صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

للوقاية من افكار الحركات الضالة
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بسم الله الرحمن الرحيم 
{يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ }1.
 
قال الإمام الصادق (عليه السلام):ـ ((انظروا علمكم هذا عمّن تأخذونه فإن فينا أهل البيت في كل خلف عدولاً ينفون عنه تحريف الضالين وإبطال المبطلين وتأويل الجاهلين))2..
 
القاعدة الثابته :ـ كل من ادعى السفارة في الغيبة الكبرى ايحائه من الشيطان .والادعاء في الزمن المذكورليس حجة على العباد ). و( المنهج الإسلامي يطلب الوضوح والمعرفة).
 
بتاريخ 7|2|2008 كتبنا مقال 3 وبينا كيفية التحري عن المنحرفين الذين يدعون الاباطيل والافترائات على مولانا صاحب العصر والزمان (عليه السلام) ولمعرفة شخصية المدعي وضعنا  الاسئلة المدرجة ادناه :،
 
1.   من هوالمدعي؟
 
2.   ما هو تاريخه واسرته؟
 
3.   ونسال عن الدليل والبرهان؟... قال الله تعالى ((قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ)) 4 ..
 
وبينا في التاريخ اعلاه بان هذه الدعوات ستستمر بمسميات اخرى .واشرنا الى تغير اسلوبها أو استمرارها من بعد وعن طريق نفس الاشخاص .
 
وقد ذكرنا في مقالنا الاخير 5 اسس وقوانين ثابته في عمل الحركات الضالة .واشرنا الى بعضها .والان جاء ذكر بعض الاساليب في دعاواهم للثوابت من خلال محادثتهم مع البسطاء ,فيكون منطقهم الاستدلالي على الرؤيا المنامية أو ادعى المشاهده الحقيقية .وطبعا هذا المنطق ايحاء من الشيطان في حقيقته سواء كان المدعي مبرمج او النوع الثاني المشار اليه في المقال الاخير .
 
وقطعا الرؤيا بالمغيبات للأنفس الطاهرة المطهرة من الانبياء والائمة المعصومين (عليهم السلام) ولاثالث بينهم او بعدهم ,فهم القادرين على التميز في ذلك لاغيرهم .
 
واما بقية البشر من العوام رؤياهم بالمغيبات ليس حجة على العباد لان من يرى ذلك , فانه قد نفث الشيطان في عقله, فإنّ الشياطين تنفث في النفوس .ويتخيل أن ذلك من الله تعالى .
 
وإن توهم ذلك متوهم ,فليستيقن بأن ذلك من الشياطين, فقد أشار القران الكريم إلى عدة من أفعال الشياطين التي تقع على العباد منها:
قوله تعالى: ((وَ قُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطينِ))6.
وقال تعالى: (( هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلى‏ مَنْ تَنَزَّلُ الشَّياطينُ .تَنَزَّلُ عَلى‏ كُلِّ أَفَّاكٍ أَثيمٍ))7.
وقال تعالى:((وَ إِنَّ الشَّياطينَ لَيُوحُونَ إِلى‏ أَوْلِيائِهِمْ لِيُجادِلُوكُمْ وَ إِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ)) 8.
وعن الباقر (عليه السلام )قال: (لما ترون من بعثه الله عز وجل للشقاء على أهل الضلالة من أجناد الشياطين وأرواحهم أكثر مما ترون مع خليفة الله الذي بعثه للعدل والصواب للملائكة قيل: يا أبا جعفر وكيف يكون شيء أكثر من الملائكة؟ قال: كما يشاء الله عز وجل, قال السائل: يا أبا جعفر إني لو حدثت بعض أصحابنا الشيعة بهذا الحديث لأنكروه, قال: كيف ينكرونه؟ قال: يقولون إن الملائكة أكثر من الشياطين, قال: صدقت, افهم عنّي ما أقول لك, إنه ليس من يوم ولا ليلة إلا وجميع الجن والشياطين تزور أئمة الضلالة, وتزور أئمة الهدى عددهم من الملائكة, حتى إذا أتت ليلة القدر فيهبط فيها من الملائكة إلى ولي الامر قيض الله عز وجل من الشياطين بعددهم ثم زاروا ولي الضلالة فأتوه بالإفك والكذب حتى لعله يصبح فيقول رأيت كذا وكذا, فلو سئل ولي الامر عن ذلك لقال رأيت شيطاناً أخبرك بكذا وكذا حتى يفسر له تفسيراً ويعلمه الضلالة التي هو عليها9.
 
فإنّ أرواح المعصومين ليس كأرواحنا إذ لها قدرة الاطلاع على عوالم أخرى دون أن تضعف أو تتردد, كما روي عن أمير المؤمنين (عليه السلام )حيث يقول: (لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقيناً)  10.
و قال الله تعالى ((وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً)) 11.
 
