صفحة الكاتب : د . زاهر تاصر زكار

 المرض النفسي... مفهومة وأسبابه..!
د . زاهر تاصر زكار

 يمكن تعريف المرض النفسي بأنه:"اضطراب وظيفي في الشخصية نفسي المنشأ، يبدو في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة،تؤثر في سلوك الإنسان مما يعوق توافقه النفسي،ويعوقه عن ممارسة حياة سوية".
كما يمكن تعريفه بأنه:"اضطراب يصيب شخصية الفرد،نتيجة حدوث أعراض أثرت عليه، وجعلته غير قادر على التحكم بطبيعة الانفعالات والتصرفات التي تصدر منه".
كذلك يعرف المرض النفسي بأنه:"حدوث خلل في الوظائف المتعلقة في شخصية الإنسان،ويحدث هذا الخلل نتيجة حدوث انحراف عن السواء،وفي هذه الحالة يصاب الإنسان بضيق،وعدم قدرته على القيام بأي عمل يتعلق به،ويؤدي إلى الشعور الداخلي لدى الفرد بأنه يكره نفسه ولا يتقبلها".
والمرض النفسي أنواع ودرجات،فقد يكون بسيطا يضفي بعض الغرابة على شخصية الفرد وسلوكه، وقد يكون شديداً،يدفع الإنسان المريض إلى الانتحار أو القتل،كما يتباين المرض النفسي تباينا كبيراً من المبالغة في الأناقة إلى الانعزال والانفصال عن الواقع،والعيش في عالم خيالي.
وتختلف درجة تأثير المرض النفسي على المصاب من البساطة إلى الشدة،ويعتمد حدوث المرض النفسي عند الشخص على عوامل محفزة له،وقد يشفى منه المريض بشكل كلي بغياب تلك العوامل، وكلما تم التعامل بشكل دقيق مع المريض النفسي،ساهم ذلك في علاجه وإعادته إلى الحياة الطبيعية.
أسباب المرض النفسي:
المرض النفسي لا يتعلق بالنمو العقلي والثقافي للإنسان،بل ينتج بشكل أساسي من أحداث يمر بها الإنسان في حياته،وفي كثير من الأحيان تكون أحداث مؤلمة وصعبة ومعقدة،مما يجعله غير قادر على القيام بحل أي مشكلة تواجهه في حياته،وبالتالي تفاقم هذه المشاكل،ودخول الفرد في حالة من الاكتئاب والتوتر واليأس من الحياة،وكثير من الأشخاص الذين يلجئون إلى الانتحار والموت عند تفاقم المرض النفسي لديهم.
وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالمرض النفسي نذكر منها:
1ـ أسباب وراثية فسيولوجية: لا شك أن للأسباب الوراثية،دور كبير في إصابة الإنسان بالمرض النفسي،وذلك لأن بعض الأشخاص يتمتعون بحساسية مفرطة مقارنة مع غيرهم،وهذه الحساسية تتواجد عندهم بالفطرة،وتأخذ بالتطور والنمو مع مرور الوقت،وتراكم الأحداث وتفاقمها،ويتأثر الجهاز العصبي لدى هؤلاء الأشخاص بشكل أكبر من غيرهم،مما يؤدي إلى حدوث أمراض نفسية لدى هؤلاء الأشخاص.
2ـ أسباب نفسية بيئية: إن التربية داخل الأسرة لها دور كبير في التأثير على نفسية الشخص،وإصابته بالمرض النفسي،والذي ينتج من السيطرة الديكتاتورية المفروضة على الشخص،وطريقة العقاب والتأنيب المفرطة والزائدة عن الحد الطبيعي،والمشاكل التي تحدث بين الزوج والزوجة والتي تنتهي بالطلاق،فكل هذه الأمور لها دور كبير في حصول المرض النفسي للشخص.
3ـ الصدمات الانفعالية: يتعرض الإنسان في مراحل حياته الأولى إلى العديد من الصدمات،والتي يكون لها تأثير قوي على نفسيته وانعكاسها في المراحل المتقدمة في حياته كمرحلة المراهقة،وعدم القدرة على نسيان هذه الصدمات، مما يؤدي إلى تكون العقد النفسية داخله،وبالتالي الإصابة بالمرض النفسي المدمر.

