مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف

اختتمت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة فعاليات مؤتمرها العلمي السنوي التاسع، المُنعقد لمناسبة الذكرى المئوية للثورة العراقية الكبرى (ثورة العشرين)، ولبيان دور المرجعية الدينية في بناء الدولة والمجتمع العراقي تحت شعار: ( المَرجعيَّة الدينيَّة .. تَعدُّد أدوَار وَوِحدَةُ هَدَف 1920 ـ 2020)، بحضور الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة الأستاذ الدكتور حيدر حسن الشمّري وأعضاء مجلس الإدارة واللجنة التحضيرية للمؤتمر ونخبة من الباحثين والأكاديميين.

 والذي نوقشت فيه (17) بحثاً رصيناً تناولت مواضيع حول أدوار المرجعية الدينية العُليا في الحفاظ على الهوية الدينية والوطنية، ومواقفها خلال قرنٍ من الزمن، بأنها الراعية والحامية لمصالح جميع العراقيين دون استثناء ولم تبادر إلا لحقن الدماء ووحدة الصف، فهي صمّام أمان لاحترام مكونات وأطياف الشعب العراقي كلّها، ودعت عقليتها الفذة وبصيرتها المتوقدة ورؤيتها المعمقة، إلى أخذ رأي الشعب في كلّ الأمور، وحرصها الشديد على أن ينال كلّ العراقيين حقوقهم، وأن لا يكون هنالك تمييز لشريحة معينة على حساب بقية شرائح الأمة.

وخلص المؤتمرون برفع عدد من التوصيات ألقاها على مسامع الحاضرين عضو اللجنة التحضيرية الشيخ عماد الكاظمي، وكان مسك ختامها توزيع الشهادات التقديرية والدروع والهدايا على اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والباحثين المشاركين ، وسيتم نشر التوصيات في خبر مستقل.

 توصيات المؤتمرِ العلميِّ السنويِّ التاسعِ في العتبةِ الكاظميةِ المقدسةِ

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ

الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، والصلاةُ على النبيِّ الأمين، وعلى آلهِ الهداةِ المعصومين ..

السلامُ على الإمامينِ الكاظمينِ الجوادينِ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

السلامُ عليكُم أيها السادةُ الكرام ُالأفاضلُ ورحمةُ اللهِ وبركاتُه ..

في ظلِّ هذهِ الذكرى الوطنيةِ المباركةِ التي يعيشُها العراقيون، وهم يفخرونَ بمواقفِ المرجعيةِ الدينيةِ المشرِّفَةِ المشرقة، لهذهِ المدةِ الزمنيةِ مثالًا، وما يقعُ من مسؤوليةٍ علينا للاحتفاء بها، وﭐستمرارًا للنهجِ الذي ﭐخْتِطَّتْهُ الأمانةُ العامةُ للعتبةِ الكاظميةِ المقدسةِ في الاهتمامِ الكبيرِ بالنواحي العلميةِ والفكريةِ، ﭐنعقدَ المؤتمرُ العلميُّ السنويُّ التاسعُ هذا اليوم، بمناسبةِ الذكرى المئويةِ للثورةِ العراقيةِ الكبرى “ثورة العشرين” تحتَ شعار: ((المرجعيةُ الدينيةُ … تعددُ أدوارٍ ووحدةُ هدفٍ 1920-2020)) وبمشاركَةِ باحثينَ من الجامعاتِ والعتبات المقدسة، والمراكزِ البحثيةِ، وَقَدِ ﭐنتهى المؤتمرُ بالتوصياتِ الآتية:

– أولاً: أهميةُ أنْ تأخُذَ الجامعاتُ العراقيةُ والمؤسساتُ البحثيةُ على عاتِقِها إحياءَ ذكرى العلماءِ الأعلامِ المجاهدين؛ تأكيدًا لآثارهم الكبيرة في الدفاع عن الوطن والمقدسات، وما في ذلك من آثار مهمة لتوثيق تلك المواقف، وضرورةِ توجيهِ الباحثينَ وخصوصًا طلبةَ الدراساتِ العليا لدراسةِ ما يتعلق بأعمال المرجعية الدينية في الحفاظ على العراق من الغزاة والمحتلين، ومخططاتهم وأعوانهم، وأهمية ذلك في دراسة تأريخ العراق الحديث والمعاصر وتوثيقه.

– ثانيًا: التأكيدُ على ضرورةِ تكثيفِ الجهودِ الثقافيةِ من تأليفٍ وتحقيقٍ وعقدِ مؤتمراتٍ علميةٍ، وندواتٍ فكريةٍ بالمقارعة وإيقاف المدِّ الفكريِّ المتطرِّف الذي يحاول إشاعَةَ الكراهيةَ والعنفَ في الأوساطِ الإنسانية جميعها، وتفعيلِ المناهجِ التربويةِ بمختَلَفِ مراحلِها الدراسيةِ في هذا الشأنِ، من خلال الإفادة من فتاوى وبيانات المرجعية الدينية.

– ثالثًا: أهمية تسمية بعض الكليات أو المدارس أو المراكز أو الساحات والشوارع وغيرها بتلك الأسماء الخالدة التي كان لها أعظم الأثر في الدفاع عن العراق ومقدساته.

– رابعًا: لقد كان للعتبات المقدسة موقف كبير ومهم في الاستجابة لفتوى الدفاع الكفائي التي أفتاها سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله الوارف) في ليلة النصف من شعبان، ليلة ميلاد منقذ البشرية من الضلال والظلم والاضطهاد الحجة بن الحسن المهدي (عليه السلام) الرابع عشر من شعبان لعام 1435هـ الموافق 13/6/2014م، واستجابة المؤمنين لها في الدفاع عن المقدسات ضد كيان داعش الإرهابي.. فمن المهم توثيق كامل تلك الأعمال؛ حفظًا وتوثيقًا ونشرًا لها بلغات متعددة، لإطلاع العالم على أهمية دور العتبات المقدسة في الدعم المعنوي والمادي وتحقيق النصر على الأعداء.

– خامسًا: أهميةُ قيام المؤسسات الإعلامية في تسليط الضوء على دور المرجعية الدينية لمثل هذه المناسبات وغيرها المتعلقة بالموضوع من خلال الأفلام الوثائقية، والندوات، والمحاضرات والملتقيات والمعارض، فضلًا عن مؤسسات المجتمع المدني.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/11



كتابة تعليق لموضوع : مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عصمت محمد حسين ، في 2020/11/11 .

قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net