صفحة الكاتب : حيدر حسين سويري

فَك الخلاف  في معنى عرب وعربية وأعراب أجلاف
حيدر حسين سويري

    كُنتُ تكلمتُ فيما سبق في كتابي (ما هو الدين؟) عن اللغة العربية وأبديت فيها رأيي باختصار وأجلتُ البحثُ في ذلك، والآن أتصور صار لا بُدّ من تفصيل الموضوع قدر الإمكان.

ابتداءً يجب أن أُثَّبت نقطتين مهمتين:
1-    أعتمدُ نظرية اللغة القصدية في اللغة العربية فقط
مثال ذلك:
الجلوس …. للإنسان / الجثوم …. للطير / البروك …… للإبل / الربوض …. للغنم
المعدة …… للإنسان / الكرش …. للدابة / الحوصلة …. للطير
الظافر …. للإنسان وبعض الثدييات / المخلب … للطير / السنبك …. للدابة
الثدي …. للمرأة / الضرع …. للبقرة / الخلف …. للناقة
الموت …. للإنسان / النفوق …. للدابة                                           (المصدر: لسان العرب)

2-    أعتمد رأي فهم اللغة العربية بالقران وليس العكس، فلا أؤمن مثلاً بشواذ القران ومخالفته لقواعد النحو. (يوجد كتاب عنوانه: مختصر في شواذ القرآن من كتاب البديع. المؤلف: ابن خالويه)
اللغة العربية:
   تعلمنا أن نعيد الكلمة للفعل الثلاثي، ولذلك سوف ننطلق من الفعل (عرب) ومادتهُ (ع ر ب)، لكننا نكتشف ان هذه المادة تدلنا على فعلين هما (عرب) و(عبر)، فأما معنى (عرب) فهو (فصح) فيكون (عربي) بمعنى (فصيح) و(عربية) بمعنى (فصيحة).
   ومعنى الفعل (فصح) هو وصول تمام بيان المعنى من شخص إلى آخر، كما في قوله تعالى﴿ وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَن يُكَذِّبُونِ [القصص: 34] ﴾.
   فيتضح لنا جلياً أن معنى اللغة العربية هو اللغة الفصيحة، ولا علاقة لها بالعرب، بل إن كل مَنْ نطق العربية فهو عربي، بمعنى أن العرب نسبوا الى نطقهم العربية وليس كما هو متعارف بأن اللغة سميت عربية لانتسابها لهم. كما أورد المتقي الهندي في كنز العمال حديثاً نبوياً ونصه: " يا أيها الناس: إن الرب رب واحد، وإن الدين دين واحد، وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم، فإنما هي اللسان، فمن تكلم بالعربية فهو عربي " رواه ابن عساكر عن أبي سلمة بن عبد الرحمن. فأفهم.
مفارقة بسيطة:
   أما الفعل (عبر) فمعناه (فَسَّر) كما في قولهِ تعالى﴿ وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ [يوسف: 43] ﴾ فبكون (عبري او معبر) بمعنى (مُفسر) واللغة العبرية هي اللغة المفسرة التي تستطيع توصيل المعنى الى الآخر وهي بذلك أقل شأنا وبياناً من العربية.


