صفحة الكاتب : احمد مصطفى يعقوب

تأثير ابن عربي على علماء إيران
احمد مصطفى يعقوب
الأنوار فيما يفتح على صاحب الخلوة من الأسرار , الإعلام بإشارات أهل الإلهام , شجرة الكون , روح القدس في مناصحة النفس , العقد المنظوم والسر المختوم , الفتوحات المكية , فصوص الحكم , عنقاء المغرب , إنشاء الدوائر رسالة الحجب , السبحة السوداء , بلغة الغواص في الأكوان إلى معدن الإخلاص , منزل القطب , عقلة المستوفز والخ من أسماء الكتب والرسائل التي صنفها ابن عربي ويفرح عشاق ابن عربي من أهل العرفان الصوفي الذين يتركون علوم آل البيت عليهم السلام ويلجؤون للتراث الصوفي المخالف بهذه المسميات التي تشعرك كأنك تقرأ كتب السحر والشعوذة ويطربون لأسمائها وعناوينها التي تحتوي على الغرابة والغموض والأسرار , يروى أن أحد العلماء كان غارقا في دراسة الفلسفة والتصوف والعرفان فلجأ إلى الإمام الحجة أرواحنا له الفداء فقال له الإمام عليه السلام طلب المعارف من غير طريقنا اهل البيت مساوق لانكارنا , فترك ذلك العالم الفلسفة والعرفان والتجأ لروايات أهل البيت عليهم السلام , وقد كان علماء الشيعة رحمهم الله يحاربون الصوفية مثل العلامة المجلسي صاحب بحار الأنوار والبحراني في كشكوله والشيخ الأوحد في شرح العرشية وشرح المشاعر وكشكوله وغيرها من الكتب والرسائل وغيرهم من العلماء , وفي العصر الحديث قام السادة من آل الشيرازي بالتصدي لخطر التصوف في كثير من الكتب والرسائل والمحاضرات حتى ان السيد أحمد الشيرازي حفظه الله وكيل المرجع الديني المظلوم السيد صادق الشيرازي ألقى محاضرة قوية جدا ومتينة مدعمة بالأدلة من كتب ابن الأعرابي في المسجد ونقلتها قناة الأنوار الفضائية ولأن البعض يبغضون آل الشيرازي الكرام فيجب أن نذكر لهم اسماء أخرى حتى يقتنعوا بالموضوع , فالسيد جعفر مرتضى العاملي صنف كتابا كاملا أثبت فيه أن ابن الأعرابي ناصبي زنديق , والكتاب بعنوان ابن عربي سني متعصب وقد يكون الكتاب متوفر على شبكة الإنترنت فبإمكان كل مشكك أن يتأكد من ذلك وهناك شخص لا أدري ان كان اسمه الذي على الكتاب حقيقي أم اسم مستعار الا أن المهم هو مضمون الكتاب المعنون بعنوان ابن عربي عارف أم ملحد ؟ والكثير من العلماء والناس يحاربون ابن الأعرابي ويلعنونه بينما نجد مع شديد الأسف والحزن والأسى بعض علماء ايران يميلون الى ابن عربي ويوقرونه ويحترمون آرائه ويدرسونها في حوزاتهم , يذكر الدكتور محسن جهانكيري أستاذ الفلسفة في جامعة طهران في كتابه محيي الدين بن عربي الشخصية البارزة في العرفان الإسلامي , تعريب عبدالرحمن العلوي , دار الهادي , بيروت , الطبعة الأولى 2003 , في المقدمة ما نصه : فابن عربي من أفاضل العرفاء وأكابر الصوفية في العالم الإسلامي وتجدر ترجمته بالسماع وآثاره بالمطالعة خاصة وقد تميز بمعلومات واسعة وأصول عرفانية عميقة وتأثير عظيم على الآخرين لا سيما حكماء الفارسية وعرفائها وقد حظيت هذه الآثار باهتمام مشاهير الثقافة الإسلامية وأثيرت حولها الكثير من الأفكار المتناقضة واستقبلها أغلب كبار الحكماء والعرفاء -لا سيما في إيران - ونظروا اليها بعين الإعجاب وانبروا خلال مختلف العصور وإلى يومنا هذا لشرحها وتفسيرها وتعلمها وتعليمها بلعتي النثر والنظم ويقول في ص 97 ولا يمكن تجاهل تأثيره على حركة الفكر المعنوي للمسلمين حيث اتخذ كتابا دراسيا مهما في العرفان ولسنوات مديدة في المجتمع الإسلامي الواسع لاسيما في إيران !! فنلاحظ أن أفكار ابن عربي متغلغلة في عمق الفكر الإيراني بينما لاتجد لهذه الأفكار مكانا في حوزتي النجف وكربلاء المقدستين , وهنا لا نقصد أن كل علماء ايران على منهجية ابن الأعرابي انما نقول ان بعض علماء ايران تأثروا بمنهج ابن عربي لذلك فإن علينا أن نفتح ملف التصوف وأفكار ابن عربي وننقح الأفكار والكتب التي تنجست بأفكار ابن عربي وأن ننهل من المنهل العذب الصافي النقي منهج آل محمد عليهم السلام بدلا من اضاعة الوقت في دراسة الفلسفة والتصوف والعرفان وأفكار ابن عربي الكاذب الذي يدعي رؤية النبي الأعظم صلى الله عليه وآله في المنام ويدعي حصوله على تأييد النبي لبعض كتبه السخيفة ورسائله الكفرية ويدعي الالهام وأمور أخرى ليس هذا محل ذكرها , فمن المهم أن ننتبه لبعض الكتب التي لبست لباس التشيع وبعض العمائم التي تروج لأفكار ابن عربي الإلحادية الكافرة لانها خطر على الدين والتشيع وهذا الملف كبير جدا وشائك الا أن اللبيب بالإشارة يفهم والحر تكفيه الإشارة هذا وصلى الله على خزان علم الله محمد وآله الطيبين الطاهرين المعصومين واللعن الدائم على أعدائهم من أتباع ابن عربي والنواصب الكفرة الملحدين
كاتب كويتي
 
