صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية (أنا قتلت الرجل الذي احب)
علي حسين الخباز

 1

     
(المسرح خالي من كل شيء , انارة ملونة تارة اخضر وتارة اصفر ومرة ازرق وفجاة يسطع اللون الأحمر مع موسيقى مختصرة وصارخة تشبه ضربة سيف ثم ترمى على المسرح عشرات المواعين المعدنية القديمة صوت المواعين وارتطامهن بالمسرح )
ممثل 1 :- مواعين .... مواعين ..المواعين تهرم أيضا وتموت تحت حتف الصدأ  ... الجوع لا يرحم لكن الكرامة عافية .
ممثل 2 :- نهض الرجس في بعثرات التشهي
ممثل  1:ـ  في لهفة قمصان تجيد العري
ممثل 2:ـ  قمصان قمصان 
ممثل 1:- كل يرتدي قميصه 
ممثل 2:- كل يرتدي قميصه...
 كيف لا يتمزق العري عن جسد العالم 
ممثل 1:- الورد لا يحتاج الى قمصان عفته فيه .... 
لا تغمضوا القول
 لا تغضوا طرفه الخجول 
ممثل 2:- قمصان... قمصان
 كل قميص بحجم كامؤآمرة
 وهناك قمصان بحجم كارثة .
ممثل 1:- القمصان تهرم..


2
أيضا تتهرأ
 القمصان تموت وينطفئ بريقها 
ممثل 2:- ساحكي لكم افولي،
 وما اعتراني من رماد ... 
رماد تسلق كل خطاي
 ولقرون من الزمان 
الذي اغمدني .. اغمدني في الهباء ....
 وعنائي يفور
 اتقلب دهرا بعد دهر... انتظر .
ممثل 1:- تنتظر ؟ 
ممثل 2:- انتظر الجهل
 كيف ينفخ في صدري ليعود ,
 سمني ما شئت لكن احذر اللهاث ,
 ولا تحدثني عن اللحمة 
والوداد والمحبة تلك أشياء لا افهمها  , 
لانها توغل في الجرح سيوفا .
ممثل 1:- اذن عليك ان تموت .
ممثل 2:- ساموت ....متى امتلكتم أنتم الوعي ,
 دعنا في المهم

3
 باي مفهوم تريد ان ترسخ لنا المصاب ؟ 
ممثل 1:- في كل المفاهيم 
ما دام يحمل هذا الثراء 
يحمل الغنى الذي لا يشيخ 
ممثل 2:- (بسخرية) يا رجل ؟ 
قد هيجت لي مواجعي دعني اسجل لك اعجابي (يصفق باستخفاف) 
واسمع ما جاء في كتب الليل 
انكم تمجدون النهارات بليلي 
بليلي انا 
انت تصيح تنادي 
تقلب الدنيا لكن
 (ههههه) بصوتي انا 
بنبرتي 
بابجديتي 
تتركون مزايا رموزكم الإلهية 
وتزحفون خلف ابهى ما املكه من لهاث 
من يراعات توغل بالسواد 
انا من يفسخ السر 
ممثل 1:- انت ؟ 


4
ممثل 2:- انا من يأسر المعنى في لهب الحروف 
انا من يملئ دنان النداءات 
ممثل 1:- على مد الحزن 
مديات تفتح عروش الهدير 
مديات البهاء
 يسرب فجوركم على صحوي 
يريد ان يبعث فيه السبات 
ممثل 3:-(يفترش الأرض نادبا ويضع سيفه جانبا )
ممثل 1:- من هذا ؟
ممثل 3 :- انا التيه ..لا ارتقاء في 
سوى صعود... يهبط الى صعود..
 يتلاشى الى درك موشى بالضياع 
انا القاطن عند غصص الغواية 
عند مروج الخذلان 
انا الخبل المدنس بالرذيلة 
ممثل 2:- (بفخر ) هو ابن جيلي 
ممثل 3:- لا ...انا لا املك جيل...
 انا في كل جيل لي بريق ،
لي بريق مطرز بالذبول 
انا القاتل مجير اليتامى 
انا الذي ذبحت الدعاء

