صفحة الكاتب : حيدر حسين الجنابي

احذروا لسان ميثم التمار ... فمرقده هيكلاً
حيدر حسين الجنابي

" والله لا اتبرء منك... إذاً،  تصلب وتقطع يداك، ورجلاك ، ويقطع لسانك ." حوار بين الصحابي ميثم التمار (رضي الله عنه ) وبين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، حتى استشهد رضوان الله عليه ،فكان انيسا  ،وصاحبا وعالما وقاريء للقران ومجاهدا، قدم كل وجوده لله ولرسوله واله الأطهار.
ولعل مرقده اليوم شاهد حي على مكانته   ،ورغم الجهود التي بذلت في أعمار المرقد ،" إلا إن لسان الصحابي ميثم التمار المقطوع ، يصرخ من الكوفة المقدسة إلى عنان السماء ..كيف يرضى المسؤولين أن يبقى مزاري هيكلا لأعوام ...قدمت كل شيء من أجلكم ... ولم اتبرء من وليكم ابا الحسن !!!".
في لقاء مع الشيخ خليفة الجوهر الأمين الخاص لمزار الصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار ، والذي استغاث بنا ،لإيصال الصوت ونقل الصورة ...لعل المسؤولين  المخلصين يستنهضوا هممهم لإكمال الأعمار ... قبل أن يتحدث ميثم التمار عن قضيته .
 فهل يرضى المسؤولين في النجف أن تكون بيوتهم هيكلا كمرقد الصحابي ميثم التمار (رضي الله عنه).

قال الجوهر" ان الصحابي الجليل ميثم ألتمار(رضي الله عنه )يعتبر ثالث رمز من رموز النجف الاشرف الذي يقصده الزائرين من أنحاء العالم ، كما ستزوره وفود النجف الاشرف عاصمة الثقافة الإسلامية لعام/2012،فكيف ستزور الوفود والزائرين مزاراً مهدما ،سيتم انجاز المرحلة الأولى منه بعد ايام ،وسيبقى هيكلا الى عام 2013، بسبب عدم تخصيص أموالا للمرحلة الثانية ،إذ تم إعلامنا بعدم شمول مزار الصحابي  بموازنة عام 2012" .

ونتساءل "كيف يتم الشروع بتهديم المزار وانجاز المرحلة الأولى دون رصد أموال للمراحل الأخرى ؟،وكيف لم تخصص المبالغ ألازمة من  موازنة العام 2012؟ ولماذا لم ترصد أموال  للمزار من مرحلة التهديم ؟ ،فوجهود المسؤولين مشكورة في أعمار المزار،ولكن لايمكن أن يبقى المزار هيكلاً فقط بحجة عدم وجود أموال مخصصة له في موازنة عام 2012،لذا أدعو المسؤولين ابتدأ من رئيس وأعضاء  مجلس المحافظة ومحافظ النجف  ونائبيه،وباقي المسؤولين للتدخل وفي تخصيص الأموال للمرحلة الثانية ،واسألهم هل يقبل المسؤول إن يبقى دار سكنه هيكلا؟، وإذا كان الجواب لا، إذن فلماذا  يرضى المسؤول أن يبقى مزار ميثم التمار (رضي الله عنه) هيكلا ، ،كما يمكن ان يقوم اي مسؤول او مواطن بأخذ قروض من المصارف او الناس لإكمال داره .


الجوهر :على المسؤولين أن يعلموا إن مرقد الصابي ميثم ليس مشروعا لبناء دائرة حكومية أو مدرسة أو بناية  .
 
وبين الجوهر " أن المزار هو بيت لجميع المسلمين وعلى الجميع إن يسعى لإكماله وبناءه فبدل من الطلب من المسؤولين بتخصيص مبالغ لإكمال الأعمار كان الأولى إن يقوم المسؤول بمتابعة الأعمار وان يكون هو المطالب بتخصيص الأموال اللازمة ،لان المزار يهمه ويهم مذهبه وعقيدته وجميع المسلمين ومن واجب المسؤولين إن يتفقدوا المزارات وان يعرفوا احتياجاتها فلم يزر المرقد من المسؤولين منذ اربع سنوات إلا عدد قليل جدا  كان ثلاثة منهم من أعضاء مجلس المحافظة .
وعلى المسؤولين في مجلس المحافظة والمحافظة وهيئة الأعمار إن إلا ينظرون إلى المزارات كنظرتهم إلى الدوائر الرسمية أو المؤسسات الأخرى أو يعتبروه مشروعا كبناء مدرسة اوبناء مستشفى أو إنشاء جسرا لا بل لابد من إن يعرف إن صاحب المزار أو المرقد له فضل عليه لأنه أخرجه من الظلمات إلى النور فلولا هذا المذهب والذين ضحوا واستشهدوا من اجل المذهب لم يبقى لنا دين ولا نعرف الإسلام ".

