صفحة الكاتب : توفيق الشيخ حسن

توظيف الأسطورة في رواية " أخناتون ونيفرتيتي الكنعانية " للروائي صبحي فحماوي
توفيق الشيخ حسن

 تعد ّ الأسطورة المغامرة الأبداعية الأولى التي أبتكرتها المخيلة البشرية من المغامرات التي كانت صدى  للواقع المعرفي والجمالي والتطور الإدراكي للإنسان , وشكلت جزءا ً مهما ً من حياة الشعوب وطقوسهم وعبرت ّ عن ثقافتهم ويؤكد الكاتب " علاء الدين محمود" بأن نشأة الأسطورة هي من محاولات الإنسان لإقامة علاقة مع الطبيعة من حوله , كانت تلك هي أولى محاولة لتفسير الأشياء والظواهر , وهذا ما جعل الأدب يحتضن الأسطورة بكل رحابة وحماس .
إن التاريخ العربي حافل بتلك الأساطير والمحكيّات الخرافية القديمة , كان لا بد أن تستلهمه الرواية العربية الحديثة , وهناك عدد من الأعمال الروائية الكبيرة والمميزة التي صنعت حالة سردية مستمدة من الفضاء الأسطوري منها رواية " عودة الروح " لتوفيق الحكيم التي تتحدث عن الأساطير المصرية القديمة فيما يتعلق بالموت والحياة , وكذلك رواية " إيزيس وأوزوريس " لعبد المنعم محمد عمر , و " مارس يحرق معداته " لعيسى الناعوري , و " نرسيس " لأنور قصيباتي وغيرها , ثم كان التتويج والتناول الخلاق للتراث من قبل" نجيب محفوظ" .
من هنا نجد الروائي " صبحي فحماوي" يستلهم الأساطير في معالجة قضايا الإنسان العربي في زمن التمزق والتشظي والاغتراب وسيادة العزلة والوحدة والحياة الفردية في روايته " أخناتون ونيفرتيتي الكنعانية " .**
نرى أن عتبة الرواية تعتمد في تقنيتها على " منظار الزمن الصيني " المتطور لدرجة إنه يعطي السارد فرصة مشاهدة الصور وسماع أصوات الزمن الماضي وذلك ببرمجة علمية لا يعرف تفاصيلها غير مخترعيه , يقول الروائي صبحي فحماوي في أحد لقاءاته :
" إنني لا أكتب كتاب تاريخ , ولكنني أسرد رواية عشق جمالية تقدم فكرا ً يكتنفه الخيال , وهذا إبداع وليس كتاب تاريخ لا يلتزم بحرفيات المكتوب سابقا ً , وإنما يقدم فكرا ً جديدا ً " .
في ختام القرن الخامس عشر قبل الميلاد وصلت مصر الى قمة المجد فإتسعت رقعتها , وامتد نفوذها من أعالي دجلة والفرات شمالا ً الى " بناتا " عند الشلال الرابع جنوبا ً , وصارت مهيبة الجانب ونافذة الكلمة , يذعن لقوتها وبطشها أرباب التيجان وأصحاب الدول , ويسعى كل عاهل في الشرق الى أن يخطب ودها ويفوز برضاها.. كان أهلها في رغد من العيش , ينعمون بحياة ناعمة ويتمتعون بخير كثير جاءهم من تلك الممتلكات المترامية الأطراف التي تتبع بلادهم وتفيض من خيرها عليهم . 
و" صبحي فحماوي " بصفته روائيا ً معلوماتيا ً عربيا ً استطاع " بمنظار
الزمن " أن يشاهد ما يريد من أحداث الماضي، ويكتب رواية معلوماتية تسرد ما يبحث عنه من أحداث الزمن السحيق , لا يعرف السبب الذي دعا لإدارة " منظار الزمن " لإعطاءه الإطلاع على هذا المنظار الزمني والذي يجعلك تستطيع مشاهدة أي ّ زمن ماض ٍ تريد استرجاعه , من هنا عاد بنا الى عصر الأمبراطور" أمنحتب
الثالث" وزوجته الملكة " تيي "وابنه " أمنحتب" أخناتون عاشق الجميلة "نيفرتيتي" للتعرف على قصة حبهما ولمشاهدة معركة " مجدو " الشهيرة والتعرف على مسبباتها وبداياتها ونهاياتها , هكذا أوصلنا " منظار الزمن" الى ذلك العصر الكنعاني الفرعوني المجيد .

