صفحة الكاتب : يحيى غازي الاميري

كَلبٌ أَسوَدُ يَتَعقَّبُ خطّاي
يحيى غازي الاميري

 كَمْ كانتْ لهفتِي كبيرة،أَن أَسمعَ حِكايَة صَديقنا (سَمير) وَمأساة ما جَرى لَهُ مَع الكَلبِ الأَسودِ، وَكيفَ حدثَ لهُ ذلك، لَبيت الدَعوة بِكُلِّ سُرور، وَذهبتُ لشقتهِ عَلَى جناحِ السُّرعَةِ، عندما دَعاني صديقي (جَميل) ليقصَّ لِي الحكاية كما سَمِعَها عَنْ لسانِ (سَمير) عندما زارهُ فِي المستشفى، وَاستمعَ لَهُ وَهوَ يحكيها له بأدق تفاصيلها، يَضحكُ (جَميل) وَهوَ يَدعوني للتَفضلِ بالجلوسِ حولَ طاولةٍ اعدت لنا فقط فِي شُرفةِ شقته المُطلة عَلَى البَحر.

- سَأَرويها لكَ يا صَديقي وَأَنا فِي دهشةٍ لما جرى لهُ، سَأَرويها كَأنَنِي ظلَّهُ أرافِقُهُ، إنها بحق فلم سينمائيِّ مِنْ افلامِ الخَيال.
- أغلقتُ الهاتف (النَقال) كما طلبَ منِي مُضيفي(جَميل) وَرحتُ أَنصتُ لِما سوفَ يرويه بكلِّ جَوارحي وَهوَ يبدأ حديثه عَنْ كلّ ما جَرى لـ (سَمير): 

لَمْ يكن يَعرفُ (سَمير) مِنْ أَينَ جاءَ اليه دُفعةً واحدةً كُلّ هذا القلقُ وَالاِضطِرابُ، انَّها ليست المَرَّةَ الأَولى التي يَعيشُ فيها لوحده فِي الشقةِ لعدةِ أسابيع بلْ حتَّى لأَكثر مِنْ شَهر.
مَضَى أُسبُوعٌ واحدٌ مذ سافرتْ زوجتهُ لدولةٍ مجاورةٍ لهم؛ للاِطمئنانِ عَلَى حالِ أَبنتهما وحفيدهما بَعدَ أزمةٍ صِحيَّةِ ألمتْ بهما، وَطلبت من أُمها اَن تأتي لمساعدتها، عَليه اَن يعيش وحده فِي شقتهِ الفارهة، وَالتي تَحتوي عَلَى غُرفتينِ للنومِ وَصالةٍ واسعةٍ وَمطبخٍ حَديثٍ، وَجهازي تلفازٍ أحدهما فِي الصالةِ والأخر فِي غرفةِ المَكتبِ ذات المكتبة العامرة بمختلفِ أنواعِ الكتب.
 
فمُنذُ الليلةِ الأُولى لِسفرِ زوجته، حدثَ له ما لمْ يكن فِي الحسبان، فكُلما أَطبقَ عَينيه وأَرادَ أَن يخلِّدَ للنَّومِ يَطوفُ عَليه فِي المَنامِ (كلبٌ أسوَد اللون) ضَخمُ الجُثةِ، يُحاول الهجوم عليه، بَلْ قال لِي: أنه هَجم عليه ذات ليلةٍ فِعلاً، فَفُزَّ مِنْ غفوتهِ القصيرةِ وهو بأشدِ حالاتِ الخَوفِ والذعرِ.

كانَ الحُلمُ يتكرَّرُ يعود اليه كُلما حاولَ النَّومُ مجدداً، فَخاصمَ جفونهُ النوم، وحل محله السهر والاِضطراب، هكذا يَبقى طوالَ الليلِ وهو يتقلبُ فِي فراشه يُلازمهُ الأَرقُ لا يُفارقه القلقُ، حَتى مطلَعِ الفَجرِ.

طوالَ النَّهار يَبقى مُتعباً مُتكدرَ المَزاج، منهك القوى وَهو يَدورُ فِي دوامةِ كابوسِ الحلمِ، يزيدُ مِنْ رعبهِ حدثٌ قديمٌ لا يريد أَن يفارق تفكيرهُ وَيبرح ذاكرته مُنذُ كانَ يافعاً، حادِثُ الكلب الذي (عَقَرَ) (الفَلاح) وَهُو يَزرعُ في الحقلِ المجاوِر لمدرستهِ، وَأنتشر الخبر وقتها بينَ أبناءِ الحي، وَكيفَ هرع الناسُ لقتلِ الكلب، وأرداه اَحدهم ميتاً ببندقيَّةِ الصيدِ، وبقيت الناس تتابع بقلقٍ أخبار الرجل وهو يرقدُ في بيته محموماً، وفارق الحياة بعد (أسبوعيين) وهو يهذي من الحُمى، قالوا أنه ماتَ (بداءِ الكَلَبِ) أثر عضَّة (الكلب المسعور) بقيَ الحدثُ يُلازمهُ مُنذُ ذلكَ الحينِ، رغمَ مُرور ما يقاربُ خمسةَ عقودٍ مِنْ السنين، عادَ ليتزامنَ مَع  كابوسِ الحلمِ، لقد كانَ فِي المرةِ الأُولى الكلب الذي (عضَّ) الفلاحُ (كلباً) واسع العينين أسودُ اللونِ ايضاً كأنهُ نفس الكلب، أخبرني أنه كانَ مرعوباً من هذه المصادفةِ العجيبةِ.