5
وسيف القضاء 
وباب الضعفاء وحكمتهم 
انا 
ممثل 1:- (يقاطعه ) وهل ما زال فيك شيء اسمه انا 
ممثل 3:- انا ..اوتسأل 
ممثل 2:- ما لك يابن ملجم... هل نسيت جموحك
 الندي ساعة الوثوب
ممثل 3:- يدور في رأسي 
(ظل لرجلين يتبارزان ) 
أتمنى فعلا لو كنت رجل مواجهة 
انا جبان 
خواف 
لا تجعلوا مني بطلا يهز الدروب حين يمشي 
انا بن رقاد مرعوب الخطوة أصلا 
انا بن خابية ترتعش كلما يمر هجير 
( انا احب الرجل الذي قتلته) 
هذا البوح يهز لي شغفي 
ان امتثل ما انا فيه من الشحوب 
لا اسمح لاحد ان يحسن صورتي 
بطولات هجينة 


6
لم يبق لدي شيء بعد ان توسدت التراب 
ممثل 2:- لكن فيك عناق التواريخ 
اريج يشتم عبق الأزمنة 
ممثل 3:- ابن وهم
 من يتاثر بوهم وبيل 
انا الصوت الذي جئت احمله 
ممثل 2:- كيف تقول هذا 
وابن حزم الاندلسي
 يرى ان لا خلاف بين العلماء 
على انك قاتل كسب اجرا 
بعمله اجتهد فاخطئ وسيجزيه الرحمن خيرا
ممثل 3:- ماذا تريدون مني ؟
أاعيش الوهم مرتين ؟
اتريدني ان اراقص اوهامكم
 وانام على هرج التواريخ 
كذب ابن حزم الاندلسي
 او سواه فانا كنت ادرك لعنتي 
ممثل 1:- دعنا نفهم منك شيئا 
ممثل 2:- اتريد الفعل او الكلام ؟
ممثل 3:- (مع ممثل 2:- ) لباقة خيل تعودت 
ادران النكوص 

7
( انا احب الرجل الذي قتلته )
وانتهى الحوار 
فاجعتي... ليست في نواحة المبتغى 
خبئوا ندمي في عربدات التوثيق 
البسوني طهرا لا يشبهني 
ضمأي لا يستره الماء 
ممثل 2:- لكننا استلهمنا المعنى 
ممثل 3:- بل تراقصتم معه 
تراقصتم ( يرقص رقصة خذلان) 
حتى تنزف الرغبة 
واجتاحني الذبول 
دعني اهندم رفاتي 
بقاياي 
كل رمادي 
امام خشونة الفراغ 
ممثل 2:- ما القضية يابن ملجم ؟
مد يدك الى تلك الغصون
 التي حملت هذا الحضور 
انت اردت للعالم ان يعيش بعيدا 
عن تجاعيد الزوال 


8
ممثل 1:- دعه يستريح في قيلولة
 المدى المؤطر بالموت
رحيل عبر الرحيل 
ممثل 3:- انا دعني أرى ذاتي بعد عُمي المصير 
دعني اعاشر حطامي 
ابتهج في ظلي المركون في زريبة الذاكرة 
(تنتقل الانارة الى فسحة قصر يتحرك الظل على حشد من الناس )
شخصية 3 :- حديث مبهر يسر القلوب 
لقد اقر لنا علي امير المؤمنين سلام الله عليه الولاية
وهذا كتابه الميمون
 لنجتلي اثر الخير ونرفع الحلم مؤازرة 
تبعد انكسارات الفرقة 
صوت :- انا اوصيك بالعدل في رعيتك والإحسان 
اعلم انه لو ولي رقيب 
على رقاب عشرة من المسلمين ولم يعدل 
حشره الله يوم القيامة 
ويداه مغلولتان الى عنقه 
لا يفكهما الا عدله في دار الدنيا 
(مع ممثل 2 ) احفظها ....هل مثل هذا الرجل يقتل ؟
ممثل 1:- قل لنفسك أولا 

9
ممثل 3:- هي محنة لا تحتاج الى توقع 
تلك أصابع الذبول
 وان طوقت بالف الف خاتم  
تبقى هكذا هي ذليلة  ،
الاكفان زينتها التراب 
وليشقى حنيني عساه 
يكون صوت عبرة
ليس دفاعا عن نفسي.. فانا اسوء من لعنة 
وها انا وحيد لا دين لي ولا قطام 
ممثل 2:- هي حسرة فقدها كبرت فيك ؟
ممثل 3:-   بل الموت لانقيادي ..
لهذا التيه 
خلل في الوجدان 
أي حسرة تحدثني عنها الان 
واي حب وانا صرت لعنة الأزمنة 
ممثل 1:- انا لا ادري ما الذي تريده منا 
او ما الذي نريده منك
ممثل 3:- لا شيء سوى ندم الجنون 
حكمة اليوم

