صفحة الكاتب : برهان إبراهيم كريم

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(22)
برهان إبراهيم كريم
 الدنيا بإيجاز واختصار
  يعيش الانسان سنين معدودة في الدنيا هي أجله الذي كتبه الله له. ثم يتوفاه, فيرقد في القبر إلى ما شاء الله.
ثم يبعث الله من في القبور. ويبدأ الانسان حياته  في الآخرة التي لا موت فيها إن كان في الجنة او في النار.
وقد وردت كلمة الدنيا في القرآن الكريم في (114) آية. 10 في سورة البقرة ,و9 في سورة آل عمران,و5في سورة النساء ,و2في سورة المائدة, و4في سورة الأنعام ,و4 في سورة الأعراف ,و2في سورة الأنفال ,و6 في سورة التوبة, و7في سورة يونس,و2في سورة هود,و1في سورة يوسف,و3 في سورة الرعد,و2 في سورة إبراهيم,و4 في سورة النحل,و4 في سورة الكهف,و2 في سورة طه,و3في سورة الحج,و2 في سورة المؤمنون,و4 في سورة النور,و5 في سورة القصص,و3 في سورة العنكبوت,و1 في سورة الروم,و2 في سورة لقمان,و2 في سورة الأحزاب,و1 في سورة فاطر,و1في سورة الصافات,و2 في سورة الزمر,و3 في سورة غافر,و3 في سورة فصلت,و2 في سورة  الشورى,و2 في سورة الزخرف,و2 في سورة الجاثية,و1 في سورة الأحقاف, و1 في سورة محمد,و1 في سورة النجم,و2 في سورة الحديد,و1 في سورة الحشر,و1في سورة الملك,و1 في سورة النازعات,و1في سورة الأعلى. وهذه الآيات بينت للناس: من لهم الخزي في الحياة الدنيا والعذاب في الآخرة. ومن اصطافهم الله في الدنيا وجعلهم من المقربين. ومن آتاهم الله في الدنيا حسنة  وجعلهم في الآخرة من الصالحين. ومن زين لهم الله حب الحياة الدنيا. ومن حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة. وأن زينة الحياة الدنيا المال والبنون, و حددت الأشياء التي زينها الله للناس في الحياة الدنيا. ومن يؤتيهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة. وأن الحياة الدنيا زينة وتفاخر ولهو ولعب ومتاع الغرور ومتاعها قليل. ومصير من تغرهم الحياة الدنيا. وأن الأخسرين  أعمالاً هم من ضل سعيهم في الحياة الدنيا. وأن من يحب أن تشيع الفاحشة  في الذين أمنوا له عذاب أليم في الدنيا والآخرة. ومن هم الذين لعنوا ولهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة. وما هو جزاء الذين يؤذون الله ورسوله. وماهي زينة السماء الدنيا التي خلقها الله. 
ومما أوحى الله تعالى إلى داوود عليه السلام: يا داوود خذ من الدنيا بقدر ما تطيق حمله, وأكتسب من الذنوب ما تحتمل عقوبته, وأنظر إذا دعوتك أن تجيبني من حيث أقمتك, ولا تخالف من لا تستغني عنه.
ونقل الكثير من أقوال اصحاب رسول الله صلوات الله وسلامه عليه, والأئمة والحكماء والعلماء بخصوص الدنيا. ومواقفهم منها, كي يستفيد منها  العباد, فلا يضلوا في هذه الحياة. وهذا بعضاً مما قالوه عن الدنيا:
1.     أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. ومنها قوله: كـُنْ في الدُّنـْيا كأنك غـَريبٌ, أو عَابـِرُ سبيل. وقوله أيضاً: مَا لِي وَلِلدُّنْيَا ، وَمَا لِي وَلِلدُّنْيَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا مَثَلِي وَمَثَلُ الدُّنْيَا إِلا كَرَاكِبٍ سَارَ فِي يَوْمٍ صَائِفٍ ، فَاسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ ، ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا.
2.     الدنيا بحر. قال لقمان الحكيم لأبنه: يا بني إن الدنيا بحر عميق هلك فيه الكثير من الناس,فأجعل شراعك التوكل على الله, وأجعل زادك التقوى,فإن نجحت فبرحمة الله, وإن هلكت فبذنوبك. بينما نشهد أن شراع البعض  الجشع والجور والحقد وإيقاد الفتن والكسب الحرام والاضرار بالعباد.