84
4ـ الإحباط في الطفولة: إن تعرض الإنسان في مرحلة الطفولة للإحباط والحرمان أو فقدان العاطفة وغيرها من الأمور،يؤدي إلى حدوث أضرار نفسية في هذا الإنسان،ويجعل منه شخصا ذا طبيعة حساسة للكثير من الأمور وخاصة في سن المراهقة،وبالتالي يكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض النفسي.
5ـ تعرض الشخص للعديد من المواقف الصعبة: يؤدي تعرض الإنسان للعديد من المواقف الصعبة إلى إصابته بصدمة نفسية،كحدوث خسارة مالية فادحة،او فقدان إنسان عزيز عليه،او خسارة منصب او مركز اجتماعي،او حدوث تغييرات مفاجئة وغير متوقعة في حياة الشخص،وتؤدي إلى دخوله في حالة نفسية سيئة وإصابته بمرض نفسي حاد.
وتوجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى المعاناة من المرض النفسي،تتمثل فيما يلي:
1ـ الوراثة: ويقصد بذلك جميع مسببات المرض النفسي،التي تنتقل عبر الجينات الوراثية بين أفراد العائلة،وتؤثر على الجهاز العصبي،وتجعل المريض يعاني من مرض نفسي مشابه للمرض الذي أصاب أحد أفراد العائلة سابقاً.
2ـ البيئة: تعد العوامل المحيطة بالإنسان ذات تأثير مباشر،بتعرضه للإصابة بأحد أنواع الأمراض النفسية ،ومن هذه العوامل التربية القاسية،حيث يتعرض المريض النفسي في طفولته لتربية قاسية،او إهمال وعدم الرعاية الكافية،والعيش ضمن عائلة مفككة.
3ـ الإصابة بالصدمات النفسية: لا شك أنه عندما يتعرض الإنسان لصدمة نفسية قوية،ومؤثرة عليه من الممكن أن تصيبه بمرض نفسي.
4ـ الشعور بالإحباط:بعض الأشخاص يفشلون في القيام بشيء ما،قد يسبب ذلك لهم إحباطا كبيراً، يؤثر على نفسيتهم بشكل مرضي.
5ـ الأزمات:تعرض الفرد للأزمات كالخسارة المالية(مثلا)أو وفاة شخص عزيز عليه،يؤدي إلى الإصابة بأمراض نفسية ذات تأثير صعب جداً.
أعـراض المرض النفسي:
يعتمد ظهور أعراض اوعلامات أو عوارض المرض النفسي على المريض،بناء على الحالة النفسية التي يعاني منها،ولكل نوع من أنواع الأمراض النفسية علامات خاصة فيه،ولكنها تتشابه بعدة صفات أو خصائص مثل:عدم الاتزان الفكري(العقلي عند المريض،وصدور تصرفات او سلوكيات غير طبيعية منه، والميل إلى الهدوء التام أو العدوانية في التصرف مع نفسه أو مع الآخرين.
أنواع المرض النفسي:
توجد العديد من أنواع الأمراض النفسية،والتي تؤثر على حياة المريض بشكل كبير ومنها:
ـ اضطراب الشخصية.
ـ الاعتقاد بالإصابة بالأمراض مثل(الهيبفرينيا،الاكتئاب،فصام الشخصية(شيزوفرينيا)،جنون العظمة والهستيريا)0
علاج المرض النفسي:
إن علاج المرض النفسي عند تشخيص المرض من قبل الطبيب النفساني، يعتمد على عدة عوامل وعوارض او علامات ظاهرة على المريض،لتحديد درجة تأثير المرض على نفسية المريض،ومعرفة العلاج المناسب له.
ويتوقف علاج المرض النفسي على عدة عوامل،أهمها نوع المرض وحدته،حيث تعالج بعض الحالات من خلال مراجعات للمعالج النفسي،فيما تحتاج حالات أخرى على دخول المستشفى.
ويعمد الطبيب المعالج إلى عقد جلسات تأهيلية للمريض،تتضمن الحوار معه لمساعدته في التخلص من المرض النفسي ،وقد يصف الطبيب له دواء مهدئا،والذي يساعد على تخفيف وقع الأعراض المرضية عليه.
كيفية التعامل مع المريض النفسي؟:
عند الجلوس مع مريض نفسي،يجب على الطبيب المعالج توخي الحذر،واختيار الكلمات
والتصرفات المناسبة أثناء التعامل مع المريض،ومن الأساليب التي تساعد على ذلك مايلي:
ـ تجنب الاختلاط مع الناس لوقت طويل:عندما يأتي أشخاص لزيارة المريض النفسي،يستحسن ألا يجلس (المريض)معهم لوقت طويل،وذلك لتجنب صدور أي تصرف من أحدهم ،قد يؤدي إلى التأثير على حالته النفسية.
ـ متابعة المريض دون أن يشعر بذلك:عند الاهتمام بالطبيب النفسي،ومتابعة سلوكه وتصرفاته،يجب ألا يشعر بأنه مراقب،حتى لا يسبب ذلك في إصابته بحالة من العصبية،ومن المفيد تخصيص وقت خاص فيه إذا كان يحب الجلوس وحده،ولكن يجب إزالة أي أدوات حادة قد تجعله يؤذي نفسه.
ـ عدم توجيه الإساءة للمريض:بعض الأشخاص يتعاملون بانفعال شديد مع المريض النفسي،وهذا التصرف خاطئ،فمن المهم تقبله كما هو أي(المريض)حتى يتخلص من حالته المرضية،ويعود طبيعيا.
ـ منح المريض الثقة الكافية:عندما يشعر المريض النفسي بثقة الأشخاص الذين يعيش معهم، يساعده ذلك بشكل كبير على تجاوز حالته المرضية بنجاح.