10
 هذا الغباء  الذي هوعبرة للناس 
عسى ان تقربني كغباء منحور 
انا جئت أقول لهم 
دعكم وما يروي الرواة ،
انا رجل ضال 
ضيعت الطريق
 وصخمت وجه اهلي والناس
 وما عاد لي مع الكائنات صوت 
ممثل 2:- اراك قد اسرفت في الحضور ؟
ممثل 3:- بل في الغياب 
ممثل 1:- أي حضور هذا الذي نسج الجراح 
شظايا تحمحم المصير ؟
لقد قتلت لنا عليا 
اي خصب هذا الذي تمني الروح بعده 
والجريمة هزت عرش السماء 
هل جئت تنكأ جرح الولاء 
ام لتقتل لنا عليا ثانية ؟
ممثل 3:- ما فعلوه بعد المقتل 
هو ادهى مكرا واشد شحوبا 
انا غدرت بالمحراب وبالصلاة 
وغدرت بتاريخي 
ونمت باعراس الفجيعة 
11
( تسلط الأضواء على محراب  )
ممثل3 :- سنرسل عشرة من ثقاتنا
 لاعطاء البيعة للامام علي  عليه السلام 
ممثل 2:- جئتنا موغل بالازمنة يا صاحبي 
ممثل 1:- هو نشيج عمر 
على مساربه اخضّر الثبور 
دعونا نسرج الحكاية لمثواها 
دون ان تغيروا في التقاويم 
ممثل 2|:- العود الى هدب الحكايات
 البعيدة يجلب النحس والفرقة والذبول 
ممثل 1:- التاريخ مواقف 
ممثل 3:- انا من احد العشرة الذين مثلوا وفد اليمن اليه 
انا الذي هرعت عميقا في شروق النخل 
وقفت بين يديه
 وانا احمل بيعة اهلي وناسي وبلادي
تجمهرت اشواقهم في بريدي حملتها بامان الله 
وقفت امام سيدي امير المؤمنين سلام الله عليه 
( مع ممثل 1)هل ستستغرب مني 
ان سميته امير المؤمنين ؟
نعم هو امير المؤمنين 
وقفت بين يديه 

12
( مع الممثل 1) اشهد نك امير المؤمنين صدقا وحقا 
مجموعة من الوفد :- اشهد انك امير المؤمنين صدقا وحقا 
ممثل 3:- وانك وصي رسول الله 
المجموعة :- اشهد انك وصي رسول الله صل الله عليه وآله وسلم  
ممثل 3:- والخليفة من بعده 
المجموعة :- والخليفة من بعده 
ممثل 3:- وارث علمه 
المجموعة :- وارث علمه 
ممثل 3:- لعن الله من جهل حقك ومقامك 
مجموعة الوفد :- ولعنة الله على من جحد حقك ومقامك 
(تكرر) لعن الله على من جحد حقك ومقامك 
(تكرر ثالثة) ولعن الله على من جهل حقك ومقامك 
(استغرب ممثل 3:- إعادة هذه الجملة لثلاث مرات )
ممثل 1:- لكي تخبرك بسوء العاقبة يوم تخون 
ممثل 3:ـ ( مع ممثل 1)  مولاي حاشاي من الخيانة
فهي ليست من طباعنا ،
لم اكن اعلم لما تكررت هذه الجملة لثلاث مرات 
ممثل 1:- لكي تكشف لك عهد التشقق 
وانكسارك المنزلق في دياجي الجريمة
 انت مجرم يا بن ملجم 
ستكرهك قلوب الأزمنة
13 
تلعنك العيون  / والقلوب / والدموع /والشجى/ ومواعين اليتامى 
(ما يزال المشهد يسلط الضوء على ابن ملجم وهو على كرسي الخطابة يقرأ قصيدة (تنشد) )
انت المهيمن والمهذب ذو الندى 
                          وابن الضراغم في الطراز الاول 
الله خصك يا وصي محمد  
                             وحياك فضلا في الكتاب المنزل 
وحياك بالزهراء بنت محمد 
                            حورية بنت النبي المرسل 
ممثل 3:- من انت يا هذا الذي اججت كل مريب ؟
ايعقل ان يوغل الانسان في ضده حد النشيج 
ليكون ؟
قف لحظة كي اري الناس
 مسارب الضياع في حكمة عهد
 تناثر... كان يمكن ان تكون خطوات الخلود 
( مع ممثل1) :ـ  يا امير المؤمنين 
جمهور الوفد :- يكرر يا امير المؤمنين 
ممثل 3:-( حائر يتلفت في الوجوه )