صَباحَ يَومِ الجُمعةِ، نهضَ من فراشِ النومِ متعباً، أعدَ لنفسهِ الفطور(بيضتان) سلقٌ كامل، وقطعة خبز، وطبق فيه قطع من الطماطم والخيار والزيتون، بَعدَ تناولِ الفطور،عملَ قدحاً من الشاي، ثمَ أتجه لصوبِ مكتبتهِ العامرةِ، وَبدأَ يَبحثُ بالكتبِ التِي تَبحثُ فِي تَفسير الأَحلامِ، فالمكتبة عامرة بكتبِ تَفسير الرُّؤيا والأَحلام ، اختارَ مِنها ثلاثةَ كُتبٍ:
الأَحلام بَينَ العلمِ وَالعقيدة للـدكتور عَلي الوَري
تَفسير الأَحلام / لسيجمود فرويد
وَكتاب  تَفسير الأَحلام / لإبن سيرين
 
 بَدَأَ بِتَصفُّحِ كِتاب (عَلي الوَرديِّ) استوقفتهُ فقرةً كتبها (الوردي) عَنْ الأُستاذِ (كويه) الباحثُ الفرنسي والتي تُعرفُ بـ (قانون كويه ) يقولُ فيها :
(إذا سيطرت فكرة على إنسانٍ بحيث صارت متغلغلة في اغوارِ عَقله الباطن فإن كلّ الجهود الواعية الذي يبذلها الإنسان في مكافحة تلك الفكرة تؤدي إلى عكس النتيجة التي كانَ يبتغيها منهُ.)

دَقَقَ بالعبارةِ وَأَعادَ قراءتها أَكثر مِنْ مرةٍ، استل دَفتر مُلاحظاتهِ ودَون العبارة فِيه، وَهوَيسأَلُ نَفسهُ بصوتٍ مَسموعٍ:

- هَلْ يَا ترى بَدأَتْ الفكرةُ تتغلغلُ فِي أغوارِ عقليّ؟
فَزِع مِنْ هذا الإستِنتاج، أَغلقَ كِتابُ (الورديّ) وَوَضعهُ جانباً، فَمعظم الشروحات فِيها فَلسفة وَالعديد من وَجهاتِ النَظَرِ وَالجدلِ وَالتأَويل.
 
وَتَجَنّبَ الخَوض بِمُطالعةِ كِتاب (فرويد) يعرفُ كِتابته الفلسفيَّة أكثر عمقاً وذاتَ صبغةٍ فلسفيَّةٍ كثيرة التَعقيد والتَّهويل والتَّأويل مقارنةً بكتاباتِ الدكتور(عَلي الورديّ) بهذا التَّخصُّص.

بَدأَ البَحثُ فِي كتابِ ( تفسير الأَحلام/ لأبن سيرين)  فـَـ (ابنُ سِيرين) أَشهر مِنْ نارٍ عَلَى عَلم بِهذا الضَّربِ مِنْ التَّخصُّص، بَعدَ تَصفحه بالكِتابِ لدقائقٍ، وَجَدَ مُبتغاه وَهو يَشرحُ (الحلم) المتتكر بـ (الكلبِ الأَسودِّ فِي المَنام ) ازدادَ رُعباً وَهو يقلبُ رُؤيا (الكلب الأَسود في المنام). الموضوع مُتشعب الجَوانب، فيشرحُ ويفسرُ بالتفصيلِ للعديدِ مِنْ الاِحتمالاتِ وَالحالاتِ، فالكلبُ الأسّود إذا هاجمَ (رجُلاً) يُفسرُ بشكلٍ يختلفُ عَنْ مهاجمةِ أمرأةٍ أو شابٍ أو فتاةٍ باكرٍ، أو امرأةٍ حاملٍ، وَكذلك يتطرقُ لكلِّ حالةٍ من حالاتِ الحُلمِ:
- هَلْ هاجَمك؟
- كيفَ كانَ ينظرُ أليك؟
- هلْ عضك فِي الحلم أو مزق ثيابك؟
- هلْ كانَ ينتظركِ ببابِ الدارِ، وهلْ أستمرَ يتعقبك؟

