صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

البطون الخفية في حديث سيد البرية
الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي

روي عن جابر بن عبد الله الانصاري ( رضوان الله عليه ) ، ان رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قال: (يا جابر انك ستبقى حتى تلقى ولدي محمد بن الحسين بن علي بن ابي طالب، المعروف في التوراة بباقر ، فإذا لقيته فاقرأه منى السلام، فلقيه جابر بن عبد الله الأنصاري في بعض سكك المدينة، فقال له: يا غلام من أنت؟

قال: انا محمد بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب، قال له جابر : يا بني إقبل فأقبل، ثم قال له إدبر فأدبر، 

فقال: شمائل رسول الله ورب الكعبة، 

ثم قال: يا بنى،  رسول الله يقرؤك السلام ، فقال على رسول الله (صلى الله عليه وآله) السلام ما دامت السماوات والأرض، وعليك يا جابر بما بلغت السلام) .

الامالي للشيخ الصدوق ص 432

‏إن هذا الحديث كغيره من الأحاديث، له ظاهر يعرفه كل الناس وله باطن يدركه من يتأمل فيه ويغوص في بحره فيستخرج منه درره وجواهره.

أولا :- تسليط الضوء على شخصية جابر بأنه آمين فيما ينقل عنه، وهذا ما تحتاجه الأمة في نقل احاديث النبي (صلى الله عليه وآله) وليس اخذ الحديث عن كل إنسان من دون ‏التفحص في الراوي من هو ؟ وما مدى أمانته وثقته وعقله و فهمه للحديث، بل لابد أن يكون الراوي للحديث والناقل له كجابر، ممدوح ومؤتمن يحافظ على الأمانة التي ينقلوها وهي احاديث نبينا صلى الله عليه وآله .

ثانيا:- أن جابر آمين وصادق فيما ينقل ‏وقد تحدث كثيرا في فضل أمير المؤمنين (عليه السلام)، فقد نقل عنه أنه قال: ( ما كنا نعرف منافقينا معشر الأنصار إلا ببغض علي ).

‏هذا الحديث ينقله ابن شهراشوب في المناقب ص 207 - وينقله الخوارزمي أيضا في المناقب ص 231 

وهذا الحديث نقل عن عبد الله بن مسعود أيضا، حيث ينقله الإلوسي عن ابن مردويه في روح المعاني ج 2 ص 217 

وكان جابر يدور في سكك المدينة ‏وهو يقول (علي خير البشر ومن أبى فقد كفر، يا معشر الأنصار أدبوا اولادكم على حب علي، فمن أبى فانظروا في شأن أمه ).

من لا يحضره الفقيه ج 3 صفحة 413 .

‏فإذا هذا الحديث مقدمة مهمه في تصديق جابر وما ينقل عنه (رضوان الله عليه).

 ثالثا:- حمل احاديث النبي (صلى الله عليه وآله ) ونقلها ، يحتاج إلى شجاعة وقوة؛ لأن الزمان الذي نقل فيه جابر هذا الحديث كان زمان المخالفين لأهل البيت (عليهم السلام)، زمان سلطتهم وقوتهم ، ‏وجابر كان الراوي الشجاع الذي يصدع بالحق ولا يا خاف الظالمين ، فمن يريد أن يتحدث عن النبي وأهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين) لابد أن يكون كجابر، لا تأخذه في الله لومة لائم ، ‏لا يداهن أو يجامل أو يستر الحق أو يخفيه.

رابعا:-  العمر الطويل الممدوح والحسن إذا كان في طاعة الله وفيه نفع و فائدة ، كما ورد في دعاء النبي (صلى الله عليه وآله): (اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لى من كل شر )

صحيح مسلم او الصواب هو كتاب مسلم ص272.

‏وهو مروي عن الإمام السجاد (عليه السلام) في دعاء اليوم الثلاثاء .