14

ارمي بنا حيث شئت 
 لترى منا ما يسرك 
 فولله ما فينا الا كل بطل اهيس
جمهور الوفد :- ما فينا الا كل بطل اهيس 
ممثل 1:- والاهيس شديد الضرب قوي المراس
ممثل 3:ـ  وصارم اكيس , وشجاع اشوس 
جمهور الوفد :- شديد الضرب قوي المراس وصارم اكيس , وشجاع اشوس
ممثل 2:- خاويات العهود التي لا تصمد بوجه الريح واصداء الصفير الماجنة من كل نبضة خير 
ممثل 1:- (مع الممثل 3) ابن من انت؟ 
ممثل 3:- انا ابن ملجم المرادي 
ممثل :- انا لله وانا اليه راجعون
 ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم 
جمهور الوفد:- انا لله وانا اليه راجعون
 ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم 
صوت :- (يؤدي انشادا حزينا) 
(   انا انصحك مني بالوداد  
               مكاشفة وانت من الاعادي
اريد حياته ويريد قتلي 
          غديرك من خليلك من مراد) 

15
ممثل 1:- (ممثل 3) هل انت على يقين انك لا تغدر ؟
ممثل 3:- اقسم بالله اني لا اغدر
 ولا اخون وان أكون وفيا بعهدي، لكن المدهش في الامر سيدي ما رايتك تفعلها مع غيري 
ممثل 1:- امضي لشانك فما اراك تفي بما بايعت 
ممثل 3:- كانك تكره دخولي عليك لما سمعت اسمي 
واني والله لا احب الا الإقامة معك والجهاد بين يديك
 وانا محب لك اوالي وليك واعادي عدوك
مجموعة من الوفد :- انا والله اولي وليك واعادي عدوك 
ممثل 1:- خاوية تلك الادعاءات اذا لم تثمر تضحيات
 عهد والتزام 
نحن ندرك اليوم في أي نبض ولد الغدر 
لدينا الحكاية ممهورة بدمها 
ولا شيء اصدق من الدم (مع ممثل 3) 
- الم تسمع في صباك نبوءة
 تتوسم لك فعلا يجعلك اشقى
 من عاقر ناقة صالح 
ممثل 3:- نعم سمعتها في صباي 
والفتها لكني احب امير المؤمنين عليا 
وهو احب الي من كل ما طلعت عليه الشمس،
 لكن سيرني الى أي ديار شئت ان لم تطق وجودي 

16
ممثل 1:- للمحاريب ذاكرة لا تخون 
واذا تصحرت غيوم لا يعني الكل تصحر 
هناك غيوم تعشق ما تحمل من مطر 
ممثل 3:ـ (بغضب انتبه الي 
(مع الجمهور ) كي لا يشوه وجه الحقيقة عابث 
ممثل 2:- يسمعون ماذا؟
 ويسمعون ممن .؟
وانت في عرفهم قاتل رعديد 
ممثل 3:- سيسمعون 
( مع الجمهور ) انا جئت احذركم 
ممثل 2:- لا احد يسمعك 
ممثل 1:- أي بوح هذا الذي جاء به 
والجرح ما زال نديا رغم كل هذه القرون 
يابن ملجم ما الذي تريده 
والدم ما زال في ريعان صباه 
واي صوت سيكون امام صوت القناديل 
لا شيء امام نورهم يضيء 
هو مولا ي وجدان الضوء 
ممثل 3:- لقد زور المؤرخون حكايتي 
ممثل 2:- هم زوروا حكايات الانحناء على قارعة الغضب 


