صفحة الكاتب : سليم أبو محفوظ

المرأة بين إهانتها...وسلب دورها
سليم أبو محفوظ
كثر الحديث عن المرأة ومساواتها بالرجل ، في كافة مناحي الحياة مخالفين أمر رب العالمين الذي جعل القوامة للرجال ، لان الخالق يعرف قدرات المرأة الجسمانية  والجسدية ، التي تختلف تركيبتها الفسيولوجية عن الرجل الذي خلق للعمل .
 
 والمرأة خلقت لتبني أجيال  وترعى النشء من الأبناء ،وتدير شؤون الأسرة والبيت وتحسن التربية والرعاية الحنانية وخرجت عن وظيفتها التي خلقت من أجلها، وأصبحت وكأنها سلعة تباع وتشترى وتعرض  في أسواق العمل كبائعة وكموظفة.
 
 والأدهى من ذلك تعمل في الأماكن السياحية من المطاعم والكوفي شوبات  والمقاهي ، التي أصبحت   من روادها كزبونة  تتعاطي مشروب المعسل مبدئيا  وأنواعه المختلفة ،   ً و  تقدم أنواع المشروبات الغازية والساخنة والباردة .
 
 ومن الممكن  أن تتطور في المستقبل لتحتوي من معسل تفاح مخمر ألى عصير التفاح المقطر، ومن مشروبات غازية إلى مشروبات روحية ، ناهيك عن أعمال المرأة في مجالات شتى وفي أماكن متعددة  كبائعة في معارض الأثاث والمطابع والمكاتب حدث ولا تتحرج ،  وكسكرتيرة يعرفها المعلم أكثر من غيره من الأهل .
 
 ناهيك عن صالونات الكوافيرات  التي أصبح الرجال مقبولون  أكثر من النساء كعمال في هذه المهن التي تخص المرأة 100%  ، ولا دخل للرجال فيها... في بلادنا التي ما زالت مجالسنا لا تقبل الاختلاط كثير منها ونحاول فصل النساء عن الرجال في سهراتنا العائلية وجلساتنا الأسرية .
 مع العلم أن كثير من الشباب يفتخر باستقبال صديقه أو شخص ما ويجتمع بالعائلة الكريمة ، ويتم التعارف ما بين الصديق ومع زوجة الصديق ، وهنا  تكمن المشكلة التي تحاربه الشريعة الإسلامية  حفاظا ً على طهر الأسرة وكرامتها، والبعد عن الشبهات.
 
 مع العلم أن هذه المعترضة من الجمل ،  لم تكن من موضوعي ولكن اعترضت  في سياق الحديث ، أرجو أن تكون تؤدي الفائدة لمجتمعنا الطيب الذي يعاني من أزمة تفكك أخلاقي ، وأنتشار الرذيلة بشكل أوسع من ذي قبل ، في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية ورفع الأسعار المستمر.
 
المرأة حازت على حقوق ليس من حقها ، في ظل عولمة فرضت على شعوب  العالم وفي ظل تطور الحياة ، التي زالت الفوارق التي أقرها الشرع الإسلامي والشرائع السماوية الأخرى ، ولكن إعتدت المرأة على حقوق الرجال ، في كثير من المواقع التعليمية والعملية والإجتماعية والمجتمعية ...
ولا بد للتوضيح هنا من بعض الأمور، حسب الرؤى التي  أشاهدها في كثير من الأحيان ، كمرض مجتمعي مستشري في مجتمعنا الطيب ، وهنا كواحد من أبناء هذا المجتمع ويملي علي واجبي الديني والوطني مسؤولية أمام الله .
 
فلا بد إلا أن أقول أن ما يطلب من مجتمعاتنا العربية ، من فروضات دولية  لتطبيق المساواة بين الرجل صاحب الحق في التعليم إلى أعلا درجاته في التحصيل المعرفي، وبين المرأة التي طلب منها تنشئة وتعليم الطفل في البيت ، لا تركه في الحضانة التي تهمله موظفاتها.
 
