صفحة الكاتب : شعيب العاملي

شَعْبٌ لاَ يَعْقِلُ يُصْرَعُ.. ثالوث النصارى والعقل!
شعيب العاملي

بسم الله الرحمن الرحيم
 
شَعْبٌ لاَ يَعْقِلُ يُصْرَعُ (هوشع 4: 14)
 
فَقَرَةٌ ذهبيّةٌ من سِفرِ هوشَع، أحد أنبياء العهد القديم من الكتاب المقدّس، تُرشِدُ إلى أهميَة التَعَقُّل في مسيرةِ الشُّعوب، فدونَهُ يُصرَعُ الناس، وبالتَّعَقُّل يتسامى العبدُ ويرتقي في مدارج الكمال، كما ينقل النبيّ أشعياء عن الله تعالى، وهو نبيٌّ آخر من أنبياء العهد القديم: هُوَذَا عَبْدِي يَعْقِلُ، يَتَعَالَى وَيَرْتَقِي وَيَتَسَامَى جِدًّا (أشعياء 52: 13).
 
لا يُخَالِفُهم في ذلك نبيُّ الله سليمان ×، بحسب العهد القديم أيضاً، حيث اشترط دخول الحكمة في القلب لكي يصير العقلُ حافظاً للعبد، فقال: إِذَا دَخَلَتِ الحِكْمَةُ قَلْبَكَ، وَلَذَّتِ المَعْرِفَةُ لِنَفْسِكَ، فَالعَقْلُ يَحْفَظُكَ، وَالفَهْمُ يَنْصُرُكَ (الأمثال 2: 10-11).
 
العقلُ مُجَدَّداً هو الحافظ إذاً حيث: فِي شَفَتَيِ العَاقِلِ تُوجَدُ حِكْمَةٌ، وَالعَصَا لِظَهْرِ النَّاقِصِ الفَهْمِ (الأمثال 10: 13).
لكن يا تُرى: من هو الناقِصُ الفَهمِ الذي يستحقُّ العصا؟
هل العقلُ هو رفيقُ دَربِ الإنسان في أمور دُنياه دون دينه؟
هل نستفيدُ من عقولنا في تدبير حياتنا الدنيا، ويَرتاحُ العقل جانباً عندما نخوضُ في أمور الدّين؟
هل وَهَبَنا اللهُ العقلَ لنستفيد منه في العاجلة دون الآجلة؟ أم كان الثناءُ على العقل ومَدحُهُ شاملاً لأعمال الدّارَين؟
 
إذا ما اشتبه الأمر على من يعتقد بالكتاب المقدَّس فلم يُدرِك حدود ذلك، ويَمَّم وجهَهُ شَطرَ العهد القديم، وجد فيه ما يُرشِدُ إلى أنّ القلوب إن حادت عن التعقُّل يوماً خرجت عن دين الله تعالى وآمنت بآلهةٍ أخرى، فها هو ينفي الفهم والمعرفة والإبصار والتَعَقُّلَ عمّن يصنع لنفسه صنماً ويجعله إلهاً يصلي له، فيقول: وَبَقِيَّتُهُ قَدْ صَنَعَهَا إِلهًا، صَنَمًا لِنَفْسِهِ! يَخُرُّ لَهُ وَيَسْجُدُ، وَيُصَلِّي إِلَيْهِ وَيَقُولُ: «نَجِّنِي لأَنَّكَ أَنْتَ إِلهِي». لاَ يَعْرِفُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ لأَنَّهُ قَدْ طُمِسَتْ عُيُونُهُمْ عَنِ الإِبْصَارِ، وَقُلُوبُهُمْ عَنِ التَّعَقُّلِ (أشعياء 44: 17-18).
 
فكما نبّه العهد القديم على أهميّة العقل مراراً في أمور الدنيا حيث جعل العقلاء رؤساء: هَاتُوا مِنْ أَسْبَاطِكُمْ رِجَالاً حُكَمَاءَ وَعُقَلاَءَ وَمَعْرُوفِينَ، فَأَجْعَلُهُمْ رُؤُوسَكُمْ، وأمر الملوك بالتعقُّل: فَالآنَ يَا أَيُّهَا المُلُوكُ تَعَقَّلُوا، ومَدَحَ الحكمة والفهم: الحِكْمَةُ هِيَ الرَّأْسُ. فَاقْتَنِ الحِكْمَةَ، وَبِكُلِّ مُقْتَنَاكَ اقْتَنِ الفَهْمَ.
 
