صفحة الكاتب : يحيى غالي ياسين

الإسلام وجذوره الثقافية
يحيى غالي ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 جاء النبيُّ الأكرم صلوات الله عليه بشريعة الإسلام ، وهذه الشريعة في الوقت الذي صُممت فيه وفق مقياس تكون فيه شريعة الله في البشرية الى آخر عمرها ، فإنها ايضاً لم تنفصل عن ماضي البشرية ، بل جذور هذه الشريعة الغراء الثقافية ممتدة في ماضيها الى اول وجودها على هذه الأرض ..

وتعددت تلك الجذور وتشعبت بتشعب الثقافات البشرية ، فمن حيث الثقافة الدينية نجد ان تعاليم الرسول الأكرم صلوات الله عليه وصفات دعوته ورسالته موجودة في الديانات السابقة ، قال تعالى { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } الأعراف ١٥٧ ، حيث ورد في تفسير الاية ان الرسول مكتوباً عندهم بنعته وصفته ، اي يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. الخ .

وقال تعالى { شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ } الشورى ١٣

وأمّا من حيث الثقافات الاجتماعية والموروثات الشعبية فإنّ شريعة الإسلام قد فتحت لها باباً واسعاً مادامت لا تتقاطع مع حكمة وأهداف الدين ، قال تعالى { خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } الأعراف ١٩٩ في الميزان : والعرف هو ما يعرفه عقلاء المجتمع من السنن والسير الجميلة الجارية بينهم بخلاف ما ينكره المجتمع وينكره العقل الاجتماعي من الأعمال النادرة الشاذة ..

واستطيع القول أن اكبر جذر ثقافي للدين هو الواقعية البشرية ، فالشارع المُقدس هو الأعرف بطبيعة الإنسان والظروف المحيطة به ، وهو الأعرف بإمكانياته ومصلحته ، وهو الأخبر بكل ما يُصلحه ويدبر أمره .. فلا يتبع المثالية المُفرطة ، ولا يتخذ اسلوب التجربة والخطأ ، وانما كل ما جاء به فهو نابع عن الحقيقة نفسها .. قال تعالى { وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ } ق١٦ .

لم يأت رسول الله صلوات الله عليه ببدعة دينية ولا اجتماعية وانما جاء بما يستانس له العقل الإنساني وبما جاء به جميع الرسل .. وهذا الأمر - الأصل والجذر الثقافي للرسالة الإسلامية - يُعتبر من أفضل ابواب الدعوة الى الإسلام وأهمها على الإطلاق ، فهو يُغني عن اثبات الدين بالمعجزة ويُغني عن السيف لمن أتقنه واجاده ، خاصةً في الزمن المُعاصر الذي تبيّن فيه للجميع الأهداف العامة للبشرية والمصالح المشتركة لها ونقاط الالتقاء بين افرادها وشعوبها ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


يحيى غالي ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/11



كتابة تعليق لموضوع : الإسلام وجذوره الثقافية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net