جميعُها تدلُ عَلَى شَخصٍّ يتعقبُ خطاك يراقبك يريدُ بك شراً وَهَو حاقدٌ وحسود. سَرحَ فِي خَياله وبدأَتْ تتواترُ الأًسئلة المُحيرة فِي رأَسهِ:  
- منْ يكون هذا الكلبُ الأسودُ الذي يتتبعُ خطاي؟
- وماذا يُريدُ مِنِّي؟
- أيُّ حِقدٍ وَغِلِ يحملُ قلبهُ الأسودَ هذا؟

تَناولَ دَفتر المُلاحظاتِ وَالقلم، وَهو فِي مُنتهى الشرودِ، وَضَعَ يديه عَلَى وجههِ وأَغمضَ عينيه وهو يحاولُ التَّركيز، لتدوين بَعض أسماءِ الذين يتوقعُ السّوء مِنهم. بدأَ يفكرُ وهو يستذكرُ الحِكمة المُتداولة القائلة (سُوء الظَّنِّ مِنْ حُسنِ الفطن) وَيسالُ نَفسه: 
- من تظنُ هذا الشخص الذي يَتعقبني؟
- هَلْ هو مِنْ الأَقاربِ أم مِنْ الأَصدقاءِ أم مِنْ مجموعةٍ أو جهةٍ أخرى لا اتوافقَ مَعها بالأفكارِ وَالآراء والمواقف؟
 
كشريطٍ سينمائيٍّ بدأت تترادفُ أمامَ ناظِريه العَديد مِنْ الصوَرِ وَالأَسماءِ والمَواقفِ، وَبرزَ سؤالٌ أخَر يَلحُّ ويتقدمُ الصور والأسماء، احتمال ان تكون (إمرأةٌ) هِيَ التي تَتَعقبي فأنا لا أَعرف بالضبطِ:
- هَلْ هوَ كلبٌ أَسود أم كلبةٌ سوداء؟ 

تَشتتتْ أفكاره، وإزدادت الإحتمالات، ابتدَأَ بتدوينِ أربعةَ أسماءٍ مِنْ الأقاربِ، ثم تبعها بثلاثةٍ من أسماءِ الأَصدقاء، وأَضاف أَخر اليهم، إذن أصبحوا أَربعةً مِنْ الأصدقاءِ الذين يتوقع السوءُ منهم، وَعندما بدأ بقائمةِ الأشخاص الذين لا يتوافق معهم فِي الآراءِ والمواقف ويتوقع منهم كُل السوءِ أكتفى بتدوين أربعةِ أسماءٍ منم أيضاً.

وَعندما بدأ بقائمةِ النساء برزتْ أمامهُ صور (أَربعة نساء) خليطٌ بين الأقاربِ والأَباعد! 
يضحكُ وَهو يَفرغ مِنْ تدونِ الأسماءِ، مُتذكراً الشاعر وَالروائي اليوناني الشهير(نيكوس كازانتزاكيس) وروايته الشهيرة (الإخوة الأعداء).
تشظتْ أَفكارُه، وراحَ يسبحُ فِي تيهٍ واسعٍ عَميق، فيما برزَ أمامهُ قَولُ الله تعالى (إِنَّ بَعضَ الظنِّ إِثمٌ) لتزيدَ مِنْ ارتيابه، بدخول صراعٍ جديدٍ لحلبة (سُوء الظنَّ وحُسنِ الفطنِ) فسوءُ الظنِّ بالأقاربِ والأَصدقاءِ يدفعُ للجفاءِ ويزيدُ العداءَ وَالبغضاءَ وَيهدمُ جسورَ المَودةِ وَالوصال.
 أَغمَض عينيه باسترخاءٍ وهو يتأملُ… بدأتْ الأفكارَ والأَسماءَ وَالحكم والأَمثال تنهالُ عليه تتزاحمُ وتنشطرُ برأسهِ كورمِ السَّرطان.
قَرَّرَ أن يُغلقَ هذا الباب، نَهضَ مِنْ مَكانه، أَعادَ الكُتب للمكتبةِ، ودسَ القائمة التي دونَ فيها الأسماء بكتاب (أبن سيرين) وَذهَب للمطبخِ يُعدُّ لنفسه (كوباً من القهوة) وَهو يفكرُ فِي إعداد وجبةٍ لطعامِ الغداء.
وَفِيما هو يَتناولُ طعام الغداء عَلَى أَنغامِ موسِيقى هادئةٍ، حضرت على باله فكرة مدهشة جديدة، قرَّرَ أَنْ يذهبَ في جولةٍ قبل حلول المساء وبدأَ مباشرة يُسلسلُ برنامجَ السهرةِ:
(أأخذ باص النقل العام، وأذهبُ للتجولِ فِي وسطِ المدينة، وَمِنْ ثُمَ أَختار(حانة) - بار ومطعم- أسهرُ فيها هذه الليلة ، أتناولُ (الجُعة) مع وجبةِ طعامِ العَشاءِ، أستمتعُ بمشاهدٍ حيةٍ مِنْ الموسيقى وَالرَّقصِ الطَّربِ، وأخرج مِنْ هذا الرأسِ كُل هذه الأَفكار فشراب (الجعة) فِي (الخمارة) أفضل ألف مرةٍ مِنْ التَّفكيرِ بهذا الكَلبِ اللعين).