تقوم الرواية في بنائها على أماكن وأحداث ثيمية وأسطورية ولغة رمزية , فالشد  الأول في المشهد يتناول قصة حب شهيرة للأمير " أمنحتب " أخناتون أبن الأمبراطور المصري " أمنحتب الثالث " والأميرة الكنعانية " إلهام " نيفرتيتي أبنة " رافائيل " ملك مملكة " مجدو " , بينما كان الملك الكنعاني " رافائيل " يتفاوض مع ملك مصر العظيم " أمنحتب الثالث " حول تفاصيل العلاقة المتأزمة بين مصر والممالك الكنعانية , كان الأمير الفرعوني " أمنحتب " أخناتون يشاهد فتاة تسبح في وسط بحيرة الشط، الخليلية فاعتقد أنها تغرق، فخلع ملابسه وغطس لينقذها , وبعد جلوسهما على الشط، شدهما الجمالية الفائقة لكل منهما أمام الآخر , وكانت الإيجابية هي التي أوثقت العلاقة، كونهما يؤمنان بأن الشمس هي القوة الأعظم المسيّرة للحياة على الأرض سواء النباتية أو الحيوانية.. كانت الأميرة إلهام " نيفرتيتي " تحمل بيدها تمثالا ًصغيرا ً لإله الشمس الهندوسي واسمه " سوريا " وكان أخناتون يؤمن بالإله المصري " رع آتون الشمس " فكان الانتماء إلى الشمس هو سر استلطافهما لبعضهما بعضاً.. وقبل أن ينتهي هذا اللقاء الجميل، سألته سؤالاً أخيرا : 
" ما دمنا نفكر بهذه الإنسانية الرائعة، والمحبة المتبادلة , وما دمت أنت ولي عهد ملك مصر، فلماذا هذه المشاحنات بين شعبينا , ولماذا تزداد قسوة الفراعنة على أبناء شعبنا في هذه السنوات العجاف , وذلك بابتزازهم، واستغلال طاقاتهم التي أتفقنا على إن مصدرها هو إلهنا الواحد " آتون الشمس " الذي يعطي الطاقة للجميع بلا تمييز ؟
 لماذا نجد عندكم التمييز بين حاكم ومحكوم , بين سيد ومسود , وبين فرعوني وكنعاني؟ 
كانت تودع فارسها الفتي ّ وعيناها تدمعان وهما معلقتان به، فتجد نفسها تترك بين يديه تلك التحفة النادرة التي أعطتها إياها أمها وهي تمثال " شاباس الشمس " الذي يوحدهما دينيا ً وهي تقول له : " لعل شاباس إله الشمس هذا يذكرك بي ذات يوم " .
يقول الروائي صبحي فحماوي  في حوار خارج النص:
" التاريخ المكتوب حاليا ً رسمه الغرب لنا بعد أن أحرقوا مكتبة الأسكندرية التي كانت مستودع كتب العلمية والثقافية والأدبية , وتحوي كل كتب العالم في تلك الأيام , فأزالوا اللغة الهيروغليفية واللغة الكنعانية العربية , ولم يبقوا لنا شيئا ً نستند عليه كمرجع حقيقي للأحداث ثم جاءوا ليرسموا تاريخنا كما يشاؤون بصفة أن المنتصر هو الذي يكتب التاريخ كما يشاء " .
بعد ثلاثة أعوام من ذلك اللقاء اشتد تمرد الممالك الكنعانية على مملكة مصر الفرعونية , فيشاهد القائد الكنعاني " رافائيل " ملك مجدو يقف أمام قادة جيوش الممالك الكنعانية القادمين كل من الممالك الكنعانية، وهم يحملون تابوت العهد الكنعاني وذلك إيمانا ً منهم إن الإله " إل " يرافقهم حيث يمضون , وينصرهم على من يعادون وليكون شعارهم؛ " تقديس الموت بهذا التابوت وهم يدافعون عن الوطن " لمواجهة قوات  " أمنحتب الثالث " فرعون مصر، بقيادة ولي العهد " أمنحتب " أخناتون .
كان " رافائيل " ملك مجدو يعطي إبنته الأميرة " إلهام " الحرية الكاملة في إبداء الرأي حول الشؤون المدنية وكذلك المشاركة في التخطيط للمعارك العسكرية للمملكة .
