صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

مسرحية محاكمة القنفذ 
علي حسين الخباز

 1

 عتمة يسلط عليها الضوء ببطأ / رجل في سجن تظهر) 
(مجموعة تحيط به / وكانه لايبصر شيئا )
القنفذ:ـ من ؟ من هناك؟ / من جاء  الي في هذه الساعة  المتاخرة من الزمان  /يبدو انكم اكثر من واحد /من انتم ؟
المجموعة :ـ نحن ضمير كل عصر 
القنفذ :ـ وماذا جئتم تفعلون  عندي ؟مالي وللضمائر من نصيب 
ممثل 1:ـ الوجدان هل تعرفه ؟ هل سمعت به من قبل  ؟ الوجدان 
القنفذ:ـ يبدو انكم اخطأتم في العنوان / هذه الاشياء
لاتمر عندي / لاشغل لها معي / 
 المجموعة :ـ نحن ضمير الأمة اجتمعنا من كل العصور 
ممثل 2:ـ نحن نسغ الآه والحسرة المنثورة حول النار / نار بيت الزهراء الذي احرقتم قلوب العالمين به وستبقى تلهب الى يوم الدين 
القنفذ:ـ وما ذكركم بي الان ؟ 
المجموعة :ـ نحن ضمير العالم 
االقنفذ :ـ عرفت فما الذي تريدونه مني ؟
 ممثل 3:ـ جئنا لنرى جفافك الذي عزب الجدب / كيف ياترى افولك المستديم 
 القنفذ :ـ باي لغة تحدثوني انتم / لاافهم هذه اللغة  /  من انتم 
 الممثل 1:ـ انا باب بيت فاطمة الزهراء 

2
 القنفذ :ـ اما زلت الى الان تذكرني / ابعد كل تلك القرون جئت لتقتص مني؟ 
الممثل 2:ـ  انا المسمار  الذي كسر ضلع الزهراء بسببك انت 
القنفذ :ـ انت على ما يبدو نصيبي الاعوج لاني لم احسب لك حسابا  / ولم اعرف انك موجود 
ممثل 3:ـ وانا البيت بيت فاطمة الزهراء عليها السلام /انا من شهدت  كل آه اطلقتها مولاتي الزهراء سلام الله عليها 
القنفذ :ـ( يحدث نفسه) اشياء كثيرة تغمرني وكان الارض  تخرج فوق راسي اثقالها / ( مع المجموعة ) هذا يعني انكم عرفتم من انا / اوه عفية عليكم/ كيف وجدتموني ونحن في اقسى منازل العذاب / بعدما خلعت جلدي عني ، واكلت اضافري/ حتى اني آلفت هذا الوبال / ليس سهلا الراحة لمن حرق باب بيت فاطمة الزهراء / انا لااستحق حتى الموت  / هذا ليس ندما / لا انا لو اعدت الى الحياة سافعلها ثانية  لانه المصير / هل تعرفون ما معنى المصير ؟ لكن ما يؤلمني ان الاموات تردهم حسنات اهاليهم وانا تطلع علي كوة الشمس محملة باللعنات حتى تغيب ولعنات تعسعس في ليلي الكئيب / لعنات  لعنات ليل نهار  / لعنات توقظ نومي ولعنات تنيم يقظتي / لعنات تعال وحمل  / والمشكلة انها لعنات من كل جيل / الاجيال تتجدد بلعنتي / / ولهذا اسألكم من انتم واتوقع انكم 


