صفحة الكاتب : شاكر محمود الكرخي

قراءة في بيان انفصال بدر عن تيار شهيد المحراب
شاكر محمود الكرخي
وأخيراً انفصلت منظمة بدر عن تيار شهيد المحراب 
ان ماحصل يوم الأحد 11/3/2012كان متوقعاً ,,حيث أثبتت الوقائع بعد وفاة السيد عبد العزيز الحكيم (رض) ان الأمانة العامة لمنظمة بدر والمتمثلة بأمينها العام الدائم هادي العامري ومجموعة من القيادات التي زرعها الإيرانيون في جسد المنظمة منذ تأسيسها وهذه القيادات كانت تتحين الفرصة من اجل الانقضاض على مقدرات المنظمة والاستفراد بقراراتها وابتعدت عن الاضواء وانشغلت بقيادة جيش المهدي من وراء الكواليس عندما كان يتبنى نظرية المقاومة ضد الامريكان لكي ينفذوا عمليات لزعزعة الوضع الامني في العراق ولم يكن لهؤلاء الجرأة على الظهور عندما تعرضت المنظمة الى هجمة مضادّة ومن أطراف متعددة استهدفت البدريين ومقراتهم, وراح ضحية ذلك الكثير من المجاهدين المخلصين.
إنّ التحدي الذي واجه السيد عمّار الحكيّم عند تصديه لقيادة المجلس الأعلى كان كبيراً وخاض فيه معركة شرسة لإثبات وجود تيار شهيد المحراب وإعادته الى الواجهة وبالمقابل سعى الايرانيين الى الوقوف بوجه المد الجماهيري المتزايد والذي يؤيد الخطاب السياسي للمجلس الأعلى، لأنهم أدركوا وبما لا يقبل الشك ان عمّار الحكيّم تمرد عليهم ولبس جلبابه الوطني وسوف لن يقبل بلغة الابتزاز أو ابتكار الذرائع لتمرير المشروع الهادف الى بسط نفوذ إيران في المنطقة.
لقد بدأت مرحلة التحدي بالنسبة للسيد عمّار الحكيّم عندما تمردت مجموعة من قيادات المجلس الأعلى الإسلامي العراقي بعد وفاة السيد عبد العزيز الحكيّم (رض) ، وكان طموحها كبيراً في التصدي لقيادة هذا الكيان الأساسي، ولكنّ صرخات الموالين المدوية والتي امتزجت مع صيحات الويل والثبور لفقدان رائد عملية التغيير بالعراق السيد عبد العزيز الحكيم والتي طالبت باختيار السيد عمّار الحكيّم خلفاً لوالده إيماناً منها بقدرته على قيادة تيار شهيد المحراب، لما يمتلكه من قدرات ومواهب ووضوح في الرؤيا والنظرة البعيدة والواقعية لحقيقة ما يجري في العراق، وإيجاد الحلول الناجعة للخروج من الأزمة وقفت بوجه كل من يريد التسلق على الهرم القيادي لتيار شهيد المحراب .
وبعد تجاوز هذه الازمة ظهرت بوادر الانفصال واضحة وجلية في الخطوات التي كان يخطوها السيّد عمّار الحكيم، والتي كانت تتقاطع مع توجيهات وقناعات هادي العامري الأمين عام الدائم لمنظمة بدر تسبب ذلك في إرباك القاعدة الجماهيريّة وانقسامها على نفسها مما اثر تأثيراً سلبياً على توزيع أصوات الناخبين بشكل صحيح وذهبت جهود وأصوات أتباع تيار شهيد المحراب إلى منافسيهم في الائتلاف الوطني العراقي.
وعندما أصبحت مقاليد الأمور في يد السيّد عمّار الحكيم، تم إعادة النظر في آليات عمل مؤسسات المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، وإجراء تغييرات جوهرية لمفاصل العمل وطرق التعامل ضمن مشروع واسع، أطلق عليه ((مشروع التطوير))، ويمكن أنّ يصدق على المشروع تسمية أخرى هي ((إعادة هيكلة مؤسسات المجلس الأعلى))، وتوزيع المهام بشكل يضمن سلامة الاجراء والتركيز على مفاصل التنظيم والتغيير في القيادات الوسطيّة لبث الروح وتغيير الدماء بوجوه جديدة ذات حيويّة تنسجم مع معطيات الواقع السيّاسي والتنظيمي في العراق.
ومشروع التطوير نقل المجلس الأعلى نقلة نوعيّة، وحوله من واجهة سياسيّة كما هو دوره في السابق إلى مؤسسة تنظيميّة تتحرك على الأرض بشكل انسيابي من أجل تعبئة وتنظيم القاعدة الجماهيريّة، وربطها بالقيادة من خلال كوادر وسطيّة ذات وعي سياسي ودراية بمتبنيات المنهج والخطاب السياسي ومشروع الاستراتيجي في بناء الدّولة.