كذلك عدَّ الحماقة خطيّة: فِكْرُ الحَمَاقَةِ خَطِيَّةٌ، والخلاصُ من الخطيّة ونيلُ الآخرة إنّما يكون بالتَعَقُّل والفِطنة، فأرشد إلى أن العاقل هو الذي يفطن ويتأمل آخرته، فيسلك سبيل النجاة دون سواه: «إِنَّهُمْ أُمَّةٌ عَدِيمَةُ الرَّأْيِ وَلاَ بَصِيرَةَ فِيهِمْ. لَوْ عَقَلُوا لَفَطِنُوا بِهذِهِ وَتَأَمَّلُوا آخِرَتَهُمْ.
 
لم يخالف الإنجيلُ التوراةَ في ذلك، فحثَّ على كمال الذِّهن، حيث قال: أَيُّهَا الإِخْوَةُ، لاَ تَكُونُوا أَوْلاَدًا فِي أَذْهَانِكُمْ، بَلْ كُونُوا أَوْلاَدًا فِي الشَّرِّ، وَأَمَّا فِي الأَذْهَانِ فَكُونُوا كَامِلِينَ (كورنثوس الأولى 14: 20).
لا تكونوا أولاداً في أذهانكم: الخطابُ للكبار وليس للأطفال، فهل يمكن أن يكون الكبيرُ ولداً في ذهنه؟
 
بالطبع، لأنّ العقلَ يُمكن أن يُخدَع، ويمكن أن يُعَطَّل، فلو عُطِّلَ أو خُدِعِ صار مُماثِلاً لعقل الطفل غير المُدرِك، فيصير الكبيرُ صغيراً في ذهنه وفكره وإدراكه، مَلوماً على أفعاله، وقد نبّه الإنجيلُ أتباعَه من كثرة المخادعين، فهؤلاء ليسوا قِلَّةً بل كُثُرٌ إلى درجةٍ دعت الإنجيل إلى التحذير منهم: فَإِنَّهُ يُوجَدُ كَثِيرُونَ مُتَمَرِّدِينَ يَتَكَلَّمُونَ بِالبَاطِلِ، وَيَخْدَعُونَ العُقُولَ (تيطس 1: 10).
 
إذاً ما السبيل إلى النجاة من هؤلاء؟
ليس هناك من سبيلٍ سوى التعقُّل بعيداً عن الاحتيال والخداع والغشّ، يقول بطرس: اشْتَهُوا اللَّبَنَ العَقْلِيَّ العَدِيمَ الغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ (بطرس الأولى 2: 2).
 
اللبن العقليّ: تشبيهٌ جميلٌ بَديعٌ يشير إلى لزوم مصاحبة العقل في كلّ مرحلة من مراحل النموّ النفسيّ والروحيّ والفكريّ التي لا تنقطع، شرط أن يكون هذا اللبن العقلي عديم الغشّ كلَبَن الأمّ، غير متأثِّرٍ بأفكارٍ مُسبَقةٍ مُنحَرِفَةٍ عن جادّة الصراط المستقيم.
 
إذاً، العقلُ هو رفيق درب الإنسان في رحلته نحو الله سبحانه وتعالى، لأنّه بالعقل عرف ربّه، وعرف أن هذا الربّ كاملُ الصفات، غير متَّصفٍ بشيء من النقائص.
 
أمّا القرآن الكريم، فقد ذكر العقل ما يقرب من خمسين مرّة، فعدّ الذين لا يعقلون شرّ من يَدُبُّ على الأرض من خلق الله: ﴿إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ الله الصُّمُّ البُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ﴾ (الأنفال22).
 
وذَمَّ اتّباعَ الآباء لو كانوا لا يعقلون فقال: ﴿وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ الله قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا الفَيْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آَبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ﴾ (البقرة 170).
 