3
ايضا لعنات لكن من شكل آخر / 
 المجموعة :ـ نحن فرقة تمثيل
ممثل1:ـ اردنا ان نستذكر مصاب سيدتي الزهراء  عليها السلام  / ممثل2:ـ كتبنا النص وجهزنا المخرج / والممثلين / لكن المشكلة ان لااحد يقبل ان يلعب دور  القنفذ
القنفذ :ـ والنتيجة ؟
 الممثل3:ـ جئنا لنأخذك تعيش الدور ثانية ترينا فعلتك الشائنة / لنرى ديمومة الجرح كيف يكون 
القنفذ:ـ كل ذلك من اجل ماذا ؟حدث مر قبل قرون / الم تتعلموا بعد ان التواريخ تمضي ولا تعود / لماذا تعيدون الماضي اي عبرة من فعل هو ميت قبل ان يولد 
الممثل 1:ـ  فعلكم  لم يكن له زمن محدد هو جرح لكل الازمنة ففاطمة الزهراء وبيتها لايحدد بسنة او دهر او جيل / انتم اردتموها بهذا العمق من الجراح/ 
القنفذ:ـ لو كنت  تعرفوني جيدا ما جئتم / لو تفهمون القضية  لما احتجتم الى مثل هذه المسرحية 
ممثل1 :ـ كيف لانعرفك وانت اثم عرش في جذور المعصية ارهاب  ارعب الكائنات كلها / جئنا لنهين فيكم روح الغرور / وعنجهية فوز اعور / 

4
 ممثل 2:ـ يبدو انك لاتعرفنا انا ما ذنبي انا لسان كل لعنة حتى  اسود الافق من اسمي انا مسمار باب فاطمة / اليس من حقي ان احاسبك اليوم / ان احاكمك 

ممثل3:ـ المهم ان لاشخص يقبل ان يلبس دورك حتى في عرض مسرحي لذلك اوصي القضاة ان لايترفق احد معك وان نسمع ما تقوله من تبرير 
القنفذ:ـ سالج جماح  الذلة واسأل  ما نفع ما تفعلون ؟ 
 ممثل3:ـ جئنا لنقرأ التاريخ / والله حيرة  وانا افكر بك ليل نهار  / اي فعل اغراك  لهذا المصير / اتحرق دار الزهراء عليها السلام / الا تعرف من هي ام الحسنين زهرة النبي ص؟ ام تعاميت ؟
 القنفذ:ـ  هذا يعني انا التاريخ الذي جئتم لتقرأوه ؟
 ممثل 3:ـ جئنا لنأخذ العبرة من هذا المصير دون ان نحدث شرخا او تهويل 
القنفذ:ـ لاتقدرون / وستفشلون الشر موجود بينكم / لذلك ليس فيكم  من يقبل ان يتحمل اعباء الدور لمجرد التمثيل (مع ممثل1 ) لم لاتكون انت في هذه القراءة قنفذ؟ 
 الممثل1 :ـ لااقدر / فانا قبل مسرحية اخذت دور الشمر بن جوشن / اتعرف ما حصل لي حتى بيتي قاطعوني اينما اذهب الناس تنادي بوجهي لعنك الله شمر / الاطفال ترميني بالحجارة 

5
انتقاما  للحسين عليه السلام واضيف اليهم في هذه المرة دور القنفذ/ يا بوية يلعبون بي طوبة/ / 
 القنفذ :ـ الوضع يختلف بين القنفذ والشمر / الامور عندكم قابلة للتزوير كل يحمل بين ابطيه جريرته / زوروا لكم كل مشهد وتجاهلوا كل همسة قالت حكمتها ومضت /
ممثل 3 :ـ كل واحد فيكم  له سعره
قنفذ:ـ ما زلت خدعة الوجاهة تغويكم / اسماء كبيرة تلك التي  اجتمعت لحرق دار فاطمة / انتم فرقة مسرحية عجزت ان تجد ممثلا يلعب دور القتفذ  / كيف ببقية الادوار ؟ اسماء كبيرة / وكل اسم فيهم حوت يبلغ  قمرا  /أكيد ستفشلون /
المجموعة:ـ  من طهر العالم جئنا تجمعنا يقظة كل امة  تحمل عفة الفكر وصدق الولاء نفهم لغز التاريخ ومعناه ونعرف ماذا تقصد / 
ممثل1:ـ انها فاطمة الزهراء 
 القنفذ :ـ وان 
(مع الجمهور ) لاتنظرون الي انا لم اقلها الحيتان التي اختبأت في جوف عتمة اطلقوا عليها القنفذ 
القنفذ:ـ صدقوني يا جماعة لاتنفع يقظة لاتقد ران توقد فتيلا يضيء الحقيقة في مآقي الشهود / وحيتان الامس نفسها حيتان اليوم  / سيقولون  انكم بعملكم هذا بمسرحيتكم هذه ستفرقون الامة / ( يضحك) وكان الامة ما اجتمعت الا لحرق دار فاطمة  ومتى كانت الامة موحدة  / انصحكم  ابتعدوا عن الحكاية 
6
ممثل 2:ـ بعدك خائف؟
 القنفذ:ـ انا ذبول توسد ظل الاحداث وصرت المحور / كلما يذكر باب فاطمة وكسر ضلعها ليس لديكم سوى قنفذ / فمن بعد يخافون ذكر الاخرين ؟ 
 ممثل 1:ـ  انت سرطان الحكاية / جئنا نعري امثالك نكشف قذاراتهم  لتكونوا عبرة ( يهجم الممثلون على القنفذ يحملوه ليضعوه خلف القضبان) 
صوت :ـ محكمة 
 المجموعة :ـ باسم كل دمعة احرقها القهر على بنت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فاطمة الزهراء عليها السلام 

