صفحة الكاتب : د . حسين ابو سعود

زواج غير مؤقت بنية الطلاق
د . حسين ابو سعود
لقد أعجبني ما قرأت مؤخرا بان المجمع الفقهي الإسلامي في مكة المكرمة بحث في مشروعية تسعة أنواع للانكحة وهي زواج المسيار والزواج المقيد بالانجاب والزواج بشرط الطلاق ونكاح السر والزواج العرفي والزواج المدني وزواج الأصدقاء ( الفرند) والزواج المؤقت.
وكان من الطبيعي ان تكون هناك حالة من التباين في المواقف والآراء من ناحية المفاسد والمصالح الناشئة من مثل هذه الأنواع ، ولكن مناقشة الزواج المؤقت بالذات في مكة المكرمة أمر له أهمية كبرى نأمل ان يؤدي الى مناقشة قضايا حيوية أخرى قد تفضي الى توحيد العبادات بين المسلمين كخطوة أولى لتوحيد المواقف والخروج من متاهات المذهبية التي فتكت بجسد الأمة الى رحاب الدين السمح، وأقول بأنه لا مانع من بحث قضية الجواري أيضا وإمكانية إعادتها بطريقة تلائم العصر باعتبارها نوعا من الانكحة.
اعني بذلك ملك اليمين ، لاني أرى بان الدين الإسلامي نظم هذه العلاقة بين المالك والمملوك وأعطاها صورة إنسانية توجها بالدعوة الى عتق الرقاب لما فيه من الأجر الجزيل والمثوبة الكبرى ، وجعل الشارع عتق الرقبة كفارة لكثير من الذنوب، على عكس الاستعباد اللاانساني الذي نشهده في عصرنا الحاضر لجنس النساء في شرق الأرض وغربها واعتبارها سلعة رخيصة يتاجر بها بأبشع الصور.
وإذا كان العلماء أعضاء المجمع الفقهي الإسلامي يناقشون حلية تسعة أنواع من الانكحة فهذا يعني انه يمكن الاتفاق بين المذاهب الإسلامية على صيغة جديدة للزواج يراعى فيه الحاجة والمتطلبات الشرعية ليختزل الكثير من المشاكل ويزيل حالات التشنج بين السنة والشيعة في قضية مهمة مثل الزواج المؤقت أو ما يسمى بزواج المتعة والمسلمون متفقون على أصل الزواج ومختلفون على التوقيت.
واقترح بان يُصار الى صيغة زواج غير مؤقت مع وجود شهود وصداق معين معلوم ولكن بنية الافتراق بالطلاق في موعد غير مسمى ، ويمكن التفاهم على شرط الميراث في حالة وفاة احد الزوجين.
وطالما ان المجتهد يمكن ان يخطأ دون ان تكون عليه طائلة أو يناله لوم وإنما له اجر إذا اخطأ ، أقول لنخطئ في تحديد مفهوم جديد لزواج المتعة بتغيير اسمه وأغراضه وآلياته بشكل لائق مقبول من الطرفين يتعدى الآثار النفسية لها ، ونخلص الأجيال القادمة منها.
وإذا كان الفقهاء في القرن العشرين يستطيعون ان يفتوا بعدم رجم الزانية لتحقيق مصلحة اكبر وإخراج لحوم الأضاحي الى خارج حدود مكة أو الحجاز وإرسالها بالطائرات الى الدول الإسلامية الفقيرة أو تجويز أطفال الأنابيب وغيرها من الأمور المستجدة ، فأنهم يستطيعون ان يقدموا لنا صيغة جديدة يتفق عليها ليخفف الوطء على الشباب والشابات في عالم تغير فيه كل شئ خاصة في بلاد المهجر .
ويكون هذا الانجاز مقدمة لخطوات أخرى على طريق توحيد العبادات بين المسلمين لما له من أهمية كبرى في توحيد القلوب وتوثيق الوشائج الروحية بين المسلمين ، فنحن نحتاج الى طريقة جديدة في التفكير والى جرأة في اتخاذ القرارات والتخلص من ارث الماضي الثقيل.
وبقي ان أقول باني شخصيا لا أميل الى زواج المتعة غير اني لا اشك في حليته ، لان نظام الجواري أولى ان يتحسس المرء منه أكثر من زواج المتعة وعلى الآخرين ان لا يتشنجوا من الأمر بهذا الشكل فغاية الأمر انه مباح ولا يجب على المكلف إتيان المباحات كلها .
ونظام الرق لم يقل احد بتحريمه سوى الحكومات حيث خلصوا البشرية من نوع معين من الاستعباد لتبدأ أنواع أخرى من الاستعباد أكثر إيلاما، وأقول لمن حرم نظام الجواري:
حرموه من غير عقل ونقل وحرام تحريم غير الحرام 
 
وهي دعوة الى علماء المسلمين شيعة وزيدية وسنة وأباظية وإسماعيلية ان لا يكونوا هم سبب مشاكل المسلمين وليكونوا سببا شريفا لحل هذه المشاكل فالعلم لا يعني الهيمنة ويجب ان لا يؤدي العلم الى التزمت والغرور ، ويلاحظ الفطن باني لم ادرس المقترح من الناحية الفقهية لاني قصدت بالعنوان البدء بتوحيد العبادات بين المسلمين وليس قضايا الانكحة والمواريث فقط .

  

د . حسين ابو سعود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/24



كتابة تعليق لموضوع : زواج غير مؤقت بنية الطلاق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اسعد الحلفي
صفحة الكاتب :
  اسعد الحلفي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة عمليات البصرة تنفذ واجب للبحث والتفتيش في مناطق شمال البصرة  : وزارة الدفاع العراقية

 قائمة فاسدة (قصة قصيرة جداً)  : مجاهد منعثر منشد

 عدد اللاجئين السوريين سيتضاعف بنهاية 2013

 التميمي يطالب الحكومة الاتحادية بتكثيف الضغوط الدبلوماسية على تركيا

 مشاركة 445 تلميذ في اختبارات مدارس الموهوبين للقبول في الصفين الرابع الابتدائي والاول المتوسط  : وزارة التربية العراقية

 نقطة نظام ....السيد رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي حسن الحميري ......يكتشف الذررة ..الحلقة الاولى  : د . احمد الحلي

  مجالس المحافظات والاستهداف المقصود  : محمد الركابي

 وزارة الزراعة تنظم حلقة نقاشية حول الكشف الجيني عن سلالات الأبقار العراقية،وتحليل سبل العيش بالأنظمة الحديثة  : وزارة الزراعة

 من سلسلة من كلثوميات السّمر "فكروني"...  : د . سمر مطير البستنجي

 الحكيم وملامح الشرق الاوسط الجديد ؟!  : محمد حسن الساعدي

  دور الدول الخليجية ووكالة المخابرات الامريكية في تدميرالعراق واستهداف امنهُ القومي  : احسان النفاخ

 ديوان الوقف الشيعي يقيم ندوة تثقيفية بالتعاون مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 كيف السبيل لجعل حوض دجلة والفرات كافياً لتركيا وسوريا والعراق وإيران  : محمد توفيق علاوي

 فلسطين لا غزة فغزة فلسطين وفلسطين غزة يا شعب فلسطين...  : محمد الحنفي

 حشدنا طائفي .. نفطنا وطني!  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net