صفحة الكاتب : سجاد الحسيني

مجالس المحافظات... شعب يرفض ودستور يفرض 
سجاد الحسيني

 من بين الأمور التي حدثت ما بعد الإحتلال عام ٢٠٠٣ والتحول الكبير الذي شهده البلد والانتقال من الدكتاتورية المقيته الى الديمقراطية الواسعة بروز مايعرف ب"مجالس المحافظات" والذي نص عليها دستور العراق عام ٢٠٠٥

 في الـبـاب الثالث والباب الخامس سلطات الاقاليم ونص في المادة (116) "يتكون النظام الاتحادي في جمهورية العراق من عاصمة واقاليم ومحافظات لا مركزية وادارات محلية" 
وجاء في الفصل الثاني منة  (المحافظات التي لم تنتظم في اقليم) ونص في المادة (122 اختصاصات هذه الأقاليم)

كما شرع مجلس النواب العراقي قانون ينظم آليات عمل المحافظات وحدد اختصاصها في قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم  21 لسنة 2008  اذ تنص المادة الثانية _ خامسا : "تمارس الحكومات المحلية الصلاحيات  المقررة لها في الدستور والقوانين الاتحادية في الشؤون المحلية عدا الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحاديه المنصوص عليها في  الماده (110) من الدستور
وبدل ان تكون مجالس المحافظات جهة تشريعية ورقابية، تراقب عمل السلطة التنفيذية (المحافظين ورؤساء الوحدات المحلية) داخل المحافظة، وتكون حائل دون انتشار الفساد ومحاسبة الفاسدين والمقصرين واقالتهم، 

باتت هي الأخرى عبئ ثقيل على كاهل المواطن ولم تكن بمعزل عن سخط الناس وانتقادهم اللاذع لمؤسسات الدولة بشكل عام اذ كان لتلك المجالس حصة كبيرة من منظومة الفساد المالي والإداري والصراعات السياسية فضلا عن المجاملات و المحسوبية والابتزاز وغيرها مما جعلها  في دائرة الاستهداف من قبل المواطن وعدّها حلقة زائدة تعرقل عمل السلطة التنفيذية، حتى تكرر مشهد  التظاهرات امام مباني مجالس المحافظات عدة مرات مطالبين بالإصلاح وإلغاء المجالس حتى وصلت الاحتجاجات والضغط الشعبي الى ذروته واتخذت عدة قرارات لتهدئة الشارع الملتهب.. 

ومن بين القرارات التي اتخذتها السلطات العراقية لاحتواء حركة الاحتجاجات الشعبية التي بدأت في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2019، قرارات مجلس النواب في جلسة 8 أكتوبر من نفس العام والذي نص على : إنهاء عمل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم ومجالس الأقضية والنواحي التابعة لها - ويقوم أعضاء مجلس النواب وكلاً قدر تعلق الأمر بالمحافظة التي يمثلها بممارسة الإشراف والرقابة على أعمال المحافظ ونائبيه في كل محافظة. 
إلا أن أعضاء تلك المجالس رفضوا القرار بحجة عدم دستوريته و"تشتيت الجهود الخدمية" 
وبعد هذه الارهاصات احتفل بعض البسطاء بالقرار ظناً منهم انه الغاء نهائي للمجالس وعبروا عن تايديهم لهذا القرار ، مع المسألة واضحة من حيث القانون ، مجالس المحافظات وجدت وفق الدستور  ولاتلغى الا بتعديل الدستور وقرار البرلمان  كان مبنياً على مرتكزين: الأول هو المطالبات الشعبية المستمرة بالغاءها لعدم جدوى هذه المجالس وعدم تقديمها أي شيء يذكر في أداءها الإنجازي، 
الثاني: إنها تجاوزت السقف الدستوري في ولايتها المحددة بأربع سنوات تقويمية وفقا للقوانين التي أشرنا اليها بينما تجاوز   عمر هذه المجالس 7 سنوات!! 

 وذلك لعدم إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بحجة اوضاع البلد الامنية وإحداث داعش الا ان الدافع الحقيقي هو الصراعات السياسية  بين الكتل والاحزاب والخلاف على قانون الانتخابات والذي يرغب كل حزب ان يكون هو المسيطر على الاكثرية داخل المجلس ووصل الصراع الى حد العبثية والتطفل وشاهدنا الفوضى في اكثر من محافظة 
تارة المجلس يقيل المحافظ وتارة المحافظ يرفع دعوى على رئيس المجلس وعدد من الاعضاء وتارة يكون المحافظ ورئيس المجلس من نفس الكتلة فيكون الطرفان في مأمن ويجر هذا الصراع الى حتى يشمل "محاصصة" مدراء الدوائر داخل المحافظة بل وحتى الى مدراء الاقسام والشعب داخل الدوائر مما يخلق نوع من عدم الاستقرار والفوضى وبالتالي ينعكس ويؤثر سلبا على المواطن والموظف معا!! 


