صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي

دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (٩)
د . الشيخ عماد الكاظمي
 - المحور التاسع: الجانب الفني.
إنَّ هذا الجانب المتعلق بأسلوب عرض الموضوع من قبل الخطيب من مقومات الخطيب والخطابة، فإنَّ الخطيب بصورة عامة هو صاحب الفكرة التي يريد عرضها على الآخرين، من خلال مناسبة معينة؛ لتحقيق غاية معينة يرى أهميتها بالنسبة له وللمتلقي، وخطيب المنبر الحسيني يقوم بهذا الدور من خلال هه القناة الفكرية العقائدية الإعلامية، وله حضور مختلفون في الثقافة والمعرفة، وهناك مناسبات محددة توجب عليه أنْ يكون ما يتم الحديث عنه ضمن ذلك، فيجب عليه أنْ يكون له منهج واضح في عرضه لما يبتغيه، ولا يخفى أهمية ذلك عند الحاضرين للمنبر، وهذا الأمر لا يمكن للخطيب أنْ يبتعد عنه، أو يتجاوزه، بل عليه أنْ يراعي ذلك؛ ليتم تحقيق الهدف من مجلسه تحقيقًا علميًّا مؤثِّرًا في النفوس، وهذا ما أشار إليه بيان المرجعية في توجيه خطباء المنبر الحسيني إذ ورد في ذلك: ((جَوْدَةُ الْإِعْدَادِ، بِأَنْ يُعْنَى الْخَطِيْبُ عِنَايَةً تَامَّةً بِمَا يَطْرَحُهُ مِنْ مَوْضُوْعَاتٍ مِنْ حَيْثُ تَرْتِيْبِ الْمَوْضُوْعِ، وَتَبْوِيبِهِ، وَعَرْضِهِ بِبَيَانٍ سَلِسٍ وَاضِحٍ، وَٱخْتِيَارِ الْعِبَارَاتِ وَالْأَسَالِيْبِ الْجَذَّابَةِ لِنُفُوْسِ الْمُسْتَمِعِيْنَ وَالمُتَابِعِيْنَ, فَإِنَّ بَذْلَ الْجُهْدِ الْكَبِيْرِ مِنَ الْخَطِيْبِ فِيْ إِعْدَادِ الْمَوْضُوْعَاتِ وَتَرْتِيْبِهَا وَعَرْضِهَا بِالبَيَانِ الْجَذَّابِ سَيُسْهِمُ فِيْ تَفَاعُلِ الْمُسْتَمِعِيْنَ مَعَ الْمِنْبَرِ الْحُسَيْنِيِّ)).
وفي قراءة لهذا المقطع وما يتعلق بالجانب الفني يمكن بيان ما يأتي:
1- يجب على الخطيب أنْ بقوم بإعداد ما يريد عرضه على المتلقين للمنبر الحسيني إعدادًا منهجيًا، من حيث وضوح العنوان الذي يريد البحث فيه، والمقدمة التي تمهِّد له في الموضوع، وأهمية الاعتناء باختيار الموضوعات التي يحاول بيانها.    
2- أهمية محاولة الخطيب إيصال الفكرة والموضوع إلى الحضور بطريقة سهلة يسيرة، ليتمكن الحضور من فهم المراد خلال هذه الدقائق المعدودات، فلا يخفى أنَّ بعض الموضوعات العقائدية أو الفلسفية والفكرية قد تتضمن مصطلحات لا يمكن فهما بالنسبة لعامة الناس، مثل وحدة الوجود وواجب الوجود وﭐمتناع الوجود وغيرها، فعلى الخطيب أنْ يقوم بتسهيل معنى هذه المصطلحات ليفهمها عامة الناس، وهذا يتوقف على إبداع الخطيب في أسلوبه مع الآخرين.
3- إنَّ ﭐختيار الموضوع مهم جدًّا في رسالة المنبر الحسيني، وهذا الاختيار يتوقف على ثقافة الخطيب وعلميته، فضلاً عن شخصيته وتأثيرها في نفوس الآخرين، فلا بد عليه أنْ يكون مُتقنًا في ﭐختيار ذلك، وطريقة عرضه، وأسلوب الحديث فيه، والوصول إلى الغاية التي يمكن أنْ يفهمها أغلب الحضور، وهذا يتطلب في كثير من الأحايين مهارات متعددة، لذلك فإنَّ ما ورد من القول: ((وَٱخْتِيَارِ الْعِبَارَاتِ وَالْأَسَالِيْبِ الْجَذَّابَةِ لِنُفُوْسِ الْمُسْتَمِعِيْنَ وَالمُتَابِعِيْنَ)) هو حقيقة له أثر كبير في تحقيق الرسالة المنبرية للخطابة الحسينية.
4- إنَّ كثيرًا من الخطباء للمنبر الحسيني له خزين معرفي من خلال ممارسته الخطابة في مناسبات كثيرة، ومنها مكررة في كُلِّ عام، فيعتمد في ذلك على ما يختزنه من معلومات علمية وثقافية، فهذا له أثر في عرض المحاضرة بالنسبة للخطيب، ولكن هذا لا يغنيه عن الإعداد التام لكُلِّ موضوع يريد أنْ يتحدث عنه، وبذل جهده العلمي لتهيئة ما يراه مناسبًا لبيانه، وهذا الجهد يجب أنْ يليق بالرسالة والهدف الذي يؤدي رسالته من خلاله، فينبغي أنْ يكون الخطيب مؤهَّلاً في ذلك لموضوعات ثلاثة عند ﭐختيار أي موضوع من قبله هي:
أ- بذل الجهد الكبير في الإعداد لها، فهذا الجهد يساعد الخطيب على تهيئة ما يريد بيانه من جانب، ومساعدة المتلقي في فهمه من جانب آخر.
ب- ترتيب موضوعات المحاضرة ترتيبًا منهجيًا، مراعيًا تسلسل عرض الأفكار إلى أنْ يصل إلى النتيجة، والآثار المترتبة على ذلك.
ت- أهمية مراعاة أسلوب العرض على المخاطبين، ببيان جَذَّاب يراه مناسبًا للحاضرين، وهو يختلف من بيئة إلى أخرى، وهذا الأسلوب الجذَّاب يكون قائمًا على الأمثال التي تسهل عليهم فهم المراد، أو الاستعانة بالقصص القرآني، أو الموروث من تراث الأئمة ، أو بيان مواقف العلماء أو غيرهم.
5- على الخطيب الحسيني أنْ يعلم أنَّ مراعاة ما تقدم من الموضوعات الثلاثة (الإعداد، والترتيب، والأسلوب) له أثر كبير في تحقيق غاية المحاضرة أو الموضوع الذي يريد إيصاله إلى الحضور من جهة، ويساعد الحاضرين على الإفادة من المجلس من جهة أخرى، وبذلك يؤدي المنبر رسالته بوضوح من غير تعقييد، وضياع للوقت والموارد المتعددة.
 
