صفحة الكاتب : صبري الناصري

حوار شامل وموسع مع وزير العدل العراقي حسن الشمري
صبري الناصري
بعد ان كانت وزارة العدل تضطلع بمهمات متابعة معاملات المواطنين وتسيير العملية القانونية عبر دوائرها المختلفة أضاف الوضع الامني وما مر به العراق منذ عام 2003م، لهذه الوزارة مهمات أوسع وصارت تجد نفسها ملزمة بمهمات أكثر تساعا لتشمل عموم أبناء العراق  ولكي نحيط بمهمات هذه الوزارة وما قامت به من انجازات "
 
أهلا وسهلا بالأستاذ حسن الشمري وزير العدل راجين ان يتسع صدركم للاجابة على اسئلتنا الخاصة بمجلة المحامي الصادرة من نقابة المحاميين .
 
اهلا ومرحبا بكم في مكتبنا بوزارة العدل كما نهنيء النقابة بصدور هذه المجلة التي أعدها مجلتي ايضا لاني بالأساس كنت عمل محامي سابقا .
 
س : بداية نرجو من السيد الوزير ان يطلعنا على اهم المنجزات التي تحققت في الفترة التي تسلمت منصب الوزير فيها
 
الوزير : يوم 22/12/2010م، استلمت مهام قيادة وزارة العدل ولحد هذا التاريخ لم تمض سنة واحدة على استلامي المسؤولية . بدأنا العمل بالاتكال على الله فبدأنا اولا بتشخيص التحديات والمشاكل لكي نستطيع ايجاد الحلول لها ومن خلال تشخيصنا ومتابعتنا وجدنا اب بعضها تحتاج الى مدة طويلة لحلها وبعضها بالامكان حلها سريعا . لقد وجدنا اولا اهم ملفين الاول هو ملف دائرة الاصلاح العراقي وملف دائرة التسجيل العقاري مستندين بذلك على ان هاتين الدائرتين لهما مساس كبير مع الشرائح الشعبية وعلى اتصال بالمواطن العراقي.
 
دائرة الاصلاح تعني بشؤون النزلاء والمحكومين والموقوفين ومثلما تعرفون ان البلد يمر بوضع امني غير مستقر ولهذا وجدنا ان هذا الموضوع حساس ومتجدد ، اما ما يتعلق بدائرة التسجيل العقاري وحقوق المواطن فقد وجدنا ان هذه الدائرة لها مساس كبير مع المواطن ولها تعامل مباشر مع المواطن.
 
بالدرجة الثانية هي دوائر كتاب العدول ودائرة التنفيذ ودائرة رعاية القاصرين وكلها دوائر تهتم بشؤون المواطن ولها علاقة متينة ومباشرة مع المواطن.
 
عموما دوائر وزارة العدل تتعامل مع عموم الناس عكس ما نراه في بعض الوزارات التي تتعامل مع عدد من المواطنين  اقول استطعنا ان نميز بعض السلبيات في دائرة الاصلاح العراقية وتمكنا من حل بعض اشكالياتها بحيث وجدنا ان بعض السجون غير نظامية وكان اولها سجن الشرف الكائن في المنطقة الخضراء .
 
اما في مجال السجون فقد قررت في احدى زياراتي الى الحلة غلق سجن الحلة لانه لم يكن نظاميا . كذلك وجود سجون على شكل مخيمات لا تلائم النزلاء لان الكثير من المشاكل والمشاجرات حصلت فيها.
 
كذلك سجن الرصافة فقد شخصت الكثير من امكنة السجون غير ملائمة بسبب عدم تحصينها الداخلي مم يؤدي هروب بعض السجناء ولذلك قمنا بتصفيتها ونقلنا السجناء الى سجون اكثر امنا وتحصينا.
 
لقد اكتشفت عدم بناء أي سجن منذ النظام السابق ولحد الان . وبما ان الوضع الامني متجدد وفيه العديد من الاشكالات لذا يجب بناء سجون جديدة . ولقد وضعت خطة لبناء سجون بعضها ادخلناه ضمن خطة 2012م ، وبعضها سنضطر الى تاهيلها وستكون ضمن معايير دولية أي سجون جيدة تعمل على اصلاح النزيل ولدينا مشاريع في محافظات اخرى .
 