صارت الحرب حقيقة واقعة , إذ تواجه الجيشان وجها ً لوجه , الفرعوني من الجهة البحرية، والكنعاني من جهة السهول المحيطة بمدينة مجدو .. ولبدء المعركة تقدم الأمير "أمنحتب " خطوات الى الأمام وانتظر قليلا ً لظهور من يقابله، فإذا بصبية كنعانية فائقة الجمال من الجيش المقابل تتقدم الى الأمام، بصفتها الممثل المفوض عن جيوش مجدو .. ذهل أفراد الجيشين بهذا التقابل غير المتكافئ، وذلك لكون اللقاء لم يكن عدائيا ً كما كان متوقعا ً إذ قالت له الأميرة " إلهام " :
" إيها الأمير الأمبراطوري " أمنحتب " الذي عرفته يتغنى بالمحبة والإنسانية والسلام؛ كنت قد التقيتك على بحيرة الشاطئ الخليلية قبل ثلاث سنوات، وكنا قد تفاهمنا على أن الحياة على الأرض تعني المحبة والسلام , وأننا سنحقق السلام بين مصر وكنعان , ولكننا على عكس ما توقعت، نلتقي اليوم وجها ً لوجه على سهول مملكة مجدو، بمعارك قد تحرق الأخضر واليابس بين بلدينا , وأنا بمبادرة من نفسي وبالنيابة عن أبي " رافائيل " ملك مجدو وملوك الكنعانيين وقادتهم العسكريين جميعا ً أقترح عليك أن تكون مجدو مملكة لقاء وسلام بدل أن تكون شعلة للحروب والدمار وأن نتقابل منها كإخوة وجيران وأصدقاء ومحبين بدل أن تسيل بيننا الدماء ونبقى نحتل بلادكم هكسوسا ً وتبقون تحتلون بلادنا فراعنة .. ذُهُل القائد الأعلى 
" أمنحتب " أخناتون بما يشاهده ويسمعه من هذه الأميرة " إلهام " ثم قال :
" نعم كنا قد اتفقنا على المحبة والسلام , ولكنني قادم على رأس جيش مصر، بصفتي ممثلا ً للإمبراطورية الفرعونية.. فلقد قررت أمامك وأمام هذه الجيوش الجرارة قبول مبادرة السلام هذه , على أن تستبدل كل العلاقات بين الدولتين المصرية والكنعانية عامة , وليست ممالك فلسطين وحدها من استعلاء وعداء، الى سلام ووئام تام " .
وبالمقابل عرض " أمنحتب " عرضه على الملك " رافائيل " توثيق معاهدة رسمية لإرساء سلام ومحبة دائمة بين الفراعنة والكنعانيين كافة , واعتبارهم من هذا اليوم أمة واحدة , ولهذا تبتعد الجيوش عن بعضها، ويسهر " أمنحتب الرابع " أخناتون مدعوا ً من قبل أبيها الملك الكنعاني " رافائيل " على عشاء وسهرة ليقضي ليلة ضيفا ً معززا ًومكرّما ً عندهم وفي الصباح اليوم التالي يقرر خطبة الأميرة الجميلة "إلهام".
لو تأملنا هذه الأحداث وهذه الثورة لوجدنا أن الصراع السياسي على السلطة والصراع الاقتصادي على توسيع النفوذ هو المهيمن على مسيرة الأحداث، وليست المسألة مسألة ديانة أو عقيدة، على الرغم من كون " أمنحتب الرابع " أخناتون كان أميراً سديد الرأي وعادلاً وصائب النظر فيما اتخذ من إصلاح ديني يتمثل في توحيد الآلهة، واعتبار الآلهة الأخرى زائفة،  ولكن الطبقة السياسية وأصحاب النفوذ ضربت مصالحهم وثرواتهم ومكانتهم الإجتماعية بعد أن هجر الملك " أمنحتب الرابع " أخناتون طيبة على الرغم مما كان لها من السيادة والأبهة عندما وجد ارتباكها بالتقاليد اللاهوتية القديمة التي كانت أكثر من اللازم , وضعفت الحركة فيها نسبيا ، لتكون العاصمة الجديدة " أخت آتون " هي الحداثية البديلة المتطورة .
