صفحة الكاتب : حسن كاظم الفتال

الظواهر بين الدلائل العرفية والرقابة المجتمعية الجزء الثاني
حسن كاظم الفتال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

مما لا يرقى له الشك إن دراسة الظواهر الإجتماعية تستلزم منهجا علميا يُنتهجُ للتعرف على كيفية تكوين الظاهرة وخواصها وحجمها ومدى سرعة انتشارها . ثم دراسةِ وضعِ المجتمع الذي ينتج هذه الظاهرةَ ومدى تفاعلِه معها أو تمسكِه أو التصاقِه بها .

بعض المراقبين حين يرغبون أن يدونوا خطوطا بيانية تبين مدى نسب مستوى تقدم وتطور المجتمعات أو تخلفها يضعون معيارا في تشخيصهم العلمي من خلال ما تنتج هذه المجتمعاتُ من ظواهر أو من خلالِ موالفتِها أو مخالفتها لها .

فمن أجل أن نشخص الظاهرة ونحدد خاصيتها ونبين الجانب الإيجابيَ والسلبي فيها ونثبت حسنها من قبحها ونفعَها من ضررِها ينبغي أن نعتمد رقيبا يحسن دورَه

يرى المتتبع للشأن الإجتماعي أن الإنسان بحاجة لتوطيد علاقته بالخارج أي خارج شريحته أو مجتمعه وإنشاء جسور للتقارب وذلك ما يجعله يتزود بمعرفة أو ثقافة أو على أقل تقدير إطلاع على مجريات الحياة وتفاصيلها لدى المجتمعات الأخرى . ولعل ذلك يمكن أن يتم تحقيقه من خلال الإطلاع على معتقدات أو أحكام أو عادات وتقاليد الشعوب الأخرى وهنالك سبل لتحقيق ذلك وربما من أهم هذه السبل العين والأُذن للرؤية والسماع، واللسان للسؤال.

إنما نقول :

ثمة ملاحظة لابد من تدوينها هنا .كثيرا ما يعتقد قسم من الناس إن كل ما يقومون به من فعل وقول مباح ولا يخضع لأي قيد أو رقيب وحسيب ولا يمكن التخلي عنه ولا يحق لأحد أن يمنع أحدا من ممارسته طالما لا يوجد نصٌ قرآنيٌ يبين تحريمه أو كراهته أو النهي عن القيام به قولا أو فعلا .

هذا التفكير أو الإعتقاد وإن كان عاريا عن الصحة أو لا يتسم بالمشروعية لكنه يبيح له حلية التمسك ببعض العادات والتقاليد والأعراف . حتى وإن كانت مضرة أحيانا أو تؤدي إلى تقويض لبعض المفاهيم الدينية أو النصوص وتصد الآخرين عن الإلتزام بها

هذا النمط من الإعتقاد يشكل خطرا بالغا على الجمع العقلي لأنه يعطل العقول عن اكتساب معارف ومعلومات معاصرة تعين المجتمع على مواكبة التطور الحضاري .

هل يحتاج العقل للرشاقة كما هو الجسد؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحيانا من أجل أن تبلغ المدى وتحقق الهدف في توصيل المعلومة النافعة أو تعريفها وتوضيحها تدعوك الضرورة إلى استخدام الصيغة السردية أو التلميحية لكي تستعرض بعض الصور الذهنية بإتيان بعض التشبيهات لتستخلص منها براهين وشواهد تعضد الحديث وتكون دلائل توفر مصداقية وبيِّنة للحديث لذا نقول : إن اللحاظ الواضح والبيِّن على أن تغذية الروح والنفس والعقل أهم من تغذية الجسد حيث أن ما نلاحظه في كل المجتمعات بما يسمى ببرامج الرجيم أو التخسيس أو تقليل الوزن أو ما يماثلها . فإن الإنسان يسعى كثيرا للتخلص من زيادة الوزن في الجسم فيلجأ إلى التقليل من الطعام ويعتمد برنامجا غذائيا معينا من أجل أن يمنح جسده رشاقة ولياقة فيظهر في هيئة أو صورة حسنة جميلة تسر الناظرين .إنما يندر أن نلاحظ مثل هذا الإهتمام يستخدم لرشاقة الذهن أو العقل وتنقيته بتخليصه من معلومات غير نافعة مخزونة في عقله أو في ذهنه وانتزاعها .

في حين ان الصورة الحقيقية المطلوب مشاهدتها أو متابعتها أن يسعى الجميع لأن يحرزوا علما ومعرفة ويزدادوا إطلاعا ليمتلكوا من كل شيء شيئاً . إذ أن التنمية الثقافية ونمو العقل وتحصينه تؤسس إلى إنشاء كل الثقافات ، الدينية ، الإجتماعية ، السياسية ، الإقتصادية وغيرها ، ومن ثم إلى مسيرة تربوية صحيحة . لذا فإن الأنبياء والأوصياء والأئمة الأطهار صلوات الله عليهم كانوا يتولون تربية الناس وتعليمهم بأنفسهم تربية صحيحة دقيقة في التدريب والترويض وفي المفاهيم . فنجد أن أمير المؤمنين عليا عليه السلام كان يؤيد السنن والتقاليد والأعراف الحسنة والنافعة والمنسجمة مع قواعد ومرتكزات مكارم الأخلاق إنما يرفض وبشدة بل ويهاجم أحيانا بعض التقاليد والأعراف الخاطئة التي كادت تسود في المجتمع . كان يحذر من الحرص المفرط والبخل ويدعو إلى الجود . وينبذ الجبن ويحث على الشجاعة وعلى سبيل المثال لا الحصر كان ينهى عن التملق للولاة والقادة السياسيين والثناء والإطراء عليهم سواء في محله أو في غير محله . حتى لم يكن يسمح للمداحين والمثنين عليه بالإطراء والمديح . بل كان يطلب منهم تقديم النصح وتصحيح الثقافات وتوجيه من يحتاج للتوجيه .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حسن كاظم الفتال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/13



كتابة تعليق لموضوع : الظواهر بين الدلائل العرفية والرقابة المجتمعية الجزء الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net