وَفِيما هو في خِضمِّ هذا المِضمارِ، رَنَّ الهاتِفُ (النَّقال) يَنظرُ للمُتَّصلِ رقم وأسم زوجتهُ على الشاشةِ، يَفتحُ الأتصال:
ألو،أَلو، ألف أهلاً
 جاءَ الجواب:  أهلاً حَبيبي، كيفَ حالك؟ أَن شاءَ الله بخير؟
 - نَعمْ ،أَكيد بخير، سألها عَنْ أَخبار أبنتهما وَطفلها وَزوجها؟
- جميعهم الآن بخير، لَمْ يَبقَ لعودتي سوى ثلاثة أيام.
وهو يَصغِي لحديثها لكنهُ فِي حيرةٍ وَترددٍ هلْ يُخبِرُها عَنِ مُعاناته وَوَضعِهِ وَقصة (الكلبِ الأَسود) الذي يطوفُ عليه فِي المنام أم يُبقي المَوضوع طَي الكتمان لحِين عَودتِها؟
يَهتَدِي اَن يُؤجل إخبارَها لِحينِ عَودتِها، لَكنه يُخبرها عَلَى ما عَزَمَ عَلَيه هذا الَمساء، تَدعو لهُ بنُزهةٍ جَميلةٍ وَسهرة أجمل.
يَغلقُ الهاتِف (النقال) عَلَى أَمَلِ الاِتِّصال مَساء اليومِ التالي.

قبلَ أن يخرج مِنْ شقته راجع من خلالِ( الهاتف النقال) حالة الطقس لهذا اليوم:
(الجَوُّ باردٌ مَع رياحٍ شماليةٍ باردةٍ، السَّماءُ ملبدةٌ بالغيومِ، مع احتمال زخات مطر في المساء) 
كان يعلمُ جيداً إن الشتاء داهمَ المدينة مُبكراً هذهِ السَّنة، وبعضُ المدن المجاورة لمدينته سقطَ فيها( الثلجُ) منذ عدةِ اسابيعٍ.سريعاً ارتدى المِعطف (الجُوخ الأَسود) الجديد فوق البدلةِ الشتويَّةِ، وَغطاء للرأس ولفاف للرقبةِ يقيه مِنْ زمهريرِ البردِ، وأخذ بيده (مَظَلَّة) مَطريَّة.
 
استقل باص النَّقل العام الذاهب لمركز المَدينة، واتَّخذَ لنفسه مقعداً جنب امرأةٍ كبيرةٍ بالسنِ تَجاوزت الثمانين لكنها أَنيقة، كانَ عِطرُها أخاذ، سريعاً وصلَ الباص لمركز المدينة. 
 
أزدادتْ بهجته وهو يشاهد حركة الناس وهي تَعجُ بالحياةِ الليليَّةِ فِي الشَّوارعِ والمتاجرِ التي تَتَلألَأ بِمظاهر الزِّينةِ لقربِ موعدِ الاِحتفال بأَعيادِ الميلادِ والسنَّةِ الجَديدة، نَشَراتِ الأَضويَةِ المُلونةِ، وأَشجار عِيد المِيلاد، فِي كلِّ مَكان، تجولَ بحيويةٍ فِي شَوارعِ (سنتر) المدينةِ المُخَصصَّةِ للمشاة، وَبعض أَسواق الملابس والعُطور والهَدايا، اندلف فِي مَتجرٍ كَبيرٍ لبيعِ (المشرُوبات الكحوليَّة) وهو يعرض بضاعته بعنايةٍ وهندسةٍ جميلةٍ فقد رُصفت وَصُففت وَرُتبت وصنفت بشكلٍ يُبهرُ النظر أنواعاً وأشكالاً وأحجاماً لقناني وعُلب المشروبات الكحوليَّة فيه، أمتدت يَده عَلَى (قنينة ويسكي) (جُوني وايكر - دوبل بلاك ليبل) ذات العُلبةِ السَّوداء، وبسعة (واحد لتر) عَليها تَخفيض خاص لهذا اليوم فقط ، مِقداره(نصف السعر) وَكتبت بِجنبها ملاحظة : (يَحقُّ لكلِّ (زبون) أَنْ يأخذَ قنينةً واحدة).

