صفحة الكاتب : ليلى عبد الرحيم

أديبات العراق يحتفلْنَّ في السماوة أمتداد الحضارة والأصالة
ليلى عبد الرحيم


 

لكلمة السماوة عدة معان أوردتها معاجم أللغة وكتب التاريخ فقد أورد الحسني عن ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) 1429م أنما سميت سماوة لأنها أرض مستوية لا حجر فيها. واما المنجد فيورد ان سماوة فلك البروج وسما على وأرتفع. ويوضح الشيخ أحمد رضا في كتابه معجم اللغه ان سماوة: الشيء العالي لذا طرفها العالي. وتورد بعض المصادر التاريخية أن المنطقة التي تمتد فيها مدينة السماوة حالياً قد نشأت فيها قبل الاسلام مدينة المقاتلين من ابناء القبائل العربية وقد ذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان.
بمناسبة يوم المرأة العالمي وتحت شعار ((اديبات العراق يصافحن نخيل السماوة)) . اقيم مهرجان اديبات العراق الثقافي الأول وبرعاية السيد ابراهيم سلمان الميالي محافظ المثنى على قاعة الغدير يوم الخميس المصادف 8 / 3 / 2012. كانت الجلسة الاولى للبيت الثقافي في السماوة، حضر هذه الجلسة المسائية العديد من الشخصيات الرسمية والأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني والكثير من الذين عبروا عن اهمية اقامة مثل هكذا مهرجانات والتي بادرن بها أديبات العراق لأول مرة في تاريخ محافظة السماوة. أما وفد منظمة أديبات العراق الذي شارك في هذا المهرجان من بغداد هم: منى رحيم الخرساني (رئيسة منظمة أديبات العراق)، يعقوب يوسف عبدالله (نائب رئيس منظمة أديبات العراق)، اسعد كامل، جميلة رحيم ، رفعت نافع، د. دينا الطائي، أيسر الجرحفي، فرات المديني، سناء العبيدي، صادق الموسوي، اسامة كريم، زينة الصافي، سعدية العبود، لمياء حسين من السليمانية، علي العبودي من النجف، كاظم العبادي، زمن عبد زيد، أحمد الموسوي، رفعت نافع الكناني من العزيزية، د. انتصار راضي من النجف، نجلاء صاحب، حمودي الكناني من الكربلاء، اثير الطائي من بابل، د. ناهضة ستار من الديوانية، حسين الكاصد.

المرأة
من أبرز المعايير الجمالية في الكون والتي غمرت ثقافة العالم بأفيائها وفيض ينابيعها العذبة تلك التي آستقاها آدم عن حواء:
تغنت المرأة الشاعرة بأحلى قصائدها بعدما عرفَّ السيد يعقوب يوسف عبدالله مثقفي وشعراء السماوة بهذهِ المنظمة: وقال هي منظمة أدبية فنية أعلامية تضم هذه المنظمة أديبات من كافة المحافظات في القطر ولها ملتقى شهري مستمر ولقد فتحت لها فروع كثيرة في المحافظات والعديد من الدول العربية والاوربية.
أول ما بدأت بقراءة القصائد الشعرية كما عودتنا الشاعرة منى رحيم الخرساني.
وقراءات اخرى أيضاً للدكتورة سناء العبيدي ولدكتورة دينا الطائي والفنانة التشكيلية لمياء حسين من كردستان.
كان هناك نصيب للرجال نعم انه يوم للمرأة، لكنه تكحَلَ بصوتهم الغناءْ. كذلك حصة لأهل البيت أهل السماوة أبدوا حفاوتهم وترحابهم لمنظمة اديبات العراق.
نقلت وغطت هذه الجلسة عدد من الفضائيات وكذلك المراسلات لبعض الصحف المحلية آخر ما ختمة الجلسة المسائية قصائد للطالبة فاطمة يعقوب غنت بأحلى ما في جعبتها من قصائد.
 
