صفحة الكاتب : نجم الحجامي

عمر بن الخطاب يضع حجر الاساس لقتل اهل البيت في كربلاء لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه – الفصل السابع
نجم الحجامي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

فدك: قرية في الحجاز، بينها وبين المدينة يومان، وهي أرض يهودية كان يسكنها اليهود، قذف الله الرعب في قلوبهم فصالحوا رسول الله (ص)على النصف من فدك وقيل عليها كلها

ثم قدمها  رسول الله (ص)بامر من الله لابنته الزهراء ، وبقيت عندها حتى توفي أبوها (ص) فانتزعها ابو بكر وعمر وأصبحت من مصادر المالية العامة حتى تولى عمر الخلافة فدفع فدكا إلى ورثة رسول الله (ص) إلى أن تولى الخلافة عثمان بن عفان فأقطعها مروان بن الحكم (1)

اسباب مصادره فدك

اولا- حتى لا يستعين علي (ع) بموارد فدك في مقاومه الخليفه .

 يفكر الحاكم المغتصب للحكم بتجريد خصمه من المال الذي يساعده على شراء السلاح وتمويل المقاتلين لمقاتلته  

 يقول المأمون :

دخل موسى بن جعفر على الرشيد يوماً فقام إليه الرشيد واستقبله وأجلسه في الصدر وقعد بين يديه ،

ثم قال موسى بن جعفر لأبي : إن الله عزَّ وجلَّ قد فرض على وُلاةِ عهده أن ينعشوا فقراء الأُمَّة ، ويقضوا عن الغارمين ، ويؤدوا عن المثـقل ، ويكسوا العاري ، ويحسنوا إلى العاني – الأسير – ، وأنت أولى من يفعل ذلك

فقال الرشيد : أفعل يا أبا الحسن

ثم قام موسى بن جعفر فقام الرشيد لقيامه ، وقبَّل ما بين عينيه ووجهه ، ثم أقبل عليَّ وعلى الأمين وعلى المؤتمن فقال : يا عبد الله ، ويا محمد ، ويا إبراهيم ، امشوا بين يدي ابن عمِّكم وسيِّدكم ، خذوا بركابه وَسَوُّوا عليه ثيابه وشيِّعوه إلى منزله

وكنت أجرأ ولد أبي عليه ، فلما خلا المجلس قلت : يا أمير المؤمنين ، ومن هذا الرجل الذي أعظمته وأجللته ، وقمت من مجلسك إليه فاستقبلته وأقعدته في صدر المجلس وجلست دونه ، ثم أمرتنا بأخذ الركاب له ؟

قال : هذا إمام الناس ، وحجة الله على خلقه ، وخليفته على عباده

فقلت : يا أمير المؤمنين : أَوَ ليست هذه الصفات كلها لك وفيك ؟

فقال : أنا إمام الجماعة في الظاهر بالغلبة والقهر ، وموسى بن جعفر إمام حقٍّ

فلما أراد الرحيل من المدينة إلى مكة أمر بِصرَّة سوداء فيها مائتا دينار ، ثم أقبل على الفضل فقال له : إذهب إلى موسى بن جعفر وقُل له : يقول لك أمير المؤمنين : نحن في ضيقة ، وسيأتيك بِرّنا بعد هذا الوقت

فقمت في وجهه فقلت : يا أمير المؤمنين ، تعطي أبناء المهاجرين والأنصار ، وسائر قريش وبني هاشم ، ومن لا تعرف حسبه ونسبه  خمسة آلاف دينار إلى ما دونها ، وتعطي موسى بن جعفر وقد عظَّمته وأجللته مائتي دينار ، وأخسَّ عطيةٍ أعطيتها أحداً من الناس

فقال : اسكت لا أمَّ لك ، فإني لو أعطيته هذا ما ضمنته له ، وما كنت آمنه أن يضرب وجهي غداً بمائة ألف سيف من شيعته ومواليه

وفقر هذا وأهل بيته أَسْلَمُ لي ولكم من بسط أيديهم وإغنائهم(2)

 

