صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

رغيف انطباعي ......تعميم الشعور في (يا غريمي )
علي حسين الخباز
مهما تنوعت الأساليب الحداثوية في الشعر لابد ان يقف المتأمل امام  معطيات الذات  فبدونها لا يمكن  انبثاق أي موقف حياتي خاص  أو انساني عام ،ولهذا  نجد الحق مع من يرى ان الغرضية تبقى هي الجزء النابض  في القصيدة  الشعرية كي يتمكن الأثر الجمالي  من الولوج الى عمق المعنى ،مع حرية  اختيار  الشاعر للأسلوب  الانسب لاحتواء  امكانيته  الشعرية ، فالبعض  يبلور  ذاتيته عبر تجليات مضمونية و يؤسس مكوناته الشعرية  عبر فضاءات  البوح الشعري ،  اشتغالات شعرية تجعلنا  ننشغل باستجابة شعورية تختصر  المعنى الجمالي  وقد سخر الشاعر ( احمد جاسم العبيدي ) في مجموعته الشعرية ( يا غريمي )  مفاهيم التضاد لحمل  هذه الذاتية  الى مرابع  الموضوعية  ، فيتكفل بنية اعتمرت  الهجاء  الغاضب الساعي لتعميم القضية  الشعورية بالبعد الانفعالي  
( لقد شطبتك  من قاموس ذاكرتي  
                   يا دمية  صنعت من ابخس  الورق 
في النار  لما دنت منكم زبانية 
               قالوا : نعوذ برب (الناس والفلق ..ص8)
تكمن تفاعلية الرؤيا  في بعدها  الفردي الذاتي  وعند الشاعر العبيدي يكون  المكون التضادي  الغاضب  قد تجاوز مديات   الخاص 
( للجالدين  على النوى  بين الورى  
                     للصارخين  بصوتهم والصوت رد 
للحالمين  العاشقين لشملهم 
                للمبعدين ومالهم  في الهجر يد..ص12 ) 
تحرك بفسحة من عوالم عديدة ومنها عوالم الهجاء  وجعلها  قطبا محوريا بدءا من اختيار العنونة  الغريم فياء غريمي  اعطتنا اكثر من محور اشتغالي ، من الممكن ان نرى ان الياء  حققت الغريم الكفؤ ومن الممكن استخدمته كلهجة توبيخية مضمرة  جعلته يجول في  منطقية اثبات  الحق  ودحض الانكار  بالمحاججة   الشعرية وبلغة  مطواعة  توسعت فيها العبار ة  ليسمو الشعر
( خيطت  أمسي في غدي  يا حاضرا 
            من أجل آت  نافع  أعطي لغد ص14) 
حضور يعرش لأفاق مستقبلية  لها قدرة  التحدي  وتواصلية  خطاب  فني  متنوع  كالرسم والخط  والصحافة  ، وهذا  التنوع قاده  الى تقديم نداوة ابداعية  متنوعة رشيقة  لخلق جو يسوده الابداع  فقدم ابياتا تقرا من الوجهين  
 ( مودته تدوم  لكل هول 
           وهل كل مودته تدوم ص27)
فاستعرض  تنويعات خلابة من الشعر  وقدم  مشجرات  مذهلة  تبين مهارة التصرف  الابداعي  ، فرسم اشكالا  هندسية  ومشجرات على شكل مربع ونجمة سباعية  وقدم لنا خصوصية  الاستعمالات التفردية  لأبداع صيغ  اسلوبية  خاصة  كقصيدة الشنشنة  حيث جاءت  كل مفرداتها حاملة لحرف الشين 
( شب الشرار شموسا  اشرقت بشرا 
                والشعب  شف الشفا والنشز شاديها 
الشيب شجو بشوط الشعر اشهره 
                     والشانؤون كشل الهش تشبيها
شم شريف  شفيف  الشطر  تشرطه
         بالشكر  يشكو شجيب الشك ينشيها ص39)
وقدم قصيدته الحاسرة وهي قصيدة  جميلة دون نقاط 
(هطال ماهده الاعصار  ماطره 
                       الا وصار بها  المهمور للرعد
حمر مدامعه سود علائمه  
                          سمر سواعده للكالح  السمد 
لله دركم  لص سعى  لكمو 
            ردوا الكمال له ، للواحد الصمد ص43 )
ومثل هدا الفعل الابداعي  يحمل دلالات الحضور المزدان بعافية الابداع 

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/31



كتابة تعليق لموضوع : رغيف انطباعي ......تعميم الشعور في (يا غريمي )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2012/04/03 .