الكويت في 12 مارس 2012
 
مدونة تنوير الكويت http://tanwerq8.blogspot.com
 
تويتر @bomariam111
 
البريد الإلكتروني ahmadmustafay@hotmail.com
 
ولا تحرمونا الدعاء بحق ضلعها المكسور صلوات ربي وسلامه عليها

  

احمد مصطفى يعقوب
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/12



كتابة تعليق لموضوع : تأثير ابن عربي على علماء إيران
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ali al Iraqi ، على فلسفة الفساد .. - للكاتب عبد الامير جاووش : الرجاء تحديد كل سلوك اتبعه ما بعد افلاطون

 
علّق منتصر الحبوري ، على أصغر مؤلف في العراق مطبوع له صاحب الحكيم  الجزء الثاني - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : أين اجد نسخة إلكترونية لهذا الكتاب

 
علّق احمد الجوراني ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبد الله: انا اعرفك جيدا حق المعرفة واعرف من تكون وماهي دوافعك واين تسكن وفي اي بلد! للأسف وجودك في احد البلاد الاوربية كأن له التأثير المضاد على فكرك وعقلك وعقيدتك السابقة وبدلا من ان تكون عونا للمذهب اصبحت عبئا علينا وليس هذا فقط بل انتهى بك المطاف لتصبح مرتدا عن دينك وعقيدتك ولربما الان قد غيرت ديانتك! يبدو ان التحذيرات لم تجدي نفعا معك ومازال لسانك الطويل وافكارك المريضة تنشر سمومها على مذهبنا العظيم (مذهب محمد وال محمد).. تبا لك ولكل انسان متلون واود ان اعلمك بأننا سوف لن ننسى تطاولك على ال بيت الرسول واوعدك بـأننا سنعثر عليك في العراق اينما تذهب وسنقطع لسانك القذر وان لم تصمت سنقطع رأسك وارجلك انت وكل من حولك لتكون عبرة لأمثالك من الخونة وقد اعذر من انذر..

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : ايزابيل بنيامين ماما اشوري شكراً لك على الإشارة إلى بحثي في الحوار المتمدن، وقد استكملته الآن بعد عودتي إلى الكتابة فهو الآن بجزأين وماض في كتابة الجزء الثالث بعد حصولي على نسخ حصرية من معظم الصحف التي نشرت الخبر وأنا عاكف على ترجمتها الآن. هناك نقطة لا تفتني الإشارة إليها، وهي أن عدم إيماني بمنظومة التشيع كلاً أو بعضاً لا ينفي كوني شيعياً. وإلا فبالقياس المنطقي فإن دفاعك عن أهل بيت نبي الإسلام وانتصارك لمعتقدات الشيعة من المسلمين بل وتزييف الأدلة وتلبيس الحق بالباطل لاثبات أحقيتهم في كتاب زعمت غير مرة أنه محرف، أقول كل هذا لا يستقيم وادعاءك أنك مسيحية. فافهمي (عليك البركات!!)