 لَمْ يعرفْ بِالضَّبطِ مَا هِي المناسبةُ الَّتي دَعتهم لِهذا العرض والتخفيض المُغري، اخذَ مَعها (قِنينتانِ صغيرتانِ مِنْ الويسكي) كُل واحدةٍ بسعةِ (50 مل) جاء له فكرة أن يشربها فِي الحديقةِ الواسعةِ المُجاورةِ لشارعِ التَمشي، كثيرٌ مِنْ الناسِ تَشربُ هكذا، وَضعَ (مشترياته) فِي (كيسٍ) على شكلِ حقيبةٍ صغيرةٍ ملونةٍ مِنْ الورقِ، تباعُ بمتجرِ بيعِ المشروباتِ الكحوليَّةِ، بَعدَ أَنْ سددَ ثمنها.

اندَلفَ سَرِيعاً إلَى الحديقةِ المجاورة لشارع التمشي، جَلسَ عَلَى أَول (مَسطبةٍ) فارغةٍ لا يوجدُ أيُّ شَخصٍ يجلسُ عَليها، سَحبَ بتأَنِي مِن (الحَقيبةِ الورقيَّةِ) الَّتي يحمِلها أَول قنينة ويسكي صغيرة وفتحها وَدَلقَ كل محتوياتها دفعةً واحدةً فِي فَمه، بَعدَ برهةٍ من الزمنِ دَبَّ دَبيبها المُنعش، سَحبَ القنينة الصغيرة الثانية وشربها هذه المرة عَلَى مهلٍ، تخلصَ مِنْ (القنينتين)الفارغتين فِي صندوقِ للقمامةِ كانِ يبعدُ بِحدودِ ثلاثةِ امتارٍ مِنْ (المَسطبةِ) الَّتي كانَ يجلسُ عليها، عادَ مجدداً لشارعِ التَّمشي الرَّئيسي.

رغمَ البردِ فِي شَارعِ التَّمشي المُكتظِّ بالمارةِ كانَ يسيرُ مُنتشياً سَعيداً، خُصوصاً بَعدَ أَنْ حَصلَ عَلَى (قَنينة الويسكي) وجرعات منعشة من الويسكي والتي تناولها للتو، اختار مَقهى فِيه طاولة فارغة تطلُّ علَى الشارعِ العام للاستراحةِ ولتناولِ فنجان مِنْ القهوةِ، خلالَ الاِستراحةِ كانَ يتصفحُ أخبارِ العالم مِنْ خلالِ هاتفه (النقال) ويراقبُ حركة الناس فِي الشارع، وهي تزادُ سُرعةً وكثافةً وَمَعهما كانَ رَذاذُ المَطر يزدادُ هطولاً كذلك.

حَزمِ أَمرِه أَن يذهبَ إلى (الحانة) إعتادَ الذهابَ أليها وَخصوصاً فِي مثلِ هذا اليومِ (مساء الجمعة) فهو يعرفُ جيدأَ أنَ غداً (يوم عطلة) تكون أماكنَ السَّهرِ وَالسَّمَرِ( المطاعم والمقاهي والبارات وكلّ أَماكن اللهو) مكتظة بالناسِ، وَضاجة بالمُوسيقى والرَّقصِ وَالضَّحك.
بَعْدَ استراحةٍ لأِكثرَ مِنْ ساعةٍ، أرتدى مِعطفِه مجدداً وَغطاءَ الرأسِ، وَاللفاف، وسارَ مُحتمياً بمظلته باتجاهِ (حانته) المُفضلة، شعرَ أن البردَ قَد زادَ فيما بدأَ رذاذ المطر يزدادُ كثافة بهطوله، اندلفَ فِي (الحانة) جالتْ نظراته تتفحصُ طاولاتِ الجلوسِ اختارَ أحدى الطاولات المطلة عَلَى الشارعِ وتشرفُ عَلَى صالة (البار) أيضاً، وضعَ مِعطفه واللفاف وغِطاء الرأسِ وحقيبة (الويسكي) عَلَى الكرسيِّ الذي بِجوارِه.