مفاتيح الجنان صفحة 58 

خامسا:- النعيم العظيم والتوفيق الكبير في لقاء ولي الله ورؤيته، كحال جابر (رضوان الله عليه) في رؤية الأمام الباقر (عليه السلام) هذه النعمة العظيمة ، التي نحن محرومون منها في هذه الأيام؛ لغيبة أمامنا عجل الله فرجه وسهل مخرجة فعلينا أن نستشعر هذه النعمة ونتحسر على فقدانها، وندعوا الله ان يمن علينا بها
 سادسا:- فضل العلم و رفعته ، وأن الإنسان إستحصل مقام الخلافة الإلهية وكان مسجود الملائكة ‏وما ذلك إلا لعلمه، حيث يقول الله تعالى ((يا آدم انبئهم باسمائهم)) البقرة 33 

وقال تعالى ((وعلم آدم الأسماء كلها)) البقرة 31

وأن التوحيد والمعرفة موقوفة على العلم حيث يقول الله عز وجل ((شهد الله أنه هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) ال عمران 18

‏سابعا :- العلم النافع والمفيد في دنياكم وآخراكم هو العلم الاستخراجي ، والعلم البحثي والتنقيبي والذي عبر عنه (صلى الله عليه وآله) بالبقر ؛ لأن البقر باللغة بمعنى ‏بمعنى الشق والكشف والاظهار ، فهو إذن تبحر في العلم وتعمق في العلم، والإمام الباقر (عليه السلام) كان هكذا يستخرج كنوز وجواهر الكتاب والسنة ، وليس الجمود على ظواهر النصوص وعدم فهم معانيها وعدم التعمق واستخراج لآلئها ونفائسها كحال الوهابية هذه الأيام .

ثامنا:- السلام بمعنى شهادة النبي (صلى الله عليه وآله) لهذا الإمام (عليه السلام) بالسلامة من كل افة أو سوء إو عيب أو منقصة .

أو أن السلام بمعنى التحية والإكرام لهذا الإمام من قبل النبي (صلى الله عليه وآله)، 

او بمعنى الأمر بطاعته والتسليم والآنقياد له ‏بما يقول ويحدث ويستخرجا من الكتاب والسنة .

تاسعاً:- يعلمنا النبي (صلى الله عليه وآله) كيف نحب الائمة (عليهم السلام) وكيف نواليهم ونتواصل معهم و نقدم لهم فروض الطاعة والآنقياد في كل زمان ومكان.

عاشراً:- هذا الحديث يبين مقام او رفعة النبي (صلى الله عليه وآله) حيث ‏ظهر تساوي الحاضر والمستقبل عنده فهو يخبر عن المستقبل كأنه حاضر عنده وهذا دليل على بعثته ورسألته وصدق دعوته وقربه من الله تبارك وتعالى.

الحادي عشر :- ‏اسمه المبارك كم هو جميل ورائع فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وآله) (البيت الذي فيه اسم محمد يصبح بخير ويمسي بخير)

 البحار ج 103 صفحة 129

وعنه (صلى الله عليه وآله) :(من ولد له ثلاث بنين ولم يسم أحدهم محمداً فقد جفاني)

البحار ج 103 ص 129

وعن الامام الرضا (عليه السلام) :(وقال الرضا (ع): لا يولد لنا مولود الا سميناه محمدا فإذا مضى سبعة أيام فان شئنا غيرنا والا تركنا)

 عدة الداعي ص 77 

وعنه (صلى الله عليه وآله): (إذا سميتم محمدا فلا تقبحوه ولا تجبهوه ولا تضربوه بورك بيت فيه محمد ومجلس فيه محمد ورفقة فيها محمد)