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي الخزعبلات لغة هي الأحاديث الباطلة، والمصداق الحرفي للأحاديث الباطلة هو أن تأتي إلى كتاب سماوي مقدس كالعهد القديم لتعبث بنصوصه فتبتر منها وتحرف كلماتها للانتصار لمذهبك ودينك... أما إشكالك فلقد جانبت فيه الصواب. فأنا أنكر وأنفي أن هناك ذبيحة مقدسة في هذه النصوص التي جهدت اشوري في تحرفيها عن معانيها. فالقضية كما يقول أهل المنطق (سالبة بانتفاء الموضوع) لا (سالبة بانتفاء المحمول). أنا أنفي أن هناك ذبيحة مقدسة، وإنما الكلام كل الكلام كان في أن ماما اشوري أوهمت القاريء بفرض لا وجود ولا دليل عليه وأسست (لخزعبلاتها): من كون زينب بنت علي هي (العذراء!) إلى كون كركميش هي (كربلاء!).

 
علّق عبدالله جاسم الكريطي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : 150 رسالة فقهية في احدى الجامعات تابعها مضروبة ب 500 ورقة لينتج في فكره ان 99% من هذه الرسائل كنت في مواضيع لاانزل الله بها من سلطان وهو لايعرف ان العلم متجدد والابتلاءات كثيرة على المؤمنين ... فكيف يفتي كما يدعي انه مجتهد في مسائل وابتلاءات جديدة

 
علّق حسين المياحي ، على الحيدري يعود للإيمان بالإمامة الشيعية..ولكن!! (1-2) - للكاتب د . عباس هاشم : أحسنتم سيدنا الكريم: أعيد وأكرر أن الرجل مضطرب الفكر ولا يدري ما يقول، فما يبرمه اليوم ينقضه غداً، وبالعكس، حتى لا تكاد تجد له رأياً إلا وله نقيض من كلامه. ومن المغالطات المهمة في هذا الصدد خلط البعض بين اعتقاده الشخصي، وبين الأدلة التي تقود لهذا الاعتقاد. فلا يعنينا اعتقاده الشخصي، سواء اعتقد بالإمامة وأعيان الأئمة أم لا، إنما يعنينا الدليل، فقد يعتقد المرء بناء على رؤيا يراها أو استخارة يستخيرها أو ميل قلبي وهكذا. فهو أمر شخصي لا يعنينا بالمرة، فلا يقولن أحد: سألت الحيدري عن اعتقاده فأجابني أنه يعتقد بالإمامة والعصمة وغيرهما، فهذا ضحك على الذقون ومغالطة قبيحة. المهم في الأمر: ما هو موقفه من الأدلة المطروحة حول الإمامة؟ وهل يراها قطعية أم لا؟ وما هو موقف المذهب ممن جحدها؟ وهكذا... أما أن يقول: أؤمن بالإمامة، وفي الوقت نفسه ينقض جميع أدلتها، فهذه من المضحكات.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حميد مهدي العبيدي، عدم فهمك لما أريد لا يعني بالضرورة أن الكاتب قد جافى الصواب وإلا فالمسلمون طيلة 1400 سنة وأكثر لم يفهموا آية الوضوء وغيرها بل واقتتلوا في معاني القرآن! ولا أدري من هم أعداء الإسلام في نظرك، أهم كل المخلوقات عدا الشيعة؟ ولم تفترض أصلاً العداوة، لم لا نعبر أنه اختلاف في الرأي، عدم إيمان بما تعتقد أنت وغيرك، قراءة أخرى للتاريخ، إلخ... أما موضوع البحث، "فيبدو" أن سبب عدم فهمك للبحث بقسميه أنك لم تقرأ وربما قرأت ولم تفهم ولعلك فهمت فعنتّ. أنا في البحث وكما أثبته من نصوص الكتاب المقدس أنفي ما حاولت اشوري تلبيسه على القراء البسطاء أمثال حضرتك بأن هناك ذبيحة مقدسة، فأنا أنفي الموضوع لا المحمول. فالموضوع هنا (الذبيحة المقدسة) التي حاولت اشوري حملها على (العباس بن علي). وأنا أنفي الموضوع (أي لا وجود لذبيحة مقدسة) وبالتالي ينتفي المحمول.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : أمير الموسوي لآ أظن أني "دافعت" عن شيخ الإسلام ابن تيمية، إنما رفضت إخراجه من الإسلام أو إخراج مؤلفاته. ولا أعلم ما هو "التيار المحمدي الأصيل"؟ فهناك - وحسب قول نبي الإسلام نفسه - ثلاث وسبعون فرقة، ثلاث وسبعون "تياراً محمدياً" كل يدعي أنه "التيار المحمدي الأصيل" فأيهم تعني؟ من يسميهم الشيعة نواصباً يعتقدون أنهم "تيار محمدي أصيل". جنود الدولة الإسلامية كل واحد منهم يؤمن أن تياره هو التيار "المحمدي الأصيل". فهلا أعلمتني أيهم كنت تعني؟ أما رفضي تسمية الدولة الإسلامية داعش، فقد بينت السبب، فاقرأ إن كنت تحسن القراءة.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : سلام ونعمة وبركة على الجميع واشكر لهم مداخلاتهم الطيبة. سبق وان نشرت تحقيقا طلبه مني بعض الاخوة ــ وهو منشور على هذا الموقع بأجزائه الثلاث ـــ التحقيق حول مزار فاطمة في البرتغال . قدمت فيه الأدلة والبراهين وأشرت إلى المصادر .ولكن مع ذلك انبرى جولان عبد الله إلى الاستماتة في نقض ما جاء فيه فكتب مقالا طويلا عريضا نشره في الحوار المتمدن تحت عنوان (مريم العذراء - سيدة فاطمة .جولان عبدالله الحوار المتمدن في 2017 / 10 / 27 ). حاول فيه ابعاد هذه المعجزة عن القديسة (فاطمة الزهراء بنت محمد) عليهم البركات والزعم انها مريم العذراء . وعلى ما يبدو فإن جولان عبد الله هو ضمن منظومة تتصدى لكل فضائل تُذكر حول آل البيت عليه البركات فهو حالة حال من سبقوه من الاقلام الرخيصة الحاقدة لا لسبب إلا الاغتراف من الكتب المشبوهة والافكار الآسنة المريضة. ومن اجل تمرير ما يكتبه ويعطيه مصداقية اكبر زعم أنه شيعي ولكنه لم يفلح في هذه ايضا حيث بان عواره من خلال مدح كل رموز الشر والنصب لا بل جرأته على اهانة بعض الرموز الدينية الشيعية مما لا يستقيم وزعمه التشيع . تحياتي للجميع