يتفق مؤرخو " أمنحتب الرابع " أخناتون على أن الكشف الحقيقي لأخناتون وثورته الرائعة تمثلت في فنه وليس في دينه , ففي عهده بدأ الفن يتنازل عن الكلاسيكية وينزع الى الحقيقة السافرة في تصوير طبيعة الأشياء , فتصور الفرعون الى جانب زوجته في جولاتهما معا ًفي دار العبادة، وفي شرفات القصر، وحينما يخرجان للنزهة في عربته , وايضا ً يحيط الغموض بمعظم مراحل حياة أخناتون , نشأته ودوافع ثورته وحقيقة علاقاته الأسرية , نهايته ولعل ذلك ما جعل منه شخصية فنية بامتياز . 
بعد السنة الثانية عشرة لحكم أخناتون أخذ الضعف يدب في بنية السلطة ووقع انشقاق في الأسرة نفسها , إذ استطاع الكهنة ذوي التاريخ العريق المتمكن، الضارب جذوره في أرض مصر والمروي بماء النيل استقطاب خاله الانتهازي " آي " الذي خضع لمشيئة كهنة آمون وأضطر بحكمته وذكائه العودة من " أخت آمون " مع زوجته " تاي " للسكن في طيبة وهذا أعطاه الفرصة للتجاوب مع استعدادات الكهنة، ونشاطاتهم للانقلاب على دين أخناتون.. وها هو الزمن يمضي والإمبراطورية المصرية تخسر مواقعها لتنكمش الى دولة صغيرة، وحتى الضرائب المحلية لم تعد تجمع، فأصبحت الخزينة المصرية مقفرة وعمت الفوضى في جميع مناطق البلاد، مما أدى الى حزن الملكة " تيي " الأم كثيرا على هذه التشققات في العائلة الملكية، ولم تستطع لم شملها، فتوفيت في سن الخمسين وذلك بعد اثنى عشر عاما من عهد ولدها أخناتون .. وفي نهاية منظار الزمن نشاهد تحطم أعصاب أخناتون وهو يرى الثورة تندلع في أكثر من موقع من مناطق الإمبراطورية، والأجنحة الخاضعة لها، والقوى التي تناوئه، وتجهر بإسقاطه.. واخيرا ً توفى محطم القلب، ولم يكد يتم الثلاثين من عمره بعد أن أدرك عجزه عن تحقيق آماله بتغيير العلاقات الإنسانية على وجه الأرض .. قتل الإنسان الذي انبثق من وسط الفساد نقيا ً طاهرا ً حالما ً بتحقيق جنة على الأرض .
وأما " نيفرتيتي"، الملكة الساحرة الفاتنة رقيقة الملامح والتي عاصرت حقبة زمنية من أكثر الحقب المصرية غموضا ً والتباسا ً , فقد أحاط الغموض بكل تفاصيل حياتها بل وحتى مماتها بعد أن عم ّ الحزن حياتهما , فانتهت بالبعد والهجر المقيت، وتناسى المحبان ما كان بينهما من عشق, فبلغ الشقاق بينهما مداه, وانعزلت " في قصر بشمال " أخت آتون " بمفردها , وقد انتابها الحزن العميق وهي تسمع بنبأ مقتل زوجها بعد المؤامرة التي تعرض لها , وبعد فترة من الزمن لحقت بإخناتون ولم يعرف حتى هذه اللحظة كيفية موتها ولا مكان دفنها ولا حتى سنة وفاتها ,وقد عثر على تمثالها النصفي الذي تم اكتشافه عام 1912 م والذي يعرض حاليا ً بمتحف برلين الجديد بألمانيا . 
هذه هي رواية " أخناتون ونفرتيتي الكنعانية " للروائي صبحي فحماوي والتي تم تسليط الضوء على الرؤيا التاريخية لحقبة سيطرة مصر الفرعونية على بلاد كنعان، ومستعينا ً بأعذ ب ما جادت به لغة عصره لحضارة كانت ثمرة اختمار تجارب إنسانية، تأسست على الحب , هذا الحب الذي ظل محفزا ً لابتكار أساطير عديدة وأشعار وأدبيات وفنون بلورت أقرب لمشاعر المصري القديم بمختلف المفردات والصور البلاغية .
** رواية أخناتون ونيفرتيتي الكنعانية / الروائي صبحي فحماوي / الدار الأهلية للطباعة والنشر / بيروت / عمّان / شباط 2020 .
                                                                                             