المرأة
صورةً ومضموناً فصورة حواء المثالية والمتناسقة لا تدانيها صورة اي كائن في الطبيعة.
بأناملها صقلت عجينة أصلب الرجال وأشجعهم.
في يوم الجمعة كان انطلاق مهرجان الأديبات والذي صادف 9 / 3 / 2012. وعلى قاعة الغدير أبتدأ حفل أديبات العراق. رحب عريفا الحفل السيد علي العبودي والسيدة أسراء الساعدي بالسيد المحافظ الاستاذ ابراهيم سلمان الميالي المحترم ورئيس مجلس المحافظة الدكتور عبد اللطيف الحساني المحترم والسيدة وفاء عضو مجلس المحافظة المحترمة والسيد نازك الياسري المحترم.
كذلك بأدباء وفنانين المثنى  واهل المحافظة الكرام ورحب بكل أمرأة حضرت هذا الاحتفال كذلك رحب بأمرأة كانت حاضرة وهي معاقة وتتحرك على كرسي وهي أم لشهداء وزوجة شهيد فتحية هذه المرأة الصابرة والمثابرة أهلاً وسهلاً بكم.
 
 المرأة
بيدها هزت المهود ويسرت لهم الطرق الوعرة وبصوتها الشجي الذي هدهد منامهم صاور يحلمو بالمستقبل.
بدأ حفلنا بقراءة آية من ذكر الحكيم ثم أنشدت فرقة المحافظة النشيد الوطني تصاحبهم أنغام الموسيقى التي كلما علت، علت أصواتهم معها وعلى ذكر الوطن (تَقشَعِرْ الأجسام) بمجرد سماعنا لهذا اللحن الحبيب.
محافظة المثنى السيد ابراهيم الميالي قام بأفتتاح المعرض التشكيلي من ضمن منهاج فعاليات المعرض التشكيلي قراءة شعرية للطالبة فاطمة يعقوب الشاعرة الصغيرة. وبدأ الافتتاح كانت الكلمة الأولى للسيد المحافظ تحدق قائلاً:
من دواعي الفخر والأعتزاز ان نحتفل  في هذا المهرجان بمناسبة الذكرى السنوية لعيد المرأة العالمي ولابد لنا ان نستذكر الههم  والصباحات المشرقة للام العراقية والاخت والزوجة. ونستذكر الدور البارز لها في الجهاد والنضال والمعانات في زمن الظلمات وزمن الدكتاتورية والان وبعد الدكتاتورية كان علينا أن نعطي المرأة حقها ودورها في صنع القرار وصياغة القرار.
قدم الميالي شكره وتقديره للاخوة على رعايتهم الكريمة لهذا المهرجان وقال اكرر شكري وتقديري للنساء اللواتي  جئن من بغداد والى السماوة نتشرف لهذه الوجوه الطيبة والخيرة. كان ذلك النشاط في زمن النظام يقتصر على التشكيلات الحزبية، لكن اليوم تمارس المرأة نشاطاتها بكل شفافية والى مزيد من التألق والابداع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
كلمة السيدة الشاعرة منى الخرساني:
بعد الترحيب بالحضور قرأت بعض الابيات الشعرية قائلة:
للسماوةِ نخلٌ.
وسمراءُ تفيي
غنى لها القلبُ أحلى لحنهُ
قالت، شموخُ الجذع صوتُ عطائِكم
وتواجدي حلمُ الأديب لبلدتي
حملنا قلوبنا قوافِ تنشدُ للوطن لترسم نخيلات سلام.. تجوبُ محطات البلاد بصوتٍ عذبٍ معطر بنسمات الصباح.. اليوم وبكل فخر زرعنا فسيلة نخل أنبتتها أديبات العراق على أرض سماوةِ فلك البروج... تلك الارضُ تحكي تاريخ العراق الأصيل.. أرض الوركاء ومدينة اليس استراحة الجيوش العربية..
وطأت الاديبات تلك الارض المعطاء بأهلها ذات الطابع العشائري العراقي المتماسك.
هاهو اليوم الذي نحتفي به بعيد المرأة برعايةِ كريمةٍ وبمبادرةٍ رائعة من لدن محافظ المثنى المحترم. 
بعدها جاءت كلمة الدكتور عبد اللطيف الحساني رئيس مجلس المحافظة المحترم.
الشاعر حسين الكاصد أعتلى المنصة لينشد للمرأة احلى القصائد هنأ بها الام والزوجة والحبيبة.


