صفحة الكاتب : رغد حميد خضران 

تفكيرك الايجابي طريقك نحو السعادة
رغد حميد خضران 

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   الإنسان على مر العصور في صراع بين الخير والشر، وكما هو معروف الخير والشر متعاقبان، ما إن حان دور الخير حل الأمان والسلام، وإن حل الشر تذمر وتشاءم وساءت أفكاره كأنها نهاية الحياة..!

   يشعر الإنسان في عصر النهضة والتطور الحديث بالقلق واللاطمأنينة والتذمر والتشاؤم والسلبية بشكل مستمر.. السلبية متمركزة في عقله بلا أسباب..! وكما هو معروف: "الواقع تردد الفكرة" نجد ان هذا يؤثر في نفسه أثراً كبيراً ويؤثر على المحيطين به واقعا في المكان والزمان، فهو بهذا يضيع مستقبله وسعادته بتفكيره العشوائي، ما لم يمتلك الارادة ويتغير تفكيره ليقبض بملء كفيه على واقع مشرق مثمر ومستقبل رفيقته السعادة.
كيف تتخلص من التفكير السلبي وتصبح إيجابي: 
1- الثقة بالنفس: فلا أحد يستطيع أن يمنحك ما تمنحه أنت لنفسك، وافهم جيدا أنك انسان حي كامل لا ينقصه الا ارادته، والارادة سلاح.

2- تصالح مع نفسك، قدر ذاتك، واحبب نفسك ولا تبغضها، فكيف تتوقع أن يحبك أحد وأنت نفسك لا تحب نفسك، فتلك القاعدة الأساس التي ينطلق منها الانسان، ولا تسلم نفسك للملامة فالأمور البسيطة التي لا تلاحظ لا تضعها تحت المجهر، فتلك حقا مشكلة يعاني منها الشباب في يومنا هذا فموقف صغير يستقر في ذهن الشخص لفترات طويلة بحيث تتراكم عليه الأفكار ويذبل روح الشخص، بفعل ما تضاف مواقف ربما لم تكن موجودة،. بمرور الزمن من شدة التفكير بالأمر..! فلا شيء يستحق، فالحياة سهلة نحن من نصعبها ونضع العراقيل والافكار، ونضخم البسيط، فهوّن على نفسك.
3- ضبط النفس وتعلم السيطرة على الغضب والسيطرة على ردود الأفعال مع الآخرين كأن رأي يخالفك أو نقد يهدمك، وهذا يعلمك الصبر وهو ما تحتاجه لتهذب نفسك في مسيرة حياتك.
4- الشعور بالرضا يمنحك السلام والطمأنينة، وهي تنبع من قلبك حيث لا يؤثر السلام العالمي عليك اذا كان قلبك وعقلك ونفسك تعاني من ارض متزلزلة، حيث لا يستطيع أحد أن يمنحك يد الأمان وأنت تفتقر الى ارادتك نحو هذا السلم.
أما ارادتك ووعيك في سلامك الروحي هو ما يصنع استقرارك بحيث لا يؤثر فيك الآخرون مهما كان من حولك سلبيا، فالشعور بالرضا هو الاكتفاء والغنى بمعنى ان تكن قنوعاً، فان الأقدار تمر على كل انسان بشد ورخاء، ومهما عصفت بك الحياة تهدأ. لماذا لا تمتن للأقدار التي قادتك للنجاة من كل خطر او سوء او حادث، انت تعيش اليوم فكن ممتنا تستطيع التغيير، واحداث الفرق في المجتمع.
5- ابدأ التغيير : طالما بنيت القاعدة والاساسيات النابعة من داخلك هذا التغيير البسيط هو المنطلق هو اول درجات السلم. الان ابدأ بتغيير ما حولك  مثلاً اختيار اصدقاء جيدين ايجابيين داعمين ليس كل همهم الشكوى والتذمر من هذا العالم، وقضاء اوقات ممتعه معهم. وكذلك الترفيه: امنح نفسك وقتا للراحة لاستنشاق هواء نقي، ومشاهدة المناظر الطبيعية التي يغلبها اللون الاخضر فعالة جدا فالنبات هو مصدر الاوكسجين، هذا يمنحك قدرة اكبر للابداع، فالنعم متوفرة انت لا تراها، هذا يمنحك قدرة كبيرة عالابداع.
6- ممارسة الرياضة بشكل مستمر، فهي تزيد من نشاط الدورة الدموية، وتشعرك بالراحة والهدوء النفسي، وتساعدك على الاسترخاء والتفكير بشكل إيجابي.
7- تحديد أهداف بما يتناسب مع ميول الانسان، وفي هذا الصدد على الهدف أن لا يتعدى امكانيات وقدرة الانسان، حسب المستوى فمثلاً الرسم: المستوى المبتدئ، المتوسط ، والاحترافي.
 ففي هذه الحالة من المحال أن يقدم المبتدئ ما يستطيع أن يقدمه المحترف في النقطة الزمانية الواحدة، فالمبتدئ بجهده ووقته وصبره وتعلمه وتلقف الملاحظات والنقد سيصبح فيما بعد متوسطاً ثم محترفا. أهم ما في الأمر هنا أن تصنع أول ثمرة نجاح هنا تقوى الاردة وتعزم على تحقيق اكثر من ذلك، اول خطوة هو النجاح.
وهذا يتحقق اذا كنت عازما على تحقيق الهدف، اي لا يوقفك نقد ولا تفكيرك السلبي وندب الحظ، قلب النقطة هنا هو استشعار الايمان بفكرتك ونجاحها.
بعد ان يصبح تفكيرك ايجابياً ملأ عقلك وقلبك أصبح جزءا من يومك وروتينك غير الممل، ستصبح صديقا محببا للآخرين، وتؤثر فيهم ايجابيا وتدعمهم، ستؤثر في المجتمع ستزرع بذور التفاؤل اينما وطأت قدمك فمساعدة الآخرين أيضا ثمرة ترفع من معنوياتك وتزيد من طاقتك الإيجابية.
فالايجابية تنمي روح المحبة والتسامح في المجتمع وتحارب القلق، الاضطراب، الاكتئاب، الأمراض النفسية. والايجابية ايضا تمنحك ثقة عالية بالنفس لا تتزلزل وكلما اصبحت شخصا ايجابيا فانت تقترب من مفاتيح السعادة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat

  

رغد حميد خضران 
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/13



كتابة تعليق لموضوع : تفكيرك الايجابي طريقك نحو السعادة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق نداء علي ، على لمحة موجزة عن حياة وتراث الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام . - للكاتب محمد السمناوي : اهل البيت نور من الارض الى السماء لاينقطع .

 
علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب د . احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حازم اسماعيل كاظم
صفحة الكاتب :
  حازم اسماعيل كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net