 

  

توفيق الشيخ حسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/07



كتابة تعليق لموضوع : توظيف الأسطورة في رواية " أخناتون ونيفرتيتي الكنعانية " للروائي صبحي فحماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : العفو يا طيب واثابكم الله سبحانه أخي العزيز مصطفى الهادي

 
علّق ميسون نعمه ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : كلامك رائع ولكن عندي ملاحظة... القول استاذ ليس مثل الفعل فدعوتك الى التأقلم انا اتفق معك بها من حيث المضمون وهو امر لا بد منه ولكن التأقلم لم يعد شيء سهل ومستساغ التأقلم يحتاج طاقة صرنا نفتقد لها ولعل للتأقلم ضريبة كذلك من تنازل عن بعض الاولويات وغيرها من ضروريات الحياة التي كنا نراها امور واجبة ومهمة. المهم على كل حال استمتعت كثيرا بمطالعة ما كتب يراعك، واشكر هذا الموقع الرائد كتابات في الميزان الذي يستقطب الاقلام من مشارب مختلفة ويعرضها لنا في سلة واحدة ننتقي منها ما نحب ونستلذ به.

 
علّق السيد التقوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : ذكرى شهادة السيد_محمد_البعاج ( سبع_الدجيل) بن الامام الهادي عليهما السلام هو السيد محمد المُلقب بالبعاج والمشتهر بالقرن العشرين بسَبُع الدجيل بن الامام علي الهادي عليهما السلام ابوه الامام علي بن محمد الهادي عليهما السلام امه السيدة سُليل ولها إسم آخر حُديث وهي امرأة جليلة مباركة وتُعرف بالجدة اي جدة الامام المهدي عليه السلام وكان الشيعة يرجعون اليها ببعض المسائل في غيبة الامام الثاني عشر وعُبِّر عنها بمفزع الشيعة ايضا وقال عنها الامام الهادي : مسلولة من الآفات والأرجاس والأنجاس ( وهذا دليل جلالة قدرها ) ولادة_السيد_محمد_البعاج ولد السيد عام ٢٢٨_٢٣٠ هجري تقريبا بالمدينة المنورة في دار جده المباركة بقرية تُسمى صريَّا اسسها الامام الكاظم عليه السلام ورعى فيها مئات الفقراء واتخذ فيها بيتاً..و ولد بها عدد من المعصومين عليهم السلام وفاته على قول مشهور انه بآخر شهر جمادى الثانية عام ٢٥٢ وبه يستذكره ذريته ويقيمون فيه عزاءه السنوي في العراق وايران وكذلك في ٢٣ ربيع ثاني ويهتم بهذا اليوم أهل النجف الأشرف واعتادوا يزورون به السيد محمد زيارة خاصة ذريته : له عدد من الاولاد المعُقبين وذريتهم في العراق وخوزستان وخُوي وسلماس وخوانسار وباكستان والهند وغيرها.. ومن اولاده ١_ جعفر وبه يُكنى السيد محمد ابو جعفر وله ذريّة طيبة في باكستان.. ٢_عليٌّ وبه كُني ايضا كما نص على ذلك ابن شدقم بتحفة الازهار *واليه ينتمي السادة آل البعاج بالعراق وخوزستان* وأكد على ذلك عدد من الناسبين السابقين والمؤلفين مثل النوبختي المتوفى بالقرن الثالث في فرق الشيعة والنسابة ابن فندق في لب الالباب المتوفى ٥٦٥ وان شدقم من اعلام القرن الثامن والسمرقندي وغيرهم ومن اللاحقين في مقدمتهم العلامة النسابة السيد رضا الغريفي الصائغ البحراني والنسابة العلامة السيد شمس الدين محمود المرعشي ونجله آية الله النسابة والمرجع المحقق السيد شهاب الدين المرعشي النجفي والنسابة المحقق النسابة السيد حسون البراقي والنسابة السيد حسين ابو سعيد وغيرهم كثير.. ٣_احمد وذريته في ايران وباكستان والهند وفيهم علماء أعلام في خوانسار نص عليهم حفيده اية الله السيد مهدي بن الرضا في كتاب ضياء الابصار في علماء خوانسار ٤_الحسين وذريته في مَرو (تركمانستان حاليا شرق ايران) وغيرها ٥_ ابو طالب ذريته في باكستان.. القابهُ : ١_ #البعاج_وهو_لقبه_الأوحدي وهو اقدمها واعظمها وأهيبها وذُكر في حاشية حدائق الانساب للفتوني العاملي المتوفى ١١٣٨ هجري (يعني قبل ٣٠٣ سنة) وذكره فقيه عصره وعلامة دهره السيد مهدي القزويني المتوفى ١٣٠٠ هجري (قبل ١٤٢ سنة ) في كتابه المزار صفحة ١٣٨ قال ( والسيد محمد بن الامام الهادي *المعروف بالبعاج* ) وكتابه مطبوع مع رسالته العملية فُلك النجاة وموجود