صباحٌ مطعم بالانوثه
صباحكم لغة واللغة أنثى
فرفقاً باللغة 
شاركت الدكتورة ناهضة عبد الستار بأبيات شعرية قالت فيها:


الصوت صوتي والبهاء بهائي
لا ضوء يشهبني فصرت ضيائي
جفت على شفتي بطولة أحرفٍ
فرويتها من رافدين صفائي
أنا نخلةٌ يبقى يضللهم حنيني
جدائلي واصالتي وسخائي وسماتي
 فعلى رغيف الصبر صورة دمعتي
أبقى اكفكفها بكفي آبائي


كانت لأديبات وشاعرات السماوة السهم الكبير لمائدتهن ما لذ وطاب من موائد الشعر والغناء. الشاعرة سعدية ناجي من السماوة جسدت قصيدتها بثلاث لوحات الاولى سمتها (أرجوحة الجراح). 
أيضاً المشاركة للفنان المبدع أسامة كريم بعزف منفرد على العود صاحبه نشيد عن العراق الحبيب.
هناك قراءات لشاعرتين من السماوة الشاعرة شرين ريسان والشاعرة أمل خضير .
ومشاركات اخرى لشعراء منهم الدكتورة سناء العبيدي والدكتورة دينا الطائي.
اما الطفل الفنان المطرب حسين خالد والذي كان له حضور مميز في المهرجان وقد نال أدائه أعجاب الحاضرين، كلماته كانت معبرة جداً للعراق لعشق بغداد ومحاولة المقاومة امام الشر من أجل بلد لا يمكن ان ينحدر نحو الهاوية.
أختتمت هذا الكرنفال المميز الفنانة التشكيلية والشاعرة من كردستان لمياء حسين بقصيدة (نوارس):
يالحرائق الغابات... وغابات الحرائق
شظت فينا المرايا
أفزعت اجنحة النوافذ
عرّن أشجار التاريخ
ثار ضجيج الصمت
تبعثرت السنوات
وربما تعثرت الخطوات
ربما لم يعد في نهاية النفق ضوء
ربما الروح
هالعة الانفاس
من وحشة اللاشيء
فراغ وعتمة... عتمة وفراغ
فالرغيف علقم أسطورة الامس
صخورك ياوطني
تطوف اللامكان
ربما... واللازمان
جموعاً تسامت
عشقت أرمدة الاجساد
من تهرءات الطرق
تلتهم قبضة تراب
من صدأ الأنهار
تتسول انتماء الأصداف
.......
صدير ابواب
ونباح الكلاب
يسرقون قهقهات
من شفاه محنطة
......
فوق سلالم الأجداث
هياكل فارغة
كمنفى هجرتهُ النوارس
لفضاءات عذارى
تنزف صديد الأمد
ياروحاً لم تفتح للبحر بابا
والشمس خلف قضبان
تغزل في عتمة النهار
سقفا لزانزانتها
غرفة باردة... على بلاطها
تناثرت قلائد الاعناق
من الجدار تتدلى
سكن ليلها رقصات الاوراق
تمرغ الخريف
عند جفنين مسدلين
كنافذة لنافذة... غير نافذة
بانتظار الذي لا يأتي ابداً
لا نبض... لا نبض
صليت لأجلك
لاجلك صليت
صليت للثكالى واليتامى
والارامل الموجوعات
لاطفال يلتحفون الظلام
عند حضائر الحيوانات
صليت لنخلات شامخات
يحرسن الحقول
صليت لك..
ولك صليت
لثورتك العنفوان
ياأرضاً بتول...
أختتم الحفل بتكريم المحتفى بهم وتوزيع الدروع والشهادات التقديرية كذلك كرم السيد المحافظ المشاركين مادياً وتقديم الدروع لهم أيضاً.
كذلك كرم السيد المحافظ الجالسة على كرسي المرأة المعاقة السيدة صبيحة من أهالي السماوة لانها أمراة تستحق التكريم.
كل الملوك والزعماء والحكام والأمراء فأي منهم لم يعشق؟؟ لا يمكن للرجل ان يتخلى عن المرأة.

