صفحة الكاتب : اعلام ديوان الوقف الشيعي

بالتعاون مع العتبة الكاظمية المقدسة .. جامعة بغداد تقيم المؤتمر الفكري الدولي " الافتراضي الأول " تحت شعار: "الرسول وأهل بيته "عليهم السلام" أصالة الماضي ومنار المستقبل "
اعلام ديوان الوقف الشيعي

الإعلام والعلاقات العامة / بغداد

بالتعاون مع العتبة الكاظمية المقدسة أقامت جامعة بغداد كلية التربية/ ابن رشد، قسم علوم القرآن الكريم المؤتمر الفكري الدولي " الافتراضي الأول " تحت شعار: ( الرسول وأهل بيته "عليهم السلام" أصالة الماضي ومنار المستقبل )، عبر منصة (class room)، بمشاركة كوكبة من الباحثين والأكاديميين - في الجامعات العراقية، ونخبة من الأساتذة والباحثين من جمهورية إيران الإسلامية، ولبنان ومصر وتونس والذي يهدف إلى تأصيل تراث أهل البيت "عليهم السلام" بين الماضي والحاضر، وترسيخ المعرفة تجاه الأسس الفكرية والعلمية والمعرفية لأهل البيت "عليهم السلام"، وتجسيد الوحدة والانسجام بين المجتمع الإسلامي ومواجهة تحديات العصر، وتكريس التواصل المعرفي بين محبي أهل البيت "عليهم السلام" في العالم، وأثر فكر أهل البيت "عليهم السلام" في تطوير المجتمع نحو القيم النبيلة.

استهل افتتاح المؤتمر بتلاوة آيٍ من الذكر الحكيم شنّف بها أسماع الحاضرين قارئ العتبة المقدسة الحاج همام عدنان، وقراءة سورة الفاتحة المباركة أهدي ثوابها إلى أرواح شهدائنا الأبرار، أعقبها قراءة النشيد الوطني، وأنشودة الفردوس.

بعدها كلمة رئيس ديوان الوقف الشيعي الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري قائلاً: (أن تراثنا الإسلامي لا يخلو من القيم الإنسانية التي لو وظّفت بصورة صحيحة فإننا يمكن أن نَحيا حياة مليئة بالودّ والاحترام بعيدة عن لغة العنف والكراهية، واليوم بصدد المؤتمر الفكري الأول، فهو جهد مبارك إن شاء الله تعالى يصبُ في إحياء أمر النبي محمد وآله الأطهار "عليهم السلام"، إذ روي عن عبد السلام بن صالح الهروي قال سمعت أبا الحسن علي بن موسى الرضا "عليه السلام" يقول: ( رحم الله عبداً أحيا أمرنا، فقلت لهُ: كيف يُحيي أمركم قال: يتعلم علومنا ويعلمها الناس فإن الناس لو علموا محاسن كلامنا لاتبعونا )، ومما تعلمنا من أهل البيت "عليهم السلام" هو نصرة الحقّ والدين والدفاع عن بيضة الإسلام، والجهاد في سبيل الله، ولا يخفى عليكم أن فتوى الدفاع الكفائي وما حدث بعدها من محاربة التكفيريين والحفاظ على العراق ومقدساته هو مصداق حقيقي للسير على نهج النبي وآله الأطهار "عليهم السلام".

وأضاف: إننا نودّ أن نُشيد بخطوة عقد المؤتمر بطريقة التباعد الاجتماعي، إنما هي التزاماً بتوجيهات المرجعية الدينية الرشيدة، وخلية الأزمة لمحاربة انتشار وباء كورونا القاتل وللحفاظ على الأرواح والأنفس، فلا يخفى عليكم صعوبة الوضع الصحي الراهن، وضرورة زيادة الوعي الجماهيري لمواجهة خطر الوباء كما واجهنا من قبل خطورة الدواعش.

لقد سعت العتبة الكاظمية المقدسة في إقامة المؤتمرات والفعاليات الثقافية والفكرية لأنها من الوسائل التي تعمل على تعميق الارتباط بين الناس وبين النبي وآله "عليهم السلام" وباعتقادنا أن هذه المُلتقيات والبحوث يجب أن تتميز بثلاثة أمور: أولاً تكريس محبة أهل البيت "عليهم السلام" ومودتهم في القلوب. ثانياً إعطاء صورة واضحة عن سيرة أهل البيت "عليهم السلام" يُبث فيها ثقافة الحبّ والتراحم والأخلاق الكريمة وحبّ الوطن والإيثار. ثالثاً تكريس المعرفة الدينية والإيمان الديني وإشراك المسلمين من كلّ الطوائف في ثقافة أهل البيت "عليهم السلام" تأكيداً لشمولية دعوتهم لكلّ المشتركات الكبرى في الديانات السماوية، وما اجتماعنا اليوم إلا لتأكيد هذه المفاهيم والخروج من هذا المُلتقى العلمي والثقافي بما يعزز الشعور والانتماء الحقيقي لرموزنا وأن تصبّ مخرجاته في الواقع التطبيقي ولتعكس مفاهيمه الإنسانية على سلوكنا وحياتنا.

بعدها ألقى عميد كلية التربية/ ابن الرشد للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور علاوي سادر جازع كلمة بهذه المناسبة قائلاً: انماز هذا المؤتمر بأهدافه في التأصيل لتراث أهل البيت "عليهم السلام" بين الماضي والحاضر وترسيخ المعرفة تجاه الأسس الفكرية والمعرفية لأهل البيت "عليهم السلام" وكذلك تجسيد الوحدة والانسجام بين المجتمع الإسلامي في التعايش السلمي ومواجهة تحديات العصر، ولا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والامتنان إلى الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة على مساهمتها المباركة في هذا المؤتمر، والشكر موصول إلى اللجنة التحضيرية، واللجنة العلمية، واللجان الفرعية وجميع الباحثين المشاركين من داخل العراق وخارجه.

