صفحة الكاتب : سجاد الحسيني

هكذا يتلاعبون بالعقول حقائق غيبتها الدعاية والحرب النفسية❗
سجاد الحسيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

قد يقول قائل العنوان مبالغ به ويقول البعض الآخر عنه مرعب لااستغرب من هذا إطلاقا وربما من يقول ذلك هو ضحية  من ضحيا حرب الإعلام الناعمة!

 

التقيت ظهر  ٢٣ آيار الجاري شخصيتان  حتم عليَّ الوقوف عندهما واكتب هذه الكلمات، الأول  شخص يناهز عمره ٤٨ عام وهو شخصية دينية واجتماعية وخطيب واصل الى مرحلة متقدمة جدا في الدراسات الدينية وكان محور الحديث عن لقاحات "كورونا" واخبرته بانني اخذت اللقاح واذا به يندهش واخذ يلومني لقيامي بهذا الفعل وعندما سألته عن السبب قال هذه مؤامرة وخطة لقتلنا!! ومن ثم اخرج هاتفه وطلب مني مشاهدة مقطع فديو لرئيس وزراء الكيان الصهيوني وهو يتحدث عن خطة إسرائيل وامريكا لقتل المسلمين من خلال السلاح واللقاح (مامضمون الفديو) لكن الغريب والعجيب ان "نتنياهو" يتكلم اللغة العبرية و الترجمة هي من تقول قتلناهم بالسلاح والان نقتلهم باللقاح!! قلت له هذه الترجمة بإمكان أي شخص يكتب مايشاء وواضح ان الفديو مفبرك ليس دفعا عن الكيان والشيطان طبعا،

 

ومن حسن الصدف في نفس اليوم عصرا التقيت زميل اكاديمي مثقف وكان الحديث عن مأساة الكهرباء في العراق وقلت مامضمونه اضافة الى الفساد هناك من يتعمد عرقلة  الكهرباء وممكن ان يدخل هذا الملف ضمن صراع المحاور

 

رد زميلي قائلا : انت تؤمن بنظرية المؤامرة؟ واردف بالقول لاتوجد مؤامرات في هذا العالم ومن يقول بذلك يحاول ان يجد مبرر وهمي وشماعة يعلق عليها فشله واستشهد بمقولة لأحد الاعلاميين تؤيد قوله!

 

حقيقة هذا الموقف جعلني افكر كثيرا واتسائل ماذا يفعل بنا الإعلام؟ فبين انخداع الشخص  الأول و انخداع الثاني ونتيجة لهذين الفكرين  الكثير من الحقائق اندثرت و الكثير من الوقائع زيفت و الكثير من الشخصيات التي لاتستحق رفعت و الكثير من الشخصيات الوطنية والعلمية شوهت صورتها وسقطت إعلاميا !!

 

مايمز حروب الإعلام انها تستهدف جمهور واسع يصل إلى مجتمع برمته وهذا حدث كثيرا وينقل لنا التاريخ القريب شواهد عديدة لعب الإعلام واساليبه الناعمة دور مهم كان نتيجتها التلاعب بعقول ملايين البشر

 

يقول خبير ومؤسس التخطيط الاستراتيجي الصيني "سان تزو" صاحب كتاب فن الحرب : ليس على المرء ان يدمر عدوه بل عليه ان يدمر قدرة عدوه على القتال. وهنا مربط الفرس حيث يمكن الخطر كل الخطر بهذه الجملة

فمعنى تدمير قدرة العدو على القتال تجعل من المقابل إنسان عاجز ،مغلوب على امره، خاضع، خانع، متردد، جبان، لسبب بسيط وهو غياب او حجب الرؤية والهدف عنه وكل مايشعر به او يعيشه هو وهم وليس الواقع كما هو وكل ذلك هو نتاج الإعلام اذا انسلخ عن الضمير

وهنا نفهم جيدا قول جوبلز وزير دعاية النازي هتلر : اعطني اعلام بلا ضمير اعطيك شعبا بلا وعي،

 

يقول  الجنرال في الجيش الألماني إبان الحرب العالمية الأولى "ليك بون ليدليوف"  ان دعاية العدو (الحلفاء) تمكنت من تنويمنا كما تفعل الأفعى بالأرنب.

 

 خطورة  الإعلام تمكن في وسائله اللطيفة والساخرة احيانا لكن مستقبلا تجد نفسك أسيراً لاجندات معينة حتى تصبح مدمن عليها كمن يدمن السكائر!

بداية الدعاية والحرب النفسية التلاعب بالحقيقة من خلال التضليل والخداع والكذب ليتحول هذا اللعب بالهيمنة على افكار وعقول البشر ويذكر "هتلر" في كتابه الشهير "كفاحي" تعلم جنودنا ان يفكر كما يريد العدو!

 

في مقال للكاتب "كريستينا مورهيد"  بعنوان كيف حاربت بريطانيا هتلر بالفكاهة والسخرية؟ المنشور على موقع بي بي سي يذكر الكاتب كيف استخدمت بريطانيا اسلوب السخرية للنيل من هتلر وتاليب جيشه والمواطنين الألمان عليه من خلال البرامج الساخرة!

 

ففي إحدى ليالي عام 1940، كان النمساوي روبرت لوكاس منهمكا في الكتابة على مكتبه من منفاه في العاصمة البريطانية لندن، بينما كانت القنابل تنهمر على المدينة كما هو الحال كل مساء. فبعد الانتصارات التي حققها جيش هتلر في أوروبا، بدا أن غزو انجلترا أمرا وشيكا.

 

ولم يعبأ لوكاس بصفارات الإنذار التي تدوي من حوله، ولا بضجيج المعدات الحربية، بل كان يركز بالكامل على تأدية مهمته التي كان يصفها بأنها "نضال من أجل تحرير عقول الألمان". إذ كان يعد برنامجا إذاعيا يبث لمواطني ألمانيا النازية. لكن هذا البرنامج لم يكن نداء إنسانيا ليعودوا إلى رشدهم، بل كان محاولة لإضحاكهم.

 

وقد أثبت أسلوب التندر وإطلاق النكات في بريطانيا آنذاك نجاحا في الحفاظ على الحالة المعنوية للمواطنين، إذ اشتهر أثناء الحرب برنامج فكاهي على إذاعة بي بي سي الإنجليزية، بعنوان "إنه نفس الرجل مجددا".

 

كان برنامج لوكاس يدور حول شخصية "العريف الألماني أدولف هيرنشال" الخيالية الذي يكتب خطابات على خط الجبهة لزوجته، وكان يقرأها لرفقائه المحاربين قبل إرسالها بالبريد.

هذه وغيرها من الشواهد خير دليل على تلاعب الإعلام بشتى اساليبه بالعقول وتضييع الحقائق لذا تتنافس الدول الكبرى فيما بينها لتطوير وسائل الإعلام وترصد له موازنات كبيرة لانه يختصر الطريق لاجنداتها السياسية والاقتصادية والثقافية وحتى الأمنية وهذه كارثة كبيرة تحتاج ان نتعامل معها بوعي وحرفية عالية والا كلنا سنكون ضحيا هذه الحروب من حيث نشعر او لانشعر. والله المستعان

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سجاد الحسيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/05/24



كتابة تعليق لموضوع : هكذا يتلاعبون بالعقول حقائق غيبتها الدعاية والحرب النفسية❗
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net