3.     الدنيا حية رقطاء ليس للدغتها من دواء. وصفها الإمام علي كرم الله وجهه في رسالته إلى الصحابي سليمان الفارسي رحمها الله بقوله: أما بعد فإن الدنيا مثل الحية لين ملمسها, يقتل سمها, فأقلل ما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها. ودع غمك بهمومها لما أيقنت من فراقها,وكن آنس ما تكون بها, وأحذر ما تكون منها.فإن صاحبها كلما أطمأن فيها إلى سرور أشخصته منها إلى مكروه. 
4.     الدنيا دار ممر. والامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه  هو من وصفها بهذا الوصف, حين قال: الدنيا دار ممر, والآخرة دار مقر. وقال أيضاً: من عرف الدنيا تزهد. وقال أيضاً: قوام الدنيا بأربع: عالم مستعمل علمه, وجاهل لا يستنكف أن يتعلم, وجواد لا يبخل بمعروفه, وفقير لا يبيع آخرته بدنياه. وقال أيضاً: الإنسان في الحياة مشتاق ومشفق ومتيقن. فمن أشتاق إلى الجنة سارع إلى الخيرات, ومن أشفق من النار أنتهى عن الشهوات, ومن تيقن بالموت انهدمت عليه اللذات. ومن عرف الدنيا هانت عليه المصائب.  ونبتهل إلى الله بالداء أن نجتاز هذا الممر بكل أمان وسلام.
5.     الدنيا إقبال وإدبار: وهذا الوصف للدنيا وصف الامام علي كرم الله وجهه حين قال: إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره, وإذا أدبرت سلبته محاسن نفسه. وهذا القول ربما أراد الامام علي كرم الله وجهه من خلاله أن لا تغضبنا ولا أن تثنينا  تقلبات الدنيا من جحود ونكران عن إدائنا للمهام والواجبات التي فرضها علينا الله. فالمهم هو أن نحظى برضى الله لا نضيع أيامنا بردود الأفعال.
6.     الدنيا جمة المصائب, مرة المشارب,طعمها حنظل, لا تمتع صاحبا بصاحب. والإمام علي كرم الله وجهه يقول: الدنيا أولها عناء,وآخرها فناء,حلالها حساب, وحرامها عقاب,من صح فيها أمن,ومن مرض فيها ندم, ومن عمر فيها هرم ,ومن استغنى عنها فتن,ومن أفتقر فيها حزن,ومن ساعاها فاتته,ومن قعد عنها أتته,ومن نظر إليها أعمته, ومن نظر بها بصرته. ولو استوعب منا معنى هذا الكلام لعرف أن الحياة الدنيا ليس سوى  فترة امتحان من الله للعباد. وليست كما يتصورها البعض دار قرار.
7.     الدنيا زخرف وغرور. والإمام علي كرم الله وجهه يقول: الدنيا غرور مائل, وزخرف زائل, وظل آمل,وسند مائل,تردي مستزيدها,وتضر مستفيدها. فكم واثق بها راكن إليها قد أرهقته بإتيانها, وأعلقته بأرباقها, وأشربته خناقها, وألزمته وثاقها. وضال من يتعلق أو يتشبث بأذيال هذه الحياة.
8.     الدنيا ظلمة في القلب, والآخرة نور في القلب. وهذا القول لخليفة رسول الله صلى الله عليه والسلام  عثمان بن عفان رضي الله عنه. وأملنا بالله أن ينور قلوبنا بنوره في الدنيا والآخرة.
9.     الدنيا مدرسة. وصفها حكيم بهذا القول: الحياة مدرسة أساتذتها الظروف, وأقلامها الآمال,وحبرها الدموع,وفصولها المجتمع. وحتى هي مدرسة ثانية لمن هو في المدرسة. و البعض يعتبر مدرسة الحياة هي أهم المدارس. ومن لا ينجح فيها لن تفيده  بقية المدارس  مهما حصل منها من درجات.
10.                        الدنيا مسرح. وهو وصف لحكيم حين قال:الحياة كالمسرح إن أجدت الدور صفق لك الحضور. ولكن  إذا لم يكم دورك إنساني وأخلاقي  ويرضي الله فستخسر آخرتك ولو لو صفق لك الحضور. 
11.                        الدنيا كتاب. وعبر عنه حكيم حين قال: الحياة كتاب يتصفحه الأحمق دونما اكتراث,لكن الحكيم يقرأه بعناية مدركاً أنه لن يتسنى له قراءته ثانية. وما أجمل أن تحمل هذا الكتاب بيدك اليمين.  
12.                        الدنيا سفينة. وهذا ما عبر عنها حكيم حين قال: الحياة سفينة ربانها الأذكياء والعقلاء, فإذا لم تستطع أن تكون مثلهم ,فأحرص على أن تكون معهم. ولا بأس حين تكون راكب والقبطان من هؤلاء. الدنيا سجن ومعتقل. وهكذا وجدها حكيم حين قال: الحياة سجن للإنسان في مراحل حياته,فهو يخلق سجين رحم أمه, ويولد أسير ثدييها,ويعيش أسير شهواته, وينتهي سجين قبره. وإن اقتنعت بهذا الكلام فعليك أن تحترم قواعد كل سجن, وأن تلتزم بكل ما فيه من أوامر وتعليمات.