17

ممثل 1:- سنسمع ماذا وللجرح صوت يهز كل ضمير 
وانت من اين لك ضمير كي يهز ،
والحقد ينادم القلب جيلا بعد جيل 
ممثل 3:- لقد زوروا المؤرخون حكايتي 
انا الفارس الذي قاتلت في صفين
 تحت لواء مولاي امير المؤمنين 
ممثل 2:، انت ؟
ممثل 3:ـ نعم انا 
وانا الفارس الذي قاتلت في النهروان 
للأسف جعلوني ضمن من قاتل
 ضد الامام علي في النهروان 
وهذا كذب عقيم
ممثل 2:- اين كنت اذن ؟
ممثل 3:- كنت افتدي مولاي امير المؤمنين لحظتها 
انا قاتلت في النهروان مع مولاي ضد الخوارج 
اسمعوني ....انا قاتلت في النهروان
 مع مولاي امير المؤمنين ضد الخوارج 
(يلتفت الى الجهة الأخرى ) انا قاتلت في النهروان


18

 مع مولاي امير المؤمنين ضد الخوارج 
ممثل 2:- هذا هو البهاء الخؤون 
ممثل 3:- بل الحقيقة 
( مشهد يسلط الضوء على ابن ملجم وسط المعركة يقف امام الضوء )
سيدي امير المؤمنين يا مولاي ااذن لي ان اذهب 
الى الكوفة وابشرها بالنصر 
ممثل 2:- وماذا كنت تقصد بهذا الفعل ؟
ممثل 3:- (بغضب ) كنت اريد ان ارضي الله مني
 باني انا الذي ابشر العالمين بنصر امير المؤمنين عليه السلام
( مع الجمهور) 
 حملت بيرقا بيدي وانطلقت الى الكوفة ( يحمل البيرق فيهزه فرحا ) 
لم اشك يوما بايماني 
ولا بولائي ابدا 
ورحت اجوب الكوفة ابشرها بالنصر 
( البشارة البشارة )
 لقد من الله بالنصر الى المسلمين المؤمنين
 على الخوارج في النهروان
 فصلوا على محمد وال محمد 


19

ممثل 3:- يا اهل الكوفة.. لقد من الله تعالى بالنصر على المسلمين المؤمنين بقيادة مولاي امير المؤمنين 
عليه السلام على الخوارج 
بشارة...
( بحزن )  وانا داخل الى محلة بني تميم 
واذا بصوت يصيحني 
بعث في صحوي السبات 
رماني في لجة المحنة 
بعيدا عن بوح غزل 
واذا قطام ابنة شحمة بن عدي ،
امراة توقف الشمس بتلويحة رمش ...لو شاءت 
جمال لا يوصف 
تلك هي محنتي... فلا يتجاوز عليها الرواة 
سحرتني قطام 
واهدرت كل ما املك من ايمان 
ممثل 2:- قد تكون عززت في روحك ذاتك المنفلتة ؟
ممثل 3:- هذه حقيقة...
خذوني الى شرفة الرثاء 
الا اني اسير ليل ...سقاني الخواء 
على اني خرجت من منعرج الصهيل بلا صوت 

20
( وهو يجول) بشارة بشارة 
لقد من الله تعالى على المسلمين المؤمنين
 بنصره على الخوارج 
(مع ممثل 1) عشت الهلع بعدها 
والوجع 
وشربت دموع حلم اهوج 
عرفت ان قومها قتلوا في النهروان 
وهذا النصر المارد 
الذي جئت انا احمل بشارته 
اخذ منها إباها واخاها وعمها 
أي بشارة... بعدما تارجحت القمصان
قمصان 
كل قميص يلهب بالجسد 
هزني هذا الدم الفائر في الروح 
انا لا اتغزل 
انا ابوح في خافق الخراب 
ممثل 2:- محاصيل احزان هي كالهباء 
ووجد صهيل نافر 
ممثل 1:- عمر الياس ما كان في يوم ما املا ..
ولا الغدر يوما  صار شجاعة ،
صوت يعربد فيه الرماد 

