صفحة الكاتب : سوسن عبدالله

الغرابة وخصوصيتها في القران الكريم
سوسن عبدالله

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 إن مصطلح الغرابة الذي يطلقه العلماء على بعض الكلام والمراد به بعض الكلمات التي تحمل نوعا من غرابة المعنى ووحشيته أو لقلة تداوله بين العامة لذا انقسم العلماء في تحديد الغريب من الكلام، فقسموه إلى نوعين، أولا: الألفاظ الوحشية المعنى واللفظ، ومثال ذلك ما استخدمه أبو نواس في شعره من الكلمات الغليظة بالنسبة للعامة مثل كلمة الشطار في بيت الشعر: 

                وملحة بالعزل تحسب أنني                       بالجهل أترك صحبة الشطار 
وهنا نجد إن كلمة الشطار التي جاءت من كلمة الشاطر ومعناها: السيئ الأخلاق. وهو معنى بشع بالنسبة للغة العربية مع ذلك نجد أن العامة بدأت باستخدامها كلفظة حسنة دون الرجوع إلى أصلها ومعناها، وهذا خطأ شائع. ومن هذه الأخطاء الشائعة أيضا كلمة المتنزه والتي تعني قديما مكان الغائط، وأما العامة فيطلقون هذه المفردة الآن على كل حديقة أو مكان جميل يستريح فيه الإنسان. 
ثانيا: الكلمات الغريبة لقلة استعمالها من قبل العامة إلا أنها محببة كونها لطيفة وخفيفة على اللسان على الرغم من صعوبة معناها وفهمها إلا بواسطة المعاجم وبالرغم من ذلك تبقى مرغوبة غير مستكرهة، فقد أورد الشيخ ابن نباتة في بعض خطبه عن يوم القيامة مثل: (اقمطر وباؤها واشمخر نكالها فما طابت ولا ساغت) أما القرآن الكريم فقد احتوى على الكثير من هذه الألفاظ حتى وصل عددها إلى (725) مفردة غريبة كما رواها السيوطي عن ابن عباس وهي حسنة ولكنها مستغربة التأويل بحيث لا يتساوى الجميع في فهمها ومنها (الموقوذة)المائدة/3 و(مبلسون)الأنعام/44 و(حصحص)يوسف/51 و(يضاهئون)التوبة/30 فأما الموقوذة فمعناها: الأنعام التي تـُضرب بالخشب حتى تموت. ومبلسون معناها: آيسون. وحصحص أي: تبين. ويضاهئون أي: يشبهون. ومن الغريب الذي ورد بالقران أيضا كلمة (فاطر السماوات)الأنعام 14 وقد اعترف عمر بن الخطاب بأنه لا يعرف معنى العديد من الكلمات التي وردت في القرآن الكريم ومنها كلمة (فاكهة وأبا)عبس/31 وكذلك أبن عباس الذي قال أنه لم يعرف معنى كلمة (فاطر) الواردة في الآية الكريمة (فاطر السماوات) حتى أتاه إعرابيان يختصمان في بئر، فقال احدهما: أنا فاطرتها أي: أنا ابتدأتها. ومن جميل غرائب الكلام عندما قدمت وفود العرب على النبي (ص) فقام طهفة بن أبي الزهير فقال: (أتيناك يا رسول الله من غوري تهامة على اكوار الميس ترتمي بنا العيس نستجلب العبير ونستخلب الخبير ونستعضد البرير ونستخيل الرهام ونستجيل الجهام في ارض غائلة الغطاء غليظة الوطاء قد نشف المدهن ويبس الجعثن وسقط الاملوج ومات العسلوج) فقال رسول الله (ص): (اللهم بارك لهم في محضها ومخضها ومذقها وفرقها وأبعث راعيها في الدثر بيانع الثمر وافجر له الثمد وبارك له في المال والولد ......لكم يا بني نهد في الوظيفة الفريضة ولكم الفارض و الفريش وذو العنان الركب والفلو الضبيس لا يمنع سرحكم ولا يعضد طلحكم ) وهذا دليل على أن أفصح الناس بعد القرآن هو الرسول ومن بعده أهل بيته (عليهم صلاة الله وسلامه).


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سوسن عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/04/22



كتابة تعليق لموضوع : الغرابة وخصوصيتها في القران الكريم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net