ـ عدم الإلحاح على المريض:يطلب بعض الأشخاص من المريض النفسي،أشياء تكون فوق طاقته، كأن يتغير للأفضل،ويسعى للشفاء من حالته المرضية،وهذا شيء خاطئ،لأن كثرة الإلحاح تزيد من سوء حالة المريض،ولا تقدم له أي دعم للتخلص منها.
ـ الحرص على مساعدة المريض:عندما يشعر المريض النفسي،بأن الأشخاص الذين يحيطون به حريصون على مساعدته في العلاج من مرضه،يساهم ذلك في جعله يتحسن يشكل ملحوظ.
والحقيقة أن التعامل مع المريض النفسي ليست بالمهمة السهلة على الإطلاق،ويعتمد الأمر كثيرا على نوعية الفعل،ورد الفعل،من ومع المريض النفسي.
ان التعامل مع المريض النفسي من ضمن الآداب والثقافة،التي يجب أن يمتلكها جميع الناس في تعاملهم مع بعضهم،ولكن"للأسف" ليس كل الناس على علم بقيمة هذا التعامل،والكثير من الناس نجدهم يفعلون تعديات في حق المرضى النفسيين بطريقة بشعة،وقد يصل الأمر إلى
الاغتصاب والاستغلال،والرمي بالحجر،وهذا السلوك كان في ثقافات العالم القديم اجمع.
إن الذي يعاني من خلل نفسي،يدعى أنه"مجنون" ويترك في الشارع، ونجد الأطفال يركضون حوله،وهم يلقون بالحجارة،أنه تعامل غير آدمي،وقد نجد هذا الشيء في البيئة العربية حتى اليوم.
ولكن هناك أيضا مرضى نفسيين يكونون في البيوت، وأهلهم يعلمون بحالتهم النفسية السيئة ولا يجيدون التعامل معهم،بل بنوع من عدم الرحمة يرجمونهم،والكثير من الأخطاء يفعلها الأهل من خلال التعامل مع المريض النفسي،دون أن يدرون أن حساسية مثل هذا الشخص نفسيته تختلف كثيرا عن الشخص المعافى نفسياً،لدرجة ان بعض المرضى تزداد حالتهم سوءا بسبب التعامل السيئ مع الأشخاص المتخلفين عقلياً.
وهناك طرق للتعامل مع المريض النفسي منها:
- لا تحتقر المريض نفسيا
-لا تسخر من المريض نفسيا
-لا تستفز المريض نفسياً
-لا تستغل المريض نفسياً
- تتجاهل المريض نفسياً.
ما هي أنواع المرض النفسي؟:
ــ من الناحية المبدئية،يجب أن تتعلم بعض الأشياء عن المرض النفسي بصفة عامة،والتي ستجعلك تميز بين المريض نفسيا والمعافى،او القادر على التعامل بطريقة عادية نفسيا مع الآخرين،وأن النوع الأول يكون مريضا نفسيا بأمراض شخصية مثل التوحد أو الانطوائية المفرطة،ومثل هذا المريض النفسي من الممكن أن تطلق عليه"مريض نفسي غير مؤذي"أي بمعنى أن صاحب هذا المرض"غير عدواني"ولا يتعرض للغير بأي نوع من أنواع الأذى،ولكنه فقط لا يتعامل مع الناس بالطريقة العادية.
ــ أما النوع الثاني:فهو النوع المؤذي مثل الأمراض السيكوباتية أو العدوانية،والتي من خلالها ممكن أن تصل حالة المريض النفسي أن يؤذي نفسه والآخرين،لمجرد انه لا يعرف كيف يتحكم في نفسه،وهنا في كلا الحالتين،يجب أن نفهم كيفية التعامل مع المريض،أي كان النوع الذي يعانيه من المرض النفسي بطريقة ذكية وحكيمة وليست عنصرية،ولا تحمل داخلها الشفقة والعطف.
والحقيقة التي لا يمكن تجاهلها، أننا كلنا مرضى نفسيين،وهذه المعلومة يجب أن تدركها أيها
القارئ الكريم،قبل أن اطرح أي طريقة في التعامل مع المريض النفسي حتى تفهم قيمة المشكلة.فحقيقة الأمر هو،أنه بالفعل كل الناس يعانون من مرض نفسي،ولكن بنسبة ضئيلة مثل البكتيريا الغير ضارة في جسم الإنسان التي تعيش معنا بدون أي ضرر،ونجد هذه الأمراض في صورة العصبية المفرطة أحيانا،او في صورة الحزن الشديد والاكتئاب،أو في بعض المواقف التي تجعل الأشخاص يخافون بطريقة هستيرية من بعض الأشياء التي لا تخيف،مثل الأماكن العامة،والأماكن المغلقة،لكنها أمراض نفسية،ولكنها في الحقيقة خاملة ولا تضر سوى في إطار ضيق جداً.
والأمر الهام جداً، هو عدم احتقار المريض نفسيا،فطريقة التعامل معه لا تجب أن تحتوي على نوع من التحقير،والذي على الجميع أن يعلموا أن هذا المرض النفسي هو ليس للمريض ذنب فيه،وما يرى من أعراض سيئة توحي لمن حول المريض، انه مجنون أو غير متزن لا يجعلهم يحتقرون منه، والتعامل مع هذا المريض على أنه شخص نكرة و نوع أدنى من البشر،لأن ما لا تعلمه هو أن المريض النفسي هو أكثر حساسية تجاه تعامل الناس معه من الشخص العادي،حتى لو لم يكن يظهر ذلك،ولكن هذه هي الحقيقة.
وفي نفس الوقت لا أقول للآخرين،أنكم مجبرون على التعامل مع شخص مريض نفسي أي كان نوع هذا المرض،ولكن-على الأقل-لو وجدتهم احتكاك بينكم وبين شخص مريض نفسيا،حاولوا أن تعاملوه على أنه شخص طبيعي،ولا تتعالون أو تتكبروا عليه،لأنه سيشعر بذلك.
