تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق

أعلنت الصحة العراقية الموقف الوبائي اليوم الأربعاء، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية في العراق، من إزدياد عدد الإصابات بكورونا في البلاد مع حلول فصل الشتاء، وإنخفاض معدل درجات الحرارة، ورجحت وزارة الصحة، انها قد “تضطر” الى التوصية بإعادة فرض حظر التجوال.
 

من جانبه قال ممثل المنظمة في العراق ادهم اسماعيل في مؤتمر صحفي مع مدير صحة محافظة دهوك نزار عصمت، ان “محافظة دهوك مرت بمرحلة صعبة بعد زيادة ارقام المصابين الا ان الوضع بدأ يتحسن بفضل الخدمات الطبية، وإفتتاح مستشفيات جديدة ودورات للتوعية”، متوقعا “زيادة الارقام نتيجة انخفاض درجات الحرارة”، مضيفا ان “المنظمة ستواصل جهودها للتوعية وتقديم الخدمات الطبية ومساعدة المواطنين حتى تجاوز الازمة”.

في سياق متصل اكدت وزارة الصحة والبيئة ان المعطيات العلمية تنبأ بزيادة كبيرة في الاصابات خلال الاسابيع القادمة

وذكرت الوزارة في بيان اليوم “في الوقت الذي تتصاعد فيه الاصابات بشكل خطير في دول العالم حيث بلغ معدل عدد الاصابات اليومي في العالم اكثر من نصف مليون اصابة مما ادى الى اتخاذ  اغلب البلدان لإجراءات مشددة وصارمة من حظر عام وغلق المرافق الحيوية وفرض عقوبات مشددة بحق المخالفين وخاصة الذين لا يرتدون الكمامات او يخرقون الاجراءات الوقائية الاخرى”.

وبينت ان ” وزارة الصحة والبيئة رصدت للاسف الشديد خلال الفترة الماضية تهاونًا كبيرًا جدا من قبل المواطنين تمثل في ترك الاجراءات الوقائية جملة وتفصيلا، حيث لوحظ عدم الالتزام بارتداء الكمامات وعودة التجمعات البشرية الى سابق عهدها وكأن الوباء انتهى من بلدنا ولم يعد يشكل خطرا على حياتهم”.

وتابعت “نكرر توصياتنا الى جميع المواطنين والتذكير أن الوباء مستمر بالانتشار في بلدنا ودول الجوار والمواقف اليومية لنسب الاصابة و اعداد الوفيات والحالات الحرجة شاهد على ذلك بسبب الاستهانة و التهاون بالاجراءات الوقائية، علما أن كل المعطيات العلمية تنبأ بزيادة كبيرة في الاصابات خلال الاسابيع القادمة نتيجة لإنخفاض درجات الحرارة وهذا من شأنه ان يؤدي الى زيادة الوفيات لا سامح الله”.

ودعت المواطنين “الالتزام بالاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمام وتجنب التجمعات البشرية قدر الإمكان والالتزام بالتباعد الاجتماعي  وغسل وتعقيم الايدي باستمرار”.

ولفتت الى انه “تم توجيه فرقنا الصحية الرقابية بتكثيف زياراتها التفتيشية على المطاعم والمقاهي والمولات وكل المرافق التي تشهد تجمعات بشرية وتقييم مدى التزامهم بتطبيق الاجراءات الوقائية وتنفيذ الغلق الفوري لأي مرفق يخالف الاجراءات الوقائية تنفيذا للمادة ٤٦ من قانون الصحة العامة ٨٩ لسنة ١٩٨١  التي تخول الوزير او من يخوله باتخاذ الاجراءات الكفيلة لمنع انتشار الوباء ومنها غلق المحلات والمقاهي والمطاعم وغيرها ونود أن ننوه ان فرق الصحية في بغداد والمحافظات ستقوم بعمليات واسعة بأخذ المسحات من المواطنين ولاسيما في المناطق ذات معدلات الإصابة العالية، لذا ندعو المواطنين للتعاون مع فرقنا الصحية التي تعمل على خدمتهم وضمان صحتهم”.

واستدركت “كما نتوجه بالشكر لوسائل الإعلام للتعاون مع الوزارة وتكثيف البرامج التوعوية للوقاية من الوباء على مدار الساعة والتركيز على اهمية ارتداء الكمامات وتجنب التجمعات والاماكن المزدحمة  وغسل وتعقيم الايدي باستمرار”، متابعة “نتقدم بالشكر والامتنان لأبطال الجيش الابيض من ملاكاتنا كافة  وهم صامدون في جبهاتهم لمقارعة هذا الوباء الخطير بتقديمهم  افضل الخدمات والرعاية الصحية للمرضى مضحين بانفسهم في سبيل صحة المواطن الكريم”.

إلى ذلك رجحت وزارة الصحة والبيئة، انها قد “تضطر” الى التوصية بإعادة فرض حظر التجوال مع استمرار تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وقال مدير عام الصحة العامة في الوزارة رياض الحلفي، “سنكون مضطرين لإعادة فرض الحظر في حال ازدياد عدد الإصابات بكورونا” مشيراً إلى أن “الوزارة أعدت العديد من البرامج التوعوية ولكن، لا مجيب وبقية الوزارات تتفرج”، مضيفا إنه “من المؤسف أيضا أننا عندما نطالب بالحظر ونطبقه نجد أن المواطنين لا يبالون ولا يلتزمون بالتباعد ولا بارتداء الكمامات”، لافتا إلى أن “رفع الحظر لا يعني أن الخطر قد زال أو انتهى الوباء”.

وأوضح الحلفي “في حال لاحظنا إزدياداً مطردا في عدد الاصابات فنكون مضطرين لإعادة فرض الحظر الكلي أو الجزئي”، مبينا أن “الوزارة لطالما كتبت برامج توعوية ولكن لا مجيب وللأسف وزارة الصحة بح صوتها من المناداة بالالتزام وجميع الوزارات تكتفي بالتفرج فقط”.

كذلك اظهر إحصاء لموقع worldometer الذي يرصد إصابات كورونا في العالم، وضع العراق بالمرتبة الـ 20 عالميا، والاول عربيا من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا بـ {524,503 إصابات}.

وفي محافظة اربيل افاد مصدر محلي، الاربعاء، بوفاة محافظ اربيل فرست صوفي في تركيا، لافتا ان “محافظ اربيل توفي صباح اليوم في احدى مستشفيات تركيا “، مضيفا ان “ذلك جاء بسبب اصابته بفايروس كورونا”.

بينما أعلنت وزارة النقل/ الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية، استئناف رحلات الناقل الوطني الى عدة قطاعات في أوروبا في 15 كانون الأول المقبل بعد ان توقفت لأشهر جراء جائحة كورونا.

وقال مدير عام الشركة كفاح حسن، ان “الخطوط التي سيتم إعادة تشغيلها ستشمل تسيير رحلات مباشرة من المطارات العراقية الى كل من {برلين، دوسلدورف، فرانكفورت، لندن، كوبنهاكن} كمرحلة أولى”، مضيفا انه “تم الإيعاز الى جميع مكاتب حجز واصدار التذاكر الرئيسة والوكلاء داخل وخارج العراق بأستقبال المواطنين لتثبيت حجوزاتهم على الرحلات”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/18



كتابة تعليق لموضوع : تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : عقيل زبون ناصر ، في 2020/11/19 .

شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net