لغة القرآن:
  يتضح لنا الآن أن اللغة العربية هي لغة القرآن، قال تعالى﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ [النحل: 103] ﴾ وكل لغة خالفتها فهي أعجمية بمعنى مبهمة، ﴿ وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ [فصلت : 44]﴾ و(فُصَّلت) معناها (بُيَّنت). كذلك وأن ليس في القرآن كلمة أعجمية أي مبهمة.
   قال تعالى﴿ وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ وَاقٍ [الرعد: 37] ﴾و﴿ قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ [الزمر: 28] ﴾، تعني قرآنا تاما خاليا من النقص والعيب. كذلك قوله تعالى في سورة الواقعة﴿ فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37) لِّأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38)﴾ وتفسير كلمة (عُرُبَا) التي وردت كصفة للحور العين، وصفت الحور بالتمام والخلو من العيب والنقص.
نظرة سريعة على نظرية (نعوم تشو مسكي) في اكتساب اللغة:
   غيّر (تشو مسكي)  جذر النظرة العلمية للغة وطريقة البحث فيها. فطبيعة المعرفة والتي تعد لصيقة للإنسان وخاصية يتميز بها، سمحت لـ (تشو مسكي) ان يسبّر في تحليل العلاقة بين اللغة والكون بشكل عام ليكوّن نظريته (النحو الكوني) كما سأتطرق له في السطور القادمة. 
   تنطلق نظريته من مبدأين: الاول ان الاطفال يتعلمون اللغة بشكل فطري وبمؤثرات خارجية قليلة جداً، والاخر ان دراسات اكتساب اللغة تفتقر الى الدليل الدقيق والملاحظ من خلال رصد دقيق. فخلال مرحلة الطفولة يكون المدخلات اللغوية (الكلمات التي يسمعها الطفل) محددة جدا. ولكن المفارقة تكمُن في المخرجات اللغوية اللامحدودة من لسان الطفل عن طريق الاستقراء (الاستنباط)، وبعقد مقارنات للمدخلات والمخرجات اللغوية يختلفان في الكم والكيف خلال عملية اكتساب اللغة.  فالواضح من خلال متابعة اي متعلم للغة، ان الفرد البسيط يعرف حقائق لغوية عن اللغة التي يتحدثها _ كالبنية الاساسية لتركيب الجمل بشكل صحيح _ بدون اي عملية تعلّم رسمية وبدون دليل وارشاد مباشر، يقوده للتعرف على كيفية تركيب الجمل في لغته. ففي هذا يقول تشو مكسي ” بأنه بالإمكان الوصول او تحقيق معرفة اللغة من خلال التعرض البسيط لبيئة اللغة، وبالإمكان تحديد مواصفات "اللغة المكتسبة مسبقا" هذه المعرفة المكتسبة تحتوي على بنية اللغة (النحو – الصوت) والتي تقود الفرد البسيط في تعلّم لغته.
   علمية الاكتساب هذه ترتبط بما يصطلح عليه تشو مسكي اللغة الداخلية (I-Language)، واللغة الخارجية (E-Language) حيثُ يرتبطان بعملية عقد مقارنات بين اللغة الداخلية (ما يحتويه العقل) واللغة الخارجية (اللغة التي يتكلمها المجتمع) في معرفة طريقة اكتساب اللغة. المهم من هذا هو معرفة دور اللغة الداخلية (I-Language) في نظريته المسماة بالنحو الكوني (Universal grammar).
   النحو الكوني مفهوم قدمه تشو مسكي في بداية مشواره اللساني، والذي يدعّي فيه ان العقل يحتوي مبادئ لغوية او ملكة لغوية فطرية، وهي نفسها اللغة الداخلية. يفترض تشو مسكي بأن هذا النحو الكوني يتكون من نظام يتعلق بشروط النحو أو طريقة تركيب الجمل بشكل سليم، وكذلك قيود تتحكم بكيفية تحليل المدخلات اللغوية، التي تتعلق بطريقة النطق وطريقة تكوين الجُملة نحويا.
   كذلك تعرّض تشو مسكي الى مبدأين آخرين: 
الأول: المجتمع اللغوي “المصفى” ويرتبط بكيفية تنقية الخيارات اللغوية المتناقضة التي تتوافق مع نظام اللغة الداخلية. اي ان العقل يفرز اي جملة او صوت لا يتوافق مع نظام النحو الفطري. 
الثاني: النحو الشائع ويتعلق بدراسة لغة ما والتي توفر للدارس دليل واضح يتعلق بنظام النحو لهذه اللغة والذي يمكن من خلاله القول بأن عملية تعلّم نظام هذه اللغة هو عبارة عن إضافتها الى النحو الكوني، او عبارة عن تعديل النحو الكوني بما يتوافق مع نظام هذه اللغة المكتسبة.
   لذا أعتقد أن اللغة العربية هي اللغة الفطرية فلو تعلم الفرد الأفعال الثلاثية، ومعانيها لاستطاع التكلم بالعربية بكل سهولة، حصل مع ولدي (محمد) عندما كان في الرابعة من عمره، وأنهُ كان يلعب أحد الألعاب الالكترونية، حين وصل الى محل (حلاق) قال هذا (زيَّان)، واستغربتُ كثيراً فنحن وعلى الخصوص في العراق لا نستخدم هذه الكلمة أبداً، فسألته: من أين سمعت بذلك؟ قال: اليس عملهُ يُزيَّن؟ قلتُ بلى. قال: إذن فهو زيَّان! لقد فهم محمد الفعل الثلاثي (زيَّن) وبذلك نطق فصيحاً.
أصل من عظمة اللغة العربية (لغة القرآن):
أَتَى = جاء من مكان قريب﴿ قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ [النحل: 26] ﴾
قَدِمَ = جاء من مكان بعيد﴿ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً [الفرقان: 23] ﴾
أَقْبَلَ = جاء راغبا متحمسا﴿ وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ [الطور: 25] ﴾
حَضَرَ = جاء تلبية لدعوة وإن كانت كرهاً﴿ وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ [الأحقاف: 29] ﴾
زارَ = جاء بقصد التواصل والبر
طَرَق = جاء ليلا
غَشِي = جاء صدفة دون علم
وافَى = جاء والتقى بالمقصود في الطريق
وَرَدَ = جاء بقصد التزود بالماء
وَفَدَ = جاء مع جماعة.
أية دقة وأي اتساع تتصف به هذه اللغة العظيمة ؟!