وكذلك العمل طلب من الرجل الذي يتحمل المشاق، لا للمرأة الملكة في بيتها وسيدة لأسرتها ، التي تركتها بدون أكل ولا شرب وبلا عناية ، وهي تتسكع بعضهن في الأسواق ويتنقلن  في سيارات السرفيس وحافلات النقل .
 
 بحثاً عن عمل مفترض كذب البحث عنه ...بحجةً مساعدة الزوج الذي لا يتحمل مسؤلية ...وينتظر زوجته ماذا أحضرت له من عملها الغير شرعي ليدخن ويتمصرف وهو ممتنع عن العمل الذي لا يتوائم ووضعه الاجتماعي.
 
ناهيك عن الإهانة التي تلاقيها المرأة في عملها من زملائها في العمل خاصة ، في الأماكن التي تتقاسمها النساء والرجال مناصفة ًفي العدد بعد أن يتعودوا على بعضهم البعض ، وتكثر المزاحات بينهما ويتم استقراض الفلوس وتبادل المنافع والزيارات، ويقدم أمام الأب أو الزوج كزميل عمل ويكون له صدر البيت والزوج طرطور يخدم عليهم  ويتباها بذلك.
 
لقد سلبوا التعليم الجامعي وأدخلوا عليه القطاع النسائي بأعداد هائلة وتكاد تزيد عن ال 50%  بالمئة في بعض الجامعات،  وبعد التخرج تعسف المرأة عن الزواج بقصد كاذب  وهو رد الجميل لوالدها ، الذي صرف عليها بدل تعليم جامعي غير منتج .
 
خاسرة بعض الأحيان التجارة به  كأستثمار، من قبل الأب المغلوب على أمره ،  الذي فرض عليه تعليم الأبنه بضغط من الأم التي كثير منهن  دمرن مستقبل بناتهن ، وجعلن منهن عوانس فاتهن قطار الزواج بعد ما إسترجل كثير منهن .
 
وأصبحن ينافسن الرجال على وظائفهم وأثبتن جدارة وكانت الخسارة مضاعفة لهن ، حيث تزوجن المال ونسين أنجاب الأطفال والزواج حق لهن ، وأفضل من كل الأموال  التي جنينها ، بعد أن أصبحت مستقلة ماديا ً ومسترجلة سياقيا ً حيث حصلت على رخصة قيادة السيارة .
 وتعودن على مهن الرجال التي لا توائمهن بل تنقص من قدرهن وتقتل أنوثتهن ، وتدمر مستقبلهن بعزوف الشباب عن الزواج منهن بعد ما كثرت مشاكل الموظفات ، في المجتمع ومنهن من طلقن لأن الوضع لا يتوائم ومصالح أفراد الأسرة .
 
 التي تلاقي راحة في معاشها ولا هناء في عيشها بين أفرادها ،الذين يتمنون تناول وجبة طعام  مجتمعين عليها من صنع يدي الأم الرءوم ،  التي لا تجيد الطبخ ولا تعرف أواني المطبخ وتسمية بعض الوجبات  التراثية  ،التي أصبحت منسية لدى أفراد أسرة الموظفة .
 
التي تعودت على تلقين الأوامر للغير لا تحت الأمر من الغير كالأبناء والزوج المغلوب على أمره ، وقصر نصف عمره بفضل جهل زوجته في واجباتها المنزلية وأعمالها الأسرية  ، تعليم المرأة وعملها أضر بمجتمعاتنا.
 
وسيكون مستقبلا دمار على البنية السكانية والتراجع بعدد السكان وينخفض عدد سكان الأردن،  وينقرض التزايد في عدد السكان وسنصبح مثل الصين ، لا خال موجود لأبنك ولا عم لولدك وولدك وحيد يلعب مع القطة أو الكلب مستقبلا ً.
 يا من تنظر بأن تتزوج من الجامعية والمرأة العاملة ، التي تعزف عن الإنجاب من أجل المحافظة على رشاقتها وصقل جسمها الممشوق ،  لتعجب النظار اليه ولتلبي رغبات المعجبين بالجسد المثالي ،  المتوازن قياسا ً ووزنا ً والملفت للأنظار لباسا ً ومشيا ً ...ما شاء الله صلاة النبي على الخيلاء والمتخيلين.
 