 شكر وتقدير للسيد محافظ السماوة الاستاذ ابراهيم سلمان الميالي.
                  شكر وتقدير الى كل من ساهم في أنجاح هذا الكرنفال.
                  شكر وتقدير لاهالي السماوة الكرام....
      
 
ليلى عبد الرحيم


 

  

ليلى عبد الرحيم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/16



كتابة تعليق لموضوع : أديبات العراق يحتفلْنَّ في السماوة أمتداد الحضارة والأصالة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على اسباب انكار الصحابة لبيعة الغدير. لو كان لرسول الله (ص) ولد لقتلوه.  - للكاتب مصطفى الهادي : توضيح الموضوع وتفسير بعض ما جاء في الخطبة . في الخطبة يقول الامام علي عليه السلام : (أرأيت لوكان رسول الله صلى الله عليه و آله ترك ولداً ذكراً قد بلغ الحلم ، و آنس منه الرشد ، أكانت العرب تسلم إليه أمرها ؟ قال : لا ، بل كانت تقتله إن لم يفعل ما فعلت). أي أن ابن رسول الله ص لو لم يفعل مثلما فعل علي من سكوته وجلوسه في بيته وتركه الدنيا لهم ، لقتلته قريش ، فلو طالب عليا عليه السلام أو ابن النبي بالحكم بعد رسول الله لقتلوه وهذا يظهر في خطبته الاخرى عليه السلام عندما يقول : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني). وكذلك عمر بن الخطاب قال لعلي عليه السلام : بايع وإلا قتلناك ، فقال له : إذن تقتلون عبد الله واخو رسول الله ص . فقال عمر : اما عبد الله فنعم ، واما اخو رسول الله فلا . إذن ان سبب عدم قتل الحسن والحسين من قبل اتباع السقيفة هو لأنهم كانوا صغارا يتبعون ابوهم الامام علي والامام عليه السلام ، الذي اضطر للسكوت حرصا على سلامة الدين. وهذا يتضح من قوله : (لأسلّمن ما سلمت امور المسلمين). ولكن عندما تصدى للمسؤولين هو وولديه اجمعت الأمة على قتله وقتاله. وهذا مصداق قوله : لو كان للنبي ولد لقتلوه . اليس الحسن والحسين ابناء رسول الله ص أليس بقية الأئمة ابناءه ، الم يقتلوهم كلهم .

 
علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالـد عبد القادر بكداش
صفحة الكاتب :
  خالـد عبد القادر بكداش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مؤشر التضخم ينخفض في شهر اذار الماضي بنسبة (0.7.%) والسنوي يرتفع بنسبة (1.8%)  : اعلام وزارة التخطيط

 خواطر حسينية(3)  : عبود مزهر الكرخي

 ال سعود الدرع الواقي لحماية اسرائيل  : مهدي المولى

 عضو الحزب الالماني الحاكم مصطفى العمار في المؤتمر الايزيدي العالمي الثالث : على الحكومة العراقية الاسراع بإقرار قانون إبادة الايزيدية وإشراكهم في العملية السياسية وإعادة اعمار مناطقهم المنكوبة  : منى محمد زيارة

 المرجع الحكيم يدعو إلى التقوى والجد بطلب العلم ونشر الحكم الشرعي بين الناس

 العدد ( 475 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 هذا الغريب منين..وين اهله راحو وين  : عباس الكتبي

 العبادي يأمر بالتحقيق في بيع عقود وظيفية وهمية من قبل جهات سياسية

 الأستاذ مهند الدليمي يحتفي بالفنان الفوتوغرافي رسول علوان  : اعلام وكيل وزارة الثقافه

  نريد لغات الحداثة لا لغات "البازار"  : محمد الحمّار

 ح 3 ـ أنا ترفضيننى .. ستدفعين الثمن  : امل جمال النيلي

 مدينة الضباب ومدينة التراب  : حيدر المنكوشي

 روحاني: لا تأثير للعقوبات الأمريكية الجديدة على اقتصاد إيران

  النائب عتاب الدوري : وزير الشباب والرياضة لا يتوانى في دعم شبابنا ورعايتهم  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 كذبة نيسان في آذار  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net