لدينا مشكلة ان الاجهزة الامنية تطالب وزارة العدل باستلام المعتقلين الذين لديهم وهذا فيه زيادة حمل على الوزارة واطالبهم بالتريث .
 
هناك مسالة نود طرحها وهو وجود توجه لملاحقة ومتابعة الاجانب في العراق خاصة الذبن بنتمون الى شرق اسيا أي الذبن جاؤوا مع الشركات ويصل عددهم الى خمسة الاف شخص وعلى وزارة العدل ان تهيء مكان لايداعهم .
 
من الامور التي كانت تشهد فساد كبير هو اطعام النزلاء فقد وجدنا تواطيء بين المسؤولين عن النزلاء والشركات المجهزة ولذلك وجدنا نظام للاطعام ملائم وصحيح يتضمن ثلاث وجبات ويتغير اسبوعيا مع زيادة الكميات .
 
في مجال فرض النظام داخل السجون فقد وجدنا ان بعض السجون فوضى وفيها بعض السجناء هم الذبن يتحكمون بادارات السجون وقد تمكنا من السيطرة على هذه المسالة وبعد فترة زرت نفس السجون فوجدتها باحسن نظام وترتيب.
 
في مجال الإسراع باطلاق سراح المعتقلين والاسراع بترحيلهم فقد طلبت ان يرفع الي موقف اسبوعي بعدد السجناء الذين تنجز ملفاتهم وموقف اسبوعي لحركة التسفير الى المحاكم . وقد اعلنا خلال عام 2009 م، تم اطلاق سراح 589 شخص وتسفير 1800 شخص الى المحاكم ومتابعة قضاياهم في المحاكم كما شددنا على ان الشخص الذي يحصل على قرار افراج يجب ان يتم الافراج عنه خلال 72 ساعة وهذا الوقت معمول به نتيجة وجود اجراءات اخرى فقد يكون مطلوب من جهات اخرى.
 
وجدت ان مشكلة السجناء والمودعين كبيرة ومتشابكة لذا فقد اطلقت بداية استلامي للمسؤولية اكثر من 1500 شخص وكلهم كانوا موضوعين لغرض ابتزاز عوائلهم من قبل بعض ضعفاء النفوس في دائرة الاصلاح .
 
س : هل توجد اسماء لسجناء عراقيين كانوا لدى السجون الامريكية لم تدرج اسمائهم في قوائم وزارة العدل ؟
 
الوزير : كل شخص موجود في سجون وزارة العدل لا يمكن ان يغفل اسمه وانا الان بصدد ايجاد مركز توضع فيها جميع اسماء النزلاء أي حاسبة مركزية تشمل جميع اسماء وبامكان اقارب النزلاء ان يزورونه وفق نظام المراجعات وفي هذه الحالة يتم تسليم وثيقة الى المراجع التعريفية لجميع المعلومات عن قريب السجين . القانون لا يسمح لنا ان بنشر اسماء النزلاء في الصحف العراقية ولهذا فسنعوض هذا الموضوع بنشر اسمائهم ضمن الحاسبة المركزية التي سيتم انشاها قريبا .
 
كما سنقوم بتقنية جديدة للمعلومات تتضمن ربط جميع السجون مع المديرية العامة مع مجلس القضاء الاعلى مع الاجهزة الامنية ضمن مشروع اسمه العدالة الجنائية ومن خلالها يتضح موقف النزيل وجميع المعلومات عنه وهذا سيوفر لنا قاعدة بيانات يمكن ان تسرع كل ما نحتاجه لهذا النزيل.
 
س : بين فترة واخرى نسمع بحصول اختراقات وهروب من بعض السجون كيف يحصل هذا؟
 
الوزير : هذا يحصل في السجون التابعة للاجهزة الامنية ولا اريد ان انكر ان هذه الحالات لم تحصل في سجون وزارة العدل بل حصلت وكلها بسبب وجود السجون الغير نظامية . اضافة الى ان عملية الهروب حدثت بطريقة تهريب أي وجود نيات لتهريبهم بسبب التواطيء وهذا ما حصل في سجن الرصافة الذي حصل بالتواطيء بين السجين والمسؤول عن السجن.
 