21

ممثل 3:- سمعتها تلطم على خديها 
كانت كلما تلطم على خديها تزداد حسنا واثارة 
ممثل 1: اسير نزوة عابرة
 اين كان الايمان ساعتها ؟
اين الولاء الذي تحدثت عنه ؟
ممثل 3:- الغواية عند منعطف كل حوار
 كانت الزينة تتجدد 
وتتجدد مباهج الاغراء 
ممثل 1:- هو الذبول ينادم الجفاء 
ممثل 3:- بل هي الغواية  حين تتهجى معنى النزيف 
انا اريدك زوجة 
ممثل 2:- دعوتها للزواج فطلبت هي المهر
(مع الجمهور) احذروا هذه الدعاية الاموية
أرادوا ان يجعلوا الاثنين بمنزلة علي
وبعد هذا يشدون أزمة النكال لامير المؤمنين
ممثل2: هذا يعني انك لا تعرفهما
ممثل3: اعرفهما لكن لم يكن
 بيينا اتفاق بهذا الشكل
لم يكن أساسا بيننا مثل هذا الحوار
ممثل2: (بسخرية) هل انت على يقين مما تقول؟

22
ممثل3: نعم على يقين اليقين
ومن قال لك ان الخوارج يريدون قتل معاوية
ممثل2: ـ اتفاقاتهم تقول.. رواتهم تروي
ممثل3: تلك دعاية في ضمير الجناة
والا فهم كانوا له الورقة الناجحة
لاحراج موقف علي من المواجهة
ممثل2: بقى ان تقول انهم كانوا أصدقاء
ممثل3: نعم هم كانوا أصدقاء أساسا..
 كونهم أعداء لاعداء
انا في شك ان يكون قتلهما له علاقة بتفكير قطام
هي لا تريد سوى حياة علي
ممثل2: أولست استجبت؟
ممثل3: لا قاومت كثيرا
(مع ممثل 1)
سيدي امير المؤمنين اريد ان ارجع
 الى بلدي اليمن
اريدك منك ان تكتب
 لي الى الوالي كتاب يعينني
 على استخلاص حقي
فقد اصبت ارث كثير،


23

كتب لي ما اريد
ثم اعطاني فرسا من جياد خيله
وسرت سيرا حثيثا الى مبتغاي
اسير ولا ادري الى أي مثوى اسير
كلما تبتعد الخطى عن الكوفة
اشعر تارة بفرحة النجاة
وتارة أخرى فقدان الهوى والحبيب
صوت يمر كالدبيب يحوم في رأسي
يعيد لي صباي
تنهض تلك النبوءة يافعة الحيل
انت اشقى من عاقر ناقة صالح
وكأني اسمعها مثلما كنت اسمعها في اول صباي
هل حقا انا اشقى من عاقر ناقة صالح؟
ام تلك من تهيأت السبيل
ممثل2:  لم عدت اذن
ممثل3: لاني رأيت ان ما في يدي من مال
 سيعيد لي قطامي بلا قتل
نعم سأشتريها بما تشاء الا قتل علي


24


ممثل2: أي الرواة الذين هم كذبوا
وانت جلست مع البرك التميمي
 وعبد الله العنبري واتفقتم على قتل الثلاثة
ممثل3: قلت لك خدعة اموية لعينة
شرحت لك ابعادها
لكن ايبدو ان لا احد يريد  يكشف اللعنة بكل ابعادها،
في طريق العودة الى الكوفة
 تعرضت الى السلب والنهب
ومحاولة للقتل
ممثل2: اقتلوه انه من محبي علي
ممثل3: (مع ممثل2) ولكي لا يقتلوني ادعيت اني اريد قتل علي
 لانال رضا قطام لا غير
تركوني حين اخبرتهم لكونهم عرفوا قطام
ممثل2: والبرك التميمي والعنبري؟
ممثل 3:- لا علاقة لي بهما 
دوافعهما للقتل غير دوافعي
ان قتلوا معاوية او لم يقتلوه انا اريد قطام
ممثل1: يعني كذب الرواة
ممثل 3: لا شأن لي بأحداث الخوارج انا رحت بقدمي 
بقلبي الذي اعمته الغواية
25
 (مع رقم 2)
انا لست شجاع مثل تصورني اقلامكم
انا خائف ارتعش
جبان
(يعاد مشهد الضربة وترمى المواعين على المسرح ثانية)
(يسلط الضوء على ابن ملجم وهو يرتجف)
ممثل3:-  ( انا احب هذا الرجل الذي قتلته)
فقد انتبه الى فزعي
ممثل1: امنوا روعه
ممثل3: فهؤلاء القوم كل همهم أن يصنعوا مني بطلا
ممثل1: فج عميق
شريحة نار
وطاولات الهشيم
وكل له فوزه
أنا فزت بنار وعار
لا حظيت بقطام
 ولا بمنزلتي عند امير المؤمنين
صرت دعاية في ضمير الجناة
وأصبحت لعنة للعالمين
الى يوم الدين


