صفحة الكاتب : د . عبد الحسين العنبكي

انفجار مرفأ بيروت ..حدثاً استراتيجياً ببصمات صهيونية
د . عبد الحسين العنبكي

في الوقت الذي تعترينا الغصة والصدمة والحزن لما حصل مساء الثلاثاء الأسود في الرابع من اب ٢٠٢٠ من انفجار هائل في مرفأ بيروت عروس البحر المتوسط ، فان بعض التحليلات القاصرة وربما المقصودة ترجح نظرية الإهمال وسوء الادارة والفساد الذي تغاضى عن وجود ٢٧٥٠ طن من نترات الأمونيوم مخزونة في المرفأ منذ ٢٠١٤، ومع وجود الفساد والإهمال وتباطؤ الاجراءات ورغم وجود كتب ومراسلات وهو امر لا ينكر ، الا ان هنالك بعض المسلمات والمعطيات لأيمكن القفز عليها والتوصل بكل سذاجة الى ان الحادث هو مجرد من جراء عملية لحام بسيطة لباب حديدي صغير قرب العنبار المخزون فيه المادة شديدة الانفجار هي التي أشعلت شرارة الانفجار وهي :

  • الانفجار يمثل ردع استراتيجي هائل للبنان الموقف ولبنان المقاومة ترك دمار هائل في مناطق كبيرة يشبه الردع الامريكي لليابان في هيروشيما.
  • العدو الاستراتيجي للبنان هو الكيان الصهيوني اللقيط ، فلايمكن ان يكون مثل هذا الردع للبنان بعيد عنه فهو متورط حتما بشكل مباشر او غير مباشر من خلال عملاء محليين.
  • العدو الصهيوني ينتظر رد حزب الله على اغتيال الشهيد علي كامل محسن وهو في حال اضطراب وارتباك واضح من خلال اصطناع مسرحية تسلل عناصر لحزب الله وحصول إجراءات رد وقصف لمناطق لبنانية قبل اسبوع ، كما ان قوة التهديد المعهودة لسماحة السيد نصر الله مع طول فترة الانتظار للرد قد لعب بأعصابهم معبرا عن حالهم (انتظرونا على رجل ونص وجوهكم على الحيط) .
  • الأزمة الداخلية في اسرائيل سواء كانت مظاهرات مطلبية او ضد فساد نتنياهو تجعله يبحث عن فضاء خارجي لاستفراغ الأزمة والتخلص من انتظار الرد والانتقام المنتظر لحزب الله الذي صار يقلقه بقوة.
  • سياسة الاحتلال والتوسع الصهيوني أصبحت واضحة منذ عقود فهو يخلق الاجواء المناسبة لاهداف استراتيجية محتملة تشغل خصومه وتردعهم كلما وقع في ضيق او حرج كما هو حاصل له اليوم جراء انتظار الرد.
  • بعد هذه المعطيات يكون من اليسير بل المعتاد على الموساد الاسرائيلي ان يخلق اجواء وظروف ردع متوفرة وجاهزة وقيد التنفيذ وقد بدأت قصة تهيئة مادة الانفجار ومكانه وتوفير كل الظروف التي تجعله تحت الاستعداد منذ ٢٠١٣،حيث استأجرت سفينة تسمى ( Rhosus) تحمل علم موليدافا وحملت بشحنة الموت القادم للبنانيين ، انطلقت في ٢٣ سبتمبر ٢٠١٣ من ميناء باتومي في جورجيا ومتوجهة الى موزنبيق الا انها بقدرة قادر تعرج على مرفأ بيروت فتخضع لفحص فني يكتشف ان السفينة تعاني عيوب كبيرة ولايمكنها مواصلة طريقها قد يكون فريق الفحص جزء من العملاء او انهم كتبوا تقريرهم مقابل المال لانهم فاسدين، ومنذ ست سنوات وهذه القنبلة موقوتة في المرفأ تنتظر شرارة صغيرة لتدمر بيروت .
  • لماذا لم ترحل او تباع او توزع المادة المميتة الى عبوات صغيرة متوزعة او يعاد بيعها ، ومن يتحمل كلف أرضيات خزن هذه الكمية لمدة ست سنوات كل هذه التساؤلات حاولوا تعليقها على التحجج بالتعقيدات الإدارية والقانونية وهي مزاعم غير منطقية لن تحصل الا بوجود ذمم مباعة وهنالك مشتري لها لمصلحة من رسم وخطط للسيناريو منذ البداية فكان التأخير والتمييع والتغليس على المخاطبات بين مدير عام الكمارك والمراجع التي ظهرت وثائقها بعد التفجير، وهو الامر المدفوع الثمن هو من قتل اللبنانيين ودمر مرفأهم لصالح العدو الصهيوني.