كما لا يجب،أن تسخر أو تستهزئ من مريض نفسي،وهذا النوع من السلوك الشائع في البلدان النامية،وهو أن يعامل المريض نفسيا على أنه مجنون،أو حتى المجنون فعليا،فالناس تتعامل معه بمبدأ السخرية والاستهزاء، حيث نجد الكبار والصغار ملتفين حوله،ويحاولون أن يجعلوه يتكلم حتى يضحكون على ما يقول، لأنهم يتوقعون بأنه سينطق كلام غريب مضحك طبعا،هذا لا يليق أبدا بطريقة التعامل مع المريض النفسي،لذا رفقا بالناس وبالأمراض،فهذا الخلل النفسي الذي في هيئة"الجنون"لا يعطي بقية البشر الحق في أن يلتفوا حول هذا الإنسان ويسخرون منه ويشتمونه ويسألونه أسئلة غير أدمية..!.وخاصة لأن الناس من حوله تريد أن تضحك،ولو وجدت أخي القارئ في هذا الموقف،حاول أن تجعل هؤلاء الناس يبتعدون عنه ويعطونه مساحة،أو على الأقل لا تشارك هؤلاء الناس في طريقة تعاملهم السيئة التي تهين آدمية هذا المخلوق أو هذه المخلوقة.
وأخيرا نوجز ونقول،ان التعامل مع المريض النفسي يحتاج إلى الإنسانية،وكلما كنت جيد في التعامل مع المريض النفسي عموما،والناس من حولك كلما كان تواصلك مع الناس ايجابي.
طرق التعامل مع المرضى النفسيين:
يعاني الكثير من الناس من الحيرة والارتباك،عندما يواجهون بالتجربة الأولى في المعاملة مع المرضى النفسيين،وثمة طرق للتعامل مع المريض النفسي هي:
-ـ ما هو شعورك مع المرضى النفسيين؟:هل أنت خائف من المريض؟وهل تخشى أن يؤذي أحد أفراد أسرتك؟وهل تخشى أن يؤذي نفسه؟إذن عليك أن تتكلم عن خوفك مع الطبيب المعالج أو مع الأخصائي الاجتماعي،فهو سيكون صادقا معك إذا سألته..إذا كان هناك أي سبب للخوف فسوف يخبرك عنه،وكذلك سوف يساعدك لاتخاذ احتياطات ذكية ضد هذه المخاطر..ولكن إذا لم يكن هناك سبب كبير للخوف-وهذا هو الغالب-فإن طمأنته لك سوف تساعد في تهدئة المخاوف التي لا داعي لها.
كما أن التكلم مع الطبيب حول الأفكار التي تراودك مثل:هل تشعر بالذنب تجاه المريض لبعض الأسباب؟..وهل تشعر بأنك بطريقة ما تسببت في حدوث المرض؟..وهل تخشى انك تسببت في إضافة ما جعله مريضاً؟..انك (بالتأكيد)لا تساعد المريض بلوم نفسك والنظر في الأشياء التي فعلتها خطأ...كل هذه الأفكار يجب عليك ان تتحدث عنها مع الطبيب المعالج أو الأخصائي النفسي أو الاجتماعي.
-ـ عند عودة المريض من المشفى إلى البيت: عند عودة المريض من المشفى للبيت،وأثناء فترة النقاهة،تكون هناك مشاكل عديدة يجب مواجهتها ،ان أي مريض سواء حجز بالمشفى بمرض نفسي او عضوي،يكون عادة غير مطمئن عند مغادرته المشفى،وان الخروج من جو المشفى الآمن والهادئ يكون مجهدا للمريض،لأنه في أثناء العلاج بالمشفى،كان الانفعال والتوتر بسيط بحيث يمكن تحمله،ولذلك في خلال الأيام والأسابيع الأولى في المنزل،يجب على الأسرة ان تحاول أن تعطي قدرا من الحماية التي كان يحصل عليها(المريض)في المشفى،وان تعود نفسها(الأسرة)على تفهم متطلبات المريض،فالأشياء التي قد تبدو بسيطة مثل الرد على الهاتف،ومصافحته للناس أو التخطيط للواجبات، قد تكون مقلقة للشخص المريض الذي خرج حديثا من المشفى،وكذلك فإن للأقارب دور هام في مرحلة النقاهة..اذ عليهم أن يلاحظوا أن علاج المشفى،يشفي الأعراض المرضية التي تقعد المريض،ولكن من الجائز ألا يشفى المرض نفسه،وهذا لا يعني أن المريض لا شفاء له،ولكن يعني أنه لم يشف تماماً.
وخلال الأيام الأولى للمريض في البيت يكون متوتراً،ومن الممكن أن تظهر عليه بعض أعراض المرض مرة أخرى إذا تعرض المريض لضغوط شديدة،ولذلك يتوجب على عائلة المريض أن تلاحظ هذا،وتعد الأشياء بحيث لا تكون ضغوط الحياة اليومية فوق طاقة المريض في حالته الحالية..ليس من السهل أن تعرف الحد الأدنى والأقصى الذي يستطيع المريض تحمله،ولكن يمكنك أن تعرف ذلك بالتعود.
وهناك بعض الأشياء التي يجب تجنبها مثل:
1ـ الاختلاط المبكر مع عدد كبير من الناس:يحتاج المريض النفسي للوقت،للتعود على الحياة الاجتماعية الطبيعية مرة أخرى،ولذلك لا تحاول أن تحث المريض على الاختلاط مع الآخرين ،لأنه سوف يضطرب أسرع بهذه الطريقة،ومن الناحية الأخرى لا تتجاوز المعقول،وتعزل المريض عن كل الاتصالات الاجتماعية.
2ـ الملاحظة المستمرة على المريض:اذا كان المريض مشغولاً ببعض الأعمال،لا تحاول مراقبته باستمرار،لأن ذلك يجعله عصبياً وهذا ليس مطلوباً.
3ـ التهديد والنقد للمريض:لا تحاول تهديد المريض بعودته إلى المستشفى،ولا تضايقه وتنتقد تصرفاته باستمرار وبدون مبرر مقنع.