وهنا لاحت بوادر الانفصال حيث لم تلتزم الأمانة العامة لمنظمة بدر بما أجراه السيّد عمّار الحكيم، من تغييرات على جسد مؤسسة المجلس الأعلى وبدأت تتعالى أصوات الذين يدّعون ان منظمة بدر كيان منفصل عن المجلس الأعلى، واتجهت أنظار عرابي هذه النظرية إلى إيران وثقفوا على ان تبعية منظمة بدر لقيادة السيّد الحكيم تحتاج إلى تعيين من ولايّة الفقيه في إيران، من دون تقديم أي تفسير او تبرير لهذه النظرية وانقسمت شورى بدر إلى ثلاث أقسام.. القسم الأوّل: من يؤمن بالنظرية الولائية، والقسم الثاني من يؤمن بأن منظمة بدر منظمة عراقيّة تتبع مرجعية السيد السيستاني وتحترم مرجعية الولي الفقيه في إيران، والقسم الثالث وقفوا على التلّ.
وتوقف عمل الشورى المركزية لمنظمة بدر أكثر من ستة شهور، بعد أن انسحب معظم أعضائها الذين يمثلون القسم الثاني وعُقدت اجتماعات كثيرة لبحث هذا الموضوع بين أقطاب القسمين الأوّل والثاني من أجل الفصل بهذه القضية، إلاّ إنهم وبعد مرور سنتين لم يتوصلوا إلى حلّ القضيّة مع رفض السيّد عمّار الحكيم الشديد لمبدأ ازدواجية القيادة ، وفي نهاية المطاف حسمت المعركة الى أقطاب القسم الأوّل وهو الجناح المدعوم من قبل إيران وعلى الرغم من انهم لم يقدموا دليلاً ملموساً على أنّ لولاية الفقيه دخل في مشروعيّة انفصال منظمة بدر عن قيادة السيّد عمّار الحكيم، إلاّ أنهم يصرون على أنّ هذا القرار هو قرار ولائي يجب الالتزام به.
والتحقيق في هذا للموضوع يفتح ملفات قديمة أُسدل عليها الستار، حيث أنّ نفس أقطاب القسم الأوّل المؤمنين بولاية الفقيه، عندما قررت الولاية قبل سقوط النظام أنّ تكون قيادة بدر تحت أمرة السيّد شهيد المحراب، نفس هؤلاء رفضوا الفكرة وتركوا العمل وتغيبوا عن الأنظار ولم يظهروا إلى الساحة، إلاّ بعد ان انجلت الغبرّة وخرجت القوات الأمريكية من العراق واستقرت الاوضاع نسبياً وزال الخطر عن مقرات منظمة بدر؟، ظهر هؤلاء من اجل مصادرة جهود المخلصين البدريين وإقصائهم وهم مدعومين من قبل جهات إيرانية متنفذة ,, وأصرّ السيّد عمّار الحكيم على مبدأ عراقيّة القرار وعلى موقفه الصلب ورفض كلّ أنواع التبعية وازدواجيّة القيادة وباءت جهود أقطاب القسم الثاني أتباع السيّد الحكيم في الأمانة العامة والشورى المركزية لمنظمة بدر بالفشل وكانت النتيجة ما ظهر على وسائل الإعلام صباح يوم الأحد ( انفصال منظمة بدر عن قيادة وتيار شهيد المحراب ).
والمثير للجدل البيان الذي صدر من اللجنة التنسيقيّة بين المجلس الأعلى ومنظمة بدر والذي يحمل بين طياته التناقض الواضح في معانيه. 
ورد في البيان (وقد عرف شعبنا الكريم ان المجلس وبدر كخط واحد لكل منهما اختصاصات ومهام تختلف عن الآخر, لتلتقي عند وحدة التيار والهدف ..) أقول .. وما الذي اختلف بالقضية كي تعلن الامانة العامة قرار الانفصال، وإذا كانت المؤسستين تعملان في تيار واحد ولهما هدف واحد فلماذا لا تكون لهما قيادة واحدة وهل من المعقول ان يكون للتيار قيادتين مع وحدة الهدف.
وورد في البيان ( لهذا شددّ شهيد المحراب وعزيز العراق على حفظ الخط السياسي الموحد للمؤسستين من جهة والاستقلالية التنظيمية لكلّ منهما في آن واحد من جهة أخرى)، أقول .. وهذا دليل قاطع على ان شهيد المحراب وعزيز العراق شددا على وحدة الخط من خلال وحدة القيادة واختلاف المهام, والقضية التي ركز عليها السيّد عمّار الحكيم في مشروع تطوير المجلس الأعلى هي(وحدة القيادة ووحدة التنظيم وتوزيع المهام وفق الاختصاصات ومساحة العمل).
