صفحة الكاتب : محمد هاشم الحجامي

غياب الرواية الأدبية كفن توثيقي في العراق
محمد هاشم الحجامي

 الأمم تكتب تاريخها بطرق تقليدية كالكتاب وهو مازال الأهم أو طرق تناسب التطور العلمي ، ووسائل الاتصال المعرفي فنجد الدراما والمسرح واللوحة وغيرها .

ومما شاع عند الأمم كسجل حافل لتوثق تاريخها هو الرواية الأدبية .
هذا الفن شاع حديثا في الغرب وانتقل إلى العرب مع مطلع القرن العشرين وقد كتبت أول رواية عربية هي رواية زينب لمحمد حسين هيكل ثم توالت بعدها المحاولات وصولا لنجيب محفوظ وهو الأكثر ابداعا في حين محاولات من سبقوه أو جاؤوا بعده كلها محاولات خجولة قياسا بما أنتجه الروس والألمان .
وقد كانت الرواية مجالاً رحباً لهموم وآهات وتطلعات الأمم وصحيفة كبيرة لأحزانها وصيحاتها ومراثيها وقد صورت الرواية العالمية موضوعات شتى ومما صورته هو الحروب وأحداثها باسقاطاتها الاجتماعية ، ومعانات الأفراد بسببها ؛ فهناك نموذجين أحدهما غربي والآخر شرقي نقف عندهما  سجَّلا أحداثا اجتماعية ، ووثقا للحروب  :
الرواية الأولى هي رواية (الساعة والخامسة والعشرون) التي وثقت للحرب العالمية الثانية ببعدها الاجتماعي ومعاناة شعوب أوربا وهي تنقل  القارئ ليعيش الحرب بأهوالها ، وأحزانها فبطلها يوهان يسجن من قبل النازيين بسبب إسمه الذي يتسمى به اليهود ثم يعتقل من قبل الشيوعيين بتهمة النازية !!!! وهي ترسم صورة لمعاناة الإنسان الأوروبي .

وألرواية الثانية :- هي رواية عداء الطائرة الورقية لخالد حسيني حيث تناول الكاتب الفترة الأخيرة من الحكم الملكي وصولا إلى غزو الاتحاد السوفيتي لافغانستان وخروجه ثم صعود طالبان حيث صورت مأساة شعب وبثت الأمل فيه بذات الوقت .

والسؤال اين كتابنا !! لماذا لم ينتجوا عملا شبيها بعمل خالد حسيني وهو من بلد مازال ينظر إليه كثير من مدعي الثقافة العراقية أقل عطاء منا واذا به يفوقنا توثيقا ، وتأليفا فأذهل القراء ، والمتابعين .
هل الابداع عندنا ( ضجيج منتديات ) لأننا لم نجد رواية تعكس حجم الألم ، وتراكم الاوجاع عند العراقيين ؛ رغم أنَّ كلَّ عراقي رواية لا تقف عند تأريخ ستين أو سبعين سنة من حياته إنما هو امتداد لروايتي أمه وأبيه .

فالضرائب الباهضة في نهاية العهد العثماني وبداية الملكية وصولا لحكم البعث الذي أوجع ملايين العراقيين بقتل أبنائهم بحروبه العبثية أو اعداماته أو جوعه أو تكميم الأفواه أو تجفيف الاهوار أو هدم المدن أو الإعدام علنا بالساحات أو التهجير القسري أو جرف النخيل ، والبساتين حتى الطيور التي كانت تمر بالعراق برحلتها بين روسيا وأفريقيا توقفت ، وما عدونا نراها والتي كانت تملأ اسلاك الكهرباء ، والمرتفعات ، وتتحرك بأسراب كأن السماء تغيرت زرقتها إلى السواد .
فسكان الهور وحدهم سجل لألف رواية ، ومجموعة قصصية ؛ رغم كل تلك الاوجاع لم نجد عملا أدبيا ، واحداً يوثق ويقدم للقارئ مادة أدبية ترسم لوحة أدبية لتلك الأحداث .
هناك محاولات لكنها موجهة غفلت حكم البعث ، وكتبت بنفس خليجي طائفي معادي للتجربة الحديثة في العراق اعطيت اكبر من حجمها ، وهناك أخرى تناولت فترة البعث لكنها غير مؤثرة لضعف السبك ، واللغة ، والشخوص ، والأحداث ، واختيار الموضوع لدى كُتَّابها


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد هاشم الحجامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/18



كتابة تعليق لموضوع : غياب الرواية الأدبية كفن توثيقي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net