4ـ الثقة في استعداد المريض للعودة للمنزل:عليك أن تثق في المريض،وتحترم رأي الطبيب المعالج في إمكانية عودة المريض على المنزل.
ــ ظهور التوتر والتحسن أثناء فترة النقاهة: من المحتمل ان تواجه العائلة تصرفات غير متوقعة من المريض،وهذا أحد الفروق الهامة بين الأمراض النفسية والجسمانية،فالمريض الذي كسرت ساقه(مثلا)يحتاج إلى فترة علاج بسيطة يعقبها فترة نقاهة،ويعود بعدها للحياة الطبيعية.
ولكن المريض النفسي،يبدو يوما ما طبيعيا ولا يعاني من التهيؤات المرضية،ثم في الفترة التالية مباشرة،يمكنه أن يشكو من المرض ثانية..متهما(مثلا)زوجته أو غيرها بأشياء يتخيلها..شاكيا انه لا يحصل على العدل في عمله او انه لا يحصل على النجاح الذي يستحقه في الحياة.
وبالنسبة لأقارب المريض كل هذه التصرفات من المريض معروفة لهم،فقد لاحظوه من قبل في الفترة الحادة لمرضه،والآن تعود مرة ثانية من شخص المفروض انه تحسن،وعندئذ فإن الألم والحيرة تجعل بعض أفراد الأسرة يأخذ موقفا سلبياً لأي محاولة لعودة المريض للإحساس الطبيعي..ولكن ببعض كلمات هادئة لشرح الحقيقة،وتغيير الموضوع بطريقة هادئة،ثم العودة فيما بعد لشرح الحقيقة سوف تمنع المرارة وتساعد المريض على تقبل الواقع.
ان فترة النقاهة،تحدث فيها نوبات من التحسن والقلق خصوصا أثناء المرحلة الصعبة الأولى للنقاهة، بينما المريض يتعلم كيف يلتقط الخيوط للعودة للحياة الطبيعية مرة أخرى،لذلك يجب على الأسرة ان تتحمل وتصبر،إذا ظهرت تصرفات مرضية مفاجئة في مواجهة حادث غير متوقع.
-ـ لا تطلب من المريض أن يغير تصرفاته:لا جدوى من أن نطلب من المريض أن يغير تصرفاته..انه يتصرف كما يفعل لأنه مريض عقلياً، وليس لأنه ضعيف أو جبان أو أناني أو بدون أفكار أو قاس..فهو لا يستطيع،كما لا يستطيع المريض الذي يعاني من الالتهاب الرئوي أن يغير درجة حرارته المرتفعة،فلو كان عنده بعض المعرفة عن طبيعة مرضه(ومعظم المرضى يعلمون بالرغم من أنهم يعطون مؤشرات قليلة عن معرفتهم للمرض)فإنه سيكون مشتاقا مثلك تماما،لأن يكون قويا وشجاعا ولطيفا وطموحاً وكريما ورحيما ومفكرا.
ولكن في الوقت الحالي لا يستطيع ذلك،وهذا الشيء هو أصعب بكثير،لذا يجب على الأقارب أن يتفهموا المريض ويتقبلوه..ولا عجب أنه يأخذ جهدا كبيرا منك لكي تذكر نفسك أنه"المرض" عندما تكون(مثلا)الهدف لعلامات العداء المرضية من الأخت..أو عندما تكون الوقاحة والخشونة والبرود هو رد أخيك لكل ما تقدمه وتفعله له.ولكن يجب أن تذكر نفسك دائما أن هذا هو جزء من المرض.
ــ مساعدة المريض أن يعرف ما هو الشيء الحقيقي: يعاني المريض النفسي، من عدم القدرة على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي،وربما يعاني كذلك من بعض الضلالات(أي الاعتقادات الخاطئة)فربما يعتقد(المريض)أنه شخص آخر،وان شخصا ما مات منذ فترة ما زال حياً،أو أن بعض الغرباء يريدون إيذاءه،انه يدافع عن هذه المعتقدات الخاطئة بالطريقة التي قد يدافع بها أي شخص منا بعناد ومكابرة عن شيء ما غير متأكد من صحته...ومن وراء دفاع المريض النفسي حيرة ما بين الحقيقي وغير الحقيقي...انه يحتاج لمساعدتك لكي تظهر له الحقيقة ثانية أمامه.ويحتاج أيضا،ان نجعل الأشياء من حوله بسيطة وغير متغيرة بقدر الإمكان.
وإذا ظل المريض يراجعك مرة بعد مرة عن بعض الحقائق الواضحة،عندها يجب أن تكون مستعدا وبسرعة وبصبر لكي تشرح له الحقيقة مرة أخرى.
ويجب ألا تتظاهر بقبول الأفكار المرضية والهلاوس كحقيقة واقعة،وعلى الجانب الآخر لا تحاول أن تحث(المريض)على التخلص منها،وببساطة قل له أن هذه الأفكار ليست حقيقية ودع الأمر عند هذا الحد من المناقشة.
وعندما يفعل المريض أشياء لا تقبلها لا تتظاهر بقبولها..وإذا تضايقت من سلوكه قل له ذلك بصراحة ،ولكن وضح له انك متضايق من سلوكه وليس منه شخصياً،وعندما يقوم(المريض)بسلوك لا يجانب الواقع يجب أن تكافئه عليه.
ولكي تساعد المريض النفسي على معرفة الحقيقة،يجب أن تكون صادقا معه،فعندما تشعر أو تحس بشيء ما،لا تخبره بأنك تحس بشيء آخر،وعندما تكون غاضبا لا تقل(للمريض) أنك لست غاضباً...!.
وعليك تجنب خداع المريض حتى في الأشياء البسيطة،من السهل خداع هؤلاء المرضى،ولكن كل خدعة تجعل التعلق الضعيف بالحقيقة اقل يقينا..،وإذا لم يجد المريض النفسي الحقيقة والواقع بين هؤلاء الذين يحبوه فأين يجدها؟.
ــ كيف تخرج المريض النفسي من عالمه الداخلي؟: يرغب المريض النفسي دائما في العزلة التي تبدو له سهلة وأكثر أمانا،فالمشكلة التي عليك مواجهتها هي أن تجعل العالم من حوله أكثر جاذبية...وهذا يتطلب تفهما وإدراكا من جانبك،وإذا ابتعدت عن المريض وتجاهلته، أو تكلمت في وجوده كأنه ليس موجودا،عندئذ فإنه سوف يكون وحيدا ولن يجد في نفسه حافزا حتى يشارك في الحياة من حوله...وفي الجانب الآخر إذا دفعته في وسط الحياة الاجتماعية،بينما هو يشعر بالخوف من ملاقاة الناس الذين لا يعرفهم،وإذا لم يستطع التحمل فإن ذلك سوف يدفعه للعودة إلى عالمه الداخلي والانطواء مرة أخرى،لذا يجب عليك أن تنتظر لتأخذ الإشارة منه أولا،مثلا،إذا أراد زيارة الأهل والأصدقاء،فيجب ان تسمح له بذلك،ولكن بدون اندفاع..وإذا دعا(المريض)بعض الأقارب للزيارة وتناول الغذاء،وهو وعد بتلبية هذه الدعوة،وانك وجدت أنه غير مستعد لهذه الدعوة،فيجب عليك أن تتدخل بهدوء لمساعدته في التخلص من هذه الدعوة بدون أي إحراج له.
وعليك أن تذهب معه إلى الأماكن العامة الهادئة،وافعل الأشياء التي لا تكون مثيرة أو قلقة أكثر من اللازم،مثل:مشاهدة مباراة كرة القدم في التلفزيون بهدوء وبدون انفعال،وحلول تشجيعية على متابعة الهوايات والمشاركة فيها إذا رغب في ذلك.
ــ قدم للمريض جرعات تحفيزية صغيرة : يجب إعطاء المريض حوافز بصورة منتظمة،مثل (بعض كلمات التشجيع أو بعض الهدايا البسيطة)إذا بدأ(المريض) يخرج من عزلته،ولكن يجب أن تكون الحوافز مستحقة،فإنك عندما تكافئ شخصاً غير جدير بهذه المكافأة،فإن هذه المكافأة تكون مؤذية ومهنية..وربما يفرح بهدية لا يستحقها في البداية،لكنه بعد ذلك سوف يفقد الثقة حتى إذا كان يستحق المكافأة فعلا..
وهناك بعض الخطوات للتعامل مع المريض نفسيا،فالمريض النفسي يجب معاملته بطريقة طبيعية تماما،لأنه مريض مثل أي مريض آخر يعاني من أي مرض قد يصيب الإنسان العادي،وينصح أطباء النفس بضرورة أن يكون من يتعامل مع المريض النفسي طبيعيا في معاملته له،ولا يجعله يشعر بأنه غير باقي الناس أو انه مختلف عن أي مريض آخر.
وينصح أهل المريض ان يكونوا مساندين له بشدة،ولكن بطريقة طبيعية ولا ينبذونه أو يبعدونه عن محيطهم،ويجب على الأهل أن يعاملوا المريض مثلما كانوا يعاملونه من قبل ان يصاب بالمرض،وان يقوموا بالتحدث معه بشكل طبيعي،وان يكون على صلة بالطبيب المعالج وألا يتركوه،وان يكونوا أكثر تفهما لمرضه وغير منغلقي الفكر،ولا يعتبرونه شخصا لا يتم التعامل معه،وإنما يجب مساندته بكل قوة.
كيف تجعل المريض يتقبل الذهاب للطبيب النفسي؟:
عندما يكون هناك شخصا يعاني من الاكتئاب،وأنت تريد مساعدته خاصة،انه لا يتقبل فكرة الذهاب لطبيب نفسي،فيكون الدعم النفسي هو الحل،وان كان مؤقتاً،حتى تذهب به إلى اقرب مركز متخصص في الأمراض النفسية،ويمكن من خلال خطوات بسيطة أن تقدم له الدعم بدلا من مواساته لبعض الوقت،ثم تركه على حالته وهذه الخطوات هي:
1ـ يجب أن يكون هدفك الأول من الدعم النفسي،هو أن تقنع الشخص الذي يعاني من الاكتئاب للذهاب إلى طبيب متخصص،لأنه قد يكون حل مشكلته ليست في يديك،ولكن في مضادات الاكتئاب المختلفة.
2ـ يمكنك أن تتحدث معه(المريض)من مدخل، أنه عندما يصاب جسميا يذهب لطبيب من أجل أن يكتب له وصفة طبية،فلماذا لا يفعل هو ذلك عندما يصاب بأحد الأمراض النفسية التي تحتاج أيضا لرعاية طبية.
3ـ تحدث مع المريض واجعله على علم بأنك بجانبه،وإذا احتاج أن يتحدث عن أي مشكلة،ستكون دعما له،وكذلك الحال اذا أراد أن يذهب للطبيب ستكون أول المرافقين له.
4ـ كن دائما على اتصال مع المريض سواء بمكالمة تليفون أو زيارة له،فيجب ان تشاركه في الأنشطة التي يقوم بها يوميا،وان كان لا يريد الحركة ويفضل الوحدة والعزلة،فعليك بتقديم الدعم المناسب لجعله يشارك في الأنشطة المختلفة.
5ـ ركز على الأهداف الصغيرة في التعامل معه وتشجيعه،فعليك وضع قائمة من الأمور التي يجب ان يحققها يوميا ومحاولة تحفيزه من خلال المكافآت.)