وورد في البيان ( أما اليوم وبعد التطورات الكبيرة وترسيخ المفاهيم الانتخابيّة والديمقراطيّة وبعد سلسلة من المشاورات والاجتماعات وعلى كافة المستويات، توصل الطرفان إلى التقدم خطوة إضافية وذلك من خلال إعلان استقلاليّة القيادتين أيضاً ليكون الأمر منسجماً كلياً مع استقلالية التنظيمين الكاملة). 
أقول: هل التقدم خطوة إضافيّة في إعلان الاستقلاليّة وفصل منظمة بدر عن تيار شهيد المحراب مفيد في حركة المؤسستين على الأرض خصوصاً وإنهما ينشدان نفس الهدف؟.. وهل التطورات الكبيّرة وترسيخ المفاهيم الانتخابية والديمقراطية تدعوا الى تمزيق وحدة صف المؤسستين من خلال فصل القيادة او ان العكس هو الصحيح ؟؟ ... وهل فعلاً اجريت مشاورات واجتماعات لبحث موضوع الفصل او نفذ ثم ناقش ؟؟ الدلائل تشير الى ان المسألة غير قابلة للنقاش.
وورد في البيان ( ان ما يسعيان إليه بهذا الإجراء هو تمكين الكيانين من القيام بمهامهما بوضوح ومستويات أعلى ). 
أقول: إذا كانت المؤسستين تسعيان الى القيام بمهامهما بوضوح ومسؤوليات اعلى .. هل كان عمل المؤسستين في الفترة الماضية غير واضح ومن مسؤوليات ادنى ؟؟ يبدو ان معنى الوضوح هنا الانصياع الكامل والمعلن لأوامر الايرانيين وتنفيذ اجندتهم في العراق كما هو حال حزب الله لبنان.
وورد في البيان (ان قيادات وكوادر وجماهير المجلس الاعلى ومنظمة بدر قد ارتبطت بدماء شهدائهم العظام وبمبادئ ومفاهيم راسخة في السير على النهج الاسلامي القويم وعلى هدى أئمة اهل البيت وفي خط المرجعية الرشيدة).
اقول: أذا كانت قيادات وكوادر وجماهير المجلس الاعلى ومنظمة بدر ارتبطت بدماء الشهداء وبمبادئ ومفاهيم راسخة في السير على النهج الاسلامي القويم وفي خط المرجعية فلماذا نفك ارتباطها بالقيادة مع العلم ان وحدة القيادة ترسخ وتقوي الارتباط ؟. 
وورد في البيان (ووفق الثوابت الوطنية التي اقرها الدستور .. ) اقول .. هل أقرّ الدستور العراقي التبعية لإيران ؟ وهل من الثوابت الوطنية تلقي الاوامر من خارج الحدود ؟.
ان المفاهيم والمبررات التي طرحت في بيان الانفصال مفاهيم متناقضة ومبررات واهيّة لا تنطلي على جماهير تيار شهيد المحراب وستضع الجماهير الحكيميّة البدريّة أمام تحدي كبير في فهم حقيقة وخلفيات الانفصال والأهداف التي تسعى لها المجموعة التي تريد الانفصال.
ان قوة تيار شهيد المحراب وصموده امام جميع التحديات التي واجهها طيلة فترة تصديه للمواجهة الميدانية قبل وبعد سقوط النظام تكمن في وحدة ورمزية القيادة وشرعيتها وارتباطها الوثيق بالمرجعية الدينية العليا وليس من المعقول الانفصال عن قيادة سياسية واعية ذات ارث ديني واجتماعي معروف الأصول واتباع قيادة لا تتوفر فيها مفردة من مفردات القيادة المثالية.
ان مسؤولية اتباع تيار شهيد المحراب في هذه المرحلة الحساسة من عمر هذا الكيان المجاهد تحتم عليهم الوقوف خلف قيادة واحدة تحمل مشروع تغييري على مختلف الصعد من اجل بناء المنظومة الجماهيرية وبناء المنظومة الحكومية التي تضمن الرفاه لشعبنا المحروم.
رحم الله شهيد المحراب ورحم الله عزيز العراق ورحم الله شهداء الحركة الاسلامي في العراق وفي كل بقاع المعمورة وسيبقى تيار شهيد المحراب موحداً تحت راية السادة آل الحكيم رحم الله الماضين منهم وحفظ الباقين انه نعم المولى ونعم النصير.
12/3/2012