ولا ننسى ان بعض الجهات الاعلامية والفضائية تريد التشهير بوزارة العدل وهناك مواطنين يعطون معلومات بالهاتف النقال وكلها محاولات للتشهير.
 
س : سمعنا عن نية الوزارة باعتماد بصمة الابهام وقزحية العين ما صحة هذا الخبر ومتى يباشر فيه؟
 
الوزير" بصمة الابهام تستخدم بالحضور والغياب فقط وليس بالتوثيق العقاري وقد عملنا بها في بعض دوائر الوزارة اما التوثيق العقاري فقد وقعنا العقد مع شركة امريكية وتركية لتحويل التوثيق العقاري من الكتابة اليدوية الى العمل بالحاسوب ومحدث بحيث لا يسمح للموظف بالتلاعب لان موقعه سوف يكون مفتوح لدى الاخرين وهم يرون كل ما يكتبه وما سيقوم بتوثيقه والبرنامج علمي حديث يتضح من خلاله التلاعب وفي أي مرحلة من المراحل هذا البرنامج سيتم تفعيله في الشهر الخامس من عام 2012م.
 
س : امرتم عند لقائكم مع السيد نقيب المحاميين بتخصيص نافذة وموظف مختص لتسهيل معاملات المحاميين وكذلك السماح للمحاميين بزيارة دائرة الاصلاح خمسة ايام في الاسبوع وهذا دليل على وجود علاقة طيبة بين الوزارة والنقابة
 
الوزير" في الحقيقة منطقيا نرى ضرورة تواصل العلاقة بين الوزارة والنقابة اذ ان عمل الوزارة وعمل النقابة كله قانوني وميدان المحامي هي دوائرنا لذا نحتاج الى مثل هذا التواصل لاتمام العمل بالشكل المطلوب وقد استفدت من زيارة نقيب المحاميين كثيرا في تشخيص الكثير من الامور خاصة ما نحتاجه في دوائرنا ونتيجة لكوني محامي سابق اشعر بما تحتاجه النقابة واتمنى من النقابة المزيد من التعاون مع الوزارة .
 
س : نقابة المحاميين قامت باصدار مجلة حديثة لزيادة ثقافة القانون وستكون داعمة للوزارة .
 
الوزير"اقدم شكري للنقابة على اصدارها مجلة المحامي وانا كمحامي وكوزير اشد على ايدي كادرها واتمنى لها النجاح وقد اطلعت على ما تتضمنه فوجدت الكثير من ابوابها جيدة واتمنى متابعتها لقوانين الدولة وتنمية ثقافة القانون لدى الشباب الجدد وسوف نتعاون معكم في توضيح عمل دوائر الوزارة وساقوم بكتابة موضوع ومقالة خاصة بالمجلة
 
أجرة الحوار مجلة المحامي خاصة بنقابة المحامين

  

صبري الناصري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • مجلس ذي قار: شحة المياه تهدد المحافظة بخطر كبير في الصيف المقبل  (أخبار وتقارير)

    • الوقف الشيعي: عثرنا على مكان نعتقد انه السجن الذي سجن فيه الامام الكاظم “ع” في بغداد  (أخبار وتقارير)

    • وزير العدل: مهمة وزارة العدل مدنية، ومسؤولية الخرق الامني في سجني التاجي و" ابو غريب" تتحمله الشرطة الاتحادية  (أخبار وتقارير)

    • ادانه واسعة لجريمة لمقتل الشيخ حسن شحاته ورفاقه والتمثيل في جثثهم من قبل الجمعات الارهابية في مصر  (أخبار وتقارير)

    • سوزان السعد: تطالب بمناقشة موضوع ترقية مدير مكافحة المتفجرات في البصرة بجلسة الحكومة غدا  (أخبار وتقارير)



كتابة تعليق لموضوع : حوار شامل وموسع مع وزير العدل العراقي حسن الشمري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمود السيد اسماعيل
صفحة الكاتب :
  محمود السيد اسماعيل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net