ثانيا – رفع الله اهل البيت (ع) مكانا عليا وجعلهم ائمه وقاده للمجتمع طاهرين مطهرين وجعل منهم وصي هذه الامه وهذا لا يروق لقريش لذلك يريد الخليفه ان يجعلهم مواطنين عاديين يطلب منهم الشهود لتصديق دعواهم حتى وان تطلب ذلك عدم الاذعان للايات والاحاديث الوارده بفضلهم

انه الحسد والنزاع على السلطه الذي  يدفع قريش الى مجابهه الله ورسوله ورفض الايات والحديث النبوي

: يقول الله سبحانه وتعالى

إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا(الاحزاب 33)

ويرفض ابو بكر وعمر شهاده الله بحق فاطمه وعلي ويقبل شاهدين من الاعراب البوالين على اعقابهم  لتصديق اقوال من طهرهم الله واذهب عنهم الرجس

ويقول الله سبحانه وتعالى :

وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الانفال(41)

ويقول عمرلابي بكر:

 (  فأمنع عن علي وأهل بيته الخمس والفيء وفدكاً )

ويقول رسول الله اني مخلف فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ما ان تمسكتم بهما لن تظلوا بعدي

وفي روايه اخرى (وسنتي ) اي الحديث

 فاما السنه (الاحاديث ) فجمعت وحرقت وخصوصا تلك الوارده بفضل اهل البيت (ع) والتي لاتنسجم مع مشروع الانقلابيين

واما العتره فاحرق بيت فاطمه (ع) وضربت واسقط جنينها  وتم تهديد علي (ع) بالقتل ان لم يبايع

واكتفي بهذا القدرمن مئات الايات والاحاديث النبويه الوارده بفضل علي (ع) وفاطمه والتي اما خولفت او اولت او اشرك فيها من غير اهل البيت لتمييعها

وخلال الفتره التي حكم بها عمر خالف الكثير من الايات واستبدل احكام الله باحكام اخرى  

 

ثالثا – فصل الامه عن اهل البيت

وعن المفضل بن عمر، عن الصادق (ع)، قال: (لما ولّي أبو بكر بن قحافة قال له عمر:

( إنّ الناس عبيد هذه الدنيا لا يريدون غيرها، فامنع عن علي وأهل بيته الخمس والفيء وفدكاً، فإنّ شيعته إذا علموا ذلك تركوا علياً وأقبلوا إليك رغبة في الدنيا وإيثاراً لها ومحاماة عليها، ففعل أبو بكر ذلك وصرف عنهم جميع ذلك)

فإن الفقير الذي لا مال له تضعف همته، ويتصاغر عند نفسه، ويكون مشغولاً بالاحتراف والاكتساب عن طلب الملك والرئاسة (3)

 لقد تجرأ عمر على الله ورسوله وخالفا صريح ايات القران الكريم اذا يقول الله سبحانه وتعالى :

 (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الانفال(41)سبحانه وتعالى

عمل ابو بكر بتوصيه عمر فصادر فدكا وحجب حصه ذوي القربى من الخمس والانفال مخالفا بذلك صريح الايه الكريمه(4)

كان علي (ع) يحمل السيدة فاطمة الزهراء على أتان  فيدور بها أربعين صباحا على بيوت المهاجرين والأنصار، والحسن والحسين معها، وهي تقول: يا معشر المهاجرين والأنصار. انصروا الله وابنة نبيكم، وقد بايعتم رسول الله يوم بايعتموه أن تمنعوه وذريته مما تمنعون منه أنفسكم وذراريكم. ففوا لرسول الله ببيعتكم . فما أعانها أحد، ولا أجابها ولا نصرها. فانتهت إلى معاذ بن جبل فقالت: يا معاذ بن جبل! إني قد جئتك مستنصرة، وقد بايعت رسول الله على أن تنصره وذريته، وتمنعه مما تمنع منه نفسك وذريتك، وإن أبا بكر قد غصبني فدك، وأخرج وكيلي منها . قال:

 فمعي غيري؟

قالت: لا، ما أجابني أحد .

