب حزنها، قوية مرفوعة الرأس، تقبلني وتقول: البقاء في حياتك عمة، كان حيدر شجاعاً، ورحل الى جنته شجاعاً.
قلت مع نفسي: ما الذي غيّر عمتي لهذه الدرجة؟ من الذي منحها كل هذه الشجاعة والصبر وكأنها عرفت ما يدور برأسي، فقالت:ـ عمة، أنا أم كفلت ابنها، وعاهدت الله ان تدفع عنه مشقة اليتم والذلة والحاجة والعوز، فكان ابني رفعة الراس حيدر، لكن كيف تريدني أن أحميه من الله تعالى الذي اختاره شهيد عز، فتلك إرادة الله لا حول ولا قوة لنا إلا بعظمته.
وأخيرا قالت لي:ـ أنا عمتك يا علي، لا تخف عليّ الحزن، أنا أم الشهيد البطل حيدر مهدي، كنت أخشى أن يقولوها مازحين، لكن بعد اليوم سأسمعها وأنا فخورة بهذا العز الذي وهبني الفخر والحياة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/01



كتابة تعليق لموضوع : أمّ الشهيد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net