وزارة الصحة: التعايش مع كورونا قادم لا محالة

حذرت وزارة الصحة والبيئة من موجة وبائية لكورونا قد تؤدي إلى تسجيل إصابات تقارب الألف يوميا خلال الأسبوع الحالي، وبينما أكدت أن التعايش مع الفيروس قادم لا محالة، وسعت استعداداتها في المستشفيات لاستقبال المزيد من الحالات وتوفير المواد الطبية. 

وقال مسؤول الصحة العامة في دائرة صحة الرصافة الدكتور علي طاهر لـ"الصباح" إن الحظر الشامل فرض لأسبوعين بداية من عيد الفطر والاسبوع الحالي، باعتبار أن مدة حضانة كورونا اسبوعين وهي كفيلة بالعثور على الحالات المصابة عبر الفحص الميداني.
وتوقع طاهر ان تصل الاصابات المسجلة الى 1000 حالة يوميا بسبب حملات المسح الميداني في المناطق الموبوءة بالعاصمة وظهور العديد من الحالات المخفية، فضلا عن زيادة امكانية الفحص بالمختبرات التي وصلت عددها الى اكثر من 20 مختبرا في بغداد والمحافظات، والقيام بتوسعة ردهات للحجر والعزل في اغلب المستشفيات حتى لا تخرج عن التخصصات المعمولة بها. 
واكد جهوزية البنى التحتية للوزارة وجميع المؤسسات الصحية لاستقبال جميع الحالات، مبينا ان السعة السريرية لجميع مستشفيات الرصافة تجاوزت اكثر من 7000 آلاف سرير، بيد ان الإصابات الكلية قد تخطت حاليا اكثر من الـ 6000 حالة منذ بداية الازمة وحتى الان بسبب ضعف الوعي الصحي لدى المواطنين وعدم التزامهم بالتعليمات الوقائية التي فرضتها خلية الازمة.
واضاف انه على الرغم من القفزة المستمرة منذ اكثر من أسبوع بعدد الإصابات، إلا انه لم ندخل من خلالها مرحلة الخطر، لان نسبة الوفيات قليلة فقد وصلت الى اكثر من 200 حالة فقط، والبالغة  3 بالمئة من مجموع الاصابات، واغلب الوفيات كانت مصابة سابقا بالامراض السرطانية والمزمنة، بمعنى ان معيار الخطورة يعتمد على عدد الوفيات، وان نسبة الشفاء بلغت 50 بالمئة، مؤكدا ان التعايش مع فيروس كورونا قادم لا محالة وخطورة الوباء مستمرة لأجل غير معروف حتى الآن. 
من جانبه، لفت مسؤول الصحة العامة في دائرة صحة الكرخ الدكتور عبد الستار حمادي، الى ان بداية الموجة الثانية بخطورة الفيروس جاءت مع ارتفاع عدد الإصابات يوميا بمعدل لا يقل عن 300 حالة، حتى اصبح انتشار الفيروس لجميع المحافظات وصولا الى القرى والارياف والمناطق في أطراف بغداد.
وبين إنه على الرغم من الإصابات المسجلة، إلا أننا لا نزال في بداية الذروة ولم نصل لأعلى معدل الاصابات،  ومن المحتمل ان يشهد الاسبوع الحالي تزايد حالات الاصابة  الى 1000 حالة يوميا ولا غرابة في ارتفاع الاصابات بسبب فقدان الوعي الصحي لدى اغلب 
المواطنين.
وذكر ان وزارة الصحة هيأت مستشفيات ومراكز للحجر ومختبرات وهي قادرة على مواجهة هذه الموجة من الجائحة، فضلا عن استعداد الملاكات الطبية والصحية وتوفير جميع المستلزمات الطبية.
وأفاد حمادي بأن 80 بالمئة من الحالات اعراضهم خفيفة و5 بالمئة  فقط هي نسبة الحالات الشديدة ،و 2 بالمئة حالات حرجة يتم علاجها بالبروتوكولات العلاجية، او حقنها ببلازما النقاهة لمتعافين من كورونا وهذا العلاج أثبت نجاحه بانقاذ المصابين، وقد نلجأ الى معالجة الحالات البسيطة التي لم تظهر عليهم الاعراض في المنازل وعزلهم فيها ومتابعتهم باستمرار وتزويدهم بعلاجات محددة، مشددا على ان تعاون المواطنين مع الجهات الصحية، والتزامهم بالتعليمات الوقائية سيقللان من اعداد الإصابات، بسبب عدم توفير علاج لفيروس كورونا حتى الآن.
 
