صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

( نص وقراءة ) (عزاء الحبال) ( عبير المنظور)
علي حسين الخباز

 في كل عام يغمرنا الشوق ونتلهف لنتسابق مع بعضنا ونتشابك معا لنكون اراجيح العيد لتعلونا ضحكات الاطفال وبراءتهم المتناثرة حولنا فيزرعون السعادة رغم بساطة مشهد العيد الذي كان الفرحة الوحيدة التي نعيشها بين مرافقة السجناء في السجون والمعتقلات أو مرافقة الحيوانات أو غيرها من المهام المناطة بنا .ولم يكن غريبا علينا أن نشارك في حرب ما ولكن الغريب أننا سمعنا صوت قعقعة سلاح وصليل سيوف في شهر ذي الحجة الحرام من عام 60 للهجرة وفي يوم عرفة بالذات ، والاغرب من ذلك أنه عندما استعانوا بنا في تلك المعركة اخذونا نحو حفيرة تجمهر الجنود حولها ليستدرجوا إليها ذاك الأسد الضرغام الذي رايناه وهو يضرب بالسيف ليدفع عن نفسه عشرات الجنود في معركة غير متكافئة فقد كان يقاتل جيشا كاملا بمفرده ، كان يقاتل وحيدا في أزقة الكوفة وتكاثر عليه الجنود وهو كالطود الراسخ في الثبات والشجاعة تذكرت حينها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وفروسيته . وظل ذلك البطل يقاتل وحده وقد اعياه التعب يتلفت يمينا وشمالا عله يجد من يعينه بشربة من ماء او من يقوي عزيمته على الأعداء ، لم نلحظ ألا امرأة واحدة تتبعه وتراقبه من بعيد و يبدو أنها كانت تدعو له واحيانا تشق طريقها بين الجنود لتشجعه وتحثه على القتال وهي متالمة لحاله ، حتى سقط في تلك الحفيرة وهتف الجنود فرحين : لقد امسكنا بمسلم بن عقيل !! رباه أهذا ابن عقيل حقا ؟! اهذا سفير الامام الحسين ؟! واوثقوه بنا فامسكنا به بقوة كي نحميه من هؤلاء الارجاس الذين أخذوه أسيرا إلى دار الإمارة ، كنا معه لحظة بلحظة نرقبه عن كثب وكنا نتالم ونتأوّه لما يجري عليه فنحدث أنفسنا ايهٍ يا بن عقيل ، يا ترنيمة الشرف وانشودة البطولة وصوت الحق الذي يعلو مزمجرا كالرعد القاصف لنصرة أمام الزمان ، يا أيها الآه المستقرة في القلب والشجى المستقر في الحلق ، فأنت كون تاهت بك اكوان ، وانت الفخر الممزوج باللوعة والأسى وانت المغوار المستبسل الوحيد في الغربة وانت من تطلب شربة من ماء وانت فرات من الحب والإخلاص لإمامك . تحشرجت الآه في أفواهنا وتعثرت انـّـاتنا خجلى من علياء السفير وتساقطت عبراتنا معتذرة من كفيّ مسلم بن عقيل وكتفيه حيث احطناه واذيناه، ورافقناه بحزن في طرقات الكوفة حتى قصر الامارة وتشرفنا بقطرات من دم شفتيه ونحن تائهات في مشاعرنا المتضاربة من خوف وحزن وترقب لمصير السفير حتى امر ابناء الادعياء برميه من اعلى القصر ، وتابعنا خطواته خطوة بخطوة وصولا الى سطح القصر ونحن ننشج الما واخذنا نشد من وثاقنا بجسده الشريف ونحتضنه بقوة لنودعه الوداع الاخير بعد ان رأيناه قد توجه شطر المدينة وودع امامه وامطرت عيناه دموعا علينا وكأنه شعر بنا ونظر الينا يواسينا ويصبرنا بحنان نظراته .وحان وقت الموت وازفت تباشيره حيث شعرنا اننا نتهاوى مع السفير ودماء نحره التي اغرقتتا ، اصغينا مذعورات لصوت تكسر عظامه على الارض فكنا شهداء على معاناته ومصرعه ، بكيناه وندبناه ولم يسكن نحيبنا بل ازداد عندما بدأنا نتقطع ليس من حزن وبكاء بل لاننا أُخِذنا نُجر في اسواق وازقة الكوفة ليسحبوا جسد الشمس على الارض حتى تقطعت اوصالنا مع اوصال مسلم وتناثرت اوصالنا هنا وهناك وبقيت على ارض الكوفة تندب السفير وتبكيه . ومرت الايام ونحن نقيم عزاءنا على مسلم فلكل شبر من ارض الكوفة تذكار له من شجاعة واباء او بقايا جراح و دماء ، وفي يوم قائظ من ايام عزاءنا تناهت الى مشامنا عبير مسلم يتردد في الارجاء لم نصدق لاول وهلة وظننا أننا نتوهم حتى لمحنا من بعيد قافلة اسرى لنساء واطفال يتقدمهم عليل وتاكدنا من شذى السفير كلما قربت تلك القافلة منا حتى لمحنا امامنا طفلة مقيدة بالحبال وهنا تعالى حديث الحبال الذي لا يعرفه احد غيرنا فسالنا حبال الطفلة : يا حبال من هذه الطفلة التي تقيدين ؟ فاجابت : انها حميدة بنت مسلم بن عقيل الاسيرة والكسيرة على ابيها واخوتها صرخنا كالثكالى : كلا انها الاميرة ، اميرة ال عقيل واعولنا وازداد نحيبنا ونحن نراقب تلك القافلة وهي تجوب الاسواق وتدخل لقصر الامارة فبكينا كثيرا وظننا انه العزاء الأخير ، حتى مرت ايام وشهور عدة وعاد اريج مسلم يفوح في الأجواء ، دققنا النظر وإذا بطفلين يتيمين موثقان كتافا الى الفرات ليذبحا على شاطئه وكان كل منهما يحاول أن يفتدي الآخر فسالنا حبال وثاقهما فعلمنا انهما ولدا مسلم وكنا شاهدين ايضا على مصرعهما على ذاك النهر الذي لم يكتف بدماء قمر العشيرة بل شرب من دماء قمرين صغيرين قتلا و رميا في النهر وهما متعانقين ، وتجدد عزاؤنا مرة اخرى وتقطعت نياط قلوبنا وصرخنا ونحن نلفظ أنفاسنا الأخيرة : يكفي ال مسلم عزاءا في الكوفة لم نعد نطيق صبرا وانا لنعجب من قلوب البشر الغلف كيف لم تمت للمصاب العترة الأطهار ، فها نحن شهداء في محراب عشق أمام الزمان ونصرته ، ذاك العشق الذي تعلمناه من مسلم . فسلام عليك يبن عقيل يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا .
&&&
قراءة في نص / عزاء الحبال /للناصة عبير المنظور ) (علي حسين الخباز ) عملت بعض قوة تحفظ ما يدركه الحس المشترك من صور
(قراءة في نص / عزاء الحبال /للناصة عبير المنظور(
(علي حسين الخباز)
عملت بعض النصوص العجائبية على كسر القوالب السردية الجاهزة بدءا من العنوان من اجل خلق حراك نصي ، ونص عجائبي للناصة ( عبير المنظور ) بعنوان شاعري وغريب ( عزاء الحبال ) المرتكز على الخيال ، ويعني قوة تحفظ ما يدركه الحس المشترك من صور المحسوسات ، ادراك المعاني الجزئية ، شخصيات النص التي ساهمت بتحريك الاحداث / دخول السارد في الحدث رغم فرق الزمان بين زمن الروي وبين زمن الحدث وبطل الحدث مسلم بن عقيل ومتعلقات شخوص البيت ابنته وولدية ــ طوعة وشخصيات اخرى تحركت كمجاميع مخفية موجود في ذهنية المتلقي ،، دلالة قابلة للتحليل والوصف والشخصية الرئيسية بما تمثل من قوة قادرة على خلق التغيير في المخيلة الجمعية واصبحت من السرد العجائبي،اختيار رموز ثانوية هي صوت الراوي الفرد ـ الجماعة ، وتحرك الزمن بحرية واسعة دائبة الحراك الزمن بدأ بالعيد وتحول الى زمن الطف وزمن الكوفة وازمنة اخرى ، لكل حدث زمانه ومكانه وانتقالات سريعة بينهما الزمن غير مرتب واحداث منتقاة من رحم ازمانها ،زمن استباقي ، وزمن استرجاعي ، ارتكز النص على وجودين احدهما حقيقي والثاني متخيل ،واحداث متخيلة ( كنا معه ) وارتكز النص على لغة شعرية عالية في بعض مقاطعها ، ( ترنيمة الشرف / الآه المستقرة في القلب /الشجى في الحلق / الفخر الممزوج باللوعة / قصة مسلم بن عقيل عالم ولجته الكاتبة بتخييل السردالعجائبي والعجائبي نوع من التجريب، الكتابة خارج المألوف نص

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/07/31



كتابة تعليق لموضوع : ( نص وقراءة ) (عزاء الحبال) ( عبير المنظور)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر عبد الساده الغراوي
صفحة الكاتب :
  حيدر عبد الساده الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net