سببت قضية مجالس المحافظات حرج  لكل سلطات الدولة وخصوصاً السلطة القضائية والتشريعية فهي من ناحية قانونية وجودها صحيح ودستوري ومن ناحية أخرى الشعب رافض لوجودها جملة وتفصيلا وبقيت القضية طي الكتمان والتاجيل على أمل هدوء الشارع والوضع بشكل عام، 

والآن مع قرب موعد الانتخابات المبكرة المزمع إقامتها في منتصف ٢٠٢١ خرجت دعوات ومقترحات من هنا وهناك لدمج انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات النيابية مع فرض اجرائها في موعدها المقرر وهذا امر مستبعد في ظل المعطيات الحالية،، مما جعل اشكالية المحافظات تعود إلى الواجهة مجددا وسرعان ماشكلت رأي عام شعبي رافضا لها.. 
ورغم سلامة التكييف القانوني لمجالس المحافظات الا أنه توجد حلول قانونية سليمة لمن "يبحث عنها" لحل اشكالية مجالس المحافظات والتي هي بين كماشتين "الدستور والإرادة الشعبية"وبما ان الشعب مصدر السلطات وإرادته هي الارادة الأسمى فيمكن ان يعبر عن إرادته بإلغاء او تعديل او إضافة فقرة في الدستور وبما ان الطريق القانوني لإلغاء مجالس المحافظات بشكل نهائي يحتاج إلى تعديل الدستور وإلغاء المادة الخاصة بها وبما ان دستور العراق 2005 يعد من الدساتير الجامدة التي يصعب تعديلها ( والمذكورة في المادة 126 من الدستور ) لذا ينبغي ان نبحث عن طرق أكثر سهولة ولاتستغرق وقت طويل، 

ومن بين الحلول السريعة : تعديل قانون "المحافظات 21"  ومما يثير الاستغراب والشك في انٍ واحد   تغافل البرلمان عن ما نصت عليه الأحكام الختامية في المادة (٤٦ ثالثا)  التي تضمنت :  في حال تأجيل الانتخابات تستمر مجالس المحافظات والأقضية والنواحي بممارسة عملها لحين انتخاب مجالس جديدة.  وهنا نص القانون الذي يعد نافذا واضح ورغم مرور أربع تعديلات طالته الا انها لم تمس جوهر هذه المادة!! 

من السهل جدا لمن يبحث عن الصلاح تعديل المادة واضافة فقرة ( تأجيل إجراء انتخابات مجالس المحافظات لفترة زمنية محددة ) والدليل القانوني لهذا المقترح هو سابقة "مجلس الإتحاد"
كما هو معروف ان النظام البرلماني يشترط وجود مجلسين الاول مجلس النواب والاخر مجلس الإتحاد وهذا مانص عليه دستور 2005 الا أنه مجلس الإتحاد لم يرى النور ولم يشكل لحد الآن!! والسؤال هو ما الذي تأثر عدم تشكيل مجلس الإتحاد؟ الجواب ببساطة لاشيء! 
وكذلك الحال في مجلس المحافظة مضى قرابة عام على انهاء عمله والى الآن لم يحدث شيء فما الداعي لاعادته رغم رفض الشارع له !؟ 


ومن خلال فترة التأجيل تكسب الدولة وقت جيد اذا توفرت لديها النوايا الصادقة بإجراء إصلاحات مستقبلا من خلال تعديل بعض فقرات الدستور،، والأفضل باعتقادي ان يتشكل "المجلس" من قبل "مدراء الدوائر" في كل محافظة وينتخب محافظ من قبل الشعب مباشرة وهذا الإجراء فيه عدة فوائد اولا_ انهم لايكلفون الدولة اموال لانهم مدراء عامون  ولديهم مخصصات ورواتب جيدة وثانيا_ انهم وبحكم خبرتهم وعملهم في مفاصل دوائرهم وخدمتهم الطويلة فيها تجعلهم اكثر من غيرهم خبرة بما تحتاجه المحافظة من مشاريع وخدمات وحتى تشريعات،،  
وبما ان القانون يطبق ويحتج به فقط عندما تقتضي مصلحة الاحزاب والكتل المتنفذة والشواهد كثيرة اوضحها محافظة كركوك التي لم تجري انتخابات مجالس المحافظة منذ الإنتخابات الاولى حتى انهائها في 2109، بدوافع سياسية عرابها "مسعود البرزاني" الذي كان ولايزال مستحوذ على مفاصل المحافظة ومواردها الطبيعية ومنشآتها!! 

لست داعيا لخرق القوانين ولكن خرق الدستور الذي يمثل خرق لسيادة الشعب باعتباره المعبر عن ارادته وكذلك خرق القوانين لايمثل شيء لدى الدولة بل يعد امر طبيعي درجت على فعله، لماذا لاتخرق القوانين عندما يتحقق بهذا الخرق مصلحة للشعب خصوصا اذا كان هذا الخرق مطلب شعبي والشعب هو المصدر الأساسي لكل السلطات؟؟! والله المستعان. 

 
 
 

  

سجاد الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/01



كتابة تعليق لموضوع : مجالس المحافظات... شعب يرفض ودستور يفرض 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الخطيب
صفحة الكاتب :
  علاء الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net