من خلال بيان ما يتقدم يظهر جليًّا أهمية مراعاة الجانب الفني للخطيب في عرض ما يريد بيانه، وليس الاعتماد على الارتجالية والعفوية في العرض والبيان؛ فإنَّ في ذلك آثارًا قد لا يراها الخطيب نفسه، ولكنه لا يؤدي رسالته المنبرية على ما ينبغي أنْ تكون عليه؛ لذا ينبغي على الخطباء الأعزاء مراعاة هذا الجانب من فقرات توصيات المرجعية الدينية لهم، لتحقيق تلك الغايات العظيمة للمنبر الحسيني.

  

د . الشيخ عماد الكاظمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/03


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • أصول العقيدة الإسلامية في خطبة الزهراء (عليها السلام) -3--قراءة تحليلية موجزة-  (المقالات)

    • أصول العقيدة الإسلامية في خطبة الزهراء (عليها السلام) -2- -قراءة تحليلية موجزة-  (المقالات)

    • أصول العقيدة الإسلامية في خطبة الزهراء (عليها السلام) -1- -قراءة تحليلية موجزة-  (المقالات)

    • السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) في الإعلام الغربي 2003م-2004م – قراءات ورؤى- (الحلقة الثانية)  (المقالات)

    • السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) في الإعلام الغربي 2003م-2004م – قراءات ورؤى- (الحلقة الأولى)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : دور المرجعية الدينية في رسالة المنبر الحسيني الإصلاحية -قراءة تحليلية لتوصيات المرجعية الدينية إلى الخطباء- (٩)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس بن صفوان
صفحة الكاتب :
  عباس بن صفوان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net