الشيخ خليفة : ماذا سنقول للزائرين من إنحاء العالم كافة، عندما يسألون لماذا مرقد ميثم هيكلا .

وأضاف "من منطلق قانوني وشرعي يجب إن يدافع عن مزار ميثم التمار مجلس المحافظة والمحافظ، فماذا سنقول للزائرين من إنحاء العالم كافة، عندما يسألون لماذا المزار هيكلا وسيستمر لأكثر من سنة ".
وأشار إلى مراحل الأعمار " تم تخصيص الأموال للبناء من مشروع النجف الاشرف عاصمة للثقافة الإسلامية لان ديوان الوقف الشيعي ليس لديه إمكانية لأعمار المزار،مما جعل المحافظة تتبرع بأعماره ، وباشروا ببناء المرقد والآن نحن في نهاية المرحلة الأولى و نقدر هذه الخطوة المهمة في أعمار المزارفي مرحلته الأولى  فمساحة البناء كانت 380مترا، أما ألان فقد أصبحت مساحة بناء المرقد  1050 مترا ،فالبناء السابق فيه بابا واحدة أما البناء الجديد ستكون فيه ثلاثة أبواب وثلاثة باحات ،وسابقا لاتوجد منارة في المرقد ،ولكن في التصميم الجديد تم إنشاء  منارتين ارتفاع الواحدة منها 28 متراً وقررنا إن تكون اقل من منارة مسجد الكوفة التي تصل إلى 30 مترا ".
وخص مبلغ للمرحلة الأولى ثلاثة مليارات وأربعمائة مليون دينار ،وتحتاج المرحلة الثانية إلى ثلاث مليارات تقريبا" .
واوضح  " قدمنا إلى محافظ النجف الاشرف طلبا لتخصيص المبلغ الكافي للبدأ بالمرحلة الثانية وهي مرحلة مهمة جدا وتم تحويل الطلب إلى هيئة الأعمار وعلمنا إن المبلغ لا يوجد له تخصيص من موازنة 2012 ،وأملنا بكل الإخوة من المحافظ ومجلس المحافظة وهيئة الأعمار إن لا يبقى هذا المزار هيكلاً ومتروكاً إلى عام 2013 وهذه المشكلة فقط في مزار ميثم التمار، ففي باقي المزارات لا توجد مشكلة لان اغلبها مرحلة واحدة ،وأملنا كبير في الموافقة على تخصيص مبلغ المرحلة الثانية.والإعمال التي تنفذها الشركة المنفذة(ركن الجمال) جداً ممتازة لأننا نتابع عمل الشركة مع مهندسين خبراء ودائما يقيمون العمل بأنه جيد جداً ونستعين بمهندسين من داخل وخارج العراق ، وأتمنى أن لا ينتهي عام 2012 إلا والمزار كاملا ".

وبين الشيخ خليفة "لدينا مرحلة ثالثة مهمة بعد المرحلة الثانية هي توسعة المزار والآن قمنا بإعداد تصاميم من قبل ديوان الوقف الشيعي لان المزار أصبح بناءه كبيرا، ويحتاج إلى توسعة الأروقة المحيط بالصحن لأنه البناء الجديد صار ملاصقا للاواوين القديمة، فلا يمكن أن يبقى المزار على هذا الحال وأملنا من المحافظة والنجف عاصمة الثقافة أن يوافقون على توسعة الاواوين".

