صفحة الكاتب : علي الخفاجي

آفاق قرآنية هكذا يجعلني القرآن حوارياً!
علي الخفاجي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ لِلْحَوَارِيِّينَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ فَآَمَنَت}الصف/14
ما معنى الحوار، ومن هو الحواري؟ الحوار هو المراجعة، والحوار في الكلام: النقاش (يُقال جاوبه وراجعه الكلام) ومنه يُقال حار أي: رجع، ومن لم يُحر جواباً أي: لم يرُدّ جواباً..  والحواري هو: القصّار، لتحويره- أي تبييضه الثياب- لأنه يرجعه إلى أصل الناصع.. ومن هنا يُطلق الحواري على الناصح المخلص، والناصح الوفي النقي السريرة. 
تجد هذا النمط في أنصار الأنبياء والأئمة (عليهم السلام).. سُموا بذلك لمحاورتهم لهم وانفتاحهم عليهم، فهل في أعلى درجات الإيمان بالله، والإخلاص للدين، والوفاء للرسالة.
وإذا عرفنا أن الأرواح والأنفس مركبة لا بسيطة، وتأملنا في أفراد الإنسان، وجدناهم يختلفون في الملامح والصفات، وفي الفكر والمزاج، قال تعالى:{وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا} نوح/14، وهذه الاختلافات تنعكس على تعامل الأفراد مع بعض الأشياء والأحداث، وفي تعامل الناس مع بعضهم، وكأنما شاء الله تعالى أن يخلق كل شيء متميزاً، قال تعالى: {قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} طـه/50، وجاء الأنبياء لهداية الإنسان، وتصحيح مسار حياته، وتعليمه طبيعة الكلمة التي تعالج مشاكله وتحل مشكلاته:{وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلاَّ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ } الأنعام/48، وفتحوا له الباب في أن يناقش ويحاور.. في أن يشُكّ ويعترض، وتدرجوا معه في إيصال الكلمة واستيعاب الحكمة.. فكان نبينا (ص) يحاور كل صنف بالمنطق الذي يقنعه ويهديه السبيل، وإن كان المنطق وحده لا يكفي، بل لا بد من كسب الناس باللين، وخفض الجناح، وحسن الإصغاء:{وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} الشعراء/215.
وصبر النبي (ص) كما صبر الأنبياء من قبله، على محاربة الإنسان للرسالة، فكانت الكلمة الطيبة الوديعة والهادئة تقابل بالكلمة الجافة والعنيفة:{ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} النحل/125. كان الحوار أسلوب الأنبياء مع الناس- رغم تمرده وعناده- في تبليغ رسالاتهم، وما زالت الحياة تحمل في رحمها الرحمة، وتحتضن في مرابعها- الحوار، ذلك أنه زرع الله وكلمته ألقاها إلى رسله:{كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء} إبراهيم/24.
ولكي تستمر الحياة بصفائها وكدرها، فلا بد من الحوار..
إنه الجسر الذي ينتقل عبره طالبو الحقيقة إلى الضفة الأخرى، إنه البرق الذي يخطف الأبصار لمن يحدوقون النظر في الأفق الغائم.. إنه الطريق الذي يقرب المسافة بين الإنسان وأخيه... بين الإنسان والحقيقة، والقرآن الكريم جاء يعلم الإنسان كيف يكون الحوار، لا تتبعوا الهوى والظن فيضلكم عن سبيل الله:{وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوًّا مُّبِينًا} الإسراء/53.
كن حوارياً.. لا تكن كرجع الصدى لا تسمع إلا صوتك..
لا تكن في عزلة لا ترى فيها إلا ظلك. أخرج من عزلتك واصغ ِ إلى الآخرين:{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ } الزمر/18، لا تكن كسيل العرم، واعلم أن للبحر مدا وجزرا. كن صورة مشرقة لمسلم رباه القرآن.. لا تكن سباباً، فالسب لا يحقق هدفاً ولا يكسب وداً، إنه يضيع أهدافك، ويعرض مقدساتك للإهانة، قدم لأخيك زهرةً ولا تحمل سكيناً، ولأنك المرآة التي يتملًى بها أخوك عندما ينظر إلى وجهه، احمل له الكلمة الطيبة. فكلًـنا أبناء هذه الأم- الأرض- التي مازالت تحتضننا بحنانها ويغدقُ علينا سماؤها خيراً وعطاء.

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي الخفاجي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/21



كتابة تعليق لموضوع : آفاق قرآنية هكذا يجعلني القرآن حوارياً!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net