 البحار 104 صفحة 131

الثاني عشر :- ‏الكنية كان النبي (صلى الله عليه وآله) يكني أبا القاسم، وهذه الكنية سر من الأسرار، فعن علي بن الحسن بن فضال عن أبيه قال سألت أبا الحسن (عليه السلام) (فقلت له: لم كني النبي (صلى الله عليه وآله) بأبي القاسم؟ فقال لأنه كان له ابن يقال له قاسم فكني به ، قال فقلت له : يا بن رسول الله فهل تراني أهلا للزيادة؟ فقال نعم، أما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: أنا وعلي أبوا هذه الأمة قلت بلى، قال اما علمت أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أبٌ لجميع أمته وعلي(عليه السلام) فيهم بمنزلته؟ فقلت بلى : قال: اما علمت أن عليا قاسم الجنة والنار ؟ قلت بلى، قال :فقيل له أبو القاسم لأنه أبو قاسم الجنة والنار فقلت له وما معنى ذلك؟ فقال إن شفقة النبي صلى الله عليه وآله على أمته شفقة الآباء على الأولاد وأفضل أمته علي " ع " ومن بعده شفقة علي " ع " عليهم كشفقته صلى الله عليه وآله لأنه وصيه وخليفته والامام بعده فلذلك قال صلى الله عليه وآله أنا وعلى أبوا هذه الأمة)،

 على الشرائع ج1 ص 127

البحار ج16 ص95

‏وروي عن الحسن (عليه السلام) (جاء نفر من اليهود إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) فأساله أعلمهم وكان فيما سأله أن قال له: لأي شيء سميت محمداً وأحمداً وابا القاسم وبشيراً ونذيرا وداعيا ؟

فقال النبي (صلى الله عليه واله) : (أما محمد فإني محمود في الأرض ، وأما احمد فإني محمود في السماء، وأما أبو القاسم فإن الله عز وجل يقسم يوم القيامة قسمة النار فمن كفر بي من الأولين والآخرين ففي النار ، ويقسم قسمة الجنة فمن آمن بي وأقر بنبوتي ففي الجنة ، وأما الداعي فإني ادعوا الناس إلى دين ربي عز وجل، وأما النذير فإني أنذر بالنار من عصاني، وأما البشير فإني ابشر بالجنة من أطاعني) 

علل الشرايع ج1 ص137

والإمام الباقر (عليه السلام) لديه هذه الكنية فمن أراد النجاة والفوز فليتولاه ويتبعه (عليه السلام).
‏الثالث عشر :- الحديث يشير إلى وحدة النبي (صلى الله عليه وآله) مع أبنائه و إن طينتهم واحدة وعلمهم واحد فقد رؤية عن أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث النورانية مخاطبا سلمان وأبي ذر جندب (أولنا محمد وآخرنا محمد وأوسطنا محمد وكلنا محمد، فلا تفرقوا بيننا، ونحن إذا شئنا شاء الله وإذا كرهنا كره الله، الويل كل الويل لمن أنكر فضلنا وخصوصيتنا )

البحار ج26 ص6

‏وروى الشيخ النعماني عن زيد الشحام عن الامام الصادق (عليه السلام) :( نحن من شجرة برأنا الله من طينة واحدة، فضلنا من الله، وعلمنا من عند الله، ونحن أمناء الله على خلقه، والدعاة إلى دينه، والحجاب فيما بينه وبين خلقه، أزيدك يا زيد؟

قلت: نعم.

فقال: خلقنا واحد، وعلمنا واحد، وفضلنا واحد، وكلنا واحد عند الله عز وجل.

فقلت: أخبرني بعدتكم.

فقال: نحن اثنا عشر هكذا حول عرش ربنا جل وعز في مبتدأ خلقنا، أولنا محمد، وأوسطنا محمد، وآخرنا محمد)

الغيبة للنعماني ص88

 الرابع عشر :- التعامل بيقين نظري وعملي في ما يصدر منه (صلى الله عليه وآله) ، ‏وهذا معنى الطاعة في قوله تعالى ((أطيع الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) النساء 59 

بمعنى العمل بأحاديثهم في مجال الفقه والأخلاق وغيرها لأن فيها نجاتنا في الدنيا والاخره .

الخامس عشر :- أولاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) يعرفون بسيماهم وصفاتهم البدنية ، قال تعالى ((يسعى نوره بين ايديهم )) الحديد 12

ويظهر وما في الباطن على ما في ظاهره،

قال تعالى :((نُورُهُمْ يَسْعى‏ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَ بِأَيْمانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنا أَتْمِمْ لَنا نُورَنا وَ اغْفِرْ لَنا إِنَّكَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَدِيرٌ)) التحريم 8

‏وقد روى عن الامام الصادق عليه السلام:

( صلاة الليل تبيض الوجه وصلاة الليل تطيب الريح وصلاة الليل تجلب الرزق ).

