صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الخطيب السيد جعفر الفياض  (1920ـ ت 2006م)
مجاهد منعثر منشد

من أسرة السادة آل فياض. والسيد فياض رجل دين هاجر أوائل القرن الثالث عشر الهجري إلى النجف الأشرف, وعقبه السيد جابر كان من العلماء. ونبغ كذلك ولده السيد حسن بن جابر ( 1).

أعقب من اشتهرت الأسرة وغدت استفاضة العشيرة باسمه سبعة أولاد وهم كل من: جابر وموسى ونعمه ومحمد وحسن وعلي ورحيم.

 وعلي ورحيم (لاعقب لهم).

ومن عقب محمد بن فياض حفيد الحفيد خادم الحسين الشاعر التقي الخطيب السيد جعفر بن محسن بن حسن بن محمد بن فياض بن محمد بن حسين بن محمود بن ناصر بن حمزة بن الشريف شوكة (2) .

وتسلسل نسب عشيرة السادة آل فياض حسب مصادر السادة آل ياسر ومحققيهم كالعلامة السيد عبد الزهرة الخطيب (قدس سره) بهذا الشكل: فياض هو أحد أولاد السيد ناصر بن شلال بن محمود بن محمد بن شوكة بن علي خان بن خفان بن ياسر الكبير .

ووفقا لتحقيقنا الأخير يكون التسلسل النسبي للسيد جعفر على هذا النحو: السيد جعفر بن محسن بن حسن بن محمد بن السيد فياض بن  ناصر بن شلال بن محمود بن محمد بن شوكة بن علي خان بن خفان بن ياسر الكبير بن شوكة بن عبدالله بن الحسين بن أبي الحسين علي المعروف بابن الشوكية ويقال لعقبه بنو الشوكية بن أحمد بن أبي عبدالله بن أبي الهيجاء محمد بن زيد الأسود المكنى بأبي الحسين بن أبي الحسن علي كتيلة بن يحيى الثاني بن يحيى الأول بن الحسين ذي العبرة بن زيد الشهيد بن الإمام علي زين العابدين(ع) بن الإمام الحسين (ع) بن الإمام علي بن أبي طالب (ع) (3).

أما أشقاء الخطيب السيد جعفر بن السيد محسن , فهم ثلاثة كالآتي: الخطيب السيد لطيف, السيد غالي , الخطيب السيد محمد.

وأعقاب المترجم له ستة من الأولاد: الشهيد السيد عبد الحكيم, السيد صادق, العلامة السيد باقر, السيد علي,السيد مصطفى, السيد مرتضى.

إن الخطيب البارع الراحل كان أحد رموز السادة آل فياض وعميد السادة آل محسن الذين يسكنون في قضاء الغراف مع عشيرة آل حواس/ خفاجة والسادة أخوال الشيخ عيسى الحواس, وكذلك أخوال شيخ سلف الطوينات الحالي الشيخ ثامر محمد ذياب الحواس, فوالدته بنت الخطيب السيد جعفر آل محسن.

واليوم عميد السادة آل محسن هو أبن المترجم له السيد مرتضى بن السيد جعفر الفياض. وهو حريص على نقل المعلومات التاريخية بحقائقها كما هي ويدير مضيف السادة وأغلب وقته لخدمة المجتمع وحل المشاكل العشائرية.

ترعرع ونشأ خطيبنا الحسيني على يد والده الذي كان هو الآخر مشهورا بالخطابة, فغرس العشق الإلهي في روح ابنه حتى ظهرت آثاره في سلوكه منذ نعومة أظافره, فانطلق لسانه بالشعر ارتجالا فصحى ودارج عن رثاء ومدح أهل البيت النبوي,  تعمق في المطالعة وقراءة الكتب الدينية في مكتبة والده, حافظا لما قرأ, أبهر بذكائه وفطنته من حوله في المجتمع.