تعليم جامعي للمرأة  دمر الوطن في تركيبته المجتمعية ...والوظيفة للمرأة دمرت النشئ بالبنية الإنجابية ،  حيث أصبحت نسبة المواليد قليلة ، وكاد تكون بنت أو ولد يكفي لدى ست الحسن والجمال ، وفي أكثر الأحيان إثنان خوفا ً من الإرهاق الجسدي والأنفاق المالي .
الذي يتقاسمه بعض الأشخاص من الطرفان طرفي المعادلة الأسرية الرجل الإتكالي ...والمرأة  ذات التقليد الخيالي،  بعض النساء تركت الوظيفة التي خلقها الله من أجلها ، وهي الإنجاب والتربية وملكة البيت وحاكمة الأسرة واتجهت الى العمل وخادمة  للغير.
 
وهذا ما يطلبه الغربيون والأمريكان والعلمانيون ، ليدمروا الأوطان ويبعدوا كثير من بنوا الأنسان عن تعاليم الأديان، التي نزلها الله لتتوائم وطبيعة الخلق لا تتبع ،  غرب رأسمالي ولا شرق علماني تعيش معظم شعوبه بلا ديانات وبدون رسالات.
 
وفي مجتمعاتهم لا تعرف الذكر من الأنثى والكل يعمل ليأكل، الأسر عندهم منقرضة والعادات والتقاليد متجه للأنعدام ، والكلب أصبح يأخذ دور الإنسان في بعض الأحيان ، ولماذا هذا النسيان لدور البشرية  يا أعدائها ، ولماذ بعد المرأة عن دورها.
 
أتقوا الله يا مسيري السياسات ويا مستضيفي التبشيرية ،  ضمن برامج وإرساليات ومشاريع لتأهيل المرأة وتدريبها على عادات وتقاليد دخيلة على مجتمعنا وتقليد لمجتمعهم المنحل أخلاقيا ً المنظم إجتماعيا ً وبرامجيا ً

  

سليم أبو محفوظ
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/25



كتابة تعليق لموضوع : المرأة بين إهانتها...وسلب دورها
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وليد فاضل العبيدي
صفحة الكاتب :
  وليد فاضل العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  قضاء ( خرنكعي ) متهاون ووزارة لا تعرف العدل  : وداد فاخر

  (مكة مسجد)..الاسلام الأموي : شكل دون مضمون !  : ماجد عبد الحميد الكعبي

 سيارة السايبا الإيرانية تداولها حرام في العراق  : عزيز الحافظ

 نداء حول الكورد الفيلية

 تصريح عضو مجلس محافظة ذي قار رشيد السراي بخصوص زيارة وزير الكهرباء إلى محافظة ذي قار

 ومضة زينبيّة  : كريم الانصاري

 شرطة الديوانية تلقي القبض على عدة مطلوبين للقضاء  : وزارة الداخلية العراقية

 العرائش بالثابت وليس الطائش  : مصطفى منيغ

 همسات معتقة  : شاكر فريد حسن

 بالصور: المرجع الفیاض یلتقی عددا من العلماء والشخصیات السیاسیة بمؤسسة الامام الخوئی بلندن

 أديبٌ!  : رحمن علي الفياض

 انشاء قاعدة عسكرية سعودية في كردستان

 تضارب الأنباء بشأن العثور على حطام الطائرة المصرية وترجيح فرضية العمل الإرهابي

 وزير العدل يُحّيي الصمود التأريخي للقوات الامنية والحشد الذي أسقط "دولة الخرافة"  : وزارة العدل

 العفو العام نوعان اما بالقانون او بالقوة  : سامي جواد كاظم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net