26
(انا قتلت الرجل الذي احب)

فاجئني بصرخة واحدة
فزت ورب الكعبة
ممثل1 (مع الجمهور): فزت ورب الكعبة

ممثل 3:- مهرها غالي 
ممثل 2:- هي قالت لك ان مهرها غالي 
وانت قبلت وقلت انني اقبل به مهما يكون 
ممثل 3:- (يكررها معه بلذة مجنونة )
اقبل به مهما يكون 
اقبل به مهما يكون 
اقبل به مهما يكون 
(يضحك:- يضحك)
اقبل به مهما يكون _ اقبل به م ه م ا ي ك و ن 
(يبكي بحرقة )
تلك اول المتاهة 
ممثل 2:- بل هو ايمان بالحب 
ممثل 1:- بل هو ضياع ،
الانصهار في بوتقة التلاشي 


27
لم تبق لنفسك شيئا 
ممثل 2:- مهرها قتل امير المؤمنين علي بن ابي طالب 
ممثل 3:- نعم ...مسرفة في تهجي اللظى
 انت تسقين حبيبك ورد السعير 
انت هاويتي يا غنى الرماد 
يا محفل التيه 
ممثل 2:- ماذا تريد من امراة تندب أهلها ؟
ممثل 3:- عرفت مقدار غوايتها 
ممثل 2:- هي تتقن شد الوثاق 
ممثل 3:- نادت على مسامعي 
ممثل 2:- اهلا من يأخذ لي بثاري
 فامكنه من مالي وجمالي 
ممثل 1:ـ (مع ممثل 3) قلت انا بل صحت.. 
بقوة انك انت ستاخذ الثار 
هي اشترطت المهر قتل علي عليه السلام
هل تريد ان تقول للناس انك لست من الخوارج ؟
 لتمثل لنا دور العاشق الولهان 
الذي دفعه الهوى لارتكاب ما لا يرضيه 
جريمة قتل الامام علي عليه السلام 
ارتكبت جريمة ابشع ما يقال
 عنها انها حرمت العالم من نور امير المؤمنين 

28
كيف منحت لنفسك هذا الاغراء ؟
ممثل 2:- وتقول الرواة تامروا
أي مؤامرة ؟
 وانت حملت سيفك وقدمت للجريمة بقدميك 
ممثل 3:- نعم مؤامرة حقيرة 
انسبتني الى الخوارج،
 وانا لست منهم 
لا علاقة لي بما يقال عني و|(مع ممثل 1)
 ارجوك انصفني
 او انصف الحقيقة
 انا لا علاقة لي بالخوارج 
ممثل 2:- اذن ما هي علاقتك بهم وانت فيهم ؟
ممثل 3:- انا سحرتني قطام بسحرها 
ممثل 1:- اويصل بك هذا السحر لقتل علي عليه السلام ؟
وتاتي بعد كل هذي القرون ،
وتقول انا احب الرجل الذي قتلت
ماذا ابقيت؟
ممثل 3 – انا لا اؤمن بالخوارج.
ممثل 1 – لكنك فعلت مالم تقدر ان تفعله الخوارج.
ممثل 3 – (يبكي) مجرد التفكير بمثل هذه الجريمة تهز جبلا.
ممثل 2: مالذي يمنعك من قتل علي ؟

29

ممثل 3 : (مع ممثل 2) هذا امير المؤمنين يا قطام،
 انت تريدين ان اقتل امير المؤمنين عليا 
(مع الجمهور) أي ظل سيبقى 
لي لو قتلت علي بن ابي طالب؟
أي لهاث ماجن سيؤدي الى تخوم اللوم
ما بقائي بعد أمير المؤمنين عليا ؟
لمن توضئت  ظ
ولمن صليت ؟
 وهذا النداء يأخذني الى رغبة صدئة
لا.
لا.
الطلب صعب للغاية يا قطام
ارتال هول مهيب
 تنزل على رأسي ساعة افكر
 بحجم هذا المصاب
ممثل 2:- انت لست بأعف وازهد 
من الذين قاتلوا عليا 
وكانوا من الصوامين والقوامين