ميثم التمار :نموذجا إسلاميا خالدا
وتحدث الأمين الخاص عن تاريخ الصحابي الجليل ميثم التمار قائلا  "يعتبر الصحابي الجليل ميثم بن يحيى التمار أنيس للإمام علي بن أبي طالب (ع) فضلاً عن كونه صاحبه واحد حواريه فلم يكن صحابياً عاديا ، فأمير المؤمنين(ع) كان عندما يتألم يذهب إلى الصحابي ميثم التمار وكانت تسكن روحه مع روح التمار (ع) عند محل بائع التمر ميثم التمار في الكوفة المقدسة فهو يئنس بروح ذلك الرجل الذي رباه الإمام (ع)كونه معدن طاهر كرشيد الهجري وكميل بن زياد وغيرهم من أصحاب الإمام (ع) الذين لم تزدهم صحبتهم لأمير المؤمنين (ع) إلا إيمانا إلى إيمانهم ،قال الإمام (ع) لميثم بن يحيى التمار (رضي الله عنه ): كيف بك إذا دعاك داعي بني أمية للبراءة مني ، يقول ميثم للإمام (ع)والله  لا أبرئ منك ،ثم قال له(ع): إذا تصلب وتقطع يداك ورجلاك ويقطع لسانك، يقول له ميثم اصبر وذلك في الله قليل ،فقال له الإمام:أنت معي وفي درجتي في الجنة " ،وفعلا جرى عليه ما جرى حتى استشهد رضوان الله عليه ".
وزار الجوهر "هذه منزلة ليست عادية فكان ميثم عبدا من امرأة من بني أسد، وعبدا، لايعني اسود اللون وهذا غير صحيح ،وإنما كان ميثم نهرواني، والنهروان ليس فيها عبد إلى يومنا هذا ،فصاحب الإمام (ع) حتى وصل إلى هذه الدرجة، فميثم كان قاريء للقران وعالما ومجاهدا ولم تخلده كلمة (لا أتبرأ من الإمام علي ) وإنما ميثم تربى على يد الإمام (ع)، إلى أن قال هذه الكلمة، فالرسول كان يذكره في جوف الليل  ،وتقول أم سلمة لميثم، لطالما سمعت رسول الله (ص) يذكرك في جوف الليل ،فهذا الرجل الذي دعي إلى بناء الإسلام والتشيع لابد أن نهتم بمزاره وان نبنيه بسرعة لأنه نموذجاً إسلاميا خالداً فبدمائه ودماء آل البيت (ع) حفظ الإسلام والمذهب (ع) " .

  


حيدر حسين الجنابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/06



كتابة تعليق لموضوع : احذروا لسان ميثم التمار ... فمرقده هيكلاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شعبة الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة
صفحة الكاتب :
  شعبة الاعلام الدولي في العتبة الحسينية المقدسة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الوهابية في دائرة الاستهداف  : عادل الجبوري

 رئيس ديوان الوقف الشيعي : الوقف له دور في تماسك الشعب العراقي وخدمة البلد والمنطقة.  : عقيل غني جاحم

 يجب توقيف مصانع الفساد الاداري  : صباح مهدي السلماوي

 ارتفاع درجات الحرارة في عموم البلاد الاسبوع المقبل

 مكتب السيد السيستاني يتكفل بعلاج المقاتل ( علي المحمداوي ) ويتفق معه على السفر الى الخارج لعلاجه .

 إلى غزة.. ومحمود درويش.. وأطفال الحِجارة  : زوزان صالح اليوسفي

 تأمل ذاتك بعد حين!  : عادل القرين

 الاهوار اصل الحياة ومصدر الحضارة  : مهدي المولى

 مفاعل نووي كويتي جنوب العراق  : كاظم فنجان الحمامي

 أعلان العصيان المدني لمدة خمسة أيام ضد حكومة المحاصصة الطائفية  : عماد الكاصد

 المقارنة بين الاستاذ كقيمة و السياسي كمنصب  : د . حسن خليل حسن

 سماحة السيد السيستاني “دام ظله” يعزي بوفاة العلامة المحقق السيد جعفر مرتضى العاملي “قدس سره”

 هتافات لمظاهرات تختزنها ذاكرتي لستين عام الجزء الأول  : حسن كاظم الفتال

 بحضور ومشاركة السفير، وليد شلتاغ تضامن مع العراق وسط العاصمة التشيكية

 هؤلاء مسئولون عن العراقيين ام عن قتلة العراقيين  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net