عن كتاب: الشامل في الطب النفسي ـ للكاتب نفسه ـ اصدار مركز الإشعاع الفكري للدراسات والبحوث ـ فلسطين)

  

د . زاهر تاصر زكار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/18


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع :  المرض النفسي... مفهومة وأسبابه..!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧.

 
علّق منير حجازي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : ينقل المؤرخون أنه لشدة نهم معاوية إلى الأكل وشرهه العجيب في تنويع المطعومات ، تراكمت الشحوم وانتفخ بطنه ، وكبرت عجيزته حتى انه اذا اراد ان يرتقي المنبر يتعاون إثنان من العلوج السود لرفع فردتي دبره ليضعاها على المنبر. وصعد يوما المنبر فعندما القى بجسده الهائل على المنبر (ضرط فأسمع) . يعني سمعه كل من في المجلس . فقال من دون حياء او خجل وعلى الروية : (الحمد لله الذي جعل لنا منافذ تقينا من شر ما في بطوننا). فقال احد المؤرخين : لم ار اكثر استهتارا من معاوية جعل من ضرطته خطبة افتتح بها خطبة صلاة الجمعة.

 
علّق رائد غريب ، على كهوة عزاوي ---- في ذاكرة " البغددة " - للكاتب عبد الجبار نوري : مقال غير حقيقي لان صاحب المقهى هو حسن الصفو واغنية للگهوتك عزاوي بيها المدلل سلمان الي هو ابن حسن الصفو الذي ذهب الى الحرب ولم يرجع

 
علّق موسي علي الميل ، على مقدمة تفسير الميزان للسيد محمد حسين الطباطبائي دراسة تحليلية - للكاتب علي جابر الفتلاوي : مامعني المثلت في القران

 
علّق Silver ، على البارزانيون و القبائل الكردية وتصفيات جسدية الجزء {2} - للكاتب د . جابر سعد الشامي : السلام عليكم دكتور ، ارجوا نشر الجزء الثالث من هذه المقالة فأرجوا نشرها مع التقدير . المقالة ( البارزانيون والقبائل الكردية والتصفيات الجسدية .

 
علّق المسلم التقي ، على وإذا حييتم بتحية: فحيوا بأحسن منها - للكاتب الاب حنا اسكندر : كفن المسيح؟ اليسَ هذا الكفن الّذي قاموا بتأريخه بالكربون المُشِع فوجدوا أنّه يعود إلى ما بين القرنين الثالث والرابع عشر؟ وبالتحديد بين السنتين 1260-1390؟ حُجَج واهية. ثُمّ أنّك تتكلم وكأننا لا نُقِر بأنّ هنالك صلباً حدث, الّذي لا تعرفه يا حنا هو أننا نعتقد بأنّ هنالك صلباً حدث وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه لم يكن المسيح عليه السلام نفسه, فالمسيح عليه السلام لم يُعَلّق على خشبة.. يعني بالعاميّة يا حنا نحن نقول أنّه حدث صلب وأنّ المصلوب كانَ على هيئة المسيح عليه السلام لكنّه في نفس الوقت لم يكن المسيح عليه السلام نفسه وهذا لأنّ المسيح عليه السلام لم يُصلَب بل رفعه الله وهذه العقيدة ليسَت بجديدة فقد اعتقدها الإبيونيون في القرنِ الأوّل الميلادي مما يعني أنّهم إحتمال أن يكونوا ممن حضروا المسيح عليه السلام ونحن نعلم أنّه كان للأبيونيين انجيلهم الخاص لكنّه ضاع أو يمكن أنّ الكنيسة أتلفته وذلك بعد الإنتصار الّذي أحرزه الشيطان في مجمع نيقية, وقبل أن تقول أنّ الأبيونيين لا يؤمنوا بالولادة العذرية فأنبهك أنّك إن قلتَ هذا فدراستك سطحية وذلك لأنّ الأبيونيين كانوا منقسمين إلى فرقينين: أحدهما يؤمن في الولادة العذرية والآخر ينكر الولادة العذرية, أمّا ما اجتمع عليه الفريقين كانَ الإقرار بنبوة عيسى عليه السلام وإنكار لاهوته وأنّه كان بشراً مثلنا بعثه الله عزّ وجل حتى يدعو الناس إلى الدين الّذي دعا إليه الأنبياء من قبله وهو نفسه ما دعا إليه مُحمّد عليه الصلاة والسلام. وهذه إحدى المغالطات الّتي لاحظتها في كلامك ولن أعلق على كلام أكثر من هذا لانني وبكل صراحة لا أرى أنّ مثل هذا الكلام يستحق التعليق فهذه حيلة لا تنطلي حتى على أطفال المسلمين.