 قال: فأين أبلغ أنا من نصرك؟

وبذلك فصل عمر الامه عن اهل البيت وتحولت الامه بفعل وصيه عمر الى امه خامله لاتامر بمعروف ولا تنهي عن منكر خوفا وطمعا مما في يد السلطان

 

ثلاثه ايام سوداء غيرت تاريخ الامه الاسلاميه

الاول هو يوم الخميس (رزيه الخميس) حيث وقفت قريش في وجه رسول الله (ص) ورفضت امره وادخلت الغم والحزن على قلبه في اخر ساعات حياته واختطفت السلطه الشرعيه من الوصي المنصوص عليه بامر الله سبحانه وتعالى

والثاني يوم اقتحام  بيت بنت نبيه وضربها واسقاط جنينها وحرق باب بيتها  ومحاوله حرق البيت بمن فيه وفيه فاطمه والحسنان وتهديد علي بالقتل ان لم يبايع

واليوم  الثالث يوم مصادره فدك ومنع اهل البيت حقهم في الخمس والفئ

ومن نتائج الايام الثلاثه السوداء

1- تجرؤ الخليفه على الله ورسوله ورفض الايات والاحاديث الوارده بحق اهل البيت وتحول الخليفه الى مشرع بدلا عن الله سبحانه وتعالى

2- تحول الامه من امه رساليه الى امه خانعه للخليفه مؤتمره بامره تنظر الى عطاياه وتخشى من سيفه ودرته

3- تجرؤ الخليفه على النبي واهل بيته ورفع القدسيه عنهم وضربهم ومحاوله قتلهم وعزلهم عن الامه

4- وضع عمر بن الخطاب حجر الاساس لطريق  فدك- كربلاء

والى تحقيق امنيه قريش وبني اميه (لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه) في كربلاء

استنصرت فاطمه (ع) القوم فما من ناصر واستنصر الحسين (ع)  القوم فما من ناصر.احرقوا خيام الحسين يوم عاشوراء وقبله احرق باب بيت امه الزهراء, قتل هو واهل بيته وقبله اراد عمر ان يقتله وامه وابيه واخوه الحسن حرقا

 

مصادره فدك تحقق اهدافها

وبعد ان تحققت كل الاهداف المرجوه من مصادره فدك ومنع الفي والخمس عن اهل البيت ..وبعد ان خذلت الامه عليا ولم تنصره  وبعد ان بايع عليا ابو بكر ..اعاد عمر فدكا لال الرسول لينسف بذلك الاسس التي بني عليها قرار المصادره  

ومن مهازل هذه الامه ان تسلب فدكا من فاطمه (ع) لتعطى لطريد رسول الله مروان بن الحكم

 

لحظات الموت

عندما ضرب ابن ملجم الامام علي (ص) على راسه صاح الامام عندما احس بقرب استشهاده (فزت ورب الكعبه )

وفي لحظات الموت تمنى ابو بكر وعمر ان يكونا بعره لسوء ماعملوا بانفسهم وبامه محمد

(وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا عَمِلُوا وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون )الجاثية33

وقد سجل التاريخ لعمر أيضا قوله: ليتني كنت كبش أهلي يسمنونني مابدا لهم حتى إذا كنت أسمن ما أكون زارهم بعض من يحبون فجعلوا بعضي شواء وقطعوني قديدا ثم أكلوني وأخرجوني عذرةولم أكن بشرا(6)

 

 

كما سجل التاريخ لابي بكر مثل هذا، قال لما نظر أبوبكر إلى طائر على شجرة: طوبى لك ياطائر تأكل الثمر وتقع على الشجر وما من حساب ولا عقاب عليك، لوددت أني شجرة على جانب الطريق مر علي جمل فأكلني وأخرجني في بعره ولم أكن من البشر(7)

 

 ---

(1) فدك في التاريخ للسيد محمد باقر الصدر

(2) بحار الانوار ج48 ص131

(3) شرح نهج البلاغة: ج16 ص236

الدر المنثور ج: ص186 سورة الأنفال (4)

‏(5) . بحار الأنوار  : 44 /  1952

(6) منهاج السنة لابن تيمية ج 3 ص 131. حلية الاولياء لابي نعيم ج 1 ص 52

  (7) تاريخ الطبري ص 41. الرياض النضرة ج 1 ص 134


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نجم الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/27



كتابة تعليق لموضوع : عمر بن الخطاب يضع حجر الاساس لقتل اهل البيت في كربلاء لاتبقوا لاهل هذا البيت باقيه – الفصل السابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net