  • لماذا الان ، حيث اسرائيل تنتظر رد حزب الله ووضعها مرتبك وفها مظاهرات مرشحة للتحول الى حرب اهلية ورئيس وزراء مهدد بالإقالة والمقاضاة ولبنان المقاوم محاصر ،كورونا تفرض قواعدها على الجميع ، الاقتصاد يترنح والعملة منهارة والحكومة غارقة بالمديونية ،فهو الوقت المناسب لتفجير قنبلة الاحتلال الموقوتة لتستعملها الان ويكون وقعها مدمر لانها ستنجز على جريح مثقل بالجراح.
  • لماذا المكان ، لان المرفأ رئة لبنان ومنفذه الأهم مع العالم ومنه ترد ٧٠٪؜ من استيرادات لبنان ، فإذا أراد الأعداء تطبيق قانون قيصر لمحاصرة سوريا ولبنان فلابد من قطع هذا الشريان تحت فلسفة تجويع لبنان لأركاعه .
  • قد تكون اسباب التفجير المباشرة عرضية مختلقة ، فليس من الصعب خلع باب صغير واستأجرا حداد للقيام باللحام وهو لا يدرك من الفلم الا هذه اللقطة الصغيرة التي استأجر لإنجازها وفقد حياته شهيدا دون علمه بشيء اصلا ، فالشرارة أحداثها بسيط جدا ولكن استراتيجيا هي قنبلة تكاد تكون بمستوى الذرية موضوعة لوقت استخدامها لإحداث كارثة وقد وقعت الكارثة.
  • من الناحية الفنية لأيمكن لشرارة تقفز من آلة لحام ان تفجر مستودع كبير يضم كل هذه الكمية من المادة المتفجرة بانفجار واحد في وقت واحد وإنما يمكن ان يكون بتتابع الا اذا كانت هنالك أصابع قدح موزع بشكل علمي دقيق على كميات الأمونيوم المخزون ومرتبطة بشبكة تفجير في نفس الوقت مع حجة انطلاق شرارة اللحام وهذا يحتاج امكانات فنية متقدمة ، مما يعني ان الحدث العرضي مفتعل لغرض التزامن والتغطية.
  • وستراتيجيا فان رد حزب الله المنظر انتقاما للشهيد قد افرغ من محتواه امام هول صدمة الضربة الاستباقية الاسرائيلية لمرفأ لبنان وحجمها ، وقد سحب بساط المبادرة من تحت اقدام إبطال المقاومة لان الرد سوف يضيع في هول الضربة التي لا يتبناها احد وتعلق على إهمال الحكومة اللبنانية وضعفها الإداري وهو يصب ايضا في سلة العدو لان حزب الله جزء فاعل في الحكومة .
  • واستراتيجيا ايضا سيجد نتنياهو مادة دسمة لاستعادة المبادرة داخليا اذ ان اُسلوب اشغال اعدائه من العرب والمسلمين بمصائب وكوارث مخطط لها استراتيجيا ومقيدة ضد مجهول بل ضد أدائهم اصلا يمثل انتصار ضمني يستوجب التفاف الجمهور حوله.
  • ستظهر الأيام ان هذا السيناريو هو الذي حصل ، فان لم تنطبق نظرية المآمرة على اسرائيل فعلى من تنطبق يا ترى ، وهنا سيكون تاخر حزب الله في الرد تمييع وتذويب تدريجي للرعب والإرباك الذي عاشه الكيان الغاصب في الأيام الاخيرة ، وفي نفس الوقت فان التسرع في الرد مالم يكن فتاكا وشاملا ومن جنس جريمة نترات الأمونيوم فانه لن يكون مجديا ، اما اذا صار شاملا فانه اعلان حرب وتغيير كامل لقواعد الاشتباك ، وهذا مؤشر على ان الأيام حبلى وان الاحداث تتدحرج سريعا .

  

د . عبد الحسين العنبكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/06



كتابة تعليق لموضوع : انفجار مرفأ بيروت ..حدثاً استراتيجياً ببصمات صهيونية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قاسم قصير
صفحة الكاتب :
  قاسم قصير


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net