صفحة الكاتب : مير ئاكره يي

كشف فضيحة كبيرة لمخابرات وأمن الپارتي* ! دلشاد أنور
مير ئاكره يي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
المصدر ؛ موقع هاولاتى باللغة الكوردية 
ترجمة ؛ مير عقراوي / كاتب بالشؤون الاسلامية والكوردستانية 
[ تنشر ( هاولاتي ) فضيحة كبيرة لمخابرات وأجهزة الأمن للبارتي ، إذ عن طريق رئاسة الإقليم ومجلس الوزراء أقدم جهاز المخابرات في شهر آذار لعام 2008 بموجب طلب من جهاز الأمن البارتي في كركوك بالموافقة على ترقية درجات ثمانين من منتسبيه . وبهذا فقد تمت الترقية من الملازم الأول ، الى رتبة الرائد والمقدم فالعقيد ! . 
بحسب القانون العسكري فإنه يتم ترقية العسكري كل أربع سنوات مرة واحدة ، لكن البارتي قد فعل بعكس هذا القانون ، حيث انه خلال عام واحد منح الترقيات لمنتسبيه لإثني عشر عاما ! . 
على أساس معلومات هاولاتي فإنه قد منحت الترقيات لمنتسبي أمن كركوك وگرميان * * للبارتيين من قِبَلِ جهاز المخابرات ، وذلك بموجب طلب مقدم من أمن كركوك ، بالاضافة الى هذا العمل غير القانوني لمخابرات وآسايش البارتي ، فإنهم ينوون مرة أخرى ترقية هؤلاء الضباط للأمن الذين تمت ترقيتهم سابقا ! . 
وقد أفاد مصدر مطّلع لهاولاتي حول ترقية منتسبي البارتي ، فقال ؛ [ من الثمانين المنتسبين فيهم عشرون منتسبا من مفوض برتبة مفوض أول وثان ، حيث تم طلب ترقيتهم الى الملازم والنقيب ] . وأضاف المصدر الذي لم يود الإفصاح عن هويته ؛[ أما الستون الآخرون فكانوا من رتب الملازم الذين تمت ترقيتهم الى الرائد ، والنقيب ترقى الى المقدم ، والرائد الى العقيد ] . 
وبحسب المصدر نفسه ، إن ترقية هؤلاء المنتسبين للبارتي قد تم في حدود كركوك وگرميان ، وإن رئاسة الاقليم ومجلس الوزراء كانوا قد أصدروا مرسوما تحت عنوان ؛ ( تعديل الرتبة ) ، حيث وافقوا على هذا الأمر اللاقانوني ! . ويضيف المصد ر ؛ إن السبب يرجع الى أن البارتي في حدود كركوك وگرميان لم يملك المنتسبين من ذوي الرتب الرفيعة . وعليه اذا توحّد أمن البارتي وأمن اليكيتي *** ، فإن البارتي حينها كان سيشعر بالضعف في مراتبه ! 
عدة أمثلة للمترقين ؛ 
( ا ، ك ) كان في 2008 ملازما ، وعلى ضوء الترقيات ، فإنه قد تم ترفيعه الى رائد . وفي الشهر الجاري سيتم ترقيته الى مقدم ! . 
( ر ) كان في 2008 ملازما ، فتم ترقيته الى رتبة رائد . وفي هذا الشهر سيتم ترقيته الى درجة مقدم . وهكذا ( م ، ع ) كان نقيبا فأصبح مقدما ، حيث سيصبح عقيدا فيما بعد ! . 
( ش ، ع ) كان في 2008 رائدا فترقى الى رتبة عقيد . وحاليا أصبح متقاعدا برتبة عميد . أما ( س ، ر ) فإنه كان رائدا فأصبح عقيدا ، وحاليا تم ترقيته الى رتبة عميد ! . 
( ع ، ز ) كان في السابق ملازما ، فترقى الى درجة رائد ، وبعدها سيرتقي الى رتبة مقدم ! . 
( ن ، ق ) تمت ترقيته من رتبة ملازم الى رتبة رائد ، وسيترقى الى رتبة مقدم . أما ( ا ، ك ) فكان ملازما فأصبح نقيبا ، وسيصبح رائدا . 