التهذيب للشيخ الطوسي ج2 ص 120 

إذا هذه الرواية تكشف ما للمؤمنين من نور وعلامة، يستطيع الإنسان أن يهتدي إلى المؤمن من خلال نوره.

‏السادس عشر:-  الرؤية النافذة ،كجابر، رؤية بصر ورؤية بصيرة : رؤية البصر قال (صلى الله عليه وآله) (شمائله شمائلي)، والبصيرة في قوله يبقر العلم بقرا) وهكذا يكون المؤمن ذو بصر وبصيرة في أمور دنياه وآخرته.

‏السابع عشر:- الامام الباقر (عليه السلام) احد أبناء رسول الله (صلى الله عليه وآله) بنص هذا الحديث حيث قال (تلقى ولد من ولدي محمد بن الحسين بن علي بن ابي طالب)،

 أولاد رسول الله (صلى الله عليه وآله) يدعى بهم إلى الله عز وجل ويلعن من تخلف عنهم بنص اية المباهلة ((فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَ أَبْناءَكُمْ وَ نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ وَ أَنْفُسَنا وَ أَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّـهِ عَلَى الْكاذِبِينَ )) ال عمران 61

‏وهذا الحديث يقول (ستبقى حتى تلقى ولدي) إذا الإمام الباقر (عليه السلام) هو ابن النبي (صلى الله عليه واله) الذي يدخل في اية المباهلة،  فهكذا يكون الإيمان باهل البيت (عليهم السلام) بالموالاة لهم وبالبراءة من اعدائهم 

إن قلت لماذا قال النبي(صلى الله عليه وآله وسلم)(تلقى ولداً من ولدي) ولم يقل( ستلقى ابن من ابنائي ) قلت لأن الحديث في مقام بيان الميراث العلمي و إن علم الباقر موروث من والده رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) و اما آيه المباهله كانت بلفظ الأبن لأن المقام مقام الدعاء و الابتهال الى الله تعالى.


الثامن عشر :- يوجد سؤال كيف ندخل الائمة (عليهم السلام) في آية التطهير (( إنما يريد الله لي يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) الاحزاب 33

يمكن إدخالهم بضم اية المباهلة إليها وتكون لدينا ثلاث خطوات : 

الخطوة الأولى آية التطهير، 

الخطوة الثانية ضمن اية المباهلة ، 

الخطوة الثالثة هذا الحديث ،

‏فإذا استعنا على فهم القرآن بالقرآن والسنة نجونا وكذلك العكس في فهم السنة بالقرآن ، إذا نستطيع أن ندخل الائمة عليهم السلام بآية التطهير بضم اية المباهلة ، والذي يفسر اية المباهلة ويوضحها هي احاديث الرسول (صلى الله عليه وآله) ، ومن ضمنها هذا الحديث المبارك.

 التاسع عشر :- امر بلاغي لغوي، لماذا عبر النبي (صلى الله عليه وآله) باللقاء لأن اللقاء بمعنى الإلقاء وهو يقول (ستلقى ولدي ) اللقاء بمعنى الإلقاء  ‏لانه سوف يلقي على الإمام الباقر (عليه السلام) سلام النبي (صلى الله عليه وآله) وذكره العطر عن ولده الباقر (عليه السلام). 

العشرين :- امر بلاغي لغوي آخر، النبي (صلى الله عليه وآله) عبر بقوله (فأقرؤه عني السلام )

القراءة بمعنى قرأ الكتاب أي نطق بكلماته ،

فجابر ينقل ويقرأ للإمام الباقر (عليه السلام) ما حُمل من امانة من دون زيادة أو نقيصة، وهذا يكشف عن دقة جابر ورعايته الأمانة بأدق واحسن صور تحملها.

والحمد لله رب العالمين.

  

الشيخ صادق الحاج احمد الدجيلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/28



كتابة تعليق لموضوع : البطون الخفية في حديث سيد البرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فرج الخضري
صفحة الكاتب :
  فرج الخضري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net