انشاء مستشفى
من جهته، قال مدير دائرة صحة ذي قار الدكتور عبد الحسين الجابري: إن وزير الصحة الدكتور حسن التميمي وافق على انشاء مستشفى كرفاني بسعة 50 سريرا في الساحة الخلفية لمستشفى الحسين التعليمي الخاص بمعالجة المصابين بكورونا، فضلا عن استمرار العمل بانشاء مستشفى كرفاني اخر بسعة 50 سريرا في قضاء سوق الشيوخ، مع افتتاح مستشفى كرفاني بسعة 30 سريرا في قضاء قلعة سكر مجهز بجميع الاجهزة الطبية والخدمية تم إنشاؤه من قبل شركة نفط ذي قار.
 
تصاعد حملات التوعية
 وفي الملف نفسه، قال مسؤول الاعلام في دائرة صحة كركوك سامان يابه علي لمراسلة "الصباح" نهضة علي، إن الدائرة وتنفيذا لتوجيهات خلية الازمة، كثفت اجراءاتها الوقائية المتضمنة تثقيف المواطنين من مخاطر جائحة كورونا وطرق انتقالها من اجل تجنبهم الاصابة واستهدفت قطاعات في المحافظة، خاصة المناطق التي تظهر فيها الاصابات والملامسين، فضلا عن تكثيف حملات التعقيم والتعفير ودعوة المواطنين الابتعاد عن التجمعات والاسواق والالتزام بالبقاء في المنازل.
 
غلق الطرق النيسمية
وفي كربلاء، أفاد مدير اعلام قيادة الشرطة العميد علاء الغانمي لمراسل "الصباح" علي لفته، بأن هناك الكثير من المواطنين من المحافظات يقومون بالتعاون مع بعض سواق سيارات الاجرة بخرق التعليمات الخاصة بفرض حظر التجوال ومنع دخول الزوار الى المدينة بسبب جائحة كورونا.
واضاف ان الكثير من الزوار أوجدوا طرقا نيسمية في المناطق الزراعية مما ادى الى دخولهم وبعضهم يحمل الفيروس مما وجد زيادة في عدد الاصابات، مشيرا الى ان قائد شرطة كربلاء المقدسة والمنشآت اللواء احمد علي زويني وجه بتوزيع مفارز جوالة ونصب سيطرات اضافية في الطرق النيسمية والارياف على حدود محافظة كربلاء المقدسة لمنع تسلل الأشخاص من خلالها.
 
متابعة الإجراءات الاحترازية 
وبهذا الشأن، أكد محافظ ميسان علي دواي لمراسل "الصباح" سعد حسن، أنه تم التشديد خلال اجتماع خلية الازمة على متابعة فرض حظر التجوال الكلي والشامل بالاستثناءات المعمول بها سابقا، فضلا عن
غلق منافذ المحافظة الرئيسة بالكامل واستثناء عجلات الحمل الخاصة بالمواد الغذائية والطبية 
وغلق المحال التجارية في السوق الكبير ومحيطه، ومنع إقامة مجالس العزاء واي مراسيم لمناسبات أخرى وغلق المقاهي والكوفيهات وتوجيه الجهات الأمنية بتشديد إجراءاتها داخل المناطق الشعبية وتكثيف رسائل التوعية الإعلامية وحملات التعقيم والتعفير.
 
 حملات تعقيم وتعفير
 اما في بابل، فقال مسؤول قسم الصحة العامة الدكتور رفعت عباس عبود لمراسلة "الصباح" جنان الاسدي: ان فريقا من قسم الصحة العامة في دائرة صحة بابل وبالتنسيق مع الحشد الشعبي قام بحملات لتعقيم وتعفير العديد من مناطق الحلة، لاسيما الشعبية منها   التي سجلت فيها اصابات فيروس كورونا، مبينا ان حملات التعقيم والتعفير شملت المؤسسات الصحية والمناطق السكنية. 
واشار الى استمرار الحملات التي تقوم بها الفرق الجوالة بالتنسيق مع حملات الحشد الشعبي للحد من انتشار الفيروس.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/02



كتابة تعليق لموضوع : وزارة الصحة: التعايش مع كورونا قادم لا محالة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net