على الكوكل ايضا *وكذلك نقله المحقق الاوردبادي في موسوعته العلمية ايضا بنصه بتحقيق السيد مهدي آل الشيرازي* ونص عليه وعلى ذريته النسابة السيد رضا الصائغ الغريفي البحرانى المتوفى ـ ١٣٣٩هجري__١٩١٧م في شجرة النبوة وغيره ايضا.. والمحدث العلامة الشيخ عباس القمي المتوفى ١٩٤٠ في منتهى الامال واية المحقق الاصولي العيلم الشيخ محمد حسين حرز الدين المتوفى ١٩٤٤م في مراقد المعارف وآية الله المحقق الكبير استاذ العلماء ومنهم السيد السيستاني دام ظله أغا بزرك الطهراني في كتابه الذريعة الى تصانيف الشيعة قال عنه *السيد محمد المشتهر بالبعاج واليه ينتمي السادة آل البعاج* وهذا اللقب اشهر القابه واقدمها ونص عليه كثير من النسابين : والبعج باللغة هو شق البطن مع الخضخضة وهذا اللقب اتصف به من شدة شارته التي سارت بها ا١لركبان وكراماته الباهرة..وله معاني اخرى ومنها ان لصوصا تعرضوا لزواره وارادوا سلبهم فتخلص الزوار منهم ووجدوا اللصوص قد شُقت بطونهم فقال الناس بعجهم السيد محمد بعجهم..فاشتهر بذلك وتكررت الكرامات فثبت هذا اللقب له دون سواه. وبه اشتهرت ذريته بالعراق وخوزستان (السادة آل البعاج) وهم من السادة الاشراف منهم العلماء والفضلاء والخطباء والاساتذة والمحققون وهم من العشائر المحترمة والتي تسعى بقضاء حوائج الناس...وهم اشهر من ان يُذكر.. ويسكنون النجف الاشرف وبغداد والديوانية والبصرة والحلة والناصرية والعمارة والكوت والسماوة وخوزستان وغيرها... ونص عليهم عدد من النسابين والباحثين والمؤرخين وذكروهم بخير.. منهم العلامة الكبير السيد هبة الدين الشهرستاني طاب ثراه في مجلة المرشد التي اسسها عام ١٩١٠ والعالم الجليل الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في الرسائل المختصة بالشعائر الحسينية موجودة على الكوكل ايضا وممن اشار الى ذلك آية الله العظمى النسابة الكبير والعالم النحرير السيد شهاب الدين المرعشي النجفي طاب ثراه وهو نسابة وفي اجداده اربعة عشر من علماء النسب آخرهم والده بتعليقته على الصراط الابلج والعالم المحقق الجليل السيد عيسى كمال الدين في شجرة الاولياء المتوفى ١٩٥٤ وذكرهم النسابة العلامة السيد حسين ابو سعيدة في المشجر الوافي والمشاهد المشرفة والنسابة الفاضل الشيخ عباس الدجيلي في كتابة الدرة البهية وغيرهم كثير.. _٢_ومن القابه سبع الجزيرة وهذا اللقب ايضا يدل على عظمته ولجوء الناس اليه _٣_وابو جاسم وهذا الكُنية أطلقت عليه اخيرا لما لها من معنى الكبرياء والشهامة _٤_وابو الشارة وهي اشهر من تُذكر ٥_ واخو العباس تشبيها بعمه قمر العشيرة ٦_ *وسَبُع_الدجيل* وهو اليوم مشتهر به ايضا بل غلب على باقي القابه وايضا يقال كان هناك سبع يحمي زواره من اللصوص واختفى بالاربعينات ولكن اللقب الملازم لإسمه الشريف هو لقب البعاج لدوام شارته وكراماته سلام الله عليه وإن غلب على الالسن اليوم سبع الدجيل جلالة قدره كان من جلالة قدره وسمو مقامه وملازمته للامام العسكري والقران الكريم يُرى فيه انه هو الامام بعد ابيه الهادي عليهما السلام.. وعند وفاته شقَّ الامام العسكري عليه جيبه وبكى لمصابه وأظهر الحزن والأسى لفراقه وقد أقام الامام الهادي مأتمه في بيته الذي هو مرقده اليوم وفاته : هذا السيد الجليل كان يرعى شؤون ابيه بالمدينة المنورة ولما جاءه زائرا الى سامراء قيل انه كلفه بالمكوث في مدينة بلد لرعاية بعض الاراضي للامام الهادي ظاهرا ولِيتخذه مكانا بديلا ليتواصل به مع شيعته بعيدا عن عيون السلطة العباسية الظالمة وقيل في سبب وفاته اقوال منها انه دسوا له السُم كما لايستبعد ذلك المحقق العلامة الشيخ باقر القرشي طاب ثراه وعدد من المحققين.. وعلى هذا فإنه قضى نحبه مسموما مظلوما كآبائه الطاهرين لأنه كان عالما فاضلا تقيا صالحا زكيا ويحبه الشيعة وكان الكثير يرى انه مؤهل للامامة ويقضي حوائج الناس فسلام عليه يوم ولد ويوم استشهد ويوم يبعث حيا