13.                        الدنيا دار صدق. وهو ما رآه منها عالم وحكيم حين قال: الدنيا دار صدق لمن صدقها,ودار عافية لمن فهم عنها, ودار غنى لمن تزود منها, ودار موعظة لمن اتعظ بها,ومسجد أحباء الله, ومصلى ملائكة الرحمن , ومهبط وحي الله, ومتجر أولياء الله اكتسبوا فيها الرحمة, وربحوا فيها الجنة.
14.                        الدنيا دار عهر للأشرار. وهذا ما رآه منها حكيم حين قال: الحياة دار عهر لكل جبار وظالم وحاسد وحاقد, أو عدو لله وعباده, ومخازن لكل بخيل ومرابي لا يحسب حسابا لآخرته. ارتضى كل منهم لنفسه أن يكون مقعده في جهنم. ولن تكون دار عهر لأي إنسان  إن لم يكن أحد هؤلاء.
15.                        الدنيا دار كدر. وعنها قال أبي الدر داء: الدنيا دار كدر ولن ينجوا منها إلا أهل الحذر,ولله فيها علامات يسمعها الجاهلون ويعتبر بها العالمون, ومن علاماته فيها أن خصها بالشهوات.فأرتطم فيها أهل الشبهات,ثم أعقبها بالآفات,فأنتفع بذلك أهل العظات, ومزج حلالها بالمؤونات, وحرامها بالتبعات, فالمثري منها فيها تعب, والمقل فيها نصب. وصدق أبي الدرداء فيما قال. 
16.                        الدنيا ماء مالح. وحكيم قال: الحياة كالماء المالح كلما أزداد صاحبه شرباً أزداد عطشاً. وكل من يلجم غرائزه وشهواته سيجد الحياة كالماء العذب الذي تستسيغه النفس في كل الأوقات.
17.                        الدنيا كرة. وهكذا وصفها حكيم حين قال: الحياة كالكرة إذا مار كلناها عدنا ثانية  نجري ورائها. وكأنه بهذا الوصف يريد أن يقول أن البشر إنما هم فريق رياضي يلعب مباراة بهذه الحياة .
18.                        الدنيا ساحر. وهذا وصف آخر لها حين قال: الحياة هي الساحر الوحيد, أما الناس فكلهم مسحور.  وما أفلح الساحر يوماً بسحره  على من يخاف الله ويتقي الله, وسحر سحرة فرعون أضحى يباب.
19.                         الدنيا حروب ومعارك. وحكيم قال: الحياة حروب ومعارك من أجل البقاء وإشباع الشهوات. ومن يلتزم بأوامر الله وسنن الرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام لا يحتاج لكثير من الحروب في الحياة.
20.                        الدنيا امتحان. و هذا ما عبر عنه عالم جليل حين قال: الحياة دار امتحان للعبد تحدد بنتيجته مكانه في الجنة أو في النار. وهذا الوصف دليل على أن الدنيا إنما هي دار امتحان من الله لكافة العباد.
21.                        الدنيا صمود وجهاد ونضال وكفاح.  وهذا ما عبر عنه حكيم حين قال: الحياة من بدايتها إلى نهايتها جهاد بالنفس والمال ليرضى الله. ونضال وكفاح من أجل لقمة العيش وحماية الأوطان والعباد والمقدسات , وعمارة الأرض. ولذلك قالوا: لا تقتل الحياة بالخمول والطيش وعدم الإنتاج, بل كن كالنمل جاداً وصابرا وكالنحل عاملاً ومنتظما ومفيداً. وهذا الكلام سديد ولا غبار عليه على الاطلاق.
22.                        الدنيا هي الغربة وليست الوطن, وهي السفر والترحال وليست المقر. وهذا قول لأحد الحكماء.
23.                        الدنيا دول ,فما كان لك آتاك على ضعفك, وما كان عليك لم تدفعه بقوتك. وهذا قول أحد العلماء.
لو أستوعب العباد ما ورد في كتاب الله. وما نقل عن الرسل والانبياء والحكماء والعلماء ,بخصوص هذه الدنيا وهذه الحياة, لما وجد على سطح هذه البسيطة أية مشاكل أو إشكال. فجهل البعض بفحوى الدنيا والحياة الدنيا فتح الباب على مصراعيه للغرائز والشهوات لتعيث فساداً في هذه الحياة. وأن يكون للحقد والحسد والبغضاء والضغينة والجور والغرور والجهل  والمال مطلق الحرية كي يفعلوا فعلهم  المدمر في هذه الحياة . 