  

شاكر محمود الكرخي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/12



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في بيان انفصال بدر عن تيار شهيد المحراب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على رب الكتاب المقدس هل يعرف عدد أيام النفاس ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ما زلت اتابع كتابتنكَ وما زالت كتاباتكِ تلهمني الا ان جميع الكلمات تخذلني.. فلم اعد اقوى الا على ان اكتب ان جميع الكلمات اصابها الشلل ولم اكن وحيدا مثلما اليوم.. خذلتني الدنيا و"الثقات" تعلمت كثيرا بلا طائل ما اقساه من تعلم اه كم هرمت بغياب استاذي.. لاول مره اشعر باليتم كما اشعر واشعر بالوحده كما اشعر.. نعم.. غدوت روح بلا جسد دمتم في امان الله سيدتي.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فاضل العباس
صفحة الكاتب :
  فاضل العباس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ملاحظة: توجد وجبة عشاء  : محمد جعفر الكيشوان الموسوي

 حشد مقدس اسمه العراق  : عبد الرزاق عوده الغالبي

  بيان أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة إستشهاد جابر إبراهيم العليوات والحاج حسن الستري  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

  استهداف الشيعة ..سيتواصل  : وسمي المولى

 هَذَا يَرْثِي نَفْسَهْ،هَذَا يَرْثِي ابْنَهْ،للهِ الْبَقَاءُ ،عَ الدّنْيَا الْعَفَاءُ...!!‍ ( 1 )  : كريم مرزة الاسدي

 ما زلت سخيفا ومغفلا يا طلال معروف  : عزيز الفتلاوي

  قصائد خيِّرة  : د . محمد تقي جون

 اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين يقرّ برنامجًا للنّشاط الثّقافيّ في الطّيّبة  : مؤسسة محمود درويش للابداع

 هل ستضرب أمريكا وحلفاؤها جبهة النصرة الإرهابية في سورية أيضاً؟  : د . حامد العطية

 قصة الحرامي اسماعيل الوائلي الحلقة4

 الحشد الشعبي يحبط هجوما لـ"داعش" على الحدود العراقية السورية

 هيئة رعاية ذوي الاعاقة تعلن استمرار توزيع الدفعات المتفرقة من رواتب المعين المتفرغ لمحافظة بغداد  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لجنة هندسية تتابع وتثمن اعمال الصيانة والاعمار في مزارات البصرة الشريفة  : خزعل اللامي

  نصيحة الى حكومة العراق  : جمال الدين الشهرستاني

 الحسين بيننا في كل حين  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net