صفحة الكاتب : احمد الخالدي

ما يزالُ الحسينُ (عليه السلام) حياً يُذكي جذوة عاشوراء ( القسم الرابع )
احمد الخالدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  لم يكن العزاء الحسيني بكلّ أشكاله وطقوسه المتنوعة وليد لحظة أو فكرة عابرة من شأنها التقهقر والذوبان والتلاشي، مع هبوب رياح الحداثة وتقلباتها في المجالات شتى، بل نراه يواكب جميع العصور؛ لما لذلك العزاء من قدرة على تربية المجتمعات نحو الارتباط بالفكر والعقيدة الحقة وجدانياً وروحياً؛ فالإمام الحسين (ع) بقضيته ونهضته المباركة، وبشعائره التي شاء اللهُ تعالى خلودها بخلوده، شاء الله لها البقاء والديمومة؛ لأنها تبقي الإنسان الموالي السائر على هذا الخط حيّاً ينبض بالحياة، مليئاً بالفكر المتقد، وعنده قضية وهدف يعيش من أجله، وهو نهج الإصلاح الحسيني الخالد عبر الدهور... 
وقد وفقنا في الأعداد السابقة بيان مجموعة من الشعائر الحسينية المقدسة في أقسام ثلاث، وسنحاول في هذا القسم بيان عزاء بني أسد، ويوم نزوله، وكذلك بيان الدور المهم للكتب والنشرات والإصدارات المختلفة في إحياء القضية الحسينية. 
عزاء بني أسد: 
في اليوم الثالث عشر من المحرم، وهو اليوم الذي دُفن فيه جسد أبي عبد الله الحسين (ع) ومن معه من الشهداء (ع)، يخرج أهالي كربلاء المقدسة بموكب كبير موحَّد، يلتحق بهم بعض مواكب المحافظات التي مازالت تنتظر هذه الشعيرة لتشارك فيها.
 يتقدم الموكب جمع كبير من عشيرة بني أسد الكربلائية، يحملون معدات الدفن، يرافقهم من يمثّل شخصية الإمام السجاد (ع) حين وروده (بطريق الاعجاز) الى كربلاء لدفن الأجساد الطاهرة. وقد سُمّي هذا الموكب وسُمّيت هذه الشعيرة  بـ(عزاء بني أسد)؛ لأن بني أسد هم من ساعد الإمام علي بن الحسين السجاد (ع) في عملية الدفن.
توزيع الكتب والنشرات والاصدارات المختلفة:
 إن واقعة الطف وذكراها قضية فكرية وعقائدية قبل أن تكون موضوعاً عاطفياً؛ لذا فأن جانب الفكر لم يُهمل في الممارسات العاشورائية، فإلى جانب مجالس الوعظ والإرشاد، بدأت بعض المواكب والهيئات بتوزيع الكتب والإصدارات والنشرات التي تهتم بتثقيف المجتمع بثقافة عاشوراء؛ لكي يزداد الموالي للحسين (ع) معرفة وعلماً بما جرى في هذه النهضة الخالدة، وما ترتب عليها من نهضة فكرية أحيت البصائر وفتحت العيون على عمق الفاجعة التي حلت بالمسلمين، وليطلع من ليس له علم بهذه الأحداث من إخواننا أبناء المذاهب الأُخَر على ما غيّبته الأقلام المأجورة تحت ضغط السوط والدنانير من صفحات مشرقة في تاريخ الأمة.
وقد حدثنا عن هذه الممارسة الحاج باسم المجاهد قائلاً: 
نقوم في هيئتنا وبالتعاون مع المركز الثقافي الإسلامي، بتوزيع الكتب والنشرات والبوسترات الاسلامية التثقيفية؛ لغرض نشر الوعي الديني، وتسليط الضوء على أهمية النهضة الحسينية؛ لأننا كما نقوم بتهيئة الغذاء الذي يحتاجه الزائر، فأننا نهيئ له الغذاء الروحي الذي لا يقل أهمية عن غذاء الأبدان... فلابد أن يعلم الزائر عظمة هذه الأرض التي يقف عليها، ولا بدّ أن يعرف أبعاد القضية الحسينية، ولابدّ له أن يشعر بعِظَم التضحية التي قدمها أبو عبد الله الحسين وأهل بيته وأصحابه (ع) على هذه التربة الطاهرة؛ لكي يستشعر الألم، وفداحة الجرم الذي أقدم عليه بنو أمية بقتلهم الحسين (ع).
 وهذه الاصدارات التي نقوم بتوزيعها أثناء الزيارة، ما هي إلا وسيلة تعزز عمل الوسائل الأُخَر من محاضرات ومجالس وعظ وغيرها... للاستفادة من نهضة عاشوراء المباركة.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد الخالدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/06/30



كتابة تعليق لموضوع : ما يزالُ الحسينُ (عليه السلام) حياً يُذكي جذوة عاشوراء ( القسم الرابع )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net