كم يحزننا فراقنا لعزيز أو صديق, أو حتى أي عبد من عباد الله لم يحسن صنعاً في هذه الحياة. فأضاع جل عمره  ليشيد مجداَ زائفاً في هذه الحياة. أو أنساه الشيطان ذكر ربه وهو منهمك بتحقيق مآربه الشخصية الضيقة  في هذه الحياة. أو ترك نفسه الامارة بالسوء تجره إلى متاهات وزواريب, فيضيع عمره سدى في هذه الحياة. أو كان منهمك في إشباع  نهم غرائزه وشهواته المريضة. أو صرف عمره وهو  يكتنز الأموال ضارباً عرض الحائط بالدين والفرائض والواجبات والقيم والأخلاق. أو ترك لسانه يطلق السهام ليصيب بها من يشاء.
ثم متى يفطن العبد أن عمله في  هذه الحياة الدنيا سيحاسب عليه في الآخرة  يوم الحساب, وذاك يوم لا ينفع  فيه مال ولا بنون, إلا من أتى الله بعمل صالح وقلب سليم.  وكان في نواياه وعمله وكلامه صادقاً مع الله.
 ربما يجهل بعض حكام العرب والمسلمين أن العدل يأبى بناء صداقات وعلاقات مع حكام إسرائيل الذين شردوا شعب فلسطين. ويذيقونه يومياً مر العذاب. وسيحاسبون على هذه الصداقات يوم القيامة أشد الحساب. وأن من صمت على عدوان و احتلال, أو شارك بما لحق ببعض البلاد من خراب ودمار وهدر للدماء وانتهاك للأعراض. أو تلكأ عن  دعم من يتصدى لقوى الصهيونية والاستعمار والاحتلال والعدوان, ولم يساهم في تقديم الدعم والعون والمساعدات لكل من داهمته المصائب والكوارث والنكبات, أو تلكأ في إطفاء نار الفتن, أو لم يقم  بتعزيز الود والوئام بين الناس ,وسيادة العدل والامان  في هذه الحياة, سيناله غضب من الله. 
كم يدعو للرثاء حاكم يفاخر بأنه حقق  المرتبة الأولى أو غيرها  في الدخل السنوي لكل مواطن من مواطنيه. وهو على علم بأن  كثير من العرب والمسلمين وباقي الشعوب تعضهم الحياة بنابها السام. والإسلام  يأمر بتقديم العون والمساعدة  لكل من يحتاجها  من المسلمين وباقي العباد. فالكل عيال الله. وكيف يكون بعض الحكام على صواب وهم يميزون في المعاملة بين مواطني بلدانهم وبين الوافدين للعمل إلى هذه البلاد!!!! 
ربما نسي بعض الحكام من العرب والمسلمين ,كيف كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعالج المشاكل . وكيف سابق الزمن لمعالجة  الاقتتال بين  فصائل الثورة الفلسطينية  و الجيش الأردني عام 1970م.حين دعا لقمة عربية طارئة, اطفأت نار الحرب المشتعلة, وأوقفت سفك الدماء وهدر الأرواح ووقف الدمار. بينما  نرى اليوم حكاماً وأمراء  ووزراء وأمين عام جامعة دول عربية من طراز جديد ,يفرقون الصفوف, ويمارسون النفاق والتضليل والكذب والمكر والخداع .ويقطعون ما أمر الله ان يوصل. ويفتتون اللحمة بين أبناء الوطن الواحد, ,ويمزقون الوحدة الوطنية لبعض الدول. ويوقدون نار الفتن في البلاد العربية والاسلامية ,ويضرمون الحروب المذهبية والطائفية باللسان والمال والعمل ووسائط الإعلام. بذريعة الدفاع عن طرف أو الانتصار لطرف على طرف, ويسعون لتقسيم المقسم, وتجزئة المجزأ. والتي لا يستفيد منها  سوى إسرائيل وقوى الاستعمار. 
ثم كم هو  كذاب ومنافق  و أفاك ذاك الحاكم الذي يدافع  عن قيم الحرية والديمقراطية , ومبدأ تداول السلطة ونزاهة الانتخابات. بينما لا مكان ولا وجود  لهم في عقل  ودستور  ونظام هذا الحاكم على الاطلاق.
نقول لكل من يرتكب مثل  هذه الأخطاء والموبقات والآثام : إن كنت لا تحسب للعباد أي حساب, فأحسب حساباً لله رب العباد . ولا تضيع حياتك الدنيا هباء. وأحسن لمن اساء إليك. وحاسب نفسك قبل أن يحاسبك عليها رب العباد.  وأستفد مما بقي لك من أيام في هذه الحياة, وستثاب عليها في الآخرة حسن الثواب.  
الجمعة:23 /3/2012م

