صفحة الكاتب : عدي المختار

في زمن القسوة هل مازل هناك متسع لاحلام الطفولة ؟!
عدي المختار

قراءة في تجربة الكاتب العراقي عمار سيف في الكتابة لمسرح الطفل

دائماً ماكنت اسأل نفسي قبل سنوات , اي قبل ان اتعرف عليه شخصياً,عن اي طفولة يكتب ابن الناصرية عمار سف ؟ هل لازال هناك متسع من الفرح للطفولة العراقية ؟ ام انها بوابة للشهرة لا اكثر؟ , ام هي مجرد اضغاث احلام يحلم بها هذا السومري العنيد ؟, ففكرت ذات يوم ان اقرأ له فعشقت ماكتب بحق ورسمت له صورة في مخيلتي كنت اتمنى ان تكون هي كذلك في الواقع , فكانت هي بالضبط حين التقيته اول مرة الا وهي ( رجل بروح طفل ) , بابتسامته وخفة دمه وحتى مشاكسات الطفولة كلها تجسدت بهذا الرجل الذي تمنيت في يوم من الايام ان اكتب عنه وعن مايقدم من ابداع حقيقي للطفولة ليست العراقية فحسب بل العربية , حتى صادف يوم كئيب من ايام العزلة المنزلة فارسل لي مخطوطته التي ينوي طباعتها فكانت خير ونيس في وحشة الايام الكاروونية فجأت لحظة الكتابة .

يؤكد النقاد والمنظرين في مجال الكتابة المسرحية للطفل ( إن ميدان الكتابة للطفل من أصعب ميادين الأدب و ليس كل من يريد الكتابة للأطفال يستطيع ذلك، لأن الكتابة للأطفال تتطلب من الأديب أن يتحلى بمجموعة من المزايا التي تجمع بين الموهبة و اكتساب اللحسّ الطفولي الذي يسمح له بالتوغل إلى عالم الطفل بعفوية و دون تكلف، إضافة إلى احترامه لطبيعة الأسلوب الذي يكتب به للطفل و هو يختلف عن ذلك الذي يكتب به للكبار ) وهنا تحديداً تكمن ثيمة التجربة الكتابية للكاتب عمار سيف, وبدلالاتين مهمتين (الموهبة واكتساب اللحسّ الطفولي) و (احترامه لطبيعة الأسلوب الذي يكتب به للطفل), فهو طفولي الطباع والبراءة بالفطرة , ونقي السريرة بعفوية الامر الذي انعكس على روحية واسلوبية كتاباته بالمجمل فحقق بها الدلالة الثانية الا وهي احترام طبيعة الاسلوب الذي يكتب به للطفل ومن يقرا نصوصه يتحسس هذا الاحترام الاسلوبي في مايجترح من قصص محببة للطفل وقريبة منه بشكل كبير , وايضا فيما يحرثه من سرد درامي متقن يوازن فيه مابين الاليات الصارمة لكتابة النص المسرحي ومابين سلاسة البناء الدرامي وفق مبدأ السهل الممتنع .

هذا الطفولة الحالمة والقابعة في حنياها والتي لا يرغب بمغادرتها حتى بعد اخذ العمر منه مأخذه يضاف لها الوعي الاسلوبي الذي امتلك ناصيته جعلته اليوم في صدارة الكتاب العرب الذين يرسمون للطفولة العربية الضائعة مسارات مسرحية لعالم افتراضي يبدء بحلم مخالف تماما للواقع ألا لاانه يبقى حلم يرى الكاتب عمار سيف ومن معه من كتاب الاطفال ضرورة ان يعيشه الاطفال حتى ولو كان على خشبة المسرح وليس خشبة الحياة الواقعية ,باثاً من خلال مايكتب حزمة من الاخلاقيات والتعليمات والفضائل والافعال التي تحفز المخيال الجمعي للاطفال وتحفزهم لاتباع ماهو جيد ونبذ ماهو غريب على المجتمع .

هو لا يريد ان يزيد عالم الاطفال قتامة عبر نصوصة بل بالعكس فنصوصه مفعمة بالحيوية والابتسامة والمشاكسات الطفولية الا انه في ذات الوقت يحاول عبر نصوصه وبشكل غير مباشر ان يبث فيه روح الترفيه المسؤولة في عالم الطفولة وان يجعل من عالمه عالم طفولة مسؤولة فيمايطرح من قصص توعوية او فيمايقدم من ثيم ثانوية عبر كل نص فهو تماماً يسير دون ان يدري نحو نظرية الطفولة المسؤولة التي اسس لها قسم رعاية الطفولة في العتبة الحسينية المقدسة حينما تبنوا مهرجاناً دوليا لمسرح الطفل بثيم واهداف مغايرة لمسرح الطفل السائد , مسرح لا يغيب فيه الترفية عملية بناء منظومة شخصية الطفل بشكل مسؤول وبشكل غير مباشر سعياً لتأسيس طفولة مسؤولة تعرف غدا ماتريد وتثقفت بمايكفي لتدير المستقبل بشكل مثالي غداً , هذا التأسيس ترى يتجلى في جميع نصوص الكاتب عمار سيف فهو يعرف مايريد من كل نص ويمارس هوايته الكتابية بمسؤولية طفولية عالية لذلك حقق نجاحا باهراً على الخشبات والمهرجانات العربية وهو انجاز يفخر به كل كتاب المسرح العراقي .