ممثل 1:ـ باسم ارجوان الندى واهات كل فقير 
 ممثل2:ـ باسم النزاهة  والعدل  والضمير اجتمعنا من كل العصور والعهود والازمنة 
مجموعة :ـ  سادتي الحضور / سادتي القضاة 
ممثل 1:ـ نحن مجموعة في يوم استشهاد مولاتي الزهراء عليها السلام 
ممثل 2:ـ قررنا ان نجتمع اليوم لنحاكم الجناة  لنكشف عن خبايا الجرح ولنواسي مولاي رسول الله في مصاب ابنته 
ممثل 3:ـ ما جئنا نشحذ مديات الفرقة كما نوه  القنفذ  قبل قليل
 ممثل 1:ـ ماجئنا لنغضب احدا 

7

ممثل2:ـ ونحن نعرف ان في التاريخ ندوب / ما جئنا لنتسلى أو نتآمر / جئنا نقرأ ما كتبوا لنا على صفحات الردة والضلالة 
ممثل3:ـ نحن لن نحارب احدا  / والحادث ماض / 
ممثل1:ـ نحن جئنا لنعلم العالم كيف يلوذ بسفن النجاة 
 القنفذ:ـ هل جاء الطوفان 
 ممثل 2:ـ  الف طوفان / كل يوم طوفان وانت ابق في سباتك ميت بعلامة امتياز
القنفذ:ـ سيزعلون 
المجموعة :ـ جئنا نعري الذبول / نبعد الذاوي ليزكو الثمر 
 القنفذ :ـ سيغضبون 
ممثل1:ـ وليغضب من يغضب ما دمنا نحمل وهج النصرة فيض صلاة  
 القنفذ :ـ سيحرقون ثانية كل بيت تأوي كل زهرة يانعة بالايمان 
ممثل رقم 3:ـ هل انت خائف 
 القنفذ :ـ لا / لكني احببت ان اقول لكم / ان اقول لكم اني انا مثل الباب ضحية / اختاروني كبش فداء / سرت الى مثواي الهلاك / عبد مملوك  الخطوة حتى ليس من حقه ان يسأل  الى اين 
ممثل1:ـ يا لهذا التبرير المريض/ او كانك لاتدري انه بيت 


8
فاطمة / اكانك لاتدري  انك كسرت ضلعها واسقطت جنينا / وكانك لاتدري انك قتلت روحين  في آن واحد /
المجموعة :ـ سادتي  الحضور
 الممثل3:ـ جئنا ليس من اجل فتنة أو شقاق / 
ممثل2:ـ جئنا لنقرأ ما معنى ان تحرق دار فيها قلب خاتم الانبياء؟
قنفذ:ـ قلناها قبل حين / في البحث عن مكامن كل ذريعة / يعني البحث عن كل بصيرة خادعها الضوء / سيغضب منكم اهل سقائف اليوم وليس تلك السقائف   التابعة لذلك البهتان كل منهم لديه اليوم سقيفة / 
ممثل 1:ـ ويعني ستحرقون كل دار يناصر الزهراء عليها السلام / ما قصرتم 
 القنفذ:ـ لم تروا شيئا بعد 
 ممثل 2:ـ ( مع الممثلين) هل احضرتموه لينثر بيننا الوعيد  انت ميت من زمان يا قنفذ 
قنفذ:ـ هل يقدر احد منكم  ان يغير الافق  اذا غزاه الدخان / ليملأ فضاء الدهور 
القاضي(يطرق على المنضدة ) احتشد الحزن اليوم ليواسي دار الزهراء عليها السلام التي حرقتموها وحرقتم قلب نبي صبور / وشعلتم النار باب جاءوا من بقاع الازمنة ليطالبوك وسادتك بالقصاص / اسمك 