نادِلُ الطاوِلةِ الَّتِي أختارها لجلسته تُديرها (فَتاةٌ) كانت رشيقة طَويلةَ القامَةِ، ناهدةَ الصَّدرِ، حَسناءُ الوَجهِ، بعينينِ ساحِرتين بزرقتها، ناوَلته ( قائمةُ المشروباتِ وَالطعام) تَمعنَ بِها كالمسحور، وَبعدَ فترةٍ طلبَ منها أَنْ تأَتيه بِعلبتين مِنْ (بيرة كورونا) اعتادَ أَنْ يشربها فِي هذه (الحانة) أَنها مِنْ المنتجاتِ (المكسيكية) اللذيذة، واختار مَعَها بَعضَ المُقبلات مَع وجبةِ عشاء (ستيك لحم بقر) سجلتْ (النادِلةُ الفاتنةُ) الطلبات في دفترٍ صغيرٍ، اخبرها أنَّ مَعه فِي هذه (الحقيبة الورقية) وَوَضعها عَلَى الطاولةِ أَمامِه، عُلبة ويسكي اشتراها للتَّوِ، وأخبرها أنه سيأخذها مَعِه للبيت، لا أَيشربُها هنا.
ابتسمتْ.. وَقالتْ له لا تُوجَد أَي مُشكِلة بِذلك.

بَعدَ بُرهةٍ مِنْ الزمنِ جاءت (النادلةُ) بِعُلبتي البيرة (كورونا) وَطبقاً فيه (جبس وَفستق حَلبي) وأَخبرته إن العشاء يتأخر بحدودِ الساعةِ ويكون جاهزاً. طلبَ مِنْ (النادلةِ) الجميلةِ قائمة الحساب، وأخرجَ مِنْ محفظته، الكارت الخاص لدفعِ قيمةِ فاتورةِ الحساب، وسددَ الحساب لها..
شَربَ (قنينة الجعة الكورونا ) الأَولى، وَقبل أَن يكمل الثانية جاءت وجبة الطعام. 
أتمَ تناولَ (العَشاء) وارتشفَ أخر كأسٍ مِنْ (الجعة) بلذةٍ وهوَ مندمجاً مَع صوتِ الموسيقى وأَغاني لاحتفالٍ بعيدِ ميلادِ زواجٍ (لامرأةٍ وزوجها) يَجلسان لوحدهما على مائدةٍ منفردة صغيرة تتوسطها (شمعة متوهجة) يجلسان عَلَى مقربةٍ مِنْ طاولته، طوال الوقت كانَ يتلصص بحذرٍ لِهمسات الحبِ وصوتِ القبلِ التي يتبادلانها، وقد صفقَ مع مَن صفق وَغنى مع مَن فِي الصالةِ مع المقطوعةِ الموسيقيةِ الصادحةِ الراقصةِ التي عزفت خصيصاً لهما.

نَظرَ إلى ساعته فِي هاتفه (النقال) الساعة تشير إلى الحاديةِ عشر ليلاً (يكفي لهذا الوقت هكذا جاءَ قرارهُ) شعرَ إن مثانتهُ مليئة، نهضَ وذهبَ إلى (المغاسل ودورة المياه) عادَ لمكانه بَعدَ أفراغِ لتراتِ (الجعة) مِنْ مَثانته
فيما هوَ في هذه النشوةِ بَعدَ أَن شعرَ أن هماً ثقيلاً قد زال عَنْ صدره، في نفس هذه اللحظة شاهدَ مفاجئة كادت أن توقف قلبه.
سيارة (البُوليس) وهِي تقفُ مقابلَ الواجهةِ الزجاجةِ بالقربِ مِنْ المكان الذي يجلسُ فيه، يَفصِله عَنها فقط اللوحُ الزجاجي، تَسمرتْ عَيناه عَلَى أربعةِ افرادٍ مِن (البوليس) المدجيينَ بسلاحِهم وَبعُصيهم الكهربائيةِ وهُم يترجلون مِنْ السَّيارةِ، فِيما يَفتحُ أحدهُم الباب الخلفِيَّ للسيارةِ، يَقفزُ منها (كلبٌ ضخمٌ أَسود)، يَتَقَدمُهم (الكلبُ الأسودُ) يتوجهونَ للدخولِ من بابِ الحانة.
بصوتٍ - مَسموعٍ- كأنه يخرج مِنْ داخلِ رأسه يهتفُ:
- يا للحظِّ التَّعيس الكَلبُ الأَسود يَتَتَبعُ خطاي؟