أعقبها كلمة رئيس قسم علوم القرآن الكريم في كلية التربية/ ابن رشد الأستاذ الدكتورة نضال حنش الساعدي جاء فيها: أنه يوم آخر من أيام التواصل العلمي الافتراضي والعطاء الغزير في البحث والعمل والإصرار على مواصلة التقدّم العلمي والرُقي لجامعة بغداد وكلية التربية/ ابن الرشد، وقسم علوم القرآن الكريم بالتعاون مع الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة، فعنوان المؤتمر العلمي يُسلط الضوء على السيرة الكريمة لأهل البيت "عليهم السلام" وتعاليمهم الهادية التي قدمت أفضل دعم للقيم الإنسانية النبيلة التي تتطلع إليها المجتمعات البشرية كاحترام حقوق الإنسان والتزام العدل، ورعاية السلم الاجتماعي وضمان الحريات، فإذا كان الرأي العلمي والموقف الأخلاقي يفرضان احترامهما على ساحة المجتمع الإنساني بغض النظر عن التصنيف العرقي والديني فأن أهل البيت "عليهم السلام" يتبوأون المواقع المهمة والمتقدّمة على هذين الصعيدين بجدارة واقتدار هذا ما دفعنا لتأسيس مؤتمرنا الأول.

بعدها بدأت وقائع أعمال الجلسة العلمية البحثية، ومناقشة القضايا في إطار عناوين ‏البحوث المقدّمة في الفكر الإسلامي ومرجعياته الأولى، الأصالة والتجديد، مقاربات في سيرة ومرويات أهل البيت "عليهم السلام"، الأصالة والتجديد في فقه أهل البيت "عليهم السلام"، التفاهم الفكري في تراث أهل البيت وأثره في التقريب بين المذاهب، والأصالة والتجديد في التفسير ومناهجه في فكر أهل البيت "عليهم السلام".

واختتم المؤتمر بتوصيات عدة:

أولاً: العمل على تشجيع عملية البحث العلمي بالوسائل كافة، والأخذ بيد الباحثين للمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه البلاد كلّ حسب تخصصه.

ثانياً: توجيه الاهتمام بالتعاون العلمي والبحث بين الجامعات ومؤسسات المجتمع المختلفة لما لهذه الخطوة من أثر في انفتاح الجامعات على مختلف التوجهات لغرض الوصول إلى الأهداف المرسومة.

ثالثاً: العمل على نشر تراث أهل البيت "عليهم السلام" بوصفه متناً منفرداً يحمل بين طياته مختلف العلوم، كالعلوم الدينية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، والإفادة من هذه المتون في بناء مجتمع متماسك قادر على الوقوف بوجه التحديات المختلفة بكلّ صلابة.

رابعاً: تعزيز تجربة التواصل العلمي والبحث عبر المنصات الإلكترونية والعمل على تطويرها بنحو يخدم أواصر التواصل العلمي بين المؤسسات التي تعنى بالبحوث والدراسات لاسيما في الظروف الراهنة.

خامساً: الدعوة إلى اعتماد هذا المؤتمر، كمؤتمر دوري دولي سنوي، نسعى عن طريقه إلى توسيع آفاق المشاركة فيه وإتاحة الفرص أما الباحثين وتشجيعهم للبحث في تراث آل بيت النبوة "عليهم السلام".

وتجدر الإشارة أن أعضاء اللجنة العلمية المشاركين من العتبة الكاظمية المقدسة في المؤتمر الفكري الدولي الافتراضي الأول هم كلّ من: عضو مجلس إدارتها فضيلة الشيخ منير حسين العامري، وفضيلة الشيخ عَدي حاتم الكاظمي، وفضيلة الشيخ طه حافظ العبيدي، وفضيلة الشيخ قاسم كاظم الخفاجي.

 

  

اعلام ديوان الوقف الشيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • العتبة العباسية المقدسة تصدر كتاب جديد بعنوان (الحياة السياسيّة في البصرة) من 14هـ إلى 132هـ  (نشاطات )

    • العتبة العباسية المقدسة تصدر كتاب جديد بعنوان (الحياة السياسيّة في البصرة) من 14هـ إلى 132هـ  (نشاطات )

    • العتبة العسكرية المقدسة تتبنى إنشاء مستشفى لعلاج المصابين بكورونا في ناحية تازة بمحافظة كركوك  (نشاطات )

    • العتبة العباسية المقدسة تواصل مشاريعها القرآنية في الصحن العباسي الشريف عبر البثّ المباشر  (نشاطات )

    • العتبة العلوية المقدسة تصدر العددين (138 و 139) من مجلة الولاية الشهرية  (نشاطات )



كتابة تعليق لموضوع : بالتعاون مع العتبة الكاظمية المقدسة .. جامعة بغداد تقيم المؤتمر الفكري الدولي " الافتراضي الأول " تحت شعار: "الرسول وأهل بيته "عليهم السلام" أصالة الماضي ومنار المستقبل "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عبد الله ، على الحيدري وأهم مقولات الحداثيين..هدم أم تقويم؟ - للكاتب د . عباس هاشم : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

 
علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : انس الساعدي
صفحة الكاتب :
  انس الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net