9
 القنفذ :ـ  أي اسم؟ وما الذي  بقي  فيه كل اسم  يحمل  صاحبه / فما نفع  الاسم حين نغرس الموبقة شغبها فيه 
ممثل 2:ـ اسمه قنفذ  بن عمير وورد في التواريخ  خلف 
القنفذ:ـ عبد رخيص له اكثر من مالك / لانبض  يحتوي قلب ميت  سواي / من يعرف فيكم شكل الموت / انا هو الموت بعينه / فعن اي رؤية جئتم تبحثون  
 الممثل 2:ـ عنك نبحث وعن سواك 
 قنفذ :ـ انا لست بداية لأحد / ولست  خاتمة لمن اكون / معتم الشخصية  حد الذبول / اهل السير والتواريخ / اعطوا مساحة واسعة لجرمي  كي يختل فيه جرم الغير خشية ان يتوسخ ردن الاسياد / صدقوني انا الضحية واستاهل 
الممثل 2:ـ هل كنت في كامل قواك/ عندما اغمضت العين كي لايراك تاريخ ؟
 القنفذ :ـ  ها نحن عدنا من حيث بدأنا / مئات كنا نحن حين هجمنا على باب الدار لماذا انا دون سواي؟ /
 ممثل1:ـ لأنك  انت الوحيد الذي اقتحم الدار مع المالك امرك وانت اول من دفع الزهراء عليها السلام / وانت الذي دفعت الباب  على سيدة النساء وانت من كسر الضلع  وانت
القنفذ :ـ لست وحدي كنا ثلة من اقتحمنا الدار / لم اكن وحدي / لايصح ان اكون عبد هنا وعبد هناك /  لااحد يذكر في حرق 