سماحة السيد محمد جعفر الكيشوان الموسوي دمت لنا سماحة السيد مبدعا كبيرا يستهلنا بالمودة ولا نملك امامه الا الدعاء له بالخير والموفقية

• (2) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2012/04/03 .

دمت لي ايها الصديق الكبير الرائع مجاهد منعثر لك محبتي ودعائي

• (3) - كتب : محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، في 2012/04/02 .

الأديب اللامع الحاج الوجيه الورع
أستاذنا الكريم علي حسين الخباز رعاه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
روعة في النقد كما أنك روعة في اشعر كم أنك روعة في الأدب
هل سابقى أعدد روائعك
لست بحاجة إلى تعدادي
لكنك روعة بكل شيء
أبقاكم الله ذخرا لنصرة الحق أيها المشرق بالحسين عليه السلام
أستاذنا نحن أقل الخدم وأصغرهم قدرا ولكن للأسف ربما نكون اكبرهم سنا فلا نستطيع أن نخدمكم كما أنتم أهله
لا تحتاج إلى تذكر ا, توكيد
فأنا كتأكد أنك تذكرني بالدعاء
ألمس آثار ذلك ولكن أرجوك أن لا تنسانا أنا وخدامكم الأولاد وأنتم الأقربون إليهم صلوات الله عليهم.
دمت كما أنت وجيها بالحسين مشرقا بأبي الفضل عليهما السلام

تحيات الأقل ودعواته

محمد جعفر


نشكر موقع كتابات في الميزان ونتنى أن يكون هذا الموقع الناجح الفالح من خيرة المواقع والمراجع فهو يستحق الدعاء والثناءز

شكرا لكم جميعا

دمتم بألف خير وعافية

• (4) - كتب : مجاهد منعثر منشد ، في 2012/03/31 .

الاستاذ الاديب علي الخباز دمت بحفظ الله تعالى
لك مني اجمل وارق التحايا المعطرة باريج الحب والمودة شكرا لكم ولقلمكم النابض بروائع النقد الادبي ..




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس قاسم العجرش
صفحة الكاتب :
  قيس قاسم العجرش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الجيشان العراقي والسوري يلتقيان على الحدود بين التنف والبوكمال

 الشيخ همام حمودي لماكرون: لولا الحشد الشعبي لكان داعش في قلب باريس  : مكتب د . همام حمودي

 يوميات نصراوي: قصيدة "بطاقة هوية" لمحمود درويش  : نبيل عوده

 وزيرة الصحة والبيئة تناقش سبل واليات تفعيل مقررات لجنة السياسية الدوائية  : وزارة الصحة

 محافظ ميسان يبحث مع سفير جمهورية كرواتيا آفاق التعاون المشترك

 العتبة العلوية المقدسة تبدأ باستعداداتها الخاصة باستقبال وخدمة زائري الأربعين  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 العمامة ادهشت الجميع  : صباح الرسام

  مملكة الزبالين  : هادي جلو مرعي

 معن : القبض على ارهابيين في نينوى وصلاح الدين

 أمريكا ـ الحويجة؛ تحرير رهائن أو إنقاذ دواعش؟!  : عبد الحمزة سلمان النبهاني

 طفلة وقلادة ...!!  : احمد لعيبي

 العبادي يبحث مع رئيس شركة جنرال الكتريك تطوير البنية التحتية للطاقة

 المجلس الأعلى للسياسات الإستراتيجية وهم لا يتحقق  : اياد السماوي

 سيرة الامام محمد الباقر (عليه السلام ) في ولادته الميمونة  : مجاهد منعثر منشد

 نائبة : الصدر يعلم هنالك فساد في وزراءه و نوابه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net