الكتابة للطفولة في زمن القسوة ببلد كالعراق يعمد الطفل فيه حينما يولد بتراب السواتر وبترنيمة الـ( دللول) الموجعة ,ولا يعيش طفولته كما هي لا في البيت الحزين , ولا بالمدرسة التي تدرس ولا تربي , ولا وفي المجتمع القاسي الذي لا تحترم فيه الطفولة الا من التمعات هنا وهناك لا تغطي مساحة الطفولة على طول ربوع الوطن , تعتبر الكتابة هنا اما جنون او ترف , فالكاتب و الروائي المصري المعروف صنع الله إبراهيم يقول « و كنت أشعر بالفضول تجاه أسرار الطبيعية ، فقمعت المدرسة هذا الفضول ، وفيما بعد أتيحت لي فرصة إشباع الإثنين معا من خلال الكتابة للأطفال » وهذا ماسار عليه الكاتب عمار سيف , فهو غادر كل هذه القسوة ليس جنونا ولا ترفاً بل من اجل ان يرمم ماتبقى من الواقع المأزوم عبر صناعة جيل عليه ان يغير معادلة المستقبل غداً .

يبقى من ناحية الاسلوبية الكتابية كيف تقرأ التجربة هنا وتؤشر لنجاحها , فبالتأكيد تقرأها عبر المقومات الاساسية للكتابة والتي حرص الكاتب عمار سيف على المضي بيها ليكتسب نصه اشتراطات الكتابة للطفل والتي اشار لها الدكتور هادي نعمان الهيتي في كتابه (أدب الأطفال : فلسفته ـ فنونه ـ وسائطه) حينما اكد ( ان اسلوب الكتابة للطفل ينحصر في أساسيات أربع و هي( الاقتصاد- الوضوح – القوة- الجمال) ) , فالكاتب عمار سيف قدم افكارة بكل نصوصه باقتصاد تام ولم يرهق الطفل ولم يكلفه جهد كبير في تتبع ثيمة العمل او تفسير الحوارات الدالة له , اما الوضوح لديه لا يعني الاستسهال بل الوضوح هنا يسهم في استفزاز مخيلة الطفل وتفاعله مع النص( تركيبة وحوارا وثيمة ومشاكسات), وكل هذا تمثلت في قوة الاسلوب الذي كتب فيه الكاتب سطور نصوصه عبر توظيفه للكلمات المعبرة الثرية بالمعاني وكذلك الحوارات القصيرة الدالة وايضا التوصيفات المثيرة للطفل,وبالنتيجة فأن عملية التناغم مابين الأصوات و المعاني والتعابير السلسة الموحية و التناسق بين الأفكار والمواقف صنع جمال الاسلوب النصي والذي انعكس على العروض فيما .

السؤال الاخير هنا من كل ماتقدم , هل مازل هناك متسع لاحلام الطفولة في زمن القسوة ؟! , بالتأكيد اجاب عليها الكاتب عمار سيف عبر تجربته الكتابية المهمة للطفل والتي كان مجسداً بعنوان نصه ( رسائل الصغار تحلق عاليا) علها تجلب لنا مطر الرحمة ليسقي عجاف الارض او ان يحيل الاطفال احلامهم الى مستقبل اخر لن يعيشه الكاتب بالتأكد الا انه استشرفه باحلام نصوصه .

  

عدي المختار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/21


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • محترف ميسان المسرحي  يطلق جائزة سنوية لثقافة وفنون الاطفال  (ثقافات)

    • في ميسان الاعلان عن استقبال المشاركات في مهرجان العمارة لكوميديا الشباب  دورة الفنان الراحل جميل جبار التميمي  (ثقافات)

    • كربلاء وذي قار والبصرة والنجف يخطفون الجوائز الاولى في مسابقة الحسيني الصغير الفوتوغرافية  (ثقافات)

    • ماجد البلداوي ..ياخير من شرف مهنة المتاعب ..وداعاً  (المقالات)

    • كارزمة النجومية الشاملة سحر لا حدود له : محمود ابو العباس انموذجا  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : في زمن القسوة هل مازل هناك متسع لاحلام الطفولة ؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابو حوراء التميمي
صفحة الكاتب :
  ابو حوراء التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net