  

برهان إبراهيم كريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/23



كتابة تعليق لموضوع : كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(22)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الشريف
صفحة الكاتب :
  محمد الشريف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  بالكونيه !!!  : صفاء ابراهيم

 فرحانه دنيه وسمه  : سعيد الفتلاوي

 صحيفة اندبندنت:داعش يبيع نساء موصليات ويمنح قسما منهن هدايا للدواعش

 قمة بغداد أم قمة أصدقاء سوريا ؟!  : سليمان الخفاجي

 عمليات البصرة: إدراج استخدام السلاح غير المرخص بالنزاعات ضمن جرائم الإرهاب

 عاجل جدا .. وخطر للغاية .. صحة الديوانية ومجلس المحافظة وأم المهازل !!!  : جمع من منتسبي صحة الديوانية

 حديث في حب الوطن  : عباس ساجت الغزي

 الصغير : كتلة كبيرة ستنبثق في البصرة، واتفاق على شخصين لمنصب المحافظ

 عضو لجنة رعاية عوائل الشهداء : السيد السيستاني يتابع كل صغيرة وكبيرة عن الشهداء وعوائلهم.

 لماذا لا تُكذّبون الاعلام الامريكي؟  : سامي جواد كاظم

 مشروع قانون المحاماة الجديد مأجورية العمل النقابي والاستحواذ على الصلاحيات  : ضياء السعدي

 عاجل! أنقذوا العوائل العراقية في مصراته  : عزيز الحافظ

 الشهيد الحي  : نور السراج

 العبادي يستقبل وفدا كرديا ويؤكد على رعاية جميع المواطنين العراقيين

 في تأبينِ مُتسوّلة  : ليث العبدويس

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net