 
علّق المسلم التقي ، على صلب المسيح وقيامته من خلال آيات القرآن الكريم - للكاتب الاب حنا اسكندر : مقال تافه فيهِ العديد من الأكاذيب على الإسلامِ ورسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام, هذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه لعب عيال ولا يستند إلى أيِّ شيء غير الكذب والتدليس وبتر النصوص بالإضافة إلى بعض التأليفات من عقل الكاتب, الآب حنا اسكندر.. سأذكر في ردّي هذا أكذوبتين كذبهما هذا الكائن الّذي وبكل جرأة تطاول على رسول الله عليه الصلاة والسلام بلفظ كلّنا نعلم أنّ النصارى لا يستخدمونه إلّا من بابِ الإستهزاء بسيّد الأنبياء عليه أفضل الصلاة والسلام. الكذبة رقم (1): إدّعى هذا الكائن وجود قراءة في سورةِ النجم على النحوِ الآتي "مِنَ الصَلبِ والترائب" بفتحِ الصاد بدل من تشديدها وضمها. الجواب: هذه القراءة غير واردة ولا بأيِّ شكلٍ من الأشكال وليسَت من القراءات العشر المتواترة عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام, فلماذا تكذب يا حنا وتحاول تضليل المسلمين؟ الكذبة رقم (2): يحاول هذا الكائن الإدّعاء أنّ "يدق الصليب" في الحديث الشريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنّها تعني "يغرس الصليب ويثبته فيصبح منارة مضيئة للعالم", وهذا نص الحديث الشريف من صحيحِ أبي داود: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قال: (ليس بيني وبينه نبيٌّ – يعنى عيسَى – وإنَّه نازلٌ ، فإذا رأيتموه فاعرفوه : رجلٌ مربوعٌ ، إلى الحُمرةِ والبياضِ ، بين مُمصَّرتَيْن ، كأنَّ رأسَه يقطُرُ ، وإن لم يُصِبْه بَللٌ ، فيُقاتِلُ النَّاسَ على الإسلامِ ، فيدُقُّ الصَّليبَ ، ويقتُلُ الخنزيرَ ، ويضعُ الجِزيةَ ، ويُهلِكُ اللهُ في زمانِه المِللَ كلَّها ، إلَّا الإسلامَ ، ويُهلِكُ المسيحَ الدَّجَّالَ ، فيمكُثُ في الأرض أربعين سنةً ثمَّ يُتوفَّى فيُصلِّي عليه المسلمون) الجواب على عدّة أوجه: الوجه الأوّل: هذه ركاكة في اللغةِ العربية فالمعلوم أنّ دقُّ الشيء معناه كَسرُهُ, فنقول "يدُّقُ الشيء" أي "يَكسِرُهُ" ولا تأتِ بمعنى "يثبت ويغرس" وهذا الكلام الفارغ الّذي قدّمه هذا النصراني. الوجه الثاني: لو افترضنا صحّة كلامك أنّ "يدقُّ الصليب" معناها "يغرسه ويثبته فيجعله منارة مضيئة للعالم" فهذا يعني أنّ عيسى عليه السلام سينزل ليُقِر بالعقيدة النصرانية والّتي فيها يكون عيسى عليه السلام إلهاً(أي هو الله, استغفر الله العظيم وتعالى الله عن ما تقولون يا نصارى) والمعلوم أنّ دين الإسلام ينكر لاهوت المسيح عليه السلام ولا يُقِر فيه إلّا كنبي بعثه الله عزّ وجل إلى بني إسرائيل يدعوهم إلى عبادة الله وحده, فكيفَ يقاتل المسيح عليه السلام الناس على الإسلام ويُهلِك الله(الّذي هو نفسه المسيح في نظرِ طرحك بما أنّه قادم ليثبت العقيدة النصرانية) كل الملل(بما ضمنها النصرانية الّتي المفروض أنّه جاءَ ليثبتها ويجعلها منارة للعالم) إلّا الإٍسلام الّذي يرفض لاهوته ويناقض أصلَ عقيدته وهي الثالوث والأقانيم والصلب والفداء وغيرها من هذه الخزعبلات الّتي ابتدعها بولس ومن كانَ معه, فالعجب كُل العجب هو أن تقول أنّ عيسى عليه السلام قادم ليُثبّت العقيدة النصرانية وفي نفسِ الوقت يهلكها ولا يُبقِ في زمانه إلّا الإٍسلام الّذي يناقض العقيدة الّتي هو المفروض قادم حتى يثبتها ويغرسها, ما هذا التناقض يا قس؟ طبعاً هذه الأكاذيب انتقيتها وهي على سبيلِ الذكر لا الحصر حتى يتبين للقارئ مدى الكذب والتدليس عند هذا الإنسان, فهذا المقال أقل ما يُقال عليه أنّه تبشيري بحت فهو يكذب ويُدلّس حتى يطعن في الدينِ الإسلامي الحنيف فيجعله نسخة مطابقة للنصرانية ثُمّ يقنعك أن تترك الإسلام وتتجه للنصرانية لأنّه "الإثنين واحد", إذا كنت تريد أن توحد بينَ الناس يا حنا النصراني فلماذا لا تصبح مسلماً ووقتها يذهب هذا الخلاف كلّه؟ طيب لماذا لا تقرّب النصرانية إلى الإسلام بدل من محاولتك لتقريبِ الإسلام إلى النصرانية؟ أعتقد أنّ محاولة تقريب النصرانية إلى الإسلام وتحويل النصارى إلى مسلمين ستكون أسهل بكثير من هذه التفاهات الّتي كتبتها يا حنا, خصوصاً ونحن نعلم أنّ الكتاب الّذي تدّعون أنّه مُقَدّساً مُجمَع على تحريفِهِ بين علماء اللاهوت ومختصي النقدِ النصّي وأنّ هنالك إقحامات حدثت في هذا الكتاب لأسباب عديدة وأنّ هذا الكتاب قد طالته يد التغيير وهنالك أمثلة كثيرة على هذا الموضوع من مثل تحريف الفاصلة اليوحناوية لتدعيم فكر لاهوتي, التحريف في نهاية إنجيل مرقس, مجهولية مؤلف الرسالة إلى العبرانيين, تناقض المخطوطات اليونانية القديمة مع المخطوطات المتأخرة وحقيقة أنّه لا يوجد بين أيدينا مخطوطتين متطابقتين وأنّ المخطوطات الأصلية لكتابات العهدين القديم والجديد مفقودة وما هو بين أيدينا إلّا الآلاف من المخطوطات المتناقضة لدرجة أنني قرأت أنّه لا يوجد فقرتين متطابقتين بين مخطوطتين مختلفتين, يعني نفس الفقرة عندما تقارنها بين أي مخطوطة ومخطوطة ثانية مستحيل أن تجدهم متطابقات وهذا يفتح الباب للتساؤل عن مصداقية نسبة كتابات العهدِ الجديد إلى كُتّابهن مثل الأناجيل الأربعة والّتي المفروض أنّه كتبهن لوقا/يوحنا/متّى/مرقس, في الحقيقة لا يوجد أي إثبات في أنّ كل ما هو موجود في الأناجيل الأربعة اليوم قد كتبه فعلاً كُتّاب الأناجيل الأربعة المنسوبة إليهم هذه الأناجيل وذلك لأنّه كما قلنا المخطوطات الأصلية الّتي خطّها كُتّاب الأناجيل الأربعة(كا هو الحال مع باقي كتابات العهدِ الجديد) ضائعة وكل ما هو عندنا عبارة عن الآلاف من المخطوطات المتناقضة مع بعضها البعض حتى أنّه لا تجد مخطوطتين متطابقتين ولو على مستوى الفقرة الواحدة, فعلى أيِّ أساس نحكم إن كانَ مرقس قد كتبَ في نهاية إنجيله النهاية الطويلة فعلاً كما هو في المخطوطات اللاتينية أم أنّه لم يذكرها وتوقف عند الفقرة الثامنة كما هو في المخطوطات اليونانية القديمة من مثل المخطوطة الفاتيكانية والمخطوطة السينائية؟ وكذلك الحال مع رسالة يوحنا الأولى, على أيِّ شكل كتبَ يوحنا الفاصلة اليوحناوية؟ هل كانَت على شكل الآب والإبن والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ولّا الماء والدم والروح وهؤلاء الثلاثة على إتّفاق؟ وإن إخترت أحدهما فعلى أيِّ أساس إتّخذت هذا القرار وأنتَ لا تمتلك أي مصدر أساسي تقيس عليه صحّة النصوص؟ لا يوجد مصدر أساسي أو بالعربي "مسطرة" نقيس عليها صحّة النصوص المذكورة في الأناجيل والّتي تتناقض فيها المخطوطات, ولذلك لن نعلم أبداً ما كتبه مؤلفي كتابات العهدِ الجديد فعلاً وسيبقى هذا لغز يحيّر النصارى إلى الأبد.. شفت كيف يا حنا ننقض عقيدتك في فقرة واحدة ونقرب النصارى إلى الإسلام بسهولة وبذلك يُحَل كل هذا الخلاف ونصبح متحابين على دينٍ واحد وهو الإسلام الّذي كانَ عليه عيسى وموسى ومحمّد وباقي الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم جميعاً؟