 
علّق حسين صاحب الزاملي ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : جولان عبداللة لو كنت شيعي كما تدعي بين لنا الغرض من هذا النشر. لو فرظنا ان تفسير السيدة ايزابيل اشوري خطا هل هذا يعني ان التورات الاصليه لم تاتي على ذكر معركة الطف فعلاً؟ كيف لا والقران العضيم يقول ان الكهنة حرفو التورات والاناجيل وكتبوها بايديهم. حقيقة واقعا لم افهم القصد من كتاباتك ممكن توضح ولا اعتقذ ايضا انه من الممكن الوصول من كتابات الى شيء مفيد لانه صعب جدا متابعة الفكرة وصط كل هذه الالغاز والرموز. لا اظن انك كنت موفق ابدا في طرحك ولا في اسلوبك في الرد والتعليق فقد عبرت كل الخطوط الحمراء.

 
علّق صادق الجياشي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق رافد علي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : تم حذف التعليق لاشتماله على تهجم وترويج للمنحرف الضال الصرخي 

 
علّق عمار العذاري ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : انت وقح للغاية يا جولان. انت تاتي الى موقع شيعي لتنشر هكذا مقال. ثم من انت وما هي درجتك العلمية واختصاصك لترد على عالمة في اللاهوت كالسيدة اشوري. لك علم عرفنا بنفسك والا فاسكت وتعلم وريحنا من احقادك وبغضك التي ملات كتاباتك.

 
علّق عقيل العبود ، على ردا على من يدعون ان الاسلام لم يحرر العبيد! - للكاتب عقيل العبود : للتنويه: الآية القرانية تقول: (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ملاحظة وردت كلمة منهم في الآية المباركة إشارة إلى التبعيض باعتبار ان الرسول الأكرم محمد (ص ) من ابناء المجتمع المكي إشارة للمعنى والسلام. عقيل .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  حسين باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قراءة موجزة ..منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد ( 4 )  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 التربية تنفي تأجيل الامتحانات الوزارية الى ما بعد العيد

 تجري الرياح كما رادت لها السفن  : علي علي

 وجاء الخبر من بلاد الشام !!  : ابو طه الجساس

 وطني بين ثنايا الدولار !  : علي محمود الكاتب

 أبطال قوات الحشد الشعبي من المقاومة الإسلامية كتائب حزب الله تقتل قيادي بعصابات داعش الإرهابية في الفلوجة  : كتائب الاعلام الحربي

 "العبادي" فسحة أمل  : علي الغراوي

  التعليم العالي :: قريبا .... إطلاق استمارة القبول لطلبة الدور الثالث

 سوءة الإعلام السياسي في تهديد السلم المجتمعي؟!  : سيف اكثم المظفر

  تنظيم بنات العراق في ديالى .. رواتب لأجل غير معلوم !!  : عماد الاخرس

 وهج الأدباء وعنف الأخر  : احمد جبار غرب

 برنامج السحور السياسي  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 الاملاك والعقارات في السكك الحديد يحقق ايرادات مالية تصل إلى نصف مليار دينار خلال شهر تموز  : وزارة النقل

 بديل الشيطان بعد 2003  : اسعد عبدالله عبدعلي

 من69 إلى 69  : مصطفى عبد الحسين اسمر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net