صفحة الكاتب : حيدر محمد الوائلي

يجب متابعة القمة العربية في بغداد
حيدر محمد الوائلي

قمم سابقة لم تأتي أُكلها في أي حينٍ، حيث لم تنصر مظلوماً وتعطيه حقه، ولم توقف ظالماً عند حده، ولم تنصر أخاً ولا أبن عم، ففي القمم، كانت تباع وتشرى الذمم، ولا زالت.
 
جاءت قمة بغداد في آذار 2012 بعد تغيرات جاءت بصورة عفوية وثورية كما في تونس ومصر، وكانت بصورة مخطط لها وبتدخلات خارجية أجنبية كما في ليبيا واليمن، وحيكت مؤامرات ومخططات ومخابرات ضدها ولم تنجح بعد كما في سوريا والبحرين.
 
جاءت القمة العربية التي لم تكن قمتها بقمة الشعوب والعدل والحرية والمساواة والأنصاف والكرامة بل بقمة رؤساء لم يكن لقمتهم المزعومة أي قمة شامخة تسمو بها متفاخراً حين تغتدي وتروح.
 
رؤساء حكموا البؤساء، فعاثوا في أرض الله كما شاءوا لا كما شاء...
فالحكم ملك عضوض لهم لبسوه فلم يخلعوه، فهو لهم لباس ورداء...
يلبسه صباحاً ليخلعه ليلاً فينام مرتاباً ففي الفراش مشقة وعناء...
فينتصب واقفاً مذعوراً فهنالك خطأ...!!
فالخوف والقلق والتفكير والارتياب لا يسمح بذلك...
حاول ولكن دون جدوى...
فالشعب من وراءه وكلاهما سيراً حثيثاً إلى الوراء...
 
جاءت القمة في أيام يتمنى المرء فيها صلاح الحال، ويتحقق ما في البال، من أحلام يقظة تفجرت في ربيعٍ عربي سيّسوه وحرّفوه وأقاموا عليه الحد، ليتحول الربيع إلى الخريف وخوفي من قرب حلول الشتاء.
 
جاءت قمة بغداد بعد أن قضى شعب نحبه، وشعب آخر ينتظر، وكثيرين منهم ما بدلوا من أنظمتهم تبديلاً...!!
 
جاءت قمة بغداد بمتغيرات الحرية والديمقراطية التي عابوها على العراق وحاربوه لذلك وقتلوا شعبه بتفجيراتٍ ومؤامراتٍ أكلت الأخضر واليابس وأرادوا مع البعض من سياسيي العراق جعله ضعيفاً وفاشلاً فتحقق لهم بعضه وفشلوا بصمود الواعين من شعب العراق فلم يتحقق المشروع كله، واليوم يرددون عبارات الحرية والديمقراطية التي كانت بالأمس رذيلة وجريمة لتصبح بين ليلة وضحاها أم الفضائل.
 
جاءت قمة بغداد كأول قمة ستشهد تغيب زين العابدين بن علي الذي سقط بثورة  شعب أبي القاسم الشابي الذي إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر.
جاءت قمة بغداد بعد أن سقط نظام حسني مبارك وسطوته فالشعب يريد إسقاط النظام، فسقط وسطوته ونظامه بثورة شعب مصر الأبيّ.
جاءت قمة بغداد التي ستشهد تغيب معمر القذافي وضحكته واستهزاءه وأحياناً أهانته للأنظمة الحاكمة وأغلبها صحيح فهو معهم ومنهم، ونظرياته وغرائبه التي لا يؤمن بها إلا من امن به.
جاءت قمة بغداد بعد تنازل علي عبد الله صالح رغماً عنه بعد أن أصر الشعب على تنحيه.
 
سأتابع قمة بغداد لا حباً بالأنظمة العربية المشاركة ولكن لأنها ستشهد عودة العراق لأحتضان الوفود الرسمية وستشهد هذه القمة عودة العراق ليلعب دوراً ربما فاعلاً في اللعبة السياسية ومتغيراتها.
 
سأتابع القمة لا متشرفاً ببعض المشاركين الذين كثيراً ما تآمروا على العراق وإسقاطه ولكن لكي لا ينجح بعض السياسيين من داخل العراق الذين يريدون إسقاط العراق بتنظيمه للقمة حتى لا تحسب نجاحاً للحكومة العراقية فحسب.
 
سأتابع القمة لعلها تناقش بأنصاف قضايا مصيرية تصلح الحال، وتبذر البذور ليجني الشعب مستقبلاً الثمار...
 
سأتابع القمة لأنها تقام في العراق الحر المستقل بعد خروج قوات الاحتلال...
 
سأتابع القمة رغم أنف النظام السعودي لا شعبه والذي بعث مستنكفاً إلى العراق سفيره في مصر بينما زحف الملك السعودي زحفاً ليطقطق أكواب الشراب مع جورج دبليو بوش...!!
 
سأتابع القمة لأن الحكومة قررتها إسبوعاً عطلة رغم أننا نعاني أصلاً من كثرة العطل التي لا داعي لها حيث لا مدارس ولا مؤسسات ولا دوائر تعمل فتتعطل الحياة دون سبب وجيه، ولا مكان نذهب إليه بعد مشاهدة بعض الأفلام والمباريات والخروج للتنزه ومن بعدها سنضطر لمتابعة القمة وحوارات الرؤساء مضطرين، فمن أضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه...!!
 
سأتابع القمة لأنها في بغداد، وسأتابعها لأنها يوم عطلة، وسأتابعها لأنها ستشهد عودة العراق، وسأتابعها لعلها تناقش بأنصاف قضايا مصيرية تصلح الحال، وسأتابعها رغم انف من أراد أن يهين ويسقط العراق بعدم تحقيقها من دول عربية وسياسيين من داخل العراق، وسأتابع القمة لأنهم ضيوف وإكرام الضيف واجب، فسأتابع ذلك على الأقل.

  

حيدر محمد الوائلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/29



كتابة تعليق لموضوع : يجب متابعة القمة العربية في بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غادة ملك
صفحة الكاتب :
  غادة ملك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العدد ( 109 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

  الغريب

 الرفق بالحيوان وسلوك الإنسان!!  : د . صادق السامرائي

 إن كنا حقا طالبي نجاة أو مدعين للحسين أتباع  : مهند قاسم

 سلوك الشكر!!  : د . صادق السامرائي

 مسؤولية رئيس الجمهورية في الإصلاحات ورسالة قناة البغدادية  : د . عبد القادر القيسي

 عريس من وراء البحار  : بن يونس ماجن

 بريطانيا تعترف بالحق ولا تنكر الوعد  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 ملاكات نقل الطاقة المنطقة الوسطى تواصل اعمالها لصيانة المحطات التحويلية التابعة لها  : وزارة الكهرباء

 إعادة ملكية عقار وإحباط محاولة الاستحواذ على عقارين آخرين بالبصرة  : هيأة النزاهة

 مرض انفصام الشخصية عند اطباء السوق  : ا . د . محمد الربيعي

 مكابدات معلم تاريخ  : علي حسين الخباز

 العتبة العلوية تتشح بالسواد استعدادا لاستقبال ذكرى الاستشهاد

 انطلاق الجهد العسكري لفك الحصار عن مقاتلي قاعدة السجر في الانبار

 شرطة البصرة تلفي القبض على متهمين اثنين وتضبط بحوزتهما موادا مخدرة  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net