30
ممثل 1:- احداث وحوارات
 تفزز فيهم غبار الاسى والقهر ن
وفي مسراهم سعير مدمر 
أما نحن تنزف لدينا 
الجراح كل جرح يصرخ يا امامي
هذا الذي نسمعه هو زفير هلاك
ممثل3:- ويلك يا قطام
من يقدر على قتل امير المؤمنين 
علي بن ابي طالب 
المجاب الدعاء المنصور
 في السماء والأرض
ترجف من هيبته الملائكة
وتسرع الى خدمته
ويلك من يقدر على قتل علي بن ابي طالب
(ظل لمبارزين وصوت سلسل السيوف)
ممثل3:- أتمنى لو كنت اقدر 
أن ابارزه ليقتلني وتنتهي الحيرة
ويلك من يقدر على قتل علي بن ابي طالب؟
ممثل 2:- انت البطل الذي سيدرك معنى البطولة

31
ممثل 3:- (يضحك) أي بطولة تهدم 
هذا الصرح الذي يبهر اليقين 
بما يمتلك من بصيرة
خائب انا ان استطعت ان اغدر (يبكي)
خائب انا يا قطام
سوف تأتي بلاد
 وتذهب بلاد 
وتنشر فوق قبري اللعنة ما قامت الأزمنة
ممثل2:- وتذكر طيف هواك وصرخة صوتك
ستهز مضاجع الفجر
انت من سيقتله يبن ملجم
انت
ممثل3:- كيف فما زلت
 ابحث عن جواب هذا السؤال 
وكل مفردة فيه تفتح علي أبواب الجحيم
كيف؟ وهو الذي اعزني وأكرمني واحبني
ورفعني وآثرني
فاختاري من شئت سوى هذا الرجل
ممثل2:- انت نعم ...انت لا غير من سيقتله

32

ممثل3:- لا لن يكون ذلك جزائه مني ابدا 
فان كان غيره....قتلته لك شر قتله
ولو كان افرس اهل زمانه
(مع الرجل الأول)
هذا كل ما لدي
 وهذا كل الذي تريد ان تعرفه
قطام افسدت علي ديني
لم يبق في رأسي
 إلا المترع من صوتها 
يستفزني شذاها
تموت التقوى أمام سحر انوثتها
يموت الحياء 
والاحتشام امام عري الستائر
ممثل2:-  قفزت من سرير الأزمنة ماذا تريد ؟
اكل ما لديك ان تتكلم عن رواة التأريخ؟
ممثل 3: جئت أقول لهم (مع الجمهور) كي لا يخدعهم الرواة
انا لم انتم يوما الى الخوارج 
لكني انتميت الى سحر ابنتهم

33

ممثل2: ـ سرب الذرى الهابطات لا ينفع
 تلك موازين الظلال
تحت ابط الامنيات كانت شحوب
الدوافع تتشابه في المضامين 
ما دامت النتيجة واحدة
ممثل1: كيف لم تنتم للخوارج
 وانت جلستم 
واتفقتم على قتل علي ومعاوية وعمر بن العاص
فقررت انت قتل علي
وعاتق ابن البرك ابن عبد التميمي
 وعبد الله بن عثمان العنبري للأخرين
ممثل3:- هذا هو اللهب الذي يستعر في زوايا الذاكرة
هذا الذي يجعلني لا انام كما ينام الموتى
احس بطعنات
اخ اخ
انا عندي ما يكفي من الذنوب
ما يدخل امة الى النار
فما احتياجي بهذا الفائض
 الذي صدروه لي في زمن يحفل
 بخصوبة النصب

34
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الجدار الحر ورؤى  اليقين  (ثقافات)

    • قراءة انطباعية في بحث (العفاف في مدرسة القرآن والعترة.. السيدة زينب عليها السلام أنموذجاً) وهذا البحث للدكتورة اقبال وافي نجم   (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية..  في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثالث عشر  بعنوان (بيت من بيوت كربلاء)   (ثقافات)

    •  قراءة انطباعية في بحث فاطمة الزهراء (عليها السلام) الأسوة والقدوة على مر الزمان للدكتورة منى علي دعيج/ الجغرافية الصناعية وم. أحلام احمد عيسى/ الجغرافية السياسية)*  (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية...  في كتاب (الإمامة في القرآن الكريم)  تأليف الدكتور علي التميمي   (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية (أنا قتلت الرجل الذي احب)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غزوان المؤنس
صفحة الكاتب :
  غزوان المؤنس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net