 
علّق ابومحمد ، على كربلاء المقدسة تحدد تسعيرة المولدات الاهلية لشهر حزيران الجاري : اتمنى ان يتم فرض وصولات ذات رقم تسلسلي تصرف من قبل مجلس كل محافظة لصاحب المولدة ويحاسب على وفق ما استلم من المواطن والتزامه بسعر الامبير. ويعلم الجميع في مناطق بغداد ان اصحاب المولدات الاهلية لا يلتزمون بالتعيرة ابدا حيث ندفع لهم مقابل الامبير الذهبي من عشرين الى خمسة وعشرين الف للتشغيل الذهبي. لا حساب ولا كتاب

 
علّق حنان شاكر عبود ، على الادارة العامة فن واخلاق - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : الإدارة في الوقت الراهن لا تخضع لمقاييس اداء

 
علّق علي البصري ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : مقال رائع ويحدد المشكلة بدقة الا اني اضيف ان جميع من يتفوه بهذه العقائد والافكار له منشأ واحد او متأثر به وهو كتب النصيرية فان في الهند وباكستان وايران لها رواج ويريد ان يروج لها في العراق تحت راية الشيعة الإمامية مع انه لم تثبت مثل هذه الافكار بروايات معتبرة

 
علّق منير حجازي ، على طفل بعشرة سنوات يتسول داخل مطار النجف ويصل الى بوابة طائرة : كيف وصل هذا المتسول إلى داخل الطائرة وكيف اقتحم المطار ، ومن الذي ادخله ، عرفنا أن تكسيات المطار تُديرها مافيات .والعمالة الأجنبية في المطارات تديرها مافيات . ومحلات الترانزيت تديرها مافيات وكمارك المطار التي تُصارد بعض امتعة المسافرين بحجة واخرى تديرها مافيات، فهل اصبح الشحاذون أيضا تُديرهم مافيات. فهمنا أن المافيات تُدير الشحاذون في الطرقات العامة . فهل وصل الامر للمطار.

 
علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل جميل
صفحة الكاتب :
  نبيل جميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net