10
الباب / من يتملكني حد الذبول / لااحد  يذكر خالد  بن الوليد/ عبد الرحمن بن عوف / اسيد بن حضير / واسماء كثيرة مدت بارواحها خشب الجلد على باب فاطمة / شعلوا النار وانا الذي احترق بنارها في كل جيل 
ممثل2:ـ لان نارك في كل ضمير حرقة واسى واشتعلت الوجد والوجدان 
القنفذ :ـ الا لعنة الله عليّ وعلى من قادني  الى معترك اللهيب / لاتنظروا  الي بعين العطف هذا ليس ندما / بل هو تعبير عن سوء المصير / لهذا قررت ان احدثكم سامنحكم ليل  الحكاية من ويلي 
ممثل 1:ـ انت عبد من منهم ؟
 القنفذ:ـ  لايهم  انا عبد من / لاني لست العبد الوحيد / الى اليوم هم يعتمون الاحداث / غواية بمكائد  الجاه / شياطين في ثوب ملائكة / انا رجل من الطلقاء/ عبد فلماذا السادة هي التي تخون ؟ وما الذي قبضته  من حرق دار فاطمة  / لاشيء لادرهم ولا دينار 
 ممثل 2:ـ ايها السادة انه يكذب فهو استلم الجائزة اوج غوايتها  / هم قايضوا له هذا الاثم  عينوه واليا / سلموه عرش مكة واخذوها منه حين انتهى قلق الضلالة ،
 القنفذ:ـ قلت لك عتموا على كل شيء / ربما سيأتي يوما يقولون فيه ان علي بن ابي طالب هو من اضرم النار في بيوت الآمنين / كل شيء جاهز كل شيء يصير / ما دام  القوم في 
11
فورة هلوسة ومجون  جاه /  لقد استفحلت الشجاعة في باب فاطمة  نكاية  بجبن قديم / استفحل فيهم يوم جبنوا في بدر وفروا في احد وانهزموا وخذلوا الراية في خيبر /  صدقوني الامر لايحتاج الى تحقيق  ومحاكمة  وضياع وقت / ولااحد طلب مسامحة تفيض بمكر  مشدوه 
ممثل1:ـ كيف تطوعت للهجوم على دار فاطمة 
القنفذ:ـ عبد يأمره سيده بالوثوب / ولهذا مثل هذه الاسئلة لاتدر علما ولا عبرة ولاتنفع في درس ذليل ( برهة صمت ) سمعته يقول :ـ لنرسل قنفذا اليه ويصفني باني رجل فظ غليظ جاف / هذه المواصفات تفلح عند كل نكوص / استأذنت عليا اريد الاذن لاقابله فجاء   الصوت :ـ هو لم يأذن لنا  / نظرت الى حدقات القوم المنطفئة /طفح الغضب لم يؤذن لنا / وجاء الامر :ـ اذهبوا اليه ان اذن لكم والا فادخلوا  عليه بغير اذن 
 ممثل :ـ العلقم ينسل حنظل  ترفض الطير ان يكون قوتا لحظة جوع / وانتم من اجل سحت وهبتم ارواحكم  ذلا وخنوع / 
قنفذ:ـ حدثني على قدر فهمي / ان صاحبة الدار لن تسمح لنا ان ندخل بيتها بغير اذن / الخليفة يدعوك اليه ، قال يا سبحان  الله لقد ادعى ما ليس له /واحد يبكي والاخر يستل سيف الارهاب يتمخض فيه / 
 الممثل 1 :ـ ملامح  الشر لها مع النار الفة  ومصير ، 
 القنفذ :ـ احيانا فكرة نقدم من غير مقابل / يقتلنا  الحسد 
 الممثل2:ـ وكأني لا احسك نادما / بينما قال كبير قومه ساعة 
12
الموت / اتمنى  لو لم اكشف بيت فاطمة  عن شيء 
القنفذ:ـ وما نفع ندم لايغير شيئا / من الغباء / ان لانعرف  ان مافعلناه /  طعن في ظهر  نبي  وسعي  لقتل امام 
 الممثل :ـ كيف تجرأتم ؟
 القنفذ:ـ هي ليست شجاعة  منا  ان نقتحم بيت فاطمة  وان نضرب  فاطمة  
 الممثل :ـ كيف ؟
 القنفذ:ـ انا كنت مرعوبا حتى كدت ساعتها  ان اشهد موتي / كان الخوف يقودني  الى احلك المصير / لكننا  ادركنا  لغز الموضوع / صوت جاء يزحف من عتمة / صريحة بالنكوص 
:ـ لاتخافوا منه فهو موصى من قبل رسول الله  ان لايقتل احدا منكم / والله لو فعل لخان وصية النبي / اياك ان تردهم بحرب فلا يبقى بعد ذلك دين 
الممثل3:ـ لاشي مخفي وهذا وعي نبوءة سبقت  ليلة المعراج  
صوت :ـ ( واما ابنتك فتظلم / ويحرم ويؤخذ حقها غصبا وتضرب وهي حامل / ابنتك يارسول الله يمسها الهوان / تضرب  ومن جراح الضرب  تستشهد / يقتلونها بقلب بارد
القنفد :ـ ( يضحك) ما الذي فعلتموه بمسرحيتكم وكل شيء تدركه العصور / تعرف الاثر والغايات / بعد هذا سيكتبون بكتب مزورة ان صاحب الدار التي احرقنا بابها اعطى البيعة بطيب خاطر / لم حرقنا باب البيت اذن؟وتتغير في الكتب التي تقرأون / الحطب حول الباب / الوجوه  ملثمة  تدور حول الدار 
13
/ القنفذ 
صوت :ـ والله لتخرجن يا علي  ولتبايعن والا اضرمت النار/ قلنا له  في الدار فاطمة قال وان / لاشيء يغيب  عن رأسي المثقل بالحسرات / الخذلان يأكلني 
ممثل 3:ـ ماذا لو اعدنا المشهد 
 القنفذ :ـ سافعلها ثانية فلا سبيل لدي  سواه 
لكن ما ارعبني  شيء بقدر تلك ال ( وان) فعرفت ان هؤلاء القوم لاكبير لديهم 
الممثل رقم 1:ـ حدثنا ياقنفذ عن
 القنفذ:ـ ( يقاطعه) دعني اكمل حديثي / دفعت الباب / هي تقاوم وهي  تصرخ من الم
المجموعة :ـ يا ابتاه يا رسول الله رفع السيف وهو بغمده وضربها في غمده 
المجموعة :ـ يا ابتاه  / يا رسول الله  
 القنفذ:ـ  اغبياء نحن كنا نحاكم الناس على الردة ونحن اول من ارتد عن الدين  / حقا كنت ارتعب من الخوف كنت ارى بعيني ملائكة الله الصالحين تحيط البيت تربت على كتفي الزهراء ان اصبري / كل شيء كان عند الزهراء  يسمو / 
الممثل 2:ـ اكل هذا ولك عين ان تقول لو تكرر المشهد سافعلها ثانية 


