صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

دعاةَ التنفير ... ماذا اعددتم للربيع الطلق
حميد آل جويبر

اليوم هو غرة ايام فصل الربيع الذي يمثل للكثير من سكان المعمورة اشراقة لأمل جديد تعوض للانسان والحيوان والنبات عن فترة سبات يفترض انها امتدت على مدى ثلاثة اشهر . فيه تخلع الطبيعة التي تبدو للرائي جمادا ، ثوبا باليا ابى الانسان الا ان يتسربل به حتى الموت الا من رُحم . وهكذا نرى ان العقل الذي ميز الله به الانسان عن سائر المخلوقات يتحول عند البعض - ربما الكثير- من نعمة الى نقمة ، ومن رحمة الى غمّة. الا يكفي الانسانَ - اي انسان - هذا التجدد الخلاب في الطبيعة درسا الهيا مكرورا يحثه على عدم التحجر وتحاشي الانغلاق كي لا يتساوى يوماه بَلْهَ اسبوعاه و سنتاه. أتساءل ما الذي كان سيحدث لو ان الله جلت قدرته استجاب لدعوات مشايخنا الاجلاء المتكررة آناء الليل واطراف النهار بزلزلة الارض تحت اقدام الغرب الكافر وسومه سوء الخسف وضروب الهوان ؟ هل سوى اننا لمّا نزل نقرأ - لو كنا أمة تقرأ - على سراج ينفث بالدخان فيصبغ الجبين و يكحل الاجفان بلون حلكة الليل ، ونعالج الجروح بالرماد ، ونخدر المرضى بضربة على السماخ تفقدهم الوعي لنقلع لهم ضرسا مسوسا ؟ هل  سوى ذلك ؟ فكم حكيم انت يارب اذ طويت كشحا واغلقت ابواب سماواتك اللامتناهية امام دعوات تخدش في كل يوم كبد السماء لشيوخ التنفير والتكفير ويؤمّن عليها عوام المؤمنين بحماس منقطع النظير تزلفا اليك . فما اصبرك يا رب !!! الا يرون ان دعواتهم الكارثية التي سئمنا سماعها لا تستجاب ، بل واحيانا تستجاب بشكل معكوس فيُرد دعاؤنا علينا ردّا فتحبسَ الامطار ونُسامَ الذل ويتيبسَ الضرع وننهك في حروب تتدحرج فيها الرؤوس وتتطاير الاطراف "عاصفة ترابية تضرب اربعة بلدان عربية متجاورة الان لو اخرج المؤمن يده في غبارها لم يكد يراها" . ومما يحز في النفس ان جُلَّ هؤلاء المشايخ - ان لم اقل كلهم - هم من ابرز زبائن تقنيات الغرب الكافر الذي ندعو بملء جوارحنا وجوانحنا بحبس الغيث عنه . فالآيفون "فور - أس" يكاد لا يفارق الجيب المترهل والآيباد "ثري" لا يبرح المحفظة المتورمة والصفحة الفيسبوكية تُحدّث باللحظات والخطبة العصماء تبث على اليوتيوب ما ان يُفرغ من دعاء الختام بقطع دابر الشيطان بيل غيتس والمرتد ستيف جوبز والمراهق زوكربرغ وامثالهم ، فيما تُحجز افضل الردهات في مستشفيات المانيا  لفحص دوري ، و تُهيأ اجمل منتجعات  سويسرا لتمضية فترة النقاهة ، وتدخل اوسع سويتات فنادق لندن الفارهة في حالة تأهب قصوى لتمضية عطلة الصيف الذي لم تُجْدِ الدعوات المتكررة في التخفيف من باحورته اللاهبة منذ قرون . واذا تجرأ احدنا ورفع السؤال في وجوههم اَن : لماذا تدعون على هؤلاء  بالويل والثبور وانتم تستخدمون ابتكاراتهم ، وتستشفون في مصحاتهم وتستجمون في طبيعتهم، علما بانكم الاقرب لله وكان حقا عليه ان لا تجوعوا ولا تعروا ولاتمرضوا ؟ يقال لك بكل صفاقة ان الله سخّر امكانيات هؤلاء لخدمتنا . وعلينا ان نقتنع بهذا الرد العنصري البائس الذي يريد ان يُحوّلَ الله والبشر والمدر والحجر الى مشاريع خدمية للترفيه عن نفر من المؤمنين يريدون ان يقضموا جنتي الدنيا والاخرة بضربة معلم واحدة ، ومن لم يقتنع بهذا الرد السمج فما عليه الا ان يتبوأ مقعده في خانة المتمردين على حماة الشريعة السمحاء ، ومصيره - والحال هذه - واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار. تربطني علاقة مميزة تمتد لثلاثة عقود مع افضل خطاط في العالم الاسلامي وهو يوزع حياته بين الولايات المتحدة وبلد عربي بحثا عن الرزق الحلال الذي تدره عليه انامله الساحرة ، يروي لي انه حضر العام الماضي صلاة جمعة سبقتها كالعادة خطبة للامام الهمام التي انهاها بسيل من الدعوات بتقويض الحياة على اهلها في الولايات المتحدة . وعندما فرغ الامام من مهمته همس احد الحاضرين في اذن صديقي الخطاط قائلا : "ابا عُمر ، الامام الذي تراه هو شقيقي الذي يعتاش على الدولار الذي اُرسِلُهُ له من اميركا بعرق جبيني فلا تأخذ دعواته على محمل الجد" !!! لا اقصد التعميم اطلاقا ، لكنني اريد ان اتوصل الى تفسير ارضي لحكمة سماوية حبست الاستجابة لدعوات هؤلاء ولم تحبس المطر عن المدعو عليهم ليل نهار . يا مشايخنا الكرام بالله عليكم هلا سالتم انفسكم ولو لمرة واحدة عن اسباب هذه الفجوة او فلنقل الجفوة بينكم وبين السماء ؟ الم يقل رب العزة : ادعوني استجب لكم ؟ وهو لا شك اقرب الى عباده من حبل الوريد وانتم بلا مراء في طليعة هؤلاء العباد . تعالوا معي "نستمع" الى هذا المقطع الدعائي الذي أمتعنا به واحد من حرس ديننا الحنيف وهو يوشك ان يودع شهر رمضان وقد حوّل صاحبنا - في دعائه هذا - ربَّ العالمين وهو مصداق الرحمة والرحمانية الى ما يشبه جزارا من جزاري التاريخ البشري : اللهم عليك بالروافض " طبعا المقصود الشيعة عموما" اللهم جمّد الدماء في عروقهم وعروق مرجعياتهم وائمتهم وعلمائهم ، اللهم سلط عليهم الوباء والغلاء والبلاء "انظر الى السجع الجميل"، اللهم جمد الدماء في بطونهم وظهورهم " يكفي ان يتجمد الدم في وريد واحد ليلفظ الشيعي انفاسه". اللهم سلط عليهم السرطان "الورم الخبيث لا يُعنى بالهوية الطائفية"، اللهم دمرهم تدميرا . اللهم انهم صاروا حربا على المسلمين . اللهم اهد عوام الشيعة للاسلام واحفظ دماءنا ودماءهم بعد هدايتهم يا رحمــــــن . " الدعاء الاخير وهو الوحيد الذي يبدو عليه شيء من العقلانية بُعث متأخرا جدا الى رب العالمين مشروطا بهداية الشيعة الى الاسلام ، والا فان الدعوات السابقات غير المشروطة كلها ستُصب على رؤوس ابناء هذه الطائفة الضالة المضلة شواظَ نار ونحاس من السماء فلا ينتصرون " . هذا الدعاء الناضح بالانسانية ، والذي جُندت له كل طاقات اللغة العربية الجميلة لا يمثل بدعا ، فمن خلال "گوگلة" خاطفة نستطيع ان نرى ونسمع الملايين من اشباه هذا الدعاء الذي وجدت ان الكثير منه استجيب ولكن على الداعي وليس له . قبل عقد من الزمن تقريبا انتجت السينما الايرانية فيلم " مارمولك - السحلية " الذي وثـّق باسلوب ساخر وبجرأة نادرة لخرق كبير في نظرة العوام المقدسة لرجال الدين ، وقد تلاقفت المؤسسات الدينية في الجانب الاخر خارج ايران هذا "الامداد الالهي الغيبي" وترجمته الى اللغة العربية وحمّلته لاحقا على اليوتيوب وحتى يومنا هذا . "انصح الجميع بمشاهدته" . وليس مستغربا ابدا - والحرب ضروس بين كر وفر - ان تُشم رائحة الشماتة برجال الدين في ايران الذين تناول الفيلم فئة عريضة منهم بالنقد اللاذع الذي يرقى الى حد التجريح احيانا . حينها كان هؤلاء الشامتون ينعمون - او يظنون انهم ينعمون - برقدة هانئة بعيدا عن ما ينغص عليهم احلامهم الوردية . واذا كان الايرانيون استطاعوا ان ينفّسوا عن ظاهرة من ظواهر الاحتقان الاجتماعي بممارسة حضارية وهي هنا فيلم "مارمولك" ، فما هو المتنفس الذي سيلجأ اليه رازحون تحت نير الكهنوت الديني في بلداننا العربية ؟ هل سوى ان يخرج لنا امثال حمزة كشغري الذي لا يتحمل وحده مسؤولية الاساءة لاَشرفِ المرسلين ؟ وهل سوى ان يطالعنا اليوتيوب عن شباب في عمر الورود في بلد الرسالة الخاتمة وهم زرافات من حدب دينهم ينسلون ؟ ماذا لو مُنح هؤلاء المقهورون الامان ليوم واحد للتعبير عما يجول في دواخلهم المكبوتة ؟ الم يتعظ مشايخنا من هذا الالتفاف الشبابي الهائل الذي قوبلت وتقابل به دعوة التجديد في دماء الاسلام التي اطلقها الدكتور عدنان ابراهيم في قلب الغرب المفترض به بانه كافر؟ وقد فعل اصحاب الفضيلة حسنا حين دعوا الى مقاطعته وحرّموا الصلاة خلفه ، فقد تضاعف العدد وتزايد الاقبال منذ صدور تلك الفتوى الموقرة وهو في تزايد بتوالية هندسية . ترى ماذا اعد دعاة التنفير لنسائم هذا الربيع الذي اطاح فيه الشباب عروش اربعة من اعتى انظمة الحكم العربي التي باضت فيها العناكب وفرخت لعقود، وما زال الحبل على الجرار ؟ هل يصعب على من يحقق هذا الانجاز التاريخي الضخم ان يحقق ما دون ذلك ؟  متى يعلم دعاتنا الاجلاء ان لغة العصر تغيرت وعليهم ان يغيروا وسائل الخطاب لمجاراة تحول هائل احدثته وسائل الاتصال التي تفاجئُنا كل يوم بجديد في سباق محموم لا يلجم افراسه خطام . بالامس القريب كان على واحدنا قطع مسافات بعيدة لتصوير نسخة من وثيقة تعنيه ، ويحتاج الى ايام لايصال هذه الوثيقة او المستند للجهة المعنية ، اليوم في بيت كل واحد منا ومن اولادنا مؤسسة نشر كاملة تحقق وتكتب وتطبع وتوصل صوتها وصورتها الثابتة والمتحركة الى الملايين في زمن قياسي وبأبخس الاثمان وفي ذلك فليتنافس المتنافسون برجولة . من كان منا يتوقع ان مؤلَف "نقد الخطاب السلفي - ابن تيمية نموذجا" للدكتور رائد السمهوري يوضع في متناول القراء في معرض الرياض للكتاب ، بعد ان كان مجرد الحديث عن امثال هذا الكتاب همسا يعد كبيرة من الكبائر تستلزم الاستتابة او ما هو اسوأ من ذلك ؟ متى يعي مشايخنا ان رضا مثقالي بطل فيلم "مارمولك" موجود في كل مكان وزمان وليس في مدينة قُم وحدها، والفارق الوحيد ان فسحة الحرية النسبية المتوفرة للمخرج والمنتج الايراني ليست متاحة للمبدع السعودي - مثلا - في الوقت الحاضر ؟ وعندما تتاح له - وستتاح حتما - فانه سيقدم لنا افضل مما قدمه زميله "الرافضي" في اعالي مياه الخليج . دعاةَ التنفير الاكارم ، هاهو الربيع الطلق اتانا "يختال ضاحكا ... من الحسن حتى كاد ان يتكلما"  وانه ايقظ ، وما زال يوقظ ، وَرْدَاً تظنون انه لمّا يزل يغط في سباته العميق ، مع اعتذاري الخالص لمعلمي الكبير ابي عبادة البحتري
 
 

  

حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/20



كتابة تعليق لموضوع : دعاةَ التنفير ... ماذا اعددتم للربيع الطلق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض هاني بهار
صفحة الكاتب :
  رياض هاني بهار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net