أَصابته نَوبة مِنْ الهلعِ والإرتباكِ، أزدادت ضرباتُ قلبِه، عيناه تُلاحقُ (الكَلب) وَالشرطة وهُم يهمون بالدخولِ مِنْ بوابةِ المطعمِ، اندفعتْ يداه سريعاً تَجمعُ أغراضِه.
وضعَ مِعطفِه على ساعد يديه وحملَ (حقيبة قنينة الويسكي) وَغِطاءُ الرأسِ وَاللفاف، وَسارَ فِي خُطى حَذرةٍ في ممرٍ أَخر يُوصله لبابِ الخروج، دونَ أن يلتَّقِي بالكلبِ وَجهاً لوجه ، كادَ أَن يخرجَ مِنْ البابِ، تذكرَ أنهُ قد نسى (مظلته) استدار بغيرِ وعيٍ كيْ يجلبها ،عادَ عَلَى عجلٍ بذات الممرِّ، فِي أوَّلِ استدارته، وَهوَ يهم بألتقاطِ المظلة، حافة المِعطف الذي يحمله على يده، يرتطمُ بكأسٍ مليءٍ بنبيذٍ أَحمرٍ، وهو بيدِ ذات (السيدة) المحتفلة بعيد ميلاد زواجها والتي كانَ التصفيقُ ببهجةٍ يهز ارجاء الصالة لها، سقطُ الكأس من يَدها على الطاولةِ وغمرَ (النبيذ الأحمر) مَلابِسها.
بِغيرِ وَعيٍ اتجه مندفعاً صوبها لغرضِ الاِعتذارِ ماداً يده ليمسكَ الكأَس الذي يَتدحرجُ أمامَ (السيدة) فوقَ الطاولةِ، جَفَلتْ المرأةُ منه وبدأت تصرخُ فزعةً متذمرة، تنزلقُ (الحقيبة الورقية) من يدِه عَلَى أرضِ البلاط المرمري اللامعِ ،سمعَ الارتطام بالأرضِ وصوت تهشم قنينة (الويسكي) بجانب كرسيها، رائحة (الويسكي) تنبعث سريعاً بالمكان، تملكه الذعر وازدادَ ارتباكاً، حاولَ أَنْ ينحني ليلتقط (الحقيبة الورقية) الذي استقرَّ سقوطها بجوارِ كرسيِ السيدة المحتفلة، راحتْ (المرأة) تصرخُ بصوتٍ عالٍ غاضبٍ، وَهِي تحاولُ مَنعه من التقرب إليها بحركة من يديها كدفاع عن النفسِ، زوجها يَصرخُ معها، بكلمات لمْ يفهم منها شيئاً.
أحسَ أن جميع الانظار التي فِي الصالةِ تلتفتُ وتحدقُ بتوجسٍ واندهاشٍ إليهم، دارتْ به الدُّنيا، وزدادَ هلعاً وحيرة حاولَ أَن يكلمها تَعثرت الكلماتُ بتمتمةٍ بفَمه لا يعرفُ سبب ذلك:

 - هَل مِنْ الخَوفِ أم بسبِ حالة الارتباك أم من تأثير الخمر؟
شعرَ إنَّ كلَّ من فِي صالةِ (الخمارة) يصوبُ عيونهُ نَحوه، بفزعِ ورعبٍ عيناه تراقبُ نظرات (عيون الكلب الأسود) وهو يتقدمُ بإتجاهه، يحدثُ هرجٌ يتداخلُ مَع صوتِ الموسيقا الصاخبِ فِي المَطعم، شعرَ إن رأسه بدأَ يدورُ بَيْنَ صراخِ المَرأةِ وَعُيونِ الناسِ فِي الصالةِ وَالشرطةِ والكلبِ والموسيقا وتأثير الخمر، لا يعرفُ ماذا حدثَ لهُ بَعدَ ذلِك.
 
أَحَسَّ إنَّ يداً حنونةً فوقَ جبهتهِ تتحسسُها، وَهِيَ تُزيلُ برفقٍ قطراتٍ مِنْ العرقِ المتصببِ مِنها، فيما صوتٌ ناعمٌ خافتٌ ينسابُ إلى أذنيه وهو يرددُ إن صحتهُ اليومَ أَفضل وَنبضات قلبه وتنفسه مُستقرتان.
يَفتَحُ عينيهُ بتثاقُلٍ، أربعةُ نسوةٍ بملابسٍ بَيضاء حولهُ يتناوبنَ الحديث فِيما بينهن، صَوتٌ مَلائكي فِيه كثيراً مِنْ الرقةِ وَالحنانِ يتحدثُ باتَ يسمعهُ بِضوحٍ أكثر وَهو يرددُ:

ـ فِي الأَيامِ الأَولى كانَ يَتصبَّبُ عَرقاً، وهو يَهذي بكلماتٍ مُحدَّدَةٍ (المَعذرة، المَعذرة، العفو، أَسف، كَلبٌ أَسود) هذه الكلِماتُ كانتْ لا تفارقُ لسانه.  
يُجيبها صوتٌ أخرُ هامساً:
- إنها الحُمَّى التي لازمتهُ للأيامِ الثلاثةِ الماضيةِ، لكن وضعهُ الآن مُستقر وزالَ عنهُ الخَطر، سيتحسنُ سريعاً، ونعرفُ ماذا جرى لهُ وَما هو سِرُّهُ. 
صوتٌ نسائيّ رقيق النبرات يخبرُ الجميع: إنَّ زَوجتهُ تنتظرُ بلهفةٍ سماعَ خبر تَحَسن حالتهِ فَهي مُنذُ ثلاثةِ ساعاتٍ تنتظرُ بفارغِ الصبرِ فِي غرفةِ الاِستِعلامات.