14
القنفذ:ـ قلت لكم لااملك الا هذا السبيل / انا مجرد عبد حتى واني اصغر من احاكم في مسرحيتكم / والا بيت يستأذن النبي صلى الله عليه وانا الغبي  ادفعه لأدخله قسرا واكسر ضلع سيدة البيت / لاارادة  لدي سوى ما اؤمر / لاحرية لعبد مملوك 
 المجموعة :ـ حرقتم دار الزهراء
قنفذ:ـ نعم فعلناها 
المجموعة :ـ وتركتموها بضلع مكسور 
قنفذ:ـ اشهد بالله فعلناها 
 المجموعة :ـ وهذا هو الشر حين ينضج في جشع مكين 
 الممثل 1:ـ هذه المحكمة تعني لنا حضور الضمير / عسانا نحمل في هذا السرد لعنة الله عليكم وعلى من رضى فعلتكم الى يوم الدين كائنا من يكون 
ممثل 2 :ـ رمى المخرج اوراق النص  لاحاجة لنا بها واصبحنا في مواجهة مع المشروع كله 
ممثل 3:ـ كيف كان وضع علي عليه السلام  وهو رجل الشجاعة واليقظة والحروب 
 القنفذ :ـ رغم ان كل شيء فيما دونوه يقول انه لم يحرك ساكنا لان النبي اوصاه  بعدم رفع  السيف  وتلك نبوءة كلنا يعرفها / ومع هذا كنا نخافه/ لقد ثار قبض على سيف كبيرنا طرحه ارضا وجثى على صدره / لكنه لم يقتله ؟لأنه موصى / ومع الرعب  والخوف تكاثرنا عليه / اذكر لحظتها اني عرفت 

15
القضية برمتها حين هم علي يقتله عرفت انه تذكر وصية النبي صلى الله عليه وسلم 
المجموعة :ـ قلوب من حجر  
ممثل 1:ـ لاتدرك الا منطق القوة والجبروت 
 المجموعة :ـ قلوب من حجر 
ممثل2:ـ  وجراحنا التي تعبث في القلب هي بعض قوة المكر الذي يحتويهم 
المجموعة :ـ قلوب من حجر 
ممثل 3 :ـ ويتكرر السؤال كيف سكت الامام عليه السلام  
 القنفذ :ـ من قال انه سكت والله حين رايته نهض  نهضت معه ولولا اننا نعرف بانه موصى  لما كنا  نستطيع ان نفعل ما فعلنا 
 المجموعة :ـ يا علي  انت للشجاعة معناها /  ومن دونك لايبقى لديها شيء 
ممثل2:ـ وكاني بامير المؤمنين 
صوت :ـ انا المشرق ابدا  / اعرف معناي / وادرك الفارق  بين شجاعتي وبطشهم / والذي كرم النبي  بنبوته  لولا كتاب  من الله سبق  وعهد عهده  الى رسول الله صلى الله عليه وسلم  لعلمت  انك لاتدخل بيتي 
 المجموعة :ـ لم تنته  الحكاية  بعد 
 الممثل 2:ـ ولم يشف غليل  المواساة / لذلك قبل ان نسدل ستار  الجرح / سنتوجه جميعا للبحث  عن دمعة يا نعة /