اتّباعُ الآباء هنا كان مقابلاً لاتِّباع ما أنزل الله تعالى، فلو ذهب الآباء إلى عقيدةٍ باطلةٍ مخالفةٍ للعقل كانوا مصداقاً للآية الشريفة، ولا ينبغي أن يكون اتّباعهم مُقَدّماً على رسالة السماء مع عدم تعقُّل هؤلاء الآباء، وإلا صار مُتَّبِعُهم مصدقاً لقوله تعالى: ﴿وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ﴾ (الملك10).
 
اتّفقت الكُتُبُ الثلاثةُ إذاً على أهميّة العقل والتعقُّل، وعدم مفارقة أحكامه، وإلا وقع الإنسان في مهاوي الضلال والجهالة، وصار لِجَهَنَّمَ حطباً.
 
مُدرَكاتُ العقل وأحكامُه التي حثّت هذه الكتبُ على اتّباعها هي المسائل القطعية بلا شك، لأنّ عليها المعوّل في أمور الاعتقاد ومصائر العباد، فمُدرَكاتُ العقل الظنيّة في أمّهات المسائل الاعتقادية وفي أهم قرارات العباد في حياتهم غير ذي قيمة، وقد قال القرآن الكريم: ﴿إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الحَقِّ شَيْئًا﴾ (يونس 36).
 
ما تقدّم هو أداةٌ قويةٌ تُرشِدُ لها الكتب الثلاثة، فيحثُّ كلُّ واحدٍ منها أتبَاعَهُ على التمَسُّك بهذه القاعدة المتينة حفظاً للنفس من الهلاك، وصوناً للإنسان من الانحراف.
 
وعليه فلا بدّ أن يكون العقلُ رفيقَنا.. حينما نغوص في بحث الثالوث، وموقف العقل منه.
 
فهل يُرشِدُ العقلُ إلى الثالوث؟!
 
وإن لم يُرشد:
هل يقبلُ العقلُ الثالوث؟!
 
وإن لم يقبل:
هل لنا أن نعتقد به؟! أم نَصيرُ ممن لا يعقِل فيُصرع؟!
 
هذا ما نحاول البحث عنه في هذا الكتاب، مُتَجَنِّبِين ما حذّر منه الكتاب المقدّس بقوله: اُنْظُرُوا أَنْ لاَ يَكُونَ أَحَدٌ يَسْبِيكُمْ بِالفَلْسَفَةِ وَبِغُرُورٍ بَاطِل، حَسَبَ تَقْلِيدِ النَّاسِ، حَسَبَ أَرْكَانِ العَالَمِ، وَلَيْسَ حَسَبَ المَسِيحِ (كولوسي2: 8).
مُستَعِينين بالله الواحد الأحد، ربّ اليهود والنصارى والمسلمين.
 
والحمد لله رب العالمين
محمد مصطفى مصري العاملي
23-3-2020 م / نهاية شهر رجب 1441 للهجرة
 

من مقدمة كتاب

((الثالوث صليب العقل))

 

يمكن مطالعة النسخة الالكترونية للكتاب عبر الرابط التالي:

https://www.yahosein.com/mix/books/Thaluth-salib.pdf

 

والحمد لله رب العالمين

  

شعيب العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • يوم الزهراء.. يومُ عويلٍ وبكاء..   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى  (المقالات)

    • آداب (اقتحام الأبواب) !! وافطمتاه..  (المقالات)

    • فَصَعِقَ عليٌّ.. حَتَّى سَقَطَ عَلَى وَجْهه!!  (المقالات)

    • ضَيَّعَا حق الزهراء.. ودُفِنَا في بيت الرسول!   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى  (المقالات)

    • هل سيزيل أمير المؤمنين (ع) الذهب من فوق قبة مرقده؟  (شبهات وردود )



كتابة تعليق لموضوع : شَعْبٌ لاَ يَعْقِلُ يُصْرَعُ.. ثالوث النصارى والعقل!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي
صفحة الكاتب :
  عبد الهادي عبدالزهرة أبرش العارضي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net