 
علّق زياد كاظم ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : انا تابعت مقالاتك اتمنى اضافة تعريف بالاسماء بالحاشية لتكتمل الصورة عندنا جميل جدا تعبيرك اخي المحترم

 
علّق زياد كاظم ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : احسنت الصياغة والتعبير كلام في حد ذاته سمفونية استمتعت بقراءة مقالك لك الود

 
علّق منير حجازي . ، على الاحتلال الاسلامي والاحتلال الاوربي الامريكي - للكاتب سامي جواد كاظم : الدونية والحقارة بذرة صغيرة تبدأ بكلمة وتُسقى بالمتابعة والتكرار . والاستعمار لم يبحث في تاريخ العرب والمسلمين عن نقاط التقدم والرقب ، بل بحث عن ا لنقاط التي تفرق هذه الامم وتجعلها خانعة ذليلة ضعيفة لا بل تشعر بعقدة الدونية والحقارة التي ترسخت بعيدا في اللاوعي. استاذنا الكريم ، تعال هنا في أوربا وانظر ماذا يفعل اللاجئون من اجل الحصول على لجوء في جنة الله في ارضه كما يعتقدون ، يطعنون في بلادهم ، يُسفّهون ثقافتهم ، يحطون من شأن دينهم لا بل يطعنون في انفسهم فيزعم بعضهم انهم شاذين او سحاقيات. كل ذلك من اجل ان يضع قدم هنا في ارض الاحلام. بينما الطرف الأوربي ينظر لنا ايدي عاملة رخيصة ، وعقول مبدعة تخدم ثقافتهم وتطور بلدانهم. وهم يركزون على العقول او الطاقات الشابة، ولا يهمهم الجوانب الانسانية ابدا. مشكورين استاذنا القدير وانا ممن يتابع مقالاتكم وفقكم الله وحرسكم .

 
علّق شيخ حسن البصري ، على مآلات تحريض الحيدري  - للكاتب د . علي المؤمن : الحمد لله الذي وفق علمائنا لمواجهة المد المنحرف على طول التاريخ ولذا وقف علماء النجف وقم في وجه انحرافات الحيدري أمثال الشيخ باقر الأيرواني والسيد عادل العلوي والسيد حميد الغريفي والسيد منير الخباز وغيرهم وفقهم الله تعالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الاب حنا اسكندر
صفحة الكاتب :
  الاب حنا اسكندر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net