16


( يتجه الممثلون  بما فيهم القنفذ  الى المنبر يجلسون حوله واعتلاه احد اصحاب النعي وينتهي المجلس  بلطمية وينتهي  ببركة الله نصنا الفاطمي) 


نسألكم الدعاء

17


 
 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/01/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الجدار الحر ورؤى  اليقين  (ثقافات)

    • قراءة انطباعية في بحث (العفاف في مدرسة القرآن والعترة.. السيدة زينب عليها السلام أنموذجاً) وهذا البحث للدكتورة اقبال وافي نجم   (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية..  في بحث من بحوث مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي الثالث عشر  بعنوان (بيت من بيوت كربلاء)   (ثقافات)

    •  قراءة انطباعية في بحث فاطمة الزهراء (عليها السلام) الأسوة والقدوة على مر الزمان للدكتورة منى علي دعيج/ الجغرافية الصناعية وم. أحلام احمد عيسى/ الجغرافية السياسية)*  (المشغل النقدي )

    • قراءة انطباعية...  في كتاب (الإمامة في القرآن الكريم)  تأليف الدكتور علي التميمي   (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : مسرحية محاكمة القنفذ 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على شهيُّ المنال!! - للكاتب عماد يونس فغالي : الأستاذ زياد، أشكر تقديرك لمقالاتي، وإعجابك بأسلوبي التعبيريّ. بالنسبة للتعريف بالأسماء، إن قصدتَ الاسمَ، واردٌ هو في السياق. هنا، الدكتور جميل الدويهيّ، مغترب لبنانيّ في أستراليا. وهو دكتور في اللغة العربيّة وآدابها. مؤسّس مشروع "أفكار إغترابيّة للأدب الراقي" في سيدني استراليا.

 
علّق عقيل الناصري ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : عن الإمام علي عليه السلام أنزلني الدهر ثم أنزلني ثم أنزلني ثم أنزلني حتى قيل علي ومعاوية. والان الصرخي يقول علي وعمر عليهما السلام !!!!!! شكد قبض ؟؟؟

 
علّق تحسين المياحي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : اين الصرخي الان غاب الغيبة الكبرى ام ذهب ليشرب الشاي مع الامام اقصد امامه حاكم قطر 

 
علّق محمد الموسوي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : الحكم على الهارب الصرخي بالاعدام لانه قتل وانتهك حرمة المواطنين في كربلاء 

 
علّق عماد يونس فغالي ، على واحدةٌ تميّزكَ!! - للكاتب عماد يونس فغالي : شكرًا سيّدي لتقديركم. على إيقاع المرثيّ عزفتُ. قامةٌ فنيّة عملاقة!

 
علّق عماد يونس فغالي ، على "عن بُعد"، لِغَدٍ جديد!! - للكاتب عماد يونس فغالي : نعم سيّدتي، أشكر ملاحظتكِ مثمِّنًا. وأثني على قولكِ "التنازل عن بعض الأولويّات وغيرها من ضروريّات الحياة التي كنّا نراها واجبة ومهمّّة". في الواقع تتغييّر المعادلات الحياتيّة ومعها المنظومة القيميّة كلّها... حسبُنا نتمكّن من لحاق، فلا نُعَدّ بعد حينٍ متخلّفين!!!

 
علّق احمد سالم البلداوي ، على ذكرى شهادة السيد محمد البعاج سبع الدجيل : السلام على السيد الهمام محمد البعاج سبع الدجيل بن الامام واخا الامام وعم الامام نبراس الهداية والصلاح صلوات الله وسلام ربي عليه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . محمد سعيد الأمجد
صفحة الكاتب :
  د . محمد سعيد الأمجد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net