وحول مراتب منتسبي كركوك الذين تم طلب ترقياتهم ، فقد كان ( ا ، ك ) في عام 2008 رائدا ، فتم طلب ترقيته فأصبح عقيدا . وهكذا تم طلب ترقيته الى رتبة عميد . وهكذا بالنسبة ل( س ) الذي كام ملازما فأصبح مقدما  ، وسيتم ترقيته خلال هذا الشهر الى رتبة رائد . أما ( أ ) فكان نقيبا فأصبح برتبة مقدم ، وانه سيصبح بعدها عقيدا . وأيضا ( ع ، م ) الملازم الذي ترقى الى رتبة نقيب ، ثم يرتقي الى رتبة رائد ! . 
بعد عام من الترفيعات لهؤلاء الضباط بعث الأمن العام للبارتي رسالة الى أمن كركوك أشارت الى انه لايتم ترقية هؤلاء الى حين إنقضاء المدة القانونية ، يعني ان أيّ ملازم أصبح رائدا فإنه الى إثني عشر عامالا ترتقي رتبته . لكن بعدها أرسلت رسالة من الأمن المذكور الى أمن كركوك ناسخة الرسالة السابقة ، بحيث ان الرسالة الأخيرة أشارت الى ان الذين تمت ترقيتهم سوف تشملهم الترقية بعد أربع سنوات . أما مدير الأمن العام للبارتي فقد رد على مسألة الترقيات لمنتسبي الأمن البارتي في كركوك وگرميان بطريق غير قانونية ! . 
قال عصمت أرگوشي لهاولاتى ؛ ( في ذلك الوقت عقب التدريب كنا نقبل خريجي المعاهد بدرجة ملازم ، أما خريجي المتوسطة والثانوية كنا نقبلهم برتبة مفوض أول وثان . أم الآن فقد تبدلت التعاليم ) . وأشار أرگوشي ، حاليا وفق النظام الجديد سيتم ترقية المراتب كل أربع سنوات مرة واحدة . لهذا إن الدرجات ستقدم وفق التعليمات ، والذين بحاجة الى الترقية ينبغي أن يشاركوا في دورة تدريبية ) ] تمت الترجمة . 
بعض التوضيحات من مير عقراوي ؛ 
البارتي : هو إسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني الذي يترأسه السيد مسعود البارزاني ، حيث يعرف هذا الحزب كورديا بالبارتي .  
* گرميان ؛ هي مناطق كركوك ، أي المناطق الحارة بالكوردية . 
** اليكيتي ؛ هو الاسم المختصر للاتحاد الوطني الكوردستاني الذي يترأسه السيد جلال الطالباني .
*** هناك في إقليم كوردستان يتم تقاعد الأفراد على أساس المحسوبية والمنسوبية والعشائرية الخالصة والمحضة ، مثلا ؛ أعرف أكثر من شخص أحيلوا للتقاعد برتبة لواء أو نقيب ، أو ماشابه ، مع العلم ان هذا الشخص ، أو هؤلاء الأشخاص هم إما أميون ، أو شبه أميين . لذا فإن هذا الأمر هو إستهانة بالقيم العسكرية والعقل العسكري والثقافة العسكرية والثقافة العلمية والمعرفية بشكل عام !!! . 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مير ئاكره يي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/09



كتابة تعليق لموضوع : كشف فضيحة كبيرة لمخابرات وأمن الپارتي* ! دلشاد أنور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ناصر عباس ، في 2012/03/09 .

الاخ الكاتب ...
وهل تعتقد ان الفضائح ستنتهي ؟؟؟؟
مادام هنالك تسلط على الرقاب فان الترقيات والرشا والبغاء وفتح البارات ومواخير باسم التدليك في كردستان سوف تبقى وتزداد




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net