وقال تعالى ((وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)) 12.
 
وبهذا يقينا يكون الادعاء من اي بشر عادي في قضية الامام المهدي (عليه السلام) اثناء الغيبة الكبرى  هو كذب . وايحائه من الشيطان ولايكون من ضمن المسار الالهي .
 
وشاهدنا وسمعنا ادعائات المنحرفين منذ عام 2003 .ولحد الان ذاك يقول انه سفير .واخر يقول انه نائب أو عالم رباني .وهذا كله كذب وظلال .
 
وهؤلاء المنحرفين الضالين لايعرفون معنى النيابة او السفارة .
 
والمعنى والتصور عندهم في النيابة او السفارة السفير اومن ينوب ينفل عن الامام بسماعاً حسياً الأسئلة والأجوبة الخطية من وإلى الإمام (عليه السلام) .وحقيقة الموضوع هي ليس بهذا الارتباط الحسي حسب تصورهم ,فالاصطلاح والمفهوم لمعنى السفارة في الروايات هي النقل بتوسط عالم الملكوت فهي ارتباط ملكوتي روحي غيبي. 13.
 
يقول تعالى :ـ {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ }14.
 
امر طبيعي ان يتأثر اصحاب الاهواء والانفس الامارة بالسوء  بحديث دعاة الظلال ,فيتعبرون حديثهم علم سري وتأويله لايناله الا الخواص من امثالهم .وبما ان العلماء المعروفين لايتناقلون هذا العلم ,فهم حسب راي دعاة الانحراف والافكار الضالة  من اعداء الامام ويجب قتلهم لانهم يحرفون الدين والعلم .ويعتبر السذج السائرين معهم هذه حجة مصدقة لاتقبل النقاش من سائر الناس .
 
وبهذه المرحلة تأخذهم العزة بالاثم ,فيكون اصرار لجميع من يتبعهم بان تكون هذه الفكرة جزء من الدعوة .ومن يخالفهم من عامة البشر يقتل او يعتبر عدو .
 
والصعوبة تكمن في طريقة علاجهم .وكما اشرنا الاجتثاث ليس الحل الاوفر والاسلم .فمن اثار الاجتثاث توريث الحقد لدى ابنائهم وعوائلهم على المجتمع مما يؤدي الى نجاح افكار المدبرين والمخططين لهؤلاء الضحايا ,فتستمر المجازر وعواقبها وخيمة لانها ستكون في نفس المجتمع العراقي لان الضحايا من هذا المجتمع .والضال يقابله الرادع لهذا المضل كلاهما من ابناء المجتمع  .وقد اظهرت التجارب ذلك .
 
ونرى حسب اعتقادنا وتحليلنا وكما ذكرنا سابقا العلاج يكون في الدور التثقيفي المصحوب بالدعم المادي للشباب ومعالجة ظاهرت البطالة .
 
واساس علاج الفكرة الوارده اعلاه ثقلها الكبير على المبلغين والخطباء .وهناك شاب لايقرأ او يكتب بين اتباع الحركات الضالة يجلس في جامع او مجلس عزاء او حفل ممكن ان تستغل هذه الفرصة من قبل الاسلامي لتسليط الضوء على الموضوع لان الجالسين جميعا في دور الاستماع .ودور السماع لايقل اهمية عن المطالعة والكتابة حيث تبين ذلك في كتاب الله تعالى ,فقد قال جل وعلا  :ـ {وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }15.ونلاحظ تقديم السمع على الابصارفي الاية الكريمة .وهذا سبب العلة الاهم على المهم .
 
واذا كان برنامج الحديث معد بصورة مبسطة ومستند الى ادلة من الحديث الشريف مع تكرارها ستكون نتيجة ايجابية جدا تعيدهم الى رشدهم وتبعدهم عن جهل و متاهات الحركات الضالة  .والوقاية خيرا من العلاج .
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 المصادر والهوامش
 
1.   الصف8.
 
2.   أصول الكافي ج1.
 
3.   بعنوان (كيف تكشف الضالين المضلين ).
 
4.   البقرة 111
 
5.   (الاسلوب والقواعد في الحركات الضالة ).
 
6.   المؤمنون 97.
 
7.   الشعراء 221و222 .
 
8.   الانعام.221.
 
9.   تفسير البرهان: ج4, ص485.
 
10.                     المستدرك سفينة البحار ص163.
 
11.                     الاسراء36..
 
12.                     النجم28.
 
13.                     (لمعرفة المعنى راجع نهاية  مقالنا (كيف تكشف الضالين المضلين )على هذا الرايط
 
 
14.                     البقرة17.
 
15.                     النحل78
 
ـــــــــــــــــــــ
 
روابط ذو صلة :ـ
 
الاساليب والقواعد في الحركات الضالة  
 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/28



كتابة تعليق لموضوع : للوقاية من افكار الحركات الضالة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net