كُتِبَتْ فِي مالمو مَملَكةِ السّويد 2020


       

  

يحيى غازي الاميري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/18



كتابة تعليق لموضوع : كَلبٌ أَسوَدُ يَتَعقَّبُ خطّاي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نبيل الكرخي ، على أخطاء محاضرة "الأخ رشيد" عن الإله – ( 5 7 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم استدراك: لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس "وادي ابن هنّوم" ولفظه في العبرية " جِي-بِن-هِنُّوم " ويقع قرب القدس الشريف، تحوّل بين ليلةٍ وضحاها الى "جهنّم" يزعمون انها المقصودة بالإشارة الى العذاب الأخروي بعد القيامة من الموت! إنَّ لفظ "جهنّم" هو من مختصات اللغة العربية، واختلف علماء اللغة العربية عل هو معرَّب أم هو لفظ عربي أصيل. ومهما يكن حاله فقد خلا الكتاب المقدس من ذكره. وهذا الأسم "وادي ابن هنّوم" ورد في العهد القديم ، واما في العهد الجديد المكتوبة مخطوطاته باللغة اليونانية فقد ورد منسوباً للمسيح (عليه السلام) انه نطق بلفظ (جيهينّا Gehenna) في اشارة الى جهنم، ويقولون انها لفظة غير يونانية، مما يعني انها آرامية لأنها اللغة التي كان المسيح يتكلمها والتي كانت سائدة بين اليهود في فلسطين آنذاك. وقد احتار علماء المسيحية عن مصدر لفظ (جيهينّا Gehenna) اللغوي، ولذلك عمدوا الى تغيير وتحريف أسم (وادي ابن هنوّم) الذي يلفظ بالعبرية (جي بن هنّوم) فقالوا ان (جيهينّا) الواردة في العهد الجديد هي مأخوذة من كلمة (جي هنّوم) الواردة في العهد القديم! وشطبوا على كلمة (بن) وضيّعوها لتمرير شبهة ان الاسلام أخذ معارفه من اليهودية! وأن (جهنم) الاسلامية مأخوذة من (جي هنّوم) العبرية! وسنفرد مقال خاص إنْ شاء الله عن لفظ (جهنم) في الكتاب المقدس.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام نعمة وبركة عليكم اخي الطيب حسين حياك الرب. اشكركم على تعليقكم واسأل الرب لكم التوفيق. الحقيقة جميلة وتستقر في النفوس بكل سلاسة وسهولة وتتسلل إلى الأرواح بيسر وهي تنتزع الاعجاب والاعتراف حتى من القلوب المتحجرة (جحدوا بها واستيقنتها انفسهم). والحقيقة اختيار حرّ لا غصب بها / فهي ليست مثل الكذب والغش الذي يُكره الإنسان نفسه عليهما مخالفا فطرته السليمة ولذلك قال يسوع المسيح قولا له دلالات في القلوب المؤمنة اللينة : (بالحقيقة تكونوا أحرارا). وقد وصف الرب افضل كتبه بأنه الحق فقال : (إنّ هذا لهوَ القصصُ الحق).وقد تعلمنا أن الله هو الحق وأن الحق هو الله (فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنّى تُصرفون). تحياتي

 
علّق Hussein ، على الأضرحة والقبور والكيل بمكيالين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لقد تابعت اغلب مقالاتك طيلة الخمسة عشر سنة الماضية ولم اجد فيها اي كذب او دجل او تقصير او مداهنة او تملق او طائفية او مذهبية او عرقية او نزوة او عدوانية او كراهية او الحاد او شرك او كفر بل وجدت الحق والحقيقة في كل ما كتبتيه ، والكلمة الطيبة صدقة .. مع تحياتي وتقديري ...

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : شكرا لكم أستاذنا الكريم محمد جعفر الكيشوان الموسوي على كلامكم القيّم وعلى شهادتكم القيّمة بالمقال

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على في النهاية الكل ينتظر النتيجة - للكاتب الشيخ مظفر علي الركابي : سماحة الشيخ الجليل مظفر علي الركابي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رائع جدا ما قرأتُ هنا سيدي موضوع جاذب وموعظة بليغة في زمن التيه والبعد عن الحق سبحانه دمتَ شيخنا الكريم واعظا وناصحا لنا ومباركا اينما كنت ومن الصالحين. ننتظر المزيد من هذا المفيد شكرا لإدارة الموقع الكريم كتابات في الميزان

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : باسم العجري
صفحة الكاتب :
  باسم العجري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net