صفحة الكاتب : صبيح الكعبي

الثقافة ....تحصين للذات وتميز سلوك
صبيح الكعبي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

الثقافة سلوك أجتماعي ومعيار موجود في المجتمعات البشرية. ... وهي نظام يتكوّن من مجموعة من المعتقدات، والإجراءات، والمعارف، والسلوكيات التي يتمّ تكوينها ومشاركتها ضمن فئة معينة، والثقافة التي يكوّنها أيّ شخص يكون لها تأثير قوي ومهم على سلوكه، وتدلّ على مجموعة من السمات التي تميّز أيّ مجتمع عن غيره، منها: الفنون، والموسيقى التي تشتهر بها، والدين، والأعراف، والعادات والتقاليد السائدة، والقيم، وغيرها.
عرَّف كلايد كلو كهون (Clyde Kluckhohn) الثقافة على أنّها إرث اجتماعي وصل إلى الأفراد من المجتمع الذي ينتمون إليه، والذي خلّف أساليب حياة الشعوب التي عاشت في ظلّ ذلك المجتمع، بمعنىً آخر هي المعلومات التي خزنها الشخص في كتبه، أو حتى في ذاكرته.

مصادر الثقافة تكمن : -
01 بالقراءة من أهم مصادر تشكيل ثقافة الأفراد، فمن خلالها يطَّلع القارئ على جانب كبير من المعرفة الإنسانية، كما تسهم موضوعات الكُتب التي يقرأها الإنسان في تشكيل معرفته وثقافته، ولذلك يجب أن يراعي القارئ محتوى الكتب التي ينتقيها.{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5} .

02بالتعبير عن الذات حيث يسهم التعبير عن الذات في تشكيل الوعي الثقافي للإنسان من خلال استحضار الأفكار, والمشاعر والمخزون الفكري وتحويلها إلى أعمال مكتوبة يمكن لآخرين الاستفادة منها وإثراء الكاتب والكتابة معرفيًا وثقافيًا، كما يساهم ذلك في زيادة التواصل مع الفئة المثقفة في المجتمع ليزيد ذلك المخزون الثقافي للأفراد {قدره تعبيريه} .
03بمشاهدة الأفلام في ظل التطور التكنولوجي والاجتماعي دخلت الأفلام بقوة في تشكيل ثقافة ووعي الأفراد من خلال اطلاعهم على جانب كبير من الموروث الثقافي والاجتماعي للحضارات والدول الأخرى، كما أسهمت في تقديم بعض الحلول للمشكلات الاجتماعية والإشكاليات التي تواجه الإنسانية عامةً.

04 بالموسيقى تعبِّرُ الأغنيات والموسيقى عن جانب هام من ثقافة الشعوب، حيث إن لكل شعب أغنيات أو نمطًا موسيقيًا يختص به عن الشعوب الأخرى، وقد أسهم تطور التواصل الإنساني ودخول التقنيات الحديثة إلى إحداث ثورة ثقافية موسيقية من خلال تعرُّف الشعوب على الموسيقى الخاصة بالشعوب الأخرى بما تحتويه من لهجات ومفردات وأفكار مختصة بتلك الشعوب { هوى النفس } .

05 بالإنترنت أدى دخول الإنترنت إلى إحداث ثورة معرفية وثقافية هائلة من خلال ما أسهمت به المنصات الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي في زيادة التواصل الإنساني، حيث ممَّا سهَّل الدخول إلى الثقافات والحضارات الأخرى، وما أثَّر به ذلك على المخزون الثقافي والفكري والمعرفي لشعوب العالم { طلب العلم والتواصل مع الآخرين}.

06 بالسفر من أهم وسائل تكوين الثقافة الإنسانية، فمن خلال زيارة دول العالم يشعر الإنسان بالفرق بين اللغة وأسلوب الحياة والتقاليد والعادات بين شعوب دولة وأخرى، كما تتميز بعض الدول بوجود مناسبات وأعياد لا توجد في غيرها، والتي تأتي من الموروث الحضاري والتاريخي لهذه الدول يقول الامام الشافعي :{ "تَغَرَّبْ عَن الأَوْطَانِ في طَلَبِ الْعُلى. .وَسَافِرْ فَفِي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِدِ: تَفَرُّجُ هَمٍّ، وَاكْتِسابُ مَعِيشَةٍ، وَعِلْمٌ، وَآدَابٌ، وَصُحْبَةُ مَاجِد"}

وهذا كله يؤثر على تشكيل صورة نمطية عن تلك الدول في ذاكرة الزوار. ونقصد بالتحصين ما يحيط بمَعْقِل مِن أسْباب التَّقْوية والدِّفاع, والثقافة مهمة للإنسان في حياته ومنهاج عمل لسلوكه تقية الاخطاء وترد عنه كيد الاعداء لأنه وقى نفسه من الخطأ وحصنها من الزلل , مؤشرات الثقافة دليل وعي عند المواطن باعتبارها جدار يدرئ عنه ويقيه ردود الافعال المنفلتة , بها نتطور وعن طريقها نتقدم , في مجتمعنا بعد عام 2003أتيحت فسحة للإنسان ان يعبر عن رأيه , مستنكرا , مهاجما , داعما , ضمن ضوابط قانونية أقرها القانون وحصنها الدستور , نعرف حجم المعاناة وسوء التخطيط وتخبط الدولة في قوانينها وتداخل صلاحياتها وسيطرة القوة على مقاليدها , المواطن ضحية هذه الممارسات , خرج مستنكرا متظاهرا تحت مظلة مطالب مشروعه بحماية قانونية ويافطة حرية الرأي والتعبير , في كل تقاطع وساحة وشارع الأمر غير حضاري ولايدل على ثقافة وتحصين , وجودهم بهذا الشكل اربك الشارع ومنع ارزاق الناس وعطل الحياة , الاصطفاف والتنظيم دليل وعي ومؤشر ثقافة نحن بحاجة لها في هذا الظرف العسير الذي يمر به البلد , المطلوب أكثر وعيا وتنظيما لنمارس الضغط على الدولة في تحقيق المطاليب المشروعة التي ننادي بها , لا نمنع رزق , ولانغلق شارع , لا نشغل ساحة ولانقطع جسر ,ولانحرق مقار أو اسواق , أو دوائر أو شوارع أو عجلات , بذلك نكون قد جنبنا البلد وحمينا المصالح ونحقق الهدف بعيدا عن الغوغاء والانفلات . والسلام على من يعي الجواب ويرد التحية ويفهم المقصود .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صبيح الكعبي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/10/20



كتابة تعليق لموضوع : الثقافة ....تحصين للذات وتميز سلوك
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net