الأعراب:
   يستخدم الناس كلمة (أعراب) ويطلقونها على سكان البادية، وهم بذلك يطلقونها اصطلاحاً وإلا فإن معناها ليس ذلك البتة. وإليك شرح ذلك: (الأعراب) الذين ورد ذكرهم في القرآن على سبيل الذم، ليسوا هم سكان البادية، لأن القرآن أرفع وأسمى من أن يذم الناس من منطلق عرقي أو عنصري، ولو كان المقصود بالأعراب سكان البادية لوصفهم الله تعالى بالبدو كما جاء على لسان النبي يوسف﴿ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ [يوسف: 100] ﴾ وقوله تعالى ﴿يحْسَبُونَ الْأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِن يَأْتِ الْأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُم بَادُونَ فِي الْأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُم مَّا قَاتَلُوا إِلَّا قَلِيلاً [الأحزاب: 20]﴾ فلماذا قال (بادون في الاعراب)؟ أي ليسوا فارين الا البادية بل فارين الى بادية الاعراب.

إذن من هم الأعراب؟
   قلتُ إنني أتبنى مبدأ القصدية في اللغة لذلك فإن زيادة حرف أو نقصه تؤثر في المعنى، لذا فإن ألف التعدي الزائدة في كلمة الأعراب قد نقلت المعنى الى النقيض كما في (قسط وأقسط) قسط الحاكم: ظلم وجار، أقسط الحاكم: عدل، لذا فـ (عرب): تم وخلا من العيب وأما (أعرب): نقص وشمله العيب، إذن فالأعراب مجموعة من الناس تتصف بصفة النقص في الدين والعقيدة﴿ قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الحجرات: 14] ﴾ و﴿ الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْراً وَنِفَاقاً وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُواْ حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ [التوبة : 97]﴾ وحاشا للقران أن يقول هذا بحق البدو، وكيف ذاك ومنهم أبو ذر وابن مسعود وغيرهم من الصحابة الكرام!؟
   إن اللغة العربية التي هي لغة القرآن، ليست لغة بشرية أصلاً، بل هي لغة السماء التي علَّم الله بها آدم الأسماء كلها، ثم هبط بها الى الأرض، فكانت هي لغة التواصل بين البشر، وخير دليلٍ على ذلك بقائها حية طول هذا الزمان عبر الاف السنين، نعم لقد تعددت إلى لهجات وتدهورت حالتها، لكن كلامنا في لغة القران، كتاب في قرنه الخامس عشر وما زال مفهوم لكل من يقرأ العربية ويفهمها، كذلك ما وصلنا من شعر ممن سبق القران كالقصائد المعلقات، فلا زالت تدرس في كتب الادب. 
   كثيراً ما تضاف كلمة (الأجلاف) لكلمة (الاعراب) بالرغم من عدم ورودها بالقران، ولا أدري ما السبب!؟ الا ان معناها كما في معاجم اللغة: جَلِفَ الرجلُ: صار جِلْفاً، اتّصف بالحمق وغلظ الطبع. فهل يتصف أهل البادية جميعهم بهذه الصفات؟ كلا قطعاً. 
 

  

حيدر حسين سويري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/06/06



كتابة تعليق لموضوع : فَك الخلاف  في معنى عرب وعربية وأعراب أجلاف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نبيل الكرخي ، على هذا هو علي ولذلك نحن نحبه ونُقدسه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اتمنى لو ان كاتبة المقال بحثت موضوع النبي ايليا بصورة اعمق وان يستجمع المصادر ويحللها للوصول الى الهدف والنتيجة التي تنتج عنها بدلا من لي عنق النصوص وتجاهل العديد منها لكي يصل الى الهدف الذي حدده مسبقاً!! ربما يصح ان اسم (ايليا) هو تعريب لأسم (علي) ولكن هذا لا يعني بأي حال من الاحوال ان النبي ايليا الذي ظهر في بني اسرائيل هو نفس شخصية امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليهما السلام)! فتشابه الاسماء لا يعني تشابه الشخصيات كما هو معلوم. كما ان اسم علي مستخدم في الجاهلية ومعروف فيها. ولا اعرف الى اين يريد كاتب المقال ان نصل؟! هل نقول بأن الامام علي (عليه السلام) قد عاش شخصية اخرى قبل شخصيته الحالية! وهل الافكار في هذه المقال متطابقة مع العقيدة الاسلامية؟؟؟

 
علّق زين احمد ال جعفر ، على رؤية حول مرحلة الكاظمي - للكاتب احمد الخالصي : اتمنى لك كل التوفيق ..

 
علّق منير حجازي ، على ما بُولِغ به من أَنَّه تجاوزٌ على المرجعيةِ: - للكاتب د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود : مقال بائس مع الاسف اراد كاتبه ان يُحسن فاساء متى كان رجال الدين سببا في قطع العلاقة بين الوطن والسيادة؟ هنا بيت القصيد وليس إلى ما ذهبت إليه. ولماذا اختار رسام الكاريكاتير الزي الديني الشيعي للتعبير عن احقاده . سبحان الله الم ير الرسام ما يفعله علماء اهل السنة في السكوت عن تمزيق وحدة الامة العربية والاسلامية ولم يقرأ فتاواهم في تبرير حروب حكامهم على الوطن العربي والعالم الاسلامي ، الم يروا سكوت علمائهم الازهر والسعودية والزيتونة وغيرها عن سياسات حكوماتهم حول التطبيع مع ا لكيان الصهيوني الذي يسعى دائما لتمزيق شمل الامة والعبث بسيادتها . لماذا لم يختار الرسام الزي الديني السني؟ يا اخي اتق الله انت ملبوس عليك. نعم هكذا تنقلب المفاهيم على يد امثالك ، الم تصرخ احد النساء في البصرة بوجه علي ابن ابي طالب عليه السلام وقالت له (يا قاتل الاحبة). بينما تتغاضى عن افعال معاوية الاجرامية وافعال عائشة التي تسببت في هلاك رجال البصرة عشرين الف قتيل ؟ هكذا هي الاعين العوراء دائما.

 
علّق العلوية الحسيني ، على المرجع الديني علوي كركاني: آية الله السيستاني رمز الوحدة الوطنية في العراق : بوركت أقلام تدافع عن مرجع الطائفة حين اضبت على عداوته أقلام الحقد.

 
علّق حسن البراك ، على السيد الشهرستاني يكمل المرحلة العلاجية للتعافي من كورونا ويقدم شكره للكوادر الطبية : الشفاء باذن الله

 
علّق حسن البراك ، على التربية تعلن عن آلية القرارات الاخيرة لهيئة الرأي  : بوركتم اخبار قيمه ومفيده

 
علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الخزاعي
صفحة الكاتب :
  علي الخزاعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net