من كلماته:

يامن تصفحت هذا الكتاب00000 أذكرني بالخير اهتديت الصواب

 اني في الدنيا متزودا 000000 فكيف يتزود من في التراب

عظم الله أجوركم ان فقدتموني0000 فهكذا الدنيا بما فيها ذهاب

 أرجو فاتحة الكتاب لذكري 00000 فخير الهدية وخير الثواب

*وقال في مناسبة ذكرى ولادة أمير المؤمنين (ع):

يامن بذكراك عطر كان لي بفمي...   وكلمارأيت اسمك يزدان لي بسمي

ياخيرة الله بعدالنبي المصطفى ..  اختارك الله من حوى ومن اَدم

واختار أمك وسط البيت ان تلدك .. فشع نورك وسط البيت والحرم

ولدت في أول بيت للورى وضعا .. وربيت في بيت وحي الله للأمم

اكملت دين الله تشهد اَيةُ ..........وأتممت نعمة الله أشرف النعم

يكلُ لساني في مدحك سيدي  ..فكيف يحصى ويسطر سيدي قلمي

أهني بمولدك الإسلام كلاً ..... وأخصُ فيه المصطفى سيد الأمم

*وعندما وفاه الآجل المحتوم قال فيه الشاعر كاظم الشاهري:

سبعون عاما للحسين خطيبا ....عشق الحسين مجاهدا وحبيبا

ورقى على هام العلا بعطائه ....وفنى بذات العشق جدَّ لبيبا

وعلى جناحيه المواجع تنثني ...فيروح يشكو للحسين نديبا

وبدمعة المظلوم  سن خطابه ..يشفي جروح الناس كان طبيبا

ونمت براعمه الكريمة في ثرى ...قطف الثمار على رباه نصيبا

وتربعت فيك البلاغة تبتغي ....منك الفصاحة تجتلي التعريبا

تخشاك عذرا تستميح رجالها  ..بل صرت في نقد الفصيح رقيبا

ورفعت في صرح العلاء منارة  ...حتى انجلى منك الظلام غريبا

سجنوك ظلما يالها من نكبة  ......زادتك في درب العلا تنقيبا

وضعوك في قهر المآسي رهبة ....شعلوا برأسك شعلةً ومشيبا

ومضيت حرا للحسين مبادرا ... لرحاب عشقك صرت فيه نقيبا

ورحلتَ عن دنيا وذكرك في غدي  ...ادبٌ بعلمٍ صار فيك رهيبا

رحم الله الخطيب السيد جعفر الفياض وظله بسحائب رحمته ومغفرته وأسكنه بحبوحة جناته إنه سميع مجيب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) ترجم عن السيد فياض, الشيخ علي الخاقاني في كتابة فرحة الغري,طبع قم .ج12ص389. وترجم للسيد جابر ,الشيخ محمد حرزالدين في مجلة الموسم ص 224هولندا).

ومن اعقاب السيد حسن ولده حجة الإسلام والمسلمين علي بن حسن بن جابر بن فياض. وأعقاب السيد علي هما المرحوم السيد باقر والسيد حسين.

(2) تحتفظ أسرة السيد جعفر في ناحية الغراف/سلف الطوينات/ الحواس/خفاجة بالتسلسل المذكور. وأطلعني الخال العزيز السيد مرتضى بن السيد جعفر على مشجرهم الموقع من قبل النسابة المؤرخ عباس محمد الدجيلي بتاريخ 20صفر 1447هـ الذي ذكره في كتابه نزهة الرياض في نسب السادة ال فياض, والمشجر غير دقيق لوجود اسمين زيادة, فالأصح ما جاء في تحقيقات السادة ال ياسر: فياض بن ناصر بن شلال.

(3)راجع مقال مجاهد منعثر منشد (السيد ناصر الياسري, النسب, كرامته, قبره) مع ذكر كافة المصادر, منشور على الشبكة العنكبوتية.

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/14



كتابة تعليق لموضوع : الخطيب السيد جعفر الفياض  (1920ـ ت 2006